عدد 21 مقال تحت قسم أحمد كردي والتعليم
- الأحدث
- الأكثر مشاهدة
- الأكثر تصويتا
الترتيب حسب
-
أسالـيب ومهام الإشراف التربوي.
تتعدد أساليب الإشراف التربوي وتتداخل, ويمكن تقسيمها إلى أساليب فردية وأخرى جماعية ويمكن تقسيمها أيضا إلى أساليب مباشرة وغير مباشرة, ولكن يبقى نجاح الأسلوب الإشرافي في ملاءمته للموقف التربوي المستخدم
-
مفهوم وأهمية الإشراف التربوي ومبادئه.
كما وأنه يمثل حلقة الإتصال بين الميدان التربوي والأجهزة المسؤولة عنه، فهو يرتبط بالجانب الفني لوزارة التربية والتعليم ويمدها بالمعلومات الحقيقية عن إيجابيات العمل ومناحي تطويره
-
تطبيقات الجدارة في مجال التربية والتعليم.
الجذور التربوية لمفهوم الجدارة لا يصعب على متتبع الجذور الأولى لمفهوم الجدارة أن يتبين علاقته الوثيقة بقطاع التعليم, ونشير بالتحديد إلى الجهود المكثفة التي قامت بها مجموعة من التربويين وعلماء
-
المهارات الإدارية لمدير المدرسة.
يمكن تحديد المهارات الإدارية اللازم والمطلوب توفرها في مدير المدرسة فيما يلي: تتعلق المهارات التصورية لدى مدير المدرسة بمدى كفاءته فى إبتكار الأفكار والإحساس بالمشكلات، والتفنن فى الحلول
-
دواعي تطوير مهارات مديري المدارس.
ومن متطلبات نجاح المدير إمتلاكه المعرفة بالوظائف المتخصصة في علم الإدارة كالتخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، وغيرها من مهارات الإدارة المتفرعة التي تدعم نجاح المدير. (بدر، 2008م, ص: 9٤(
-
يعد مدير المدرسة الشخص المؤثر في فاعلية النظام المدرسي, وله أهمية كبيرة في تحقيق التغييرات الناجحة في المدرسة, وهو الذي يستطيع التأثير وصنع التغيير في المدرسة حتى يقودها إلى التميز
-
المكونات والأسس والخصائص العامة للإدارة المدرسية.
بناء على إعتبار الإدارة المدرسية منظومة متكاملة فإنها تتكون من أربعة مكونات عامة، طبقًا لمفهوم النظم: (زاهر، ١٩٩٥م, ص: ٩- ٤٢) إن الحكم على مدى نجاح
-
تقوم المدرسة الحديثة على أصول علمية توجه العمل في المدرسة الوجهة الصحيحة, وينبغي على مدير المدرسة أن يكون على وعي بهذه الأصول حتى يستطيع أن يحقق الدور القيادي المنوط به,
-
ويجيب مفهوم القياس النفسي عن سؤال مفاده كم هو المقدار أو الكمية الموجودة من هذه الخاصية أو الصفة لدى الفرد؟ بمعنى أن القياس النفسي يعطي تقديرا كميا نسبياً للنشاط المعرفي
-
يعرف بأنه كل نشاط عقلي معرفي يتميز بإستنتاج القاعدة العامة من جزئياتها. يعرف بأنه القدرة التي
-
واذا حاولنا تقصى أو فهم الأسباب التي جعلت التفكير الإستدلالي ينال هذا الإهتمام من قبل الباحثين في الحقبة المعاصره سنجد أنها متمثلة في المستويات التالية: فضلاً عن دوره
-
شروط تنمية التفكير الإستدلالي.
هذه بعض الشروط الواجب توافرها لدى المعلم لتنمية الإستدلال, كما يلي: أ- الإبتعاد عن طرق التدريس التى يتحمل فيها المعلم كل الاعباء ولا يقوم فيها الطالب بشئ, فيجب أن يكون
-
أنماط وأنواع التفكير الإستدلالى في التعليم.
ويعرف بانه نشاط عقلى للفرد يستهدف حل مشكله، وهو عملية تضمن الوصول الى نتيجه من مقدمات معلومه، وأثناءه يقوم الفرد بعدد من العمليات العقليه، وله أنماط مختلفه منها:
-
مفهوم التفكير الإستدلالي في التعليم.
والواقع ان التفكير الإستدلالى يحدث اذا كان موضوع التفكير من الأمور الفرضية غير الواقعية على المستوى النظرى لإنتاج معلومات منطقية من معلومات سبق إعطائها, ومن ثم هو تفكير مجرد يعنى
-
مقدمة عن التفكير الإستدلالي في التعليم
في ظل التقدم العلمي الحالي والتطور المذهل كما وكيفاً للمعارف الإنسانية وتجددها بصورة مستمرة، والتغيرات المتسارعة في كافة مجالات الحياة، كان لابد من الإهتمام بتنمية مهارات التفكير المختلفة لدى أفراد
أحمد السيد كردي
ابحث
تسجيل الدخول
عدد زيارات الموقع