يهتم بتنمية المهارات السلوكية
الإدارية فى منظمات الأعمال العصرية ..
يهتم بتنمية المهارات السلوكية
الإدارية فى منظمات الأعمال العصرية ..
عدد 122 مقال تحت قسم تنمية السلوك التنظيمى
التحديات والاستراتيجيات الناجحة
يعد اتخاذ القرار وحل المشكلات من أهم المهارات التي يجب توفرها لدى الأفراد والمنظمات في عصرنا الحالي، فقد تواجه المنظمات والأفراد تحديات متعددة تتطلب منهم اتخاذ قرارات صائبة وحل مشكلات
تطوير مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات
مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات هي مجموعة من القدرات والمهارات التي تمكن الأفراد من التعامل مع التحديات واتخاذ القرارات المناسبة بناءً على تحليل دقيق ومنطقي للمواقف المعقدة. وهذه المهارات تكون
العوامل المؤثرة على اتخاذ القرار وحل المشكلات
هناك العديد من العوامل التي تؤثر على عملية اتخاذ القرار وحل المشكلات في سياق التنظيم، وهذه العوامل تتداخل وتتفاعل مع بعضها البعض، وتلعب دورًا مهمًا في توجيه القرارات وتشكيل النتائج،
تمثل استراتيجيات حل المشكلات الأساليب والخطوات التي يمكن اتباعها لتحليل وحل التحديات والمشكلات التي تواجه المنظمة أو الأفراد في سياق السلوك التنظيمي، وتعتمد هذه الاستراتيجيات على توجيه الجهود نحو تحديد
عملية اتخاذ القرار و حل المشكلات
يعتبر اتخاذ القرار وحل المشكلات جزءًا أساسيًا من السلوك التنظيمي، حيث يتعامل المديرون والموظفون يوميًا مع تحديات ومواقف تتطلب اتخاذ قرارات وحل المشكلات، كما أن القدرة على اتخاذ القرارات الفعالة
المظاهر السلبية لغياب الرضا الوظيفي
يظهر تأثير غياب الرضا الوظيفي في العديد من المظاهر السلبية التي تؤثر على الفرد وعلى بيئة العمل بشكل عام، ويمكن تلخيص هذه المظاهر كما يلي:
هي المقاييس الموضوعية، حيث يمكن قياس اتجاهات العاملين ورضاهم عن طريق استخدام أساليب قياس معينة مثل معدل الغياب، ومعدل ترك الخدمة، ومعدل الحوادث في العمل، وكذلك معدل الشكاوى، مستوى إنتاج
لقد اختلفت تعاريف الرضا الوظيفي باختلاف وجهات نظر العلماء والباحثين وتجاربهم في المنظمات المختلفة والبيئات المختلفة، ويجب ألا ننسى أن الأيديولوجيا تلعب دورا هاما وأساسيا في قياس الرضا الوظيفي فالمنظمات
العلاقة بين الرضا الوظيفي وبين الأداء داخل المنظمة
ركز هذا الاتجاه على تحسين العلاقات الإنسانية في مكان العمل والتأثير الإيجابي الذي تكون لها على الأفراد والإنتاجية، وتركز النقاط الرئيسية في هذا الاتجاه على النحو التالي: هذا
يعتمد الرضا الوظيفي على تفاعل هذه العوامل معًا، فعلى سبيل المثال، إذا كانت حاجات الفرد ملبية وتوافق قيمه مع قيم العمل ويشعر بالاحترام والتقدير، وإذا كانت شخصيته تتناسب مع متطلبات
خصائص الرضا الوظيفي هي الجوانب والعناصر التي تميز وتصف هذا المفهوم. ومن أهم خصائص الرضا الوظيفي: يمثل الرضا العام عن العمل الاتجاه العام الذي يمتلكه الفرد تجاه عمله بشكل عام
الأسباب الداعية إلى الاهتمام بالرضا الوظيفي
يعتبر الرضا الوظيفي أحد الموضوعات التي حظيت باهتمام الكثير من علماء النفس وذلك لأن معظم الأفراد يقضون جزءاً كبيراً من حياتهم في العمل وبالتالي من الأهمية بمكان أن يبحثوا عن
الرضا في مصطلح علم النفس هو ما يتضح من بعض المتغيرات المتعددة التي لها علاقة بالرضا الوظيفي ومفهومهُ وهي متغيرات متنوعة، كما أن مفهوم الرضا الوظيفي لا يدل عليه تعريف
لا تقل الترقيات الوظيفية أهمية كأسلوب من أساليب نظام الحوافز، سواء أكانت الترقيات الاستثنائية التي عادة ما يتم منحها لبعض الموظفين نظير التميز في الأداء الوظيفي، أو نتيجة المسابقة الداخلية
لنظام الحوافز والتعويضات دورا رئيسيا في توفير بيئة العمل المناسبة، ويتحقق هذا الدور في المنظمة من خلال أمرين، أولهما: تحفيز الأفراد لتقديم خدماتهم وإمكاناتهم للمنظمة والأخر بضمان تحفيزهم والتزامهم تجاه
المقارنة بين الحوافز الإيجابية والحوافز السلبية
لا شك أن الحوافز السلبية كانت أو الإيجابية تعمل وفق نظام ومحددات في طرق استعمالها لدفع العاملين نحو تحسين أدائهم الوظيفي، وحسب الأداء المتوقع مسبقا، لكيفية تنفيذ الموظفين للمهام الموكلة
هناك عدة أنواع من الحوافز التي يمكن استخدامها لتحفيز العاملين في مجال العمل. بعض أنواع الحوافز الشائعة: تتكامل هذه الركائز معًا لضمان أن نظام الحوافز المادية يعمل بشكل
التحفيز يمثل أهمية كبيرة في مجال الصناعة والعمل وله تأثيرات فعالة على عمليات الإنتاج وأداء العاملين. ويمكن تلخيص هذه الأهمية على النحو التالي: زيادة الإنتاج والسرعة هي واحدة من النتائج
ولكي يتحقق الهدف من وضع نظام للحوافز فإنه لابد من مراعاة مجموعة من الشروط يجب توافرها لتحقيق ذلك من أهمها: بالتالي، يجب تصميم نظام حوافز يأخذ في الاعتبار تنوع احتياجات
الحوافز وأثرها على السلوك التنظيمي
منذ بداية الاهتمام بتطوير مفاهيم إدارة الموارد البشرية، احتلت مسألة الحوافز مكانة بارزة في مناقشات الباحثين والممارسين على حد سواء. تعتبر الحوافز عنصرًا أساسيًا يشكل محور التفاعل بين الإنسان وبيئته
عدد زيارات الموقع