أحمد كردي والسلوك الإداري
editعدد 20 مقال تحت قسم أحمد كردي والسلوك الإداري
- الأحدث
- الأكثر مشاهدة
- الأكثر تصويتا
الترتيب حسب
-
ويتفق معظم الباحثين على أن القناة الشفهية تستخدم أساسًا لنقل المعلومات، في حين أن القناة غير الشفهية تستخدم للتفاوض في المواقف ما
-
ورغم أن العامل الرئيسي في نجاح المنظمات هو العنصر البشرى, إلا أن مستوى الأداء لهذا العنصر مازال يشكل عقبه أمام الإدارة. حيث يمكن التغلب على جميع الصعوبات الأخرى
-
إن الثقافة التنظيمية تختلف من منظمة لأخرى سواء كانت قوية أو ضعيفة, فإنها تؤثر سلبًا أو إيجابا على أداء وفاعلية المنظمات, وعملية تغييرها ليست سهلة. فقد ذكر Robbins
-
القيم المكونة للثقافة التنظيمية في المنظمات.
إن الإدارة الناجحة؛ هي التي تتحمل مسؤولية تحديد مستقبل المنظمة، ومن ثم فهي تتبنى قيمة القوة التي تدعو المديرين إلى إدارة المنظمة بفاعلية, من خلال إدراكها لمقاومة الأفراد للسلطة في
-
آليات خلق الثقافة والمحافظة عليها.
يمكن تشبيه عملية خلق الثقافة التنظيمية بالتنشئة الإجتماعية للطفل، فهي قيم يتم تعليمها وتلقينها للأفراد منذ البدايات, وكلما كانت القيم مغروسة مبكرًا كلما كانت أمتن وأقوى. وكذلك الأمر في المنظمات،
-
وهي تمثل قيم المجتمع الذي يعيش فيه الفرد، وهي تعد من أهم مصادر الثقافة التنظيمية, حيث تكون الصبغة للعنصر البشري في المنظمة, سواء أكان مديرا، أو مشرفا، أو موظفا صغيرا،
-
أنواع وأنماط الثقافة التنظيمية.
تحدد السلطة والمسؤوليات, ويأخذ تسلسل السلطة بالشكل الهرمي في نقل المعلومات وتعتمد على التحكم والإلتزام. ويتميز بوجود بيئة عمل تساعد على الإبداع, ويتسم أفرادها بحب المخاطرة في إتخاذ القرارات ومواجهة
-
وقدرته على الإستجابة والتأقلم لمتغيرات الظروف الداخلية الخارجية. ومتطلبات العمل من حيث طبيعتها الروتينية, التي تكرس الملل وتحد الإبداع أو أنها تثير التحدي لدى العامل، فتدفعه إلى التجربة والإبتكار والإبداع.
-
أهم هذه العناصر ما يلي: - تعطي سعة في التفكير, وتوجه جهود المنظمة في المجالات المختلفة. - تحدد وتعين نوع الأعمال, التي تكون في المنظمة أو لا تكون
-
تتصف الثقافة التنظيمية بمجموعة من الخصائص التي تستمدها من خصائص الثقافة العامة من ناحية، ومن خصائص المنظمات الإدارية من ناحية أخرى. ويمكن تحديد خصائص الثقافة التنظيمية بالآتي: وتنتشر الثقافة التنظيمية
-
تأتي أهمية الثقافة التنظيمية من كونها تشكل الإطار الفكري والمرجعي لسلوك الموارد البشرية، فهي التي تحدد العمل المقبول, الذي يشجع المؤسسين الأوائل ومجموعات العمل على فعله، والعمل غير المقبول الذي
-
ينبغي على المدراء في المنظمات الإهتمام بموضوع الجماعات لما لها من مقدرة على التأثير في سلوك الأفراد والمنظمات, ومحاولة تحليل سلوك الجماعة وخلق التعاون بين أفرادها بشكل إيجابي
-
مهارات الإتصال الفعال بمنظمات الأعمال
- إبلاغ الأفراد بكافة الخطط والسياسات المطلوب تنفيذها. - تيسير وتسهيل عملية إتخاذ القرارات. - توجيه العاملين نحو مسئولياتهم وواجباتهم. - تمكن المديرين من الرقابة وعلاج
-
إن دراسة سلوك العاملين لا يمكن أن يتم بعيدا عن دراسة مشاعرهم وأحاسيسهم وما يؤدي إلى تفاعل الفرد وولائة تجاه المنظمة. الأحاسيس والمشاعر يمكن إخفاؤها بسهولة وهذا يشير إلى صعوبة
-
تمثل مجموعة من المشاعر والعواطف أو المعتقدات الخاصة بالفرد ناحية بعض الأشياء أو الأفراد أو المواقف الأخرى, حيث تعبر عن حالة عقلية تسهل على الفرد الشعور أو التصرف نحو شخص
-
إعداد/ 2012 م. فأصحاب تلك النظرة يتناولون الصراع على أنه نوع من النقص ، والقصور الناتج عن الهيكل التنظيمي ، وغالبا ما يؤدي هذا
-
إعداد / أحمد السيد كردي تعتبر الشخصية بمثابة أطراً عامة شاملة لكل خصائص الشخص في صورة ديناميكية . وتشتمل علي كل صفات الفرد وتجعله
-
إن عملية تفعيل الثقافة التنظيمية أمر شبيه بالتنشئة الاجتماعية للطفل فهي قيم يتم تعليمها وتلقينها للأفراد منذ البدايات. وكذلك الأمر في المنظمات فأن المؤسسين يلعبون دورا مهما في
-
إعداد / أحمد السيد كردى تعد الاتصالات مهمة لنجاح المجموعة، وتحقيق التفاهم والتعاون بين المتصلين من أفراد ومجموعات، إذ تمثل عملية الاتصال أحد العناصر الأساسية في
-
سلوكيات الإجتماعات والمؤتمرات.
إن وجود الاجتماعات في أي مؤسسة يساعد على تبادل الخبرات بين العاملين, من خلال الاجتماعات يتم تقديم أحدث وأضح المعلومات من أو ثق المصادر للمسئولين
أحمد السيد كردي
ابحث
تسجيل الدخول
عدد زيارات الموقع