ثورة علي ضفاف النيل 2020 
بناء مصر الحديثة – محاربة الأوبئة: الإرهاب وكورونا

دكتور عبدالعاطي سالمان
رئيس هيئة المواد النووية الأسبق

          في 30 يونيو 2013م ثار الشعب المصري العظيم ليسقط  حكم جماعة أرادت أن تضيع وطن، جماعة تآمرت وتخابرت مع دول معادية حتي تحول مصر العظيمة إلي دويلات متناحرة بلا سبب غير عمالة هذه الجماعة لأعداء مصر، ولما كانت مصر أرض طيبة وشعب كريم، تجلي علي أرضها رب العزة مكلفا سيدنا موسي برسالته، وعاش علي أرضها وزارها بعض أنبياء الله، لذلك فهي محروسة بقدرة الله وجينات شعبها العظيم التي تضرب في أعماق التاريخ الحضاري وجيشها العظيم خير أجناد الأرض ورجال شرطتها البواسل عيون مصر الساهرة علي أمن شعبها، كتب الله لمصر السلامة والنجاة من المؤامرة الكبري التي أحيكت بها - ولا تزال - لإسقاطها وتمزيقها ، وقف شعبها وجيشها الوطني يدا واحدة ضد المفسدين وتجار الدين. ونبدأ بأغنية تسلم الأيادي لكل من ساهم في نجاح هذه الثورة المباركة لاستعادة الوطن:


https://www.youtube.com/watch?v=fih2vjM7Uh0

وسوف ندرج فيما يلي بعض التطورات التي مرت بها مصر منذ تلك الثورة المباركة منذ 30 يونيو 2013 حتي 30 يونيو 2020.


في 3-7-2013م أسقط الشعب السيد محمد مرسي العياط الذي جلس علي كرسي رئاسة مصر المحروسة في غفلة من الزمان وتم عزله، وبدأت جماعته وأنصارها مرحلة من التخريب والحرق والقتل وترويع الآمنين في جميع أنحاء مصر.

صورة توضح قيام جماعة الأخوان بحرق دور العبادة بعد عزل  محمد مرسي

صور لمسجد الروضة والذي استشهد فيه مئات المصلين الركع السجود أثناء صلاة الجمعة برصاص الإرهابيين ومرتزقة إبليس علي أرض مصر حيث أشعلوا الحرائق في كنائسها ومساجدها واستغلوا بيوت الله أسوأ استغلال، وبدأوا التفخيخ والتفجير في كل أنحاء مصر، لكن الله سلم وتمكنت مصر من عبور تلك المرحلة السوداء في تاريخ مصر وذلك بفضل تكاتف شعبها وقيادتها الواعية التي قرأت المؤامرة مبكرا. بدأ جيش مصر العظيم وشرطتها الباسلة تسترد مكانتها وقوتها حيث أعلنت الحرب علي الإرهاب والإرهابيين المفسدين في الأرض وأعداء الحياة وقدمت الذين أجرموا في حق مصر إلي المحاكمة العادلة. وأعلنت القيادة المصرية حربا شاملة علي الإرهاب (سيناء-2018م) بعد أن قام الإرهابيون بتاريخ 24 نوفمبر 2017م بقتل 320 من المسلمين الركع السجود أثناء صلاة الجمعة في مسجد الروضة بمنطقة بئر العبد بشمال سيناء وبدأت خطة متكاملة لتطهير مصر من الإرهاب والمفسدين.   
إلي جانب إعلان مصر الحرب علي الإرهاب لاجتثاث جذوره  كانت تنفذ خطة طموحة من أجل بناء مصر الحديثة التي تستحق مكانة لائقة بين الدول المتحضرة فقامت بتحديث أسلحة الجيش والشرطة وتنويع مصادر سلاحها والاهتمام بالتدريبات المشتركة مع العديد من من كبري جيوش دول العالم، هذا بالإضافة إلي عمل دستور جديد واستكمال بناء مؤسساتها الدستورية. بدأت  إلي جانب ذلك تجهيز بنية تحتية بإقامة مشروع قومي للطرق حيث أنه لا يمكن إقامة مشروعات للإستثمار والتنمية بدون شبكة طرق متميزة. كذلك قامت الدولة بإقامة مشروعات عملاقة لزيادة انتاج الطاقة الكهربية حتي أصبح هناك فائضا كبيرة يمكن أن يتم تصديره للدول المجاورة. كذلك قامت مصر بالبدأ في إقامة محطة الضبعة النووية لإنتاج  4800 ميجاوات بالتعاقد مع شركة روس أتوم الروسية، ومن فضل الله علي مصر المحروسة وشعبها العظيم تم اكتشاف حقل ظهر للغاز وحقول أخري للغاز والبترول حيث ستتكتفي مصر بإنتاجها من الغاز اكتفاءا ذاتيا خلال عام 2019م، بل أصبحت مركزا عالميا لإنتاج وتسويق للطاقة.
   بدأت مصر في الخروج من وادي النيل الضيق والدلتا إلي الصحراء المصرية في سيناء والصحراء الغربية والصحراء الشرقية لإقامة المشروعات الاستثمارية والتنمية المستدامة. توسعت في إقامة المدن الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة والمثلث الذهبي ومشروع استصلاح وزراعة مليون ونصف المليون فدان وإنشاء المزارع السمكية ومشروع قناة السويس الجديدة ومحور قناة السويس للتنمية والاستثمار. هذا بالإضافة إلي تطوير وتحديث طرق ووسائل المواصلات وإعادة تأهيل بعضها. صورة لبعض الأنفاق تحت قناة السويس لربط سيناء بالدلتا ودفع عجلة التنمية بها والتي أوشكت الدولة علي الانتهاء منها، وفيما يلي الصور الخاصة لبعض المشروعات القومية التي نفذتها الدولة خلال الفترة من 2014 حتي 2020:
المشروع القومي للطرق


مشروع قناة السويس الجديدة

مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية

محطة الطاقة الشمسية بمحافظة أسوان

مشروع استزراع مليون ونصف فدان

مشروع الاستزراع السمكي

مشروع الأنفاق تحت قناة السويس


مشروعات القضاء علي العشوائيات

كذلك قامت الدولة بلاهتمام بالشباب حيث أن مصر دولة فتية وأن شبابها هم أساس المستقبل المشرق بإذن الله، حيث أقامت لهم مؤتمرات دورية وأكاديمية لتدريبهم علي فن الإدرة في المراكز القيادية ومكنتهم من الدخول في العديد من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.
          كذلك بدأت الدولة في وضع استراتيجية جديدة للتعليم ، حيث سيتم الانتقال من الطرق التقليدية التي تتسم بالتعليم التلقيني والانتقال إلي التعليم الإبداعي والخلاق، والذي يعتمد علي الفكر بدلا من الحفظ، كما اهتمت الدولة بالتعليم الفني والذي يعتبر ركيزة وأساسيا في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية المستدامة. وكذلك اهتمت الدولة بربط نوعية ومستوي خريجي الجامعات بسوق العمالة المصرية، كذلك أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مشروع 100 مليون صحة لعلاج فيرس س بالمجان والاطمئئان علي صحة المصريين.
وتجدر الإشارة إلي أنه خلال فترة بناء مصر الحديثة لا بد من القضاء علي الفساد الذي استشري خلال عقود طويلة في كثير من مؤسسات الدولة وأن القضاء عليه لا يقل أهمية عن القضاء علي الإرهاب،  أضف إلي ذلك لابد من زيادة حزمة الأمان الإجتماعي لأن الطبقة الفقيرة والمتوسطة قد تحملتا أكبر الأعباء منذ ثورة 30 يونيو وخلال مراحل الإصلاح الإقتصادي التي لا بد منها. كما يجب فرض ضرائب تصاعدية بطريقة أفضل، وبهذا تزداد العدالة ويتحمل الجميع أعباء الظروف التي تمر بها مصر المحروسة.
          في نهاية عام 2019 وبداية عام 2020 بدأ العالم بأثره يتعرض لوباء فيروس كرونا اللعين (كوفيد-19) الذي بدأ ينتشر إنتشار النار في الهشيم ، وقد واجهت مصر بحنكة قيادتها السياسية ومجلس الوزراء ووزارة الصحة هذا الوباء وإدارة هذه الجائحة بكل حنكة واقتدار، مما خفف من حدة هذا الوباء اللعين وانتشاره مثل ما تعرضت له دول عظمي والتي كان تأثير هذه الجائحة علي تلك البلاد مروعا. وكان لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أجرته مصر علي مدي السنوات السابقة أكبر الأثر في تخفيف أزمة فيروس كورونا وتأثيراته السلبية علي النواحي الاقتصادية والمعيشية في مصرالمحروسه.
         أصبحت مصر تحتل مكانة مرموقة بين دول العالم، وأصبح لها وضعا محمودا وتأثيرا إيجابيا في المحافل الدولية وفي قارة إفريقيا. ولم يهدأ خوان الوطن وأعدائه سواء في الداخل أو الخارج من محاولات زعزعة أمنه بعملية إرهابية هنا أو هناك، ولكن الله دائما يجعل كيدهم في نحورهم ويردهم علي أعقابهم خاسرين. وفي الآونة الأخيرة بدأ دكتاتور تركيا - عميل الصهيونية العالمية – يحيك بمصر المؤامرات بطريقة أو بأخري حيث توالت حملاته في إرسال العتاد العسكري ومرتزقة إبليس خوان الأوطان وعبدة الدولار إلي ليبيا لكي تكون ليبيا دولة غير مستقرة، وبالتالي تصبح مصدرا لتهديد أمن مصر واستقرارها عن طريق تسلل الإرهابيين عبر حدودها الغربية. لكن هيهات هيهات لقد أصبحت مصر حاليا دولة حديثة بإمكانياتها ورجالها وشعبها العظيم الذي تضرب جيناته الحضارية في أعماق التاريخ، ولن تنكسر أو تنحني أبدا بإذن الله فهي محروسة من رب العزة وجيشها خير أجناد  الأرض و مجهودات رجالا مخلصين وقيادة واعية يعرفون قيمة الوطن.
          وشهادة لله وللتاريخ فإن ماتم  في مصر من مشروعات تنموية وتطويرات في البنية التحتية والإصلاح الاقتصادي ومظلة التضامن المجتمعي والإجتماعي والذي تم خلال الفترة من عام 2014 وحتي 2020م  لم يكن لينفذ في مائة عام. ويرجع الفضل في ذلك إلي توفيق الله وإرادته حيث سخر لمصر قيادة سياسية مخلصة وهو الرئيس عبدالفتاح السيسي، أحبه الله فالتف حوله شعبه، وحكومات رشيدة وصبر شعب مصر العظيم وترابطه.

وستبقي مصر بإذن الله قلعة حامية للعروبة وللإسلام الوسطي الصحيح. حفظ الله مصر وشعبها من كل مكروه،،، مصر وطني أغلا الأوطان.

فيما يلي الأغنية الوطنية : أبويا وصاني 


https://www.youtube.com/watch?v=QCYA9jObsTo

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 303 مشاهدة

مصر وطني أغلا الأوطان

دكتور عبدالعاطي سالمان

لا يعرف قيمة الوطن إلا من فقد وطنه،،، ومصر وطني وأرضي وعرض كل مصري، أحبها حبا ليس له أول ولا آخر،،، وهذا هو حال جميع المصريون الشرفاء، الذين يعرفون قدرها وقيمتها. شربنا من نيلها وخلقنا الله علي أرضها وتظلنا سمائها،،، وتعلمنا في مدارسها وجامعاتها وارتوينا من حضارتها التي تضرف في أعماق التاريخ، وهذا ما يعكس جينات هذا الشعب العظيم الذي يظهر عظمته عندما يحس بالخطر يهدده أو يهدد هويته أو يطمسها كما حاول خوان الوطن ومرتزقة إبليس.

وظهرت عظمة هذا الشعب المصري أيضا عندما تعرض لهزيمة 5 يونيو 1967 ، وبإرادة حديدية استعاد أرضه وهزم أعدائه في 6 أكتوبر 1973،، وحطم الأسطورة الكاذبة للدولة الصهيونية. واستمر في تطوير قدراته وترتيب إمكانياته ، فقام بثورة علي الظلم والفساد  في25 يناير 2011، وقام بثورة تصحيح أخري في 30 يونيو 2013 عندما حكمه رئيس ينتمي لجماعة إرهابية وكاد أن يضيع أمة. وبدأ تصحيح المسار وبناء قدراته العسكرية والاقتصادية والتنموية والتعليمية والصحية، وفي نفس الوقت يحارب الإرهابيين مرتزقة إبليس الذين أرادوا أن يروعوا أمن هذا الشعب الكريم، وأصبحت فلسفته يد تبني ويد تحارب الإرهاب.

وعندما تعرض لجائحة فيروس كورونا - كبقية دول العالم - جابهها باقتدار سواءا المنظومة الصحية والاجتماعية والاقتصادية وفي نفس الوقت يحارب خفافيش الظلام ومرتزقة إبليس. هذا هو وطني مصر أغلا الأوطان. تحية لهذا الشعب العظيم وقيادته السياسية الحكيمة وجيش مصر خير أجناد الأرض ورجال الشرطة عيون مصر الساهرة . وتحية خاصة لجيش مصر الأبيض من الأطباء والممرضين ومعاونوهم وكل من يعمل في المنظومة الصحية الذين يقفون في الصفوف الأولي لمحاربة وباء كورونا اللعين. حفظ الله مصر من كل مكروه، تحيا مصر   تحيا مصر   تحيا مصر.

مرفق أجمل الأغاني الوطنية في 2020( أبويا وصاني):


https://www.youtube.com/watch?v=QCYA9jObsTo

 

 

 

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 451 مشاهدة

تحية إلي روح الشهيد الرئيس محمد أنور السادات 
بمناسبة مرور 40 عاما علي اتفاقية كامب ديفيد للسلام

  عبدالعاطي بدر سالمان

اتفاقية كامب ديفيد عبارة عن اتفاقية تم التوقيع عليها في 17 سبتمبر 1978 بين الرئيس المصري محمد أنور السادات ورئيس وزراء إسرائيل مناحيم بيغن بعد 12 يوما من المفاوضات في المنتجع الرئاسي كامب ديفيد في ولاية ميريلاند القريب من عاصمة الولايات المتحدة واشنطن. حيث كانت المفاوضات والتوقيع على الاتفاقية تحت إشراف الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر. ونتج عن هذه الاتفاقية حدوث تغييرات على سياسة العديد من الدول العربية تجاه مصر، وتم تعليق عضوية مصر في جامعة الدول العربية من عام 1979 إلى عام 1989 نتيجة التوقيع على هذه الاتفاقية ومن جهة أخرى حصل الزعيمان مناصفة على جائزة نوبل للسلام عام 1978 بعد الاتفاقية حسب ماجاء في مبرر المنح للجهود الحثيثة في تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط.
بهذه الاتفاقية استرد مصر كامل أراضيها في سيناء، وتلاشت الحروب العسكرية بينها وبين العدو الصهيوني، ولو وقفت الدول العربية مع  مصر في حينها لمنعت كل ما حدث ويحدث لفلسطين وتمزيقها إلي كنتونات ومسطوطنات يصعب تحديد دولة متصلة الأطراف في فلسطين.
في هذه الذكري نحيي روح الرئيس الشهيد محمد أنور السادات وجيش مصر  خير أجناد الأرض، والتحية الكبري لشعب مصر العظيم الذي قهر مخططات العدو الإسرائيلي بترابطة وصبره وتحمله الظروف الصعبة التي مرت بها البلاد في تلك الفترة. 
وبهذه المناسبة أضع الفيديو الخاص بخطاب الرئيس محمد أنور السادات في الكنيسيت الإسرائيلي، خطاب عظيم لريئيس ينتصر لشعبة ولأمته العربية، رحمك الله يا أغلي الرجال وفي جنة الخلد مع رفاقك شهداء الوطن الذين ضحوا بأرواحهم حتي تبقي راية هذا الوطن مرفوعة وشعبة ينعم بالسلام بعد القضاء علي الإرهاب،،، تحيا مصر   تحيا مصر   تحيا مصر


https://www.youtube.com/watch?v=YKLQxCTHc58

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 345 مشاهدة
نشرت فى 16 سبتمبر 2018 بواسطة absalman

 ثورة علي ضفاف النيل 

بناء مصر الحديثة

دكتور عبدالعاطي سالمان

رئيس هيئة المواد النووية الأسبق

          في مثل هذا اليوم 30 يونيو 2013م ثار الشعب المصري بجميع طوائفة ليسقط  حكم جماعة أرادت أن تضيع وطن، جماعة تآمرت وتخابرت مع دول معادية حتي تحول مصر العظيمة إلي دويلات متناحرة بلا سبب غير عمالة هذه الجماعة لأعداء مصر، ولما كانت مصر أرض طيبة وشعب كريم، تجلي علي أرضها رب العزة مكلفا سيدنا موسي برسالته، وعاش علي أرضها وزارها بعض أنبياء الله ، لذلك هي محروسة بقدرة الله وجينات شعبها العظيم التي تضرب في أعماق التاريخ الحضاري وجيشها العظيم خير أجناد الأرض ورجال شرطتها البواسل عيون مصر الساهرة علي أمن شعبها، كتب الله لمصر السلامة والنجاة من المؤامرة الكبري التي أحيكت بها لإسقاطها وتمزيقها ووقف شعبها وجيشها الوطني يدا واحدة ضد المفسدين وتجار الدين.

الشعب المصري يثور في 30 يونيو 2013م ضد حاكم أراد أن يضيع أمة

في 3-7-2013م أسقط الشعب السيد محمد مرسي العياط الذي جلس علي كرسي رئاسة مصر المحروسة في غفلة من الزمان وتم عزله، وبدأت جماعته وأنصارها مرحلة من التخريب والحرق والقتل في جميع أنحاء مصر.

صورة توضح قيام جماعة الأخوان بحرق دور العبادة بعد عزل  محمد مرسي

أهالي شهداء مسجد الروصة بشمال سيناء بعد الجريمة الإرهابية

علي أرض مصر حيث أشعلوا الحرائق في كنائسها ومساجدها واستغلوا بيوت الله أسوأ استغلال، وبدأوا التفخيخ والتفجير في كل أنحاء مصر، لكن الله سلم وتمكنت مصر من عبور تلك المرحلة السوداء في تاريخ مصر وذلك بفضل تكاتف شعبها وقيادتها الواعية التي قرأت المؤامرة مبكرا. بدأ جيش مصر العظيم وشرطتها الباسلة تسترد مكانتها وقوتها حيث أعلنت الحرب علي الإرهاب والإرهابيين المفسدين في الأرض وأعداء الحياة وقدمت الذين أجرموا في حق مصر إلي المحاكمة العادلة. وأعلنت القيادة المصرية حربا شاملة علي الإرهاب (سيناء-2018م) بعد أن قام الإرهابيون بتاريخ 24 نوفمبر 2017م بقتل 320 من المسلمين الركع السجود أثناء صلاة الجمعة في مسجد الروضة بمنطقة بئر العبد بشمال سيناء وبدأت خطة متكاملة لتطهير مصر من الإرهاب والمفسدين.

صور لمسجد الروضة والذي استشهد فيه مئات المصلين أثناء صلاة الجمعة برصاص الإرهابيين

   إلي جانب إعلان مصر الحرب علي الإرهاب لاجتثاث جذوره  كانت تنفذ خطة طموحة من أجل بناء مصر الحديثة التي تستحق مكانة لائقة بين الدول المتحضرة فقامت بتحديث أسلحة الجيش والشرطة وتنويع مصادر سلاحها والاهتمام بالتدريبات المشتركة مع العديد من من كبري جيوش دول العالم، هذا بالإضافة إلي عمل دستور جديد واستكمال بناء مؤسساتها الدستورية. بدأت  إلي جانب ذلك تجهيز بنية تحتية بإقامة مشروع قومي للطرق حيث أنه لا يمكن إقامة مشروعات للإستثمار والتنمية بدون شبكة طرق متميزة. كذلك قامت الدولة بإقامة مشروعات عملاقة لزيادة انتاج الطاقة الكهربية حتي أصبح هناك فائضا كبيرة يمكن أن يتم تصديره للدول المجاورة. كذلك قامت مصر بالبدأ في إقامة محطة الضبعة النووية لإنتاج  4800 ميجاوات بالتعاقد مع شركة روس أتوم الروسية، ومن فضل الله علي مصر المحروسة وشعبها العظيم تم اكتشاف حقل ظهر للغاز وحقول أخري للغاز والبترول حيث ستتكتفي مصر بإنتاجها من الغاز اكتفاءا ذاتيا خلال عام 2019م، بل أصبحت مركزا عالميا لإنتاج وتسويق للطاقة.

   بدأت مصر في الخروج من وادي النيل الضيق والدلتا إلي الصحراء المصرية في سيناء والصحراء الغربية والصحراء الشرقية لإقامة المشروعات الاستثمارية والتنمية المستدامة. توسعت في إقامة المدن الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة والمثلث الذهبي ومشروع استصلاح وزراعة مليون ونصف المليون فدان وإنشاء المزارع السمكية ومشروع قناة السويس الجديدة ومحور قناة السويس للتنمية والاستثمار. هذا بالإضافة إلي تطوير وتحديث طرق ووسائل المواصلات وإعادة تأهيل بعضها.

 

صورة لبعض الأنفاق تحت قناة السويس لربط سيناء بالدلتا ودفع عجلة التنمية بها والتي أوشكت الدولة علي الانتهاء منها

تنظيم بطولة كأس أمم إفريقيا في وقت قياسي يونيو - يوليو 2019

كذلك قامت الدولة بلاهتمام بالشباب حيث أن مصر دولة فتية وأن شبابها هم أساس المستقبل المشرق بإذن الله، حيث أقامت لهم مؤتمرات دورية وأكاديمية لتدريبهم علي فن الإدرة في المراكز القيادية ومكنتهم من الدخول في العديد من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

          كذلك بدأت الدولة في وضع استراتيجية جديدة للتعليم ، حيث سيتم الانتقال من الطرق التقليدية التي تتسم بالتعليم التلقيني والانتقال إلي التعليم الإبداعي والخلاق، والذي يعتمد علي الفكر بدلا من الحفظ، كما اهتمت الدولة بالتعليم الفني والذي يعتبر ركيزة وأساسيا في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية المستدامة. وكذلك اهتمت الدولة بربط نوعية ومستوي خريجي الجامعات بسوق العمالة المصرية.

وتجدر الإشارة إلي أنه خلال فترة بناء مصر الحديثة لا بد من القضاء علي الفساد الذي استشري خلال عقود طويلة في كثير من مؤسسات الدولة وأن القضاء عليه لا يقل أهمية عن القضاء علي الإرهاب،  أضف إلي ذلك لابد من زيادة حزمة الأمان الإجتماعي لأن الطبقة الفقيرة والمتوسطة قد تحملتا أكبر الأعباء منذ ثورة 30 يونيو وخلال مراحل الإصلاح الإقتصادي التي لا بد منها. كما يجب فرض ضرائب تصاعدية بطريقة أفضل، وبهذا تزداد العدالة ويتحمل الجميع أعباء الظروف التي تمر بها مصر المحروسة.

          هذا عرض موجز عن تطور ثورة المصريون (ثورة علي ضفاف النيل)  لبناء مصر الحديثة والتي أصبح لها موقع متميز بين دول العالم المتقدم وأصبح لها علاقات وطيدة مع دول إفريقيا وكبري دول العالم، وذلك بفضل مجهودات رجالا مخلصين وقيادة واعية يعرفون قيمة الوطن، هذا من فضل الله علي مصر،،، أرض طيبة وشعب كريم في رباط إلي يوم الدين.

 

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 504 مشاهدة

أحلام مواطن مصري

 

 دكتور عبدالعاطي بدر سالمان
              رئيس هيئة المواد النووية الأسبق        

  في عام 2007م  بدأت في إنشاء موقعي علي "الانترنت" وهذا هو الرابط الخاص به:

(kenanaonline.com/absalman)

اخترت له إسم :مشروع العصر لتنمية مصر لأنني كنت قد بدأت تنفيذ فكرتي الخاصة بهذا المشروع والتي تعتمد علي إقامة محاور للإستثمار التعديني والصناعي في الصحاري المصرية، بلغ عدد زوار هذا الموقع أكثر من تسعمائة ألف زائر حتي إبريل 2018م. من الإجراءات المطلوبة لإنشاء هذا الموقع أن تكتب شيئا في صفحة المقدمة، فكتبت ستة بنود تحت عنوان: أحلامي وأمنياتي، وفي الحقيقة لم تكن أمنيات شخصية ولكنها كانت معظمها أمنيات لمصر وطني أغلا الأوطان، وقد اشتملت علي الستة  محاور الرئيسية التالية:

 1- أحلم بتنفيذ مشروع العصر لتنمية مصر: وهذا المشروع يعتمد علي تنمية مصر بالاستفادة من ثرواتها الطبيعية مع استغلال البنية التحتية المتاحة. وهذا المشروع يشمل مصر كلها: سيناء الحبيبة، الصحراء الشرقية والصحراء الغربية.هذا المشروع سوف ينقل مصر نقلة نوعية وسوف يغير الخريطة السكانية، وسوف يستوعب أعدادا كبيرة من الباحثين عن عمل، ويكون أمانا قوميا لمصر الغالية حيث أنه سيساهم في إقامة مدن صناعية تعتمد علي الاستثمار التعديني في صحاري مصر التي تشكل حوالي 95% من مساحتها الكلية.

2- أحلم بأن تتبوأ مصر المكانة التي تستحقها من ناحية التقدم العلمي والاقتصادي والصناعي والصحي، وأن يسود العدل الاجتماعي وأن ينحسر الفقر وتزدهر البلاد وتتمكن الطبقات الكادحة من معيشة راضية.

3- أحلم بأن أري مصر رائدة كما كانت وصديقة وحبيبة لكل الدول العربية الشقيقة، وأن تزول الحواجز بينها وبينهم وأن يتكامل الجميع وأن يتم تسهيل السفر بين الدول العربية وأن يتعاونوا في عمل جاد بناء للأخذ بيد شعوبها نحو التقدم والازدهار. كما أتمني أن تقوي الروابط بين مصر والدول الأفريقة وخاصة دول حوض النيل بزيادة الاستثمارات في تلك الدول وإعطاء المنح الدراسة لأبناء إفريقيا والدول العربية حتي تعود مصر منارة للشرق كما كانت.

 4- أحلم بأن يكون في مصر تكنولوجية نووية لخدمة التنمية والسلام، وأن تعدل قوانين الهيئات النووية لتتمشي مع القرن الحادي والعشرين. أتمني وأقترح أن تتشكل بؤر للاختراعات العلمية في جميع التخصصات في كل مؤسسة وهيئة ومصنع مصري ويتم تشجيعها وتنميتها للدخول في التقنيات الحديثة وعالم الاختراعات، وأن يتم التخطيط لإنشاء مفاعل قوي نووي مصري 100%.

 5- أحلم بأن يتطور التعليم في مصر وأن ينتقل من النوع التلقيني الذي يعتمد علي الحفظ من المذكرات والكتب إلي النوع الابتكاري الذي يعمل علي ازدهار وتنمية العقول وتنشيطها لتبتكر وتخرج ماعندها من أفكار واكتشافات تساهم في نهضة مصر والبلدان العربية الشقيقة والعالم بأثره.

 6- أحلم وأتمني كثيرا وكثيرا لمصر ولشعبها الطيب الصبور الكريم المعطاء ولشعوب أمتنا العربية بتنشيط التنمية المستدامة وأن نتحول من مستخدمي التكنولوجيا إلي مخترعين ومضيفين ومصدرين لها.

           بعد إحدي عشرة سنة، أي منذ 2007 حتي 2018م ، أحمد الله أن جزءا كبيرا من أحلامي وأمنياتي قد بدأ يتحقق، فبعد أن أجهضت مصر المؤامرة الصهيونية العالمية بثورة شعبية عارمة في 30 يونيو 2013م ، ضد حاكم وجماعة أرادت أن تضيع أمة وأن تأخذها إلي طريق الهلاك، ووقف جيش مصر الباسل إلي جانب الشعب في ثورته وقامت الدولة في بناء مؤساتها الرئيسية ، بدأت القيادة المصرية يساندها أبناء مصر المخلصون في بناء مصر الحديثة. وأحمد الله أن جزءا كبيرا من ألامي وأمنياتي قد بدأ يتحقق بقدر الإمكانت المتاحة       

          أما عن الحلم الأول وهو تنفيذ مشروع العصر لتنمية مصر فقد بدأ تنفيذه حتي لو لم يكن بنفس الإسم، فقد تم إنشاء المشروع القومي للطرق، والبدأ في تنفيذ المثلث الذهبي والخروج من الوادي الضيق والدلتا المكتظة بالسكان إلي رحاب الصحراء وبدأت إقامة المدن الاستثمارية الجديدة في شتي الأراضي المصرية شاملة سيناء.

           أما الحلم الثاني والخاص بأن تتبوأ مصر المكانة التي تستحقها من ناحية التقدم العلمي والاقتصادي والصناعي والصحي، وأن يسود العدل الاجتماعي وأن ينحسر الفقر وتزدهر البلاد وتتمكن الطبقات الكادحة من معيشة راضية، فإن مصر أصبت الآن في مكانة عالية وله قدر كريم ساء علي المستوي الدولي أو الإقليمي، وبدأت فيها نهضة  شاملة ومظلة إجتماعية بقدر الإمكانات المتاحة ومصر في الطريق إلي الأفضل بإذن الله.

          أما الحلم  الثالث والخاص بريادة مصر كما كانت وصديقة وحبيبة لكل الدول العربية الشقيقة والعلاقات الإفريقية فقد بدأ هذا الحلم يتحقق الكثير منه فإن العلاقات المصرية العربية في أحسن أحوالها وهناك تعاون في شتي المجالات بين مصر والدول العربية، وبدأت مصر في تقوية العلاقات بين الدول الإفريقية والانفتاح عليها والتعاون معها وخاصة دول حوض النيل.

           أما عن الحلم الخاص (الرابع) بأن يكون في مصر تكنولوجية نووية لخدمة التنمية والسلام، فقد بدأ إقامة مفاعل الضبعة النووي لإنتاج الطاقة الكهربائية بالتعاون مع شركة روزأتوم الروسية، وبدأـ الدولة في الاهتمام بالبحث العلمي وخصصت ميزانية كبيرة لتمويل هذا المحور والاهتمام بالشباب حيث أنهم يمثلون قادة المستقبل وأمل مصر الفتية.

           وعن تطوير التعليم في مصر (الحلم الخامس)  بأن ينتقل من النوع التلقيني الذي يعتمد علي الحفظ من المذكرات والكتب إلي النوع الابتكاري الذي يعمل علي ازدهار وتنمية العقول وتنشيطها لتبتكر وتخرج ماعندها من أفكار واكتشافات تساهم في نهضة مصر والبلدان العربية الشقيقة والعالم بأثره، فقد بدأت مصر في تنفيذ هذا الهدف علي مراحل تبدأ من العام الدراسي 2018-2019م، وسوف يساهم ذلك في بناء مصر الحديثة لأن العلم هو أساس تقدم الشعوب.

           وفي الحقيقة فإنني لا زلت أحلم وأتمني كثيرا وكثيرا لمصر ولشعبها الطيب الصبور الكريم المعطاء ولشعوب أمتنا العربية بتنشيط التنمية المستدامة وأن نتحول من مستخدمي التكنولوجيا إلي مخترعين ومضيفين ومصدرين لها. هذا سوف يتحقق بإذن الله من خلال مراحل بناء مصر الحديثة.

          وأخيرا هناك كلمة حق يجب أن يقولها كل منصف وكل صادق، وهي أن الإنجازت التي تمت في مصر منذ عام 2014 حتي عام 2018م  لم تكن لتتم إلا بقيادة سياسية وطنية مخلصة، وتخطيط استراتيجي محكم يعرف جيدا أسس بناء الدولة الحديثة ويوازن بين مايجري في المنطقة من ظروف صعبة وما يتطلبه أمن الوطن ومصلحة شعبه  وأسس التنمية المستدامة،،، حفظ الله مصر وشعبها وقائد مسيرتها وكل من ساهم في تلك الإنجازات الغير مسبوقة.

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 506 مشاهدة

مصر وطني (2)
 لا يعرف قيمة الوطن إلا من فقد وطنه

دكتور عبدالعاطي بدر سالمان


أفتديك.. يامصر..بكـل عزيـــز ..عن رضــا
فأنت عـــــزى وجــاهى 
إن شعرت بضر..فى الطريق إليك .... هرعت كالأسد
كى أصــون حمــــاك 
شعبــك الحر أبى … رافع الرأس وفى 
يفتديـــك بالفــــــؤاد 
نطعم الخـير مريا … ننشر النور سنيا
 
بين أرجــاء البلاد
نزرع الحب سويا ..نرفع الرأس عليا
بين أجناس العباد  
نحن شعب عربى ... نرفع الصوت جليا 
عشت حرة يابلادى

      في هذه الفترة الهامة من تاريخ مصر المحروسة – وخاصة بعد ظهور توقيتات الانتخابات الرئاسية - يطفوا علي السطح بعض الأصوات القليلة والذين يصفون نفسهم بالمعارضة الوطنية، وهذه الصفة لا تنطبق عليهم أبدا، لأن المعارضة الوطنية هي التي تعارض في سبيل البناء لا الهدم، بالإضافة إلي أنهم ناكرون لكل ماوصلت إليه مصر من تطور ملحوظ في البنية التحتية والطاقة الكهربية ومن اكتشافات في مجال الغاز –  مثل حقل ظهر العملاق -  ومن المحاولات الجادة للقضاء علي العشوائيات وحزم العدالة الاجتماعية وغير ذلك. كل ذلك التقدم والبناء يحدث متزامنا مع حرب مصر ضد الأرهابيين والمفسدين في الأرض. واضح أن معظم  هؤلاء نواياهم خبيثة تريد أن تكسر تماسك الشعب المصري العظيم، كما أنه يتضح من ماورد في بياناتهم وتعليقاتهم علي مواقع التواصل الاجتماعي رغبتهم في إثارة  سخط الناس علي الحكومة وعلي القيادة السياسية بغرض اسقاط مصر، وهذا يتناغم مع بعض ما يروج له عن مصر في بعض الدول الغربية وأمريكا وبعض الدول العميلة للصهيونية العالمية.

          وتجدر الإشارة إلي أنه منذ30 يونيه 2013م  وثورة الشعب المصري العظيم ضد حاكم أراد أن يضيع هذه الأمة العظيمة، تخوض حربا شرسة ضد الإرهاب وأعداء  الوطن في الداخل والخارج،،، وهذا يوجب علي المصريين الوحدة والترابط والوقوف صفا واحدا كالبنيان الشامخ ضد أعداء الوطن وأعداء الحياه، ولا ننسي أن الرئيس السيسي لم يستلم قيادة مصر ولديها من  الاحتياطي الأجنبي إلا حد الكفاف ، وقد وصل في أوائل شهر فبراير 2018 إلي أكثر من 38 مليار دولار حسب تقرير البنك المركزي، كما أن البنك الدولي يشيد بالإصلاحات الاقتصادية التي أجرتها مصر والتي كانت سببا في تعافيها اقتصاديا. كذلك أظهرت حكاية وطن كمية كبيرة من المشروعات القومية العملاقة التي تهدف إلي رخاء الوطن وبناء مصر الحديثة، وكل من ينكر هذا الجهد الكبير هو ظالم لنفسه ولوطنه.

           لذلك يجب علي كل مصري وطني مخلص أن يفكر ويتدبر ويدعم وحدة الشعب المصري العظيم  وقيادته السياسية وجيشنا خير أجناد الأرض، وشرطتنا عيون مصر الساهرة علي أمن هذا الشعب العظيم. كذلك يجب أن نعمل بجد واجتهاد وإخلاص حتي نبني وطننا،،، مصر الكنانة، والخير  قادم بإذن الله فالمشروعات التنموية تجري علي قدم وساق وتحقيق العدالة الاجتماعية أصبح ملموسا لكل من له بصر وبصيرة، ولا ننسي أن مصر تحارب الإرهاب والفساد في وقت واحد.

          لذلك من الأهمية بمكان نزول جميع المواطنين الشرفاء إلي الانتخابات الرئاسية  للإدلاء بأصواتهم لمن يجدر به شرف رئاسة هذا البلد العظيم،،، مصر الكنانة وطني أغلي الأوطان

بدأت مصر دخول العصر النووي بمشروع الضبعة النووي
حلم يتحقق بعد طول انتظار

 

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 311 مشاهدة
نشرت فى 7 فبراير 2018 بواسطة absalman

ثورة علي ضفاف النيل (2)

 مصر تحارب الإرهاب

بعد أن قام الشعب المصري بثورة عظيمة يوم 30 يونيو 2013 ضد محمد مرسي لفشله في إدارة شئون مصر وحكمه الدكتاتوري ومحاولته تفكيك مفاصل الدولة المصرية وأخونتها مثل القضاء والوزارات والمحافظات ومجالس المدن وغيرها. كما أن محمد مرسي أعطي غطاءا  سياسيا لحضور وزيادة المجموعات الإرهابية في سيناء وبعض المناطق الأخري مصر. استجاب الجيش الوطني لإرادة الشعب المصري ووقف بجانبه كما حدث في ثورة 25 يناير 2011،،، لذلك فمن المؤكد أن ما حدث في مصر يوم 30 يونيو 2013 هو ثورة شعب وليس اقلابا عسكريا كما يدعي البعض.  بعد إزاحة محمد مرسي عن رئاسة مصر.

منذ عزل الرئيس محمد مرسي عن الحكم بدأ أنصاره في التظاهر والإعتصام في منطقة رابعة العدوية بمدينة نصر وميدان النهضة بالجيزة، وقد تأكد أن هذين الاعتصامين ليسا سلميين وكذلك تظاهرات أنصار مرسي كانت دائما يصحبها اعتداءات مسلحة بالمواطنين حيث قتلوا الكثير من المواطنين العزل. كذلك كان يوجد في هذين الاعتصامين بعض الإرهابيين من القاعدة والجماعات الدينية المتطرفة والكثير منهم كان يحمل السلاح والقنابل الحارقة.

لذلك كان لزاما علي الحكومة المصرية فض هذين الاعتصامين الغير سلميين بالقوة المتدرجة حسب القانون الدولي والأعراف الدولية المتبعة في مثل هذه الظروف،، ومما يؤكد أن هذين الاعتصامين غير سلميين فقد قتل من رجال الشرطة في ذلك اليوم 14 يوليو 2013  حوالي 43 ضابط وجندي بنيران قناصة المعتصمين، وجرح أكثر من مائة فرد من الشرطة.

وفي نفس السياق منذ 3 يوليو 2013 (يوم عزل محمد مرسي) بدأت الخلايا الإرهابية من أنصار الإخوان المسلمين تنشط في سيناء وتقوم بقتل الجنود المصريين من الشرطة والجيش يوميا، وكان يوم الإثنين 19 أغسطس 2013 أكبر مجزرة نفذها الإرهابيون في رفح حيث قتلو 25 مجند من أفراد الشرطة العزل وقتلوا مقدم من جهاز الشرطة أيضا في هذا اليوم الدامي في رفح.

هذا بالإضافة إلي قيام الأخوان  وأنصارهم  بمحاولت حرق عشرات أقسام الشرطة وقتل من بها من الجنود والأفراد وكان أفدحها ما قاموا به في قسم شرطة كرداسة حيث قتلو 11 ضابط وجندي وقامو بالتمثيل بجثثهم بطريقة بشعة،، تقشعر منها الأبدان، ويدل ذلك علي أقسي درجات الإرهاب الأسود. كذلك قام الأخوان وأنصارهم بحرق وإتلاف وسرقة أكثر من 50 كنيسة  وكذلك حرقوا ونهبوا العديد من محلات ومنازل المسيحيين في العديد من المناطق وخاصة منطقة الصعيد. كذلك قاموا بحرق مقر محافظة الجيزة والإسكندرية ومبني شركة المقاولون العرب المكون من 7 طوابق وقامو بحرق وتعطيل سيارات الإطفاء التي حاولت إلسيطرة علي النيران وفي نفس الوقت قاموا بحرق مقر مستشفي الصليب الأحمر المجاور  لمقر المقاولون العرب.كذلك قاموا بإطلاق النيران من أسلحتهم علي المواطنين العزل في منطقة ميدان رمسيس وكوبري 15 مايو.

ومن الجرائم المشينة لجماعة الإخوان والجماعات الإرهابية المؤيدة لهم احتلال المساجد وتخزين السلاح  الناري والسلاح الأبيض والقنابل الحارقة بها، وكذلك إطلاق النيران من مئذنة جامع الفتح  علي ضباط الشرطة والجيش والمواطنين العزل في ميدان رمسيس.

https://www.facebook.com/photo.php?v=10201681179532072

 

الأخوان وأنصارهم يحرقون نقطة شرطة ناهيا، محافظة الجيزة 


http://www.youtube.com/watch?v=XzRzb8YpwgY 

كنيسة كرداسة وهي مدمرة من الخارج ومشتعلة من الداخل على يد الإخوان 14-8-2013


http://www.youtube.com/watch?v=2yjV4JrWBVE

قصيدة الخال عبدالرحمن الأبنودي: آن الأوان يا مصر


http://www.youtube.com/watch?v=XF4CtYeUNX0

تدريبات انصار الاخوان في غزة لتجهيز الجيش الحر_ تحويل مصر سوريا جديدة


http://www.youtube.com/watch?v=IAga9qEJPEw

 

تفجير موكب وزير الداخلية المصري : مصر في حرب فعلية مع الإرهاب


http://www.youtube.com/watch?v=qjlQcjenuIg

حديث الست عواطف  أم المصريين


http://www.youtube.com/watch?v=UmFUiPzQE-4

 

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 520 مشاهدة
نشرت فى 20 أغسطس 2013 بواسطة absalman

EGYPT FIGHTING TERRORISM

Egypt attacked by terrorists in several localities all over the country, since July 14, 2013, the following is an explanation of what is happening in Egypt:

After the great revolution of the Egyptian people (More than 33 millions protested) on 30 June 2013 against Mohamed Morsi for his failing to manage the Affairs of Egypt and his dictatorship and trying to put the Brotherhood members in the important positions such as the judiciary, the ministries, provincial, city councils and others. Also, Mohammed Morsi gave political cover to increase terrorist groups in Sinai, and some other areas in Egypt. The national army has responded to the will of the Egyptian people and stop by their side, as happened in the 25th January 2011, against Mohamed Hosny Mubarak, so it is definitely what happened in Egypt on 30 June 2013 is a revolution of the people and not the military coup as some claim.

The following points are important to understand what is gaining in Egypt:

1. During the rule of President Mohamed Morsi to Egypt ( 30 June 2012 until 30 June 2013 ) he was always lies, not fulfilled any covenants or on his election promises of the Renaissance project (El Nahda Project) this project was illusory. Also, the issue of the declaration of the Constitutional in November 2012 destroyed the judiciary. Morsi fixed the Muslim Brotherhood personnel in all major important positions in Egypt such as ministers and governors and heads of cities and directors of companies and other. This is in addition to the issued an order to release 3000 criminal prisoners and terrorists from the Egyptian prisons. Also given the increasing numbers of the terrorists in Sinai and some other areas of Egypt. Also he prevent Egyptian army from closing the tunnels between the Gaza Strip and Sinai because this expenditure was the means for moving terrorists from Hamas and supply of weapons to strengthen various terrorist groups in Egypt

2- The main problem for the Muslim Brotherhood in Egypt is they are belonging to an international organization linked to loyalty more than their loyalty to Egypt home.

3- There are Muslim Brotherhood armed related groups involved in terrorism and intimidation peaceful citizens and their property and attacking police and army personnel and stations, burning churches and governmental buildings and destroying the history of civilization in Egypt such as the destruction and looting of one of the largest archaeological museums In the town of Malawi in the Upper Egypt.

4. All demonstrations and sit-ins Muslim Brotherhood are not always peaceful and individuals carrying weapons, incendiary bombs, sticks and swords and other cutlasses. 

After that, the Muslim Brotherhood and their related armed groups start killing the Egyptian civilians and burning churches, mosques and public buildings and attacking police stations and kill soldiers and representing their bodies.

About 50 churches have come under attack, burned and destroyed by Muslim Brotherhood in Egypt over recent weeks. The unrest came to a climax this week when polis personnel moved in to quash Muslim Brotherhood armed protesters who had occupied various regions, calling for attacks and violence against authorities and Christians. Muslim Brotherhood terrorists attacked Police Centers, Governmental Buildings, Hospitals and private buildings since August 14, 2013. They killed between 2 and 5 military and police personnel each day in Sinai. In addition, Brotherhood terrorists kill several Egyptian civilians each day.

In Rafah, north Sinai the terrorists killed unarmed 25 police men at the morning of August 19, 2013  

It is important to mention that more that 50 churches have come under attack, burned and destroyed by Muslim Brotherhood in Egypt over recent weeks. The unrest came to a climax this week when polis personnel moved in to quash Muslim Brotherhood armed protesters who had occupied various regions, calling for attacks and violence against authorities and Christians. Muslim Brotherhood terrorists attacked Police Centers, Governmental Buildings, Hospitals and private buildings since August 14, 2013. They killed between 2 and 5 military and police personnel each day in Sinai. In addition, Brotherhood terrorists kill several Egyptian civilians each day.

The Egyptians have very bad feelings and disappointed from the USA President (Obama), his management and some European Governments because they support the Muslim Brotherhood which forms about 0.5% percent of Egypt population against the Egyptians (About 90 million citizens). Do you Forgot Mr. Obama what happened to America from terrorism on September 11, 2001, Bush has declared war on the terrorism and you completed that war on terror, and these days You encouraged and financed the brotherhood and their collaborators of terrorists to terrorize and kill civilians and burning churches and mosques and museums? is this the democracy in your opinion, Mr. Obama?

According to the recent behavior of the Muslim Brotherhood, who include some members of El Qaeda Network and other terrorists working together against the peaceful Egyptians, most of the Egyptians consider them as Terrorists. The following are some links which include some videos which prove the extreme behavior of the Brotherhood and the related terrorists group.

https://www.facebook.com/photo.php?v=10201681179532072

*Judge Jeanine Pirro - Opening Statement - Barack Obama Horrib

 http://youtu.be/6zZDPhZMCiI  TV talk about Barak Obama and Egypt  

* Michael Coren on the horror in Egypt


http://www.youtube.com/watch?v=WHtU0nlBnwk

* Armed Moslim Brotherhood shooting peaceful Egyptians: 
http://www.youtube.com/watch?v=EngyQEg4FQc

* Muslim Brotherhood burning cherches in Egypt


http://www.youtube.com/watch?v=1cR2xKf_0-o


http://www.youtube.com/watch?v=x0a0cHuSX_E

* Congress asking Obama for his supporting Brotherhood against Egyptians  


http://www.youtube.com/watch?v=zoGG5VkKJJw 


http://www.youtube.com/watch?v=Uh-ABRHdkTA


http://www.youtube.com/watch?v=GhUz6-LfFnU

* Video shows the attempted assassination of Egyptian Interior Minister Thursday morning, 5 September  2013 by brotherhood and terrorist elements operating under their command. 
http://www.youtube.com/watch?v=8Gtl03rVIRo

http://www.youtube.com/watch?v=qjlQcjenuIg

* Training Muslim Brotherhood supporters in Gaza to equip a free army  to turn  Egypt  as Syria. Watch this link:


http://www.youtube.com/watch?v=IAga9qEJPEw

TV Talk of an Egyptian Lady of the publics about politics and about Moslim Brotherhood


http://www.youtube.com/watch?v=UmFUiPzQE-4

 

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 475 مشاهدة
نشرت فى 19 أغسطس 2013 بواسطة absalman


فيديو من طائرة يرصد حشود الملايين المشاركة في مظاهرات 30 يونيو 2013 في شوارع القاهرة فقط

 

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو تم التقاطه بواسطة طائرة هيلكوبتر وتم بثه على قناة "سي بي سي"، يوضح حجم الحشود التي نزلت في تظاهرات 30 يونيو، المطالبة بإسقاط الرئيس محمد مرسي، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، والتي ملأت ميدان التحرير والشوارع المحيطة به وميادين عبد المنعم رياض وطلعت حرب والشوارع المحيطة بهم، بالإضافة إلى الحشود الغفيرة أمام قصر الاتحادية شارع الخليفة المأمون والشوارع المحيطة بالقصر الرئاسي.

وأشارت تقارير صحفية محلية وعالمية بجانب عدد من النشطاء السياسيين إلى أن مظاهرات 30 يونيو من أكبر التظاهرات في تاريخ البشرية، قدرت مصادر عسكرية ووزارة الداخلية أعداد المشاركين في التظاهرات بما يزيد عن 17 مليون، فيما قالت وكالة "سي إن إن" أن عدد من نزلوا للميادين والشوارع في مصر يقدروا بـ 30 مليون متظاهر.

 

لمشاهدة الفيديو برجاء فتح هذا الرابط:

http://www.albedaiah.com/node/41630

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 267 مشاهدة

 

ثورة علي ضفاف النيل (1)
(خواطر مواطن مصري)

          في الخامس والعشرين من يناير عام 2011 قام الشعب المصري بثورة عظيمة لم يشهد العالم علي مدي التاريخ ثورة مماثلة في  نقائها وطهرها وعظمتها، راح وقودا لهذه الثورة العظيمة ما يقرب من ألف شهيد من خيرة الشباب المصري وعدة آلا ف من الجرحي. قاد هذه الثورة شباب وبنات مصر ودعمها غالبية الشعب المصري، وقد ظن الكثيرين خيرا، وأن مصر سوف تتحول إلي عهد جديد من الحرية والعدالة الاجتماعية والديموقراطية بعد أن تنحي الرئيس حسني مبارك عن الحكم وأوكل إدارة شئون البلاد إلي المجلس العسكري يوم 11 فباير 2011.

          بدأ المجلس العسكري إدارة شئون البلاد وقام بعمل إعلان دستوري يوم 19 مارس 2012 وأتبعه بإعلان آخر لينظم شئون البلاد، وبدأ الجدل حول هل تجري اتخابات مجلس الشعب أولا أو عمل دستور للبلاد، وانقسم الشعب بين مؤيد لعمل انتخابات مجلس الشعب أولا وبين عمل الدستور أولا. وللأسف أجريت انتخابات مجلس الشعب أولا، وتم بناء البيت قبل وضع الأساس، وبدأت الكوارث والانقسامات تتوالي علي مصر، فلا استقرار وصلنا ولا حرية ولا عدالة رأينا، وبدأ الكثيرون يهرولون تجاه السلطة والقليلون يهرولون نحو الوطن.

          تم حل مجلس الشعب بناءا علي حكم المحكمة الدستورية العليا بسب خطأ دستوري في طريقة إجراء الانتخابات، ورغم ذلك في هرولة لم يسبق لها مثيل تم تشكيل حمعية لإعداد الدستور من بعض أعضاء مجلسي الشعب والشوري المنتخبين وكان غالبية أعضائها من تيار واحد أو من محبي هذا التيار ومريديه، وتم الانتهاء من إعداد الدستور بطرية لم نري مثيلا لها في أي دولة من دول العالم، وجميع المصريون يعرفون كيف تم الانتهاء من هذا الدستور الذي ولد بليل.

          بدأ بعض المجموعات في محاصرة المحكمة الدستورية العليا حتي لا تتمكن من مزاولة عملها وإصدار حكم ببطلان مجلس الشوري والجمعية التأسيسية للدستور، رغم أن رئيس الجمهورية أصدر إعلانا دستوريا ليحصن مجلس الشوري والجمعبة التأسيسية لإعداد الدستور من أي طعن أو حكم قضائي،،، وهذا يعني بداية تصدع دولة القانون، وهذا أخطر ما يواجه مصر في الفترة الأخيرة. هذا بالإضافة إلي تعيين نائبا عاما جديدا لم يرضي عنه زملائه وتلاميذه في النيابات العامة حيث أضرب معظمهم في مظاهرات احتجاجية حتي تقدم النائب العام الجديد باستقالته ثم تراجع عنها مبررا أنها قد تمت تحت ضغط المتظاهرين من رجال النيابة.

          أضف إلي ذلك أحداث الاتحادية الأخيرة وخلع خيام المتظاهرين السلميين وفض وقفتهم السلمية بالعنف والقتل حيث استشهد عشرة من المصريين،،، لك الله يا مصر،،،. هذا بالإضافة إلي محاصرة مدينة الإنتاج الإعلامي لفترة طويلة من بعض العناصر التابعة للشيخ حازم أبو اسماعيل المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، والاعتداء علي بعض الإعلاميين وسبهم في لافتات، وتقديم العديد من الصحفيين والإعلاميين إلي النيابة في بلاغات تتهمهم بتهم متفاوته.

          في 15 ديسمبر  و 22 ديسمبر 2012 أجري الاستفتاء علي الدستور علي مرحلتين رغم مابه من عوار كبير فلا توافق علي نصوصه ولا رضاء شعبي عليه رغم نتيجة الاستفتاء الذي صاحبه تاعديد من الخروقات، ورغم مايشوب جمعيته التأسيسية من عوار قانوني، وظهرت نتيجة الاستفتاء لتوضح الانقسام الواضح بين المصريين، إنقسام بين الشعب وانقسام بين الأسر وانقسام بين الأخوة الأشقاء، وأن مصر وصلت إلي أسوأ أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

          هذه هي خواطري بمناسبة مرور عامين علي ثورة الشعب المصري العظيم، فلا استقرار تحقق، ولا عدالة اجتماعية ولا حرية ولا شفافية تحققت، وساد الإرتباك في معظم الأمور. من يحب مصر؟ من يريد لمصر خيرا وتقدما؟ من يجمع المصريين علي كلمة سواء ويأخذ بيدهم إلي مستقبل أفضل؟ من يؤثر مصلحة الوطن علي ما سواه، أتمني أن يهرول الكثيرون نحو الوطن ولا يهرولون نحو السلطة. إما أن نتعلم كيف نعيش معا في أمن وسلام أو نضيع جميعا كما يضيع الحمقي

شعب مصر

شعبــك الحر أبى … رافع الرأس وفى 

يفتديـــك بالفــــــؤاد 

نطعم الخـير مريا … ننشر النور سنيا

 بين أرجــاء البلاد

نزرع الحب سويا ..نرفع الرأس عليا 

بين أجناس العباد 

نحن شعب عربى ... نرفع الصوت جليا 

عشت حرة يابلادى 

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 589 مشاهدة
نشرت فى 12 يناير 2013 بواسطة absalman

Some Fundamental Concepts of Femtosecond Laser Filamentation

S. L. Chin
Center for Optics, Photonics and Lasers & Department of Physics,
Engineering Physics and Optics, Laval University, Quebec City, Qc G1K 7P4, Canada

The fundamental physical concepts underlying filamentation are discussed. These include sliceby- slice self-focusing, intensity clamping, back ground reservoir and self-compression of the pulse during propagation.

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

PLASMA L FOR TORCH  POWER CONTROSCRAMJET APPLICATION

Mark A. Peretich
VSGC Undergraduate Research Scholar
Dr. Walter F. O’Brien, Dr. Joseph A. Schetz
Faculty Advisors
Virginia Polytechnic Institute and State University
Blacksburg, Virginia 24061, April, 2007

Abstract

Plasma torches have proven reliable methods of ignition and flame-holding for supersonic combustion applications. The Hy-V Scramjet Flight Experiment plans to use an 800W plasma torch for ignition of hydrogen fuel in a Mach 2 flow—a “first” in a free-flight scramjet experiment. Torch power will be controlled by a proportional feedback system monitoring feedstock pressure, fuel pressure, and a combustion-chamber infrared flame sensor.

Original designs are required for the hardware and control system of the plasma torch operating under these conditions. This paper will discuss the design and construction of a battery power source and controller to achieve and sustain supersonic combustion.

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 306 مشاهدة

 

العثور على مادة البولونيوم المشع بملابس عرفات قبل فترة من وفاته

بعد فحوصات أجراها مختبر سويسري مرموق ,تم العثور على مستويات عالية من مادة البولونيوم المشع والسام في مقتنيات شخصية للرئيس الفلسطيني ياسر عرفاتاستعملها قبل فترة وجيزة من وفاته, وذلك بحسب قناة الجزيرة في تحقيق لها بثته مساء اليوم استمر تسعة أشهر للكشف عن هذا السر, وجاء فيه التالي:
يعود التحقيق إلى الحدث شد انتباه العالم لعدة أسابيع, وهو مرض ياسر عرفات الذي كانت تحاصره الدبابات الإسرائيلية في المقاطعة برام الله قبل نقله إلى باريس، حيث قضى أيامه الأخيرة وهو يخضع لسيل من التحاليل الطبية في مستشفى عسكري. التحاليل التي أجريت له في باريس لم تتوصل إلى وجود آثار سموم واضحة في جسم عرفات, لكن الشائعات تناسلت بشأن السبب المحتمل لمقتله: سرطان، تليف كبدي، بل راجت حتى مزاعم بإصابته بمرض الإيدز, التحقيق الذي قامت به الجزيرة طيلة تسعة أشهر كشف أن كل تلك الشائعات غير صحيحة؛ عرفات كان بصحة جيدة إلى أن شعر فجأة بالمرض في 12 أكتوبر/تشرين الأول 2004. لكن الأهم هو أن التحاليل كشفت أن آخر الأغراض الشخصية لعرفات (ملابسه، فرشاة أسنانه، وحتى قبعته) فيها كميات غير طبيعية من البولونيوم، وهو مادة نادرة وعالية الإشعاع, كانت تلك الأغراض التي خضعت للتحليل في معهد الفيزياء الإشعاعية بمدينة لوزان بسويسرا، تحمل بقعا من دم عرفات وعرقه وبوله. وتشير التحاليل التي أجريت على تلك العينات إلى أن جسمه كانت به نسبة عالية من البولونيوم قبل وفاته.

ويقول الأطباء إنهم بحاجة لمزيد من التحاليل وتحديدا لعظام الراحل عرفات أو للتربة المحيطة برفاته، وإذا أثبتت التحاليل تلك وجود نسبة عالية من البولونيوم المصنع، فإن ذلك سيكون حجة دامغة على أنه تعرض للتسمم. وعندما حلل الأطباء الأغراض الشخصية لعرفات -التي سلمتها سهى عرفات لفريق الجزيرة- لم يُعثر على أثر لسموم المعادن الثقيلة أو التقليدية، ولهذا تحول اهتمامهم إلى مواد أكثر غموضا من بينها البولونيوم وهو مادة عالية الإشعاع لا يمكن إنتاجها إلا في مفاعل نووي ولها عدة استعمالات بينها توفير الطاقة للمركبات الفضائية.

وقد استبعد الأطباء في لوزان -وفي مناطق أخرى- مجموعة من الأسباب المحتملة لوفاة عرفات، بناءً على ملفه الطبي الذي سلمته سهى عرفات للجزيرة. وقال مدير المركز الجامعي للطب الشرعي باتريس مانجين "الأمر ليس تليّفا كبديا، ولا توجد آثار لسرطان أو لوكيميا، بالنسبة للإيدز أو الفيروس المسبب له، ليست هناك أعراض لهذه الأمور".خلاصات الأطباء استندت إلى وثائق وليس إلى تحاليل مباشرة. كان الأطباء في لوزان يأملون دراسة عينات من دم وبول ياسر عرفات عندما كان في المستشفى العسكري بيرسي في فرنسا. لكن عندما طلبوها قال المستشفى لأرملة عرفات إنه تم تدمير تلك العينات.

عدد من الأطباء الذين عالجوا عرفات لم يسمح لهم بمناقشة القضية -حتى بموافقة سهى عرفات- لأن الأمر يعتبر "سرا عسكريا". كما رفض عدد من الأطباء الذين عالجوا عرفات في القاهرة أو تونس الحديث للجزيرة. مع انسداد تلك الأبواب أمام التحقيق، يمكن أن يكون رفات عرفات الدليل الباقي بمثابة حجة دامغة. لكن نبش الرفات يحتاج لموافقة السلطة الفلسطينية، ونقل الرفات خارج الضفة الغربية يحتاج لموافقة الحكومة الإسرائيلية.

النتيجة القائلة إن عرفات تعرض للتسمم ليس من شأنها أن تقود لمعرفة من قتله، إنه أمر صعب للغاية. لكن العثور على بقايا بولونيوم في عظام عرفات قد يساعد كثيرا في معرفة المصدر. ومهما كانت النتيجة، فالأمل يبقى معقودا على أن تساهم التحاليل الإضافية في إزالة كثير من الشكوك إزاء الوفاة الغامضة لياسر عرفات. وتقول سهى عرفات أرملة الزعيم الفلسطيني "توصلنا إلى تلك النتيجة المؤلمة للغاية، وهذا على الأقل خفف جزءا من العبء الجاثم فوق صدري. على الأقل قمت بشيء ما كي نقول للشعب الفلسطيني -وللعرب والمسلمين في كافة أنحاء العالم- إن رحيل عرفات لم يكن وفاة طبيعية، كان جريمة".

 

 البولونيوم (Polonium) هو عنصر كيميائي في الجدول الدوري يرمز له بـ Po وعدده الذري 84. يعد من أشباه الفلزات، وله نشاط إشعاعي نادر. وهو شبيه كيميائياً بعنصري التيلوريوم والبزموت.

صفات عامة

الاسم، الرقم، الرمز

بولونيوم ، Po ، 84

سلسلة كيميائية

أشباه فلزات

المجموعة، الدورة، المستوى الفرعي

p ، 6 ، 16

المظهر

فضي

كتلة ذرية

(209) غ/مول

شكل إلكتروني

[Xe] 4f14 5d10 6s2 6p4

عدد الإلكترونات لكل مستوى

2, 8, 18, 32, 18, 6

خواص فيزيائية

 

السـمـّية

إذا قارنا وزناً بوزن، فسمية البولونيوم هي نحو 106 مرة أكثر من سمية سيانيد الهيدروجين (50 ن.ج. ل Po-210 مقابل 50 م.ج. لسيانيد الهيدروجين). الخطر الرئيسي فيه هو الإشعاع الشديد (كمشع لأجسام ألفا)، والتي تجعل حمله بأمان مشكلة - فجرام واحد من البولونيوم سوف يسخن تلقائياً لدرجة حرارة حوالي 500 °C. والبولونيوم كذلك سام كيميائياً حيث أثر سميته الكيماوية مشابه لأثر التيلوريوم. وحتى في كميات بالميكروجرام بإن التعامل مع 210Po هو شديد الخطورة ويتطلب معدات خاصة وطرق صارمة للتناول. أجسام ألفا التي يشعها البولونيوم تدمر الأنسجة الحيوية بسهولة إذا ما ابتـُلع (بالتنفس أو الامتصاص) إلا أنه لا يخترق الجلد، لذلك فلا خطورة إذا ما كان خارج الجسم. الى هنا

حالات شهيرة للتسمم بالبولونيوم

اغتيال ألكساندر ليتفيننكو في 2006 اُعلن أنه كان بسبب التسمم  بالبولونيوم.[1] وعموماً 210Po في أخطر حالاته إذا ما ابتُلع. وحسب نيك بريست، خبير الإشعاع الذي تحدث لقناة سكاي في 2 ديسمبر، بإن ليتفبننكو ربما يكون أول شخص يموت بسبب الآثار الحادة لإشعاع جسيمات ألفا.

اغتيال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في نوفمبر ٢٠٠٤[2] حيث وجدت هذه المادة بنسبة عالية في ملابس عرفات و شعره و بوله بعد ان تم فحص عينات كانت قد وجدت على ملابسه الداخلية و طاقية الرأس. والآن هناك مطالبات باستخراج جثة ياسر عرفات الزعيم الفلسطيني الراحل لاعادة فحص الجثه و اكتشاف المزيد من ترسبات هذه المادة السامة في العظم.

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 484 مشاهدة

<!--<!--<!--<!--

حتى لا نرجع إلى أيام مبارك.. «اليوم السابع» تقدم 6 حلول سحرية لنهضة مصر.. بعضها فى بنك الأفكار.. وأخرى تبحث عن مسؤولين.. وجميعها من مواطنين يحبون مصر

السبت، 4 فبراير 2012 - 08:57 http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=594209

كتبت - سارة حجاج

«من الذى أوقف عجلة الإنتاج؟» هذا السؤال هو السائد بعد الثورة، حيث يتبادل كل الأطراف الاتهامات بإيقاف العجلة واللعب فيها، ولكن إذا أمعنا النظر قليلاً فيما قبل 25 يناير وتبعا لرأى العديد من خبراء الاقتصاد سنجد أن الاقتصاد المصرى كان يسير إلى الهاوية بخطى ثابتة، وكان الكثير منهم يتنبأ بحدوث ثورة جياع. عجلة الإنتاج كانت متوقفة منذ زمن طويل خاصة مع التعنت الشديد من النظام السابق تجاه أى فكر يقدم للإصلاح.

 

«اليوم السابع» تفتح بعض الملفات المهمة التى تضع حلولاً عملية لأهم مشكلات مصر، وكان النظام السابق يحاول أن يطمسها بشتى الوسائل.



أزمة المرور..

الحل يكمن فى التقاطعات و«اليوتيرن» وتصميم الجراجات بطرق جديدة

يقضى المواطن المصرى ما لا يقل عن ساعتين زائدتين يوميّا على الطريق بسبب الأزمة المرورية الخانقة التى تتفاقم يومًا بعد يوم، وهو ما يستدعى تغييرًا وتطويرًا جذريّا للمنظومة المرورية بالكامل. المهندس عمرو عبده، استشارى تصميم وسائل النقل، قام بعمل منظومة كاملة لحل أزمة المرور فى مصر، حصلت على شهادة تقدير من شركة المقاولون العرب ومكتب المهندس الاستشارى د. ممدوح حمزة، وهذه المظومة تتكون من خمسة أركان، هى:

1 - إعادة تصميم التقاطعات إلى تقاطعات حرة ثلاثية ورباعية، بما يتناسب مع إمكانية إنشائها داخل المدن المزدحمة مثل القاهرة ومحافظات مصر، بحيث لا تشغل مساحات واسعة من الأراضى، وتقل تكلفتها إلى الثلث تقريبًا، وتجنب نزع الملكيات مع توافر عبور مشاة آمن وأماكن لسيارات الإنقاذ. 2 - إنشاء نظامين حديثين لانتظار السيارات، وهما نظامان متبعان فى عدة دول، النظام الأول هو الطوابق، بمعنى توفير مكانين لسيارتين تحت الأرض، وسيارة واحدة ظاهرة فوق الأرض، ويعمل مثل الأسانسير، وينتشر هذا النظام فى دول شرق آسيا.


والنوع الثانى هو النظام الدوار، ويتخذ شكل الساقية، ويستطيع حمل 16 سيارة، وينتشر هذا النوع فى إيران، كما بدأ العمل به فى بعض دول الخليج مثل السعودية والكويت.


3 - تطوير النقل العام باستخدام الأتوبيس المفصلى، والذى كان موجودًا فى مصر من قبل، ويستطيع أن يحل محل 20 «ميكروباص» ويمكن العمل به فى الطرق الحرة، مثل الدائرى والصحراوى وطريق الإسماعيلية.

4 - تطوير أنفاق وكبارى نقل المشاة والتى لا تستخدم كثيرًا، وذلك بتوفير مساحات إعلانية مؤجرة عليها، ومن حصيلة الإيجار يتم عمل سلالم كهربائية، وتوفيرًا لنفقات إنشاء الأنفاق والكبارى يمكن استخدام كونتينارات الشحن والتى تستخدم خارجيّا فى بناء بعض المدارس والمنازل، وهو ما يوفر أموالاً باهظة تتكلفها تلك الأنفاق والكبارى فى حال بنائها بالشكل التقليدى.


5 - «اليوتيرن»: وطريقة تصميمها الخاطئة تمامًا فى مصر، فغالبًا يكون الالتفاف من الجانب الأيسر للطريق إلى الجانب الأيسر الآخر وهو الجانب السريع، وهذا يؤدى إلى وقوع العديد من الحوادث، كما يعطل حركة سير الطريق، والحل هنا هو أن تكون جميع الالتفافات من تحت كوبرى جانبى على الجانب الأيمن.

تعمير الصحراء..


خطة لإعادة استغلال الـ %95 المهملة من المساحة.. لو فعلاً «عايزينها تبقى خضرا»

من المشروعات المهمة التى أطلقت لزيادة المساحة التى يعيش عليها المصريون وتصل إلى %95 من مساحة مصر مشروع «العصر لتنمية مصر» الذى أعده الدكتور عبدالعاطى بدر سالمان، رئيس مجلس إدارة هيئة المواد النووية سابقًا، والأستاذ المتفرغ والجيولوجى الاستشارى حاليًا.

ويقول د. سالمان: يشمل «مشروع العصر لتنمية مصر» ثلاث مناطق رئيسية، وهى: شبه جزيرة سيناء، الصحراء الغربية، الصحراء الشرقية، وذلك بإقامة مراكز للاستثمار التعدينى والصناعى على بعض المحاور «الطرق الرئيسية» التى تقطع تلك المناطق الصحراوية، ويمكن أن تتحول تلك المراكز إلى مدن صناعية متخصصة تستوعب عددًا كبيرًا من السكان. وبالنسبة للمنطقة الأولى، وهى جزيرة سيناء، فيمكن إقامة مراكز للاستثمار التعدينى والصناعى على أربعة محاور للتنمية، هى:

1 - محور المنطقة الساحلية الشمالية.

2 - محور طريق القنطرة شرق بئر جفجافة العريش.

3 - محور طريق الشط - نخل - طابا.

4 - محور طريق أبو زنيمة - أبو رديس - وادى فيران - نويبع - الطور.

ويحتوى الجزء الخاص بتنمية سيناء على بعض الأفكار والمقترحات الخاصة بالتنمية الشاملة لسيناء.

والمنطقة الثانية هى الصحراء الشرقية، والتى تحتوى على كميات هائلة من الرواسب المعدنية والخامات الاقتصادية، وقد تم اقتراح أربعة محاور للتنمية يقام عليها مراكز للاستثمار التعدينى والصناعى، وهى: محور الكريمات/بنى سويف - الزعفرانة. ومحور قنا - سفاجا. ومحور قفط - القصير. ومحور إدفو - مرسى علم. أما الصحراء الغربية فقد تم اقتراح محور رئيسى، وهو محور طريق الواحات، الذى يمتد من الجيزة مارّا بمدينة السادس من أكتوبر، فالواحات البحرية، ثم واحة الفرافرة، ثم الواحات الداخلة والخارجة. كذلك يوجد محور فرعى، وهو محور توشكى أسوان، ومحور مرسى مطروح - واحة سيوة.

التعليم..

طريقة مبتكرة لمحو أمية تلاميذ المدارس

التجارب والدراسات التى قدمت من أساتذة مصريين لتطوير التعليم عديدة، ولكن طرق رفضها كانت واحدة.

أحد هذه البرامج تمت تجربته بالفعل على بعض المدارس المصرية، وحقق نجاحًا فائقًا واهتمت به وسائل الإعلام المصرية والعربية، حتى أن المملكة العربية السعودية طلبت من صاحبه تطبيقه على المدارس بالمملكة.

يحكى لنا الأستاذ محمد جابر خضر أستاذ الرياضيات وصاحب البرنامج عن تجربته والمعوقات التى تواجهه قائلاً: وجدت أن تلاميذى من الصف الرابع والخامس الابتدائى يواجهون مشكلة بسبب عدم قدرتهم على القراءة، حيث إن أكثر من %40 من تلاميذ المدارس الحكومية فى نهاية المرحلة الابتدائية يعانون من الأمية، كما تؤكد وزارة التربية والتعليم نفسها.

جابر صمم برنامجًا لتحليل اللغة العربية وتلقينها للأطفال بطريقة بسيطة تمكنهم من إجادة القراءة والكتابة فى أقل من شهرين، ويعمل البرنامج بشكل وقائى لتطبيقه على تلاميذ الصف الأول الابتدائى بحيث يتمكن الطالب من إنهاء عامه وهو يملك القدرة الكاملة على القراءة والكتابة الصحيحة.

ويقول جابر إنه عرض البرنامج على المسؤولين مرارًا دون جدوى إلى أن وافق وكيل الوزارة منذ خمسة أعوام على تطبيقه على أنه برنامج علاجى وليس تعليميّا وبالفعل تم تجريبه على مدرستين بالإسكندرية وحقق نجاحًا كبيرًا.

ولكن أغلق الباب فى وجهه مرة أخرى إلى أن قام الأستاذ محسن زمارة وكيل أول الوزارة منذ حوالى عام ونصف العام بدعم البرنامج فى أكثر من سبعين مدرسة، ولكن المشروع يتعرض لكثير من الصعوبات، أهمها ضرورة تغيير مناهج الصف الأول الابتدائى وطريقة تدريس المناهج بشكل عام، وهو ما يحاربه مستشارو التربية والتعليم، كما يعترضون على دمج كتاب البرنامج مع الكتب الدراسية، كما يتطلب البرنامج تدريب المدرسين القائمين عليه، وهو ما يتطلب سياسة تمويلية، مع اختيار أفضل المدرسين للصف الأول الابتدائى، وهو ما يحدث عكسة للأسف.

وبسبب كل هذه المعوقات وغيرها البرنامج يعانى من الشلل الذى ينذر بفشله.

الصحة..

مشروع للنهضة الطبية يبدأ بطالب الطب وينتهى بالتأمين الصحى مبادرة النهضة الطبية مشروع قام به عدد من شباب الأطباء المصريين من جميع المحافظات، وهو عبارة عن خطة طويلة المدى ذات جداول زمنية محددة لتحقيق النهضة الطبية بمصر.

وعن المشروع والمعوقات التى تواجهه يقول دكتور عمر طلعت، المنسق العام بمبادرة النهضة الطبية: المشروع مكتمل الأركان منذ عام 2010 ويناقش كل الجوانب الصحية والطبية بمصر، مثل:


1 - تطوير التعليم بكليات الطب.

2 - تحسين الخدمة بالمستشفيات ووضع معايير للجودة مثل النظافة والإدارة وجودة الرعاية الصحية والتمريض.
3 - مشكلة التأمين الصحى بمصر ووضع مشروع كامل لتحسينها وشمولها لجميع المواطنين المصريين.
4 - حل مشكلة الدواء المصرى وتوفيره بأسعار مناسبة لجميع شرائح المجتمع وخاصة مع انتشار الأمراض المتوطنة بمصر، واقتراح إنشاء هيئة دواء وغذاء مصرية بمعايير جودة ورقابة عالية.

ويقول دكتور عمر: لم نتمكن من الوصول إلى المسؤولين لعرض المشروع، خاصة أن وزارة الدكتور حاتم الجبلى فى ظل حكم مبارك كانت مغلقة الأبواب تمامًا.

وبعد الثورة عرضنا المشروع مرة أخرى، واهتم به الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة السابق بشكل كبير، وتم تنظيم «المؤتمر القومى الأول لتطوير التعليم الطبى وتحسين أوضاع الأطباء» فى الفترة من 28 إلى 30 مايو 2011 تحت رعاية جهات عديدة مثل وزارة الصحة ووزارة التعليم العالى وأكاديمية الأطباء.

وطرح المؤتمر مشاكل التعليم الطبى والتنسيق فى كليات الطب وحقوق الأطباء والتجارب الخارجية وإمكانية تطبيقها فى كليات الطب المصرية، كما شارك بالمؤتمر كبار الأطباء المصريين وقاموا بطرح أفكارهم لتطوير التعليم الطبى بمصر، ومنهم الدكتور رشاد برسوم، الدكتورة هدى عامر، الدكتور ممدوح توفيق، نائب جراحة المخ والأعصاب بفرنسا. ولقى المؤتمر اهتمام الوزارة ووسائل الإعلام، وكان خطوة أولية فى استراتيجية النهضة الطبية الشاملة بمصر.

وعن المشاكل التى أدت إلى توقف المشروع يقول دكتور عمر إن المشروع كان متوقفًا على أمل إصدار قانون للعمل به من المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وهو ما لقى صعوبة شديدة، نظرًا لانشغال المجلس بأمور أخرى.

وبعد تغيير الوزارة انقطعت العلاقة تمامًا مع الوزير الجديد، وتوقف العمل بالمشروع، وتم تجميد توصيات الوزير السابق أشرف حاتم، وهو ما أدى إلى التعامل مع المبادرة كأن شيئًا لم يكن.

أزمة الإسكان..

فكرة لبناء 2 مليون شقة رخيصة دون أن تتحمل الدولة مليمًا

تقدم المهندس محمد عبدالعزيز البستانى إلى بنك الأفكار بعد ثورة يناير بمشروع إنشاء وحدات سكنية على مساحة 90 متراً بتكلفة 60 ألف جنيه للوحدة.

وعن خطوات ومراحل إنشاء المشروع يقول البستانى: يتطلب المشروع عمل دراسة وافية عن الأراضى الصالحة له بجميع المحافظات، ثم تشكل هيئة تنفيذية تطوعية للإشراف عليه على أن يكون أعضاؤها من الأشخاص المشهود لهم بالنزاهة.

ويحتوى كل تجمع سكنى على ما لا يقل عن 100 ألف وحدة سكنية بينها مساحات خضراء تقدر بـ%75 من المساحة الكلية مع إنشاء مجمعات خدمية وتجارية فى وسط كل تجمع مثل المدارس والمستشفيات وسوق تجارى كبير يخدم سكان التجمع والذين يقدر عددهم بحوالى نصف مليون، على اعتبار أن متوسط الأسرة فى الشقة الواحدة يتكون من خمسة أفراد. ويضيف: المشروع يمكن إتمامه دون أن نكلف الدولة من خلال الاعتماد على البنوك والمساهمين فى التمويل مع حصولهم على نسبة ربح معقولة، وذلك بتشجيع البنوك على ضخ استثماراتها لتمويله وعمل برامج تمويل للشباب بأن يدفع مالك الوحدة عشرة آلاف جنيه دفعة أولية، ويقوم بتقسيط باقى الثمن على فترات تبدأ من سبع سنوات إلى عشرين سنة. بفوائد مختلفة حسب كل مدة، مع اعتبار أن الوحدة السكنية هى الضامن.

تلوث البيئة..

بدلاً من حرق قش الأرز.. تحويله إلى أعلاف وأسمدة

أنشأ مجموعة من الشباب المصريين حملة على موقع التواصل الاجتماعى سموها «المشروع القومى لزراعة مصر»، وهى الحملة التى انضم إليها آلاف الشباب المصريين.

وقامت الحملة بتبنى فكرة «مصر 2012 بدون حرق قش الأرز». والتى تهدف إلى القضاء على السحابة السوداء التى تغطى سماء مصر كل عام منذ ما يزيد على 12 عامًا.

يقول المهندس محمد قوشتى، المنسق العام للحملة، هناك تقرير صادر من البنك الدولى يفيد بأن مصر تتكبد سنويّا 6، 4 مليار جنيه نظير الخسائر الصحية التى تتسبب بها السحابة السوداء، مع العلم بأن كمية قش الأرز هذا العام وصلت إلى 4.5 مليون طن نتيجة زراعة 2.4 مليون فدان، وهو ما ينذر بكارثة بيئية فى حالة ما إذا تم حرق كل هذه الكمية، خاصة فى ظل حالة الغياب الأمنى والرقابى التى نمر بها. من هنا وبسبب هذه المعلومات انطلقت حملة «مصر بدون حرق قش الأرز» إلى محافظات «الشرقية - الغربية - الدقهلية - كفر الشيخ - دمياط - البحيرة -القليوبية» وخاطبنا عدة جهات رسمية. وقررنا بعدها التواصل مباشرة مع الفلاحين وتمكنا من منع حرق أكثر من 250 ألف طن قش، بخلاف توفير الآلاف من الأطنان التى قامت الحملة بتحويلها إلى أعلاف وأسمدة استفاد بها الفلاح بشكل مباشر. وفى يوم 31 / 10 / 2011 أعلن وبالجهود الذاتية منع حرق أكثر من نصف كمية القش المنتجة وأعلنا أيضًا بداية حملة مصر 2012 بدون حرق قش الأرز.

 تعليقات (85)

1

وبالنسبة للامن

بواسطة: اسماء

بتاريخ: السبت، 4 فبراير 2012 - 09:04

كل دا جميل بس ياريت يكون في حل للامن لان الامن خلاص مبقاش متواجد على الاطلاق وكل واحد بقا بيعمل الل هو عاوزو وياريت الناس تتصالح مع الداخلية علشان نعرف نعيش علشان متبقاش البلد زي الغابة
واحترم الاقتراحات المذكورة باعلى ايضا مع ضرورة وجود الامن

2

فكرة جميلة

بواسطة: ناصر صلاح

بتاريخ: السبت، 4 فبراير 2012 - 09:14

كلام جميل جددا بس مين فى البلد هايسمع وممكن ينفذ الكلام دى يا ريت نلقى فى مصر حد يعمل بكلام دى واللة والموفق والمستعان

3

مصرى وافتخر

بواسطة: محمد

بتاريخ: السبت، 4 فبراير 2012 - 09:19

الله عليكى يا مصر هما دول فعلا ولادك ال خايفين عليكى وعاوزين بلدك تتقدم صحيح اتمنى من كل فاسد ومرتشى وحزب وطنى سابق وجامعه اسفين يا مخلوع ان يقرءو افكار هؤلاء الشباب والباحثين مع العلم ان اغلبية الدول العربية وخاصة الخليج تقدم عرووض مغرية لهجرة عقول مصر الى بلادهم ربنا يحميكى يابلدى

4

الله ما ارزقنا الخير كله عاجله واجله وابعد عنا الشر كله عاجله واجله

بواسطة: ahmed

بتاريخ: السبت، 4 فبراير 2012 - 09:27

ربنا يكرم المسئولين ويهديهم لما ينفع مصر ويسمعوه شوية لحسن الناس خلاص جابت اخرها حسبى الله ونعم الوكيل فى النظام القديم صعبها على الناس قوى سايبهلم على البلاط بس ان شالله الخير جى وهترجع تخضر من تانى رجالة مصر ميتخفش عليهم بس اتمنى الشباب يرجعوا بيوتهم ويكونوا اجابيين اكتر من كده ويوفروه مجهودهم للبناء .

5

هود ده المفروض نبدا نفكر فيه

بواسطة: ياريت نفكر فى كده

بتاريخ: السبت، 4 فبراير 2012 - 09:28

احنا لو وجهنا مجهودنا للمشاريع دى احسن من اى حاجة تانى الثورة مش هتنجح الا بادينا احنا مش بايد الحكومة والرئيس (ولو ان عليهم عامل كبير)

6

جزاكم الله كل خير - ومستعدون للتعاون معكم - نيابة عن المصريين بالخارج

بواسطة: حسام عبدالشهيد

بتاريخ: السبت، 4 فبراير 2012 - 09:34

جزاكم الله كل خير فالحل يبدا بفكرة وقمتم جزاكم الله كل خير بأخذ هذه الخطوة ونحن بالنيابة عن المصريين بالخارج

خاصة بالمملكة العربية السعودية نقدم لكم كامل أستعدادنا بكل الوسائل المتاحة من جانبنا للوقوف معكم في تنفيذ هذه المشاريع فهذا أقل ما نقدمه كمصريون لم نشارك بثورتنا المجيدة بالتواجد فليكن مشاركتنا بثورة البناء بأذن الله

تقبل الله من الجميع صالح الأعمال

حسام عبدالشهيد  ، عضو مجلس أدارة صندوق رعاية المصريين بالرياض

7

لن تنجح أيه فكره مالم ننفذ مشروع مصر القومى ( طبيب نفسى لكل 20 أسره لمده عام كامل)

بواسطة: د. يحى الرخاوى

بتاريخ: السبت، 4 فبراير 2012 - 09:38

10000 طبيب نفسى غير مصرى - يتم التعاقد معهم لمده عام - كل طبيب مسؤل عن 20 أسره لعلاجهم من مشاكل الأتصال بالمجتمع مثل الأباء و الأبناء ، الأبناء مع بعض ، الجيران ، المدارس، العلاقه فى الشارع و هلما جره - لن ينصلح حال مصر مالم ينصلح حال المصريين و المصريين جميعهم و أنا أولهم نحتاج أطباء نفسيين (بشرط أن يكونوا من دول أخرى)

8

كيفيه النهوض بمصر من الباعه الجائلين والمناطق العشوائيه يا ريت بجد حد من المسؤلين يفهمنى و

بواسطة: يا ريتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت اليوم السابع يرفع الموضوع ده ويهتم بيه بجججججججججججججججد

بتاريخ: السبت، 4 فبراير 2012 - 09:41

يا جماعه والله الشباب كولهم عندهم افكار للنهوض بمصر ولو سمعنا افكارهم بجد واتنفذت صح بجد مصر دى هتبقى اغنى البلاد لكن المسؤلين عايزين يعملو فيها انهم خايفين ع البلد وع الاقتصاد وهما الكبار واحنا خايفين ع الميزانيه يا جماعه دول مش هينفع بققققققققققققققى لازم الحكومه تبقى شبابييه وتسمع بجد الافكار او يتحط صندوق للافكار ف رئاسه الوزراء وانا كمواطن عندى افكار كتير اوى للباعه الجائلين بتوع الشارع يا جماعه اسمعونى بقى وادى اكونتى بجد لو حد عايز يسمعنى من المسؤلين هتلقوه ف الكنترول رووم عند اليوم السابع يا ريت بجد اليوم السبع يرفع الموضوع ده

9

التعليم والكتاب والدرس الخصوصى

بواسطة: أيمن بليكع

بتاريخ: السبت، 4 فبراير 2012 - 09:42

بصفتي معلم وللأسف أعطى دروس خصوصية أعرض طريقة سهلة لتوفير موارد ضخمة للتربية والتعليم فى مصر الغالية لكى تكون وزارة التربية والتعليم وزارة منتجة وليست مستهلكة  الطريقة هى الاهتمام بالكتاب الخارجى و تعميمة بدل من الكتاب المدرسى العقيم ( عمل مناقصة لكل صف دراسى على حدة فى كل مادة و لكل كتاب . مثال كتاب المعاصر فى الرياضيات للصف الاول الاعدادى ويقوم المدرس بالشرح منة للطلاب فى المدرسة :::: والمقابل دفع مؤلف الكتاب أو دار النشر الخاصة بالكتاب بدفع مقدار مالى يوازى السماح لتداولة داخل المدرسة بطريقة شرعية وبدون خوف من لجان المتابعة :::: للعلم الكتاب المدرسى لا يرقى لمستوى الكتاب الخارجى وهكذا فى جميع المواد الدراسية و الصفوف الدراسية :: بحسبة بسيطة يكون دخل الوزارة فى العام الواحد (( 12 سنة دراسية × 7 مواد أساسية = 84 كتاب + مواد الثانوية العامة مثال 10 مواد يصبح الاجمالى 94 كتاب وقد أعلنت بعض المصادر أن قيمة التكلفة تصل 47 مليون جنية تقريبا
فى السنة الواحدة × 500000 جنية ( نصف مليون ) قيمة السماح لة بالتداول داخل المدارس يعنى 47000000 + 5000000
هنا يكون دخل الوزارة فى العام الواحد 52 مليون جنية فى السنة ( للعلم الطالب بيشترى الكتاب الخارجى كدة كدة ولكن المعلم فى الفصل لا يهتم الا بالكتاب المدرسي بصورة شكلية فقط ) من هم المستفيدين من عدم تنفيذ هذا الاقتراح ( هيا بنا نبنى بدون مصالح شخصية ) الدروس الخصوصية يتم القضاء عليها بواسطة  1- بقانون

2- تقوم الوزارة بطبع ملزمة لا تزيد عن 25 صفحة تكون إرشادية للمعلم والطالب (( بها عدد من الأسئلة لا يخرج منها الامتحان بنسبة 95% )) والباقي ابتكاري

3- برامج إرشادية فى جميع الوسائل الإعلامية للحد من الدروس الخصوصية بحيث تكون محترمة لا تقلل من قدر المعلم

10

صناعة مصرية

بواسطة: مهندس محمد احمد عبدالقوى

بتاريخ: السبت، 4 فبراير 2012 - 09:42

نحن مجموعة من شباب العلماء نملك مشروعا عن الصناعة المصرية والمتمثلة فى تنمية صناعة الصلب والنحاس والالومنيوم والتيتانيوم والفوسفات والرمال البيضاء ونود ان نقدم لكم نسخة منه فى ينك الافكار كيف ذلك ؟

11

يا رب ابعث فينا من يحب هذا البلد

بواسطة: ابو احمد

بتاريخ: السبت، 4 فبراير 2012 - 09:44

منذ ان قامت الثورة احسست ان مصر اصبحت ملكنا وكنت احلم ان تكون احسن بلد في العالم. فرايت علي شاشات التلفزيون علماء حتي من صغار السن وما زالوا طلابا . فادعو معي ربنا يبعث فينا من يحب هذا البلد ويحقق كل ما نحلم فيه وارسل رسالة شكر لكل مصري اصيل يحلم ويخطط لتكون اجمل واحسن . يا رب يا رب يا رب

12

اشكر

بواسطة: محمدعطيه

بتاريخ: السبت، 4 فبراير 2012 - 09:44

لك كول الشكر على المجهودك برك الله فيك وامسالك

13

كلام جميل

بواسطة: سامح محمد

بتاريخ: السبت، 4 فبراير 2012 - 09:44

كل الافكار دى جميله جدا بس ياترى مين حاينفذها احنا ...... وهنا فى مصر .... اشك فى ذلك

14

انا بحترم الفكر الجميل المقدم دة

بواسطة: هانى ابو مازن

بتاريخ: السبت، 4 فبراير 2012 - 09:46

هو دة والله الحل الجميل بس مين اللى هيطبقة ونتمنى من المشؤلين عدم محاربة الفكر الجميل خلى الحضارة المصرية ترجع لامجادنا تانى ربنا ينتقم منك يا مبارك انت واعوانك خليتنا متخلفين بجبننا من مسؤلينك متخلفين فكريا ولاكن انا بقول ابدعى يا مصر ورجعى ا

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 671 مشاهدة


ملاحظات عن هذا المقال

إن هذا المقال يشمل المشروع التنموي لتعمير الصحراء والذي أسميه مشروع العصر لتنمية مصر وأن هذا المشروع هو جهد علمي خاص بي  وإسهاما مني بأفكار يمكن أن تساعد علي التنمية والتقدم لمصرنا الحبيبة.

ليس لهيئة المساحة الجيولوجية أو هيئة الاستشعار عن بعد أي علاقة أو دعم في هذا المشروع حيث ورد في المقال أنه مشروع مشترك بين هيئة المواد النووية والمساحة الجيولوجية وهيئة الاستشعار عن بعد وهذا ليس صحيحا. ربما فهم الأستاذ محمد عبدالسلام خطأ ولكنه غير مقصود في تصوري.

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 66/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 973 مشاهدة

 

مقال للصحفى السعودى

'الاستاذ جميل فارسى' عن مصر
يا ريت كل الناس تقرأه خصوصا
الشباب العرب
يُخطئ من يقيّم الأفراد قياساً على تصرفهم في لحظه من الزمن أو فعل واحد من الأفعال
ويسري ذلك على الأمم, فيخطئ من يقيّم الدول على فتره من الزمان,
وهذا للأسف سوء حظ مصر مع مجموعة من الشباب العرب
الذين لم يعيشوا فترة ريادة مصر.
تلك الفترة كانت فيها مصر مثل الرجل الكبير تنفق بسخاء وبلا امتنان
وتقدم التضحيات المتوالية دون انتظار للشكر.
هل تعلم يا بني أن

جامعه القاهرة وحدها
قد علمت حوالي المليون طالب عربي ومعظمهم بدون أي رسوم دراسية؟

بل وكانت تصرف لهم مكافآت التفوق مثلهم مثل الطلاب المصريين؟

هل تعلم أن

مصر كانت تبعث مدرسيها لتدريس اللغة العربية للدول العربية المستعمرة
حتى لا تضمحل لغة القرآن لديهم, وذلك كذلك على حسابها؟
هل تعلم أن

أول طريق مسفلت من جدة إلى مكة المكرمة كان هدية من مصر؟
حركات التحرر العربي كانت مصر هي صوتها وهي مستودعها وخزنتها.
وكما قادت حركات التحرير فأنها قدمت حركات التنوير.
كم قدمت مصر للعالم العربي في كل مجال،
في الأدب والشعر والقصة وفي الصحافة والطباعة وفي الإعلام والمسرح
وفي كل فن من الفنون ناهيك عن الدراسات الحقوقية ونتاج فقهاء القانون الدستوري.
جئني بأمثال ما قدمت مصر؟
كما تألقت في الريادة القومية تألقت في الريادة الإسلامية.
فالدراسات الإسلامية ودراسات القرآن وعلم القراءات كان لها شرف الريادة.
وكان للأزهر دور عظيم في حماية الإسلام في حزام الصحراء الأفريقي.
وكان لها فضل تقديم الحركات التربوية الإصلاحية ..
أما على مستوى الحركة القومية العربية فقد كانت مصر أداتها ووقودها
وإن انكسر المشروع القومي في 67 فمن الظلم أن تحمل مصر وحدها وزر ذلك,
بل شفع لها أنها كانت تحمل الإرادة الصلبة للخروج من ذل الهزيمة.
إن صغر سنك يا بني قد حماك من أن تذوق طعم المرارة الذي حملته لنا هزيمة 67,
ولكن دعني أؤكد لك أنها كانت أقسى من أقسى ما يمكن أن تتصور,
ولكن هل تعلم عن الإرادة الحديدية التي كانت عند مصر يومها؟
أعادت بناء جيشها فحولته من رماد إلى مارد.
وفي ستة سنوات وبضعة أشهر فقط نقلت ذلك الجيش المنكسر
إلى اسود تصيح الله أكبر وتقتحم أكبر دفاعات عرفها التاريخ.

مليون جندي لم يثن عزيمتهم تفوق سلاح العدو ومدده ومن خلفة.
بالله عليك كم دولة في العالم مرت عليها ستة سنوات لم تزدها إلا اتكالاً؟
وستة أخرى لم تزدها إلا خبالا.
ثم انظر
بعد انتهاء الحرب فتحت نفقاً تحت قناة السويس التي شهدت كل تلك المعارك الطاحنة
أطلقت على النفق اسم الشهيد أحمد حمدي.
اسم بسيط ولكنه كبر باستشهاد صاحبه في أوائل المعركة.
انظر كم هي كبيرة

أن تطلق الاسم الصغير.
هل تعلم انه ليس منذ القرن الماضي فحسب،
بل منذ القرن ما قبل الماضي كان لمصر دستوراً مكتوباً
.
شعبها شديد التحمل والصبر أمام المكاره والشدائد الفردية،
لكنه كم انتفض ضد الاستعمار والاستغلال والأذى العام.
مصر تمرض ولكنها لا تموت
إن اعتلت ومرضت اعتل العالم العربي

وان صحت واستيقظت صحوا
ولا أدل على ذلك من مأساة العراق والكويت,
فقد تكررت مرتين في العصر الحديث,
في أحداها قتلت المأساة في مهدها بتهديد حازم من مصر للزعيم عبد الكريم قاسم حاكم العراق
عندما فكر في الاعتداء على الكويت, ذلك عندما كانت مصر في أوج صحتها.
أما في المرة الأخرى فهل تعلم كم تكلف العالم العربي برعونه صدام حسين
في استيلاءه على الكويت؟.
هل تعلم إن مقادير العالم العربي رهنت لعقود بسبب رعونته
وعدم قدرة العالم العربي على أن يحل المشكلة بنفسه.
إن لمصر قدرة غريبة على بعث روح الحياة والإرادة في نفوس من يقدم إليها.
انظر إلى البطل صلاح الدين, بمصر حقق نصره العظيم.
أنظر إلى
شجرة الدر, مملوكة أرمنية تشبعت بروح الإسلام
فأبت ألا أن تكون راية الإسلام مرفوعة فقادت الجيوش لصد الحملة الصليبية.
لله درك يا مصر الإسلام
لله درك يا مصر العروبة
إن ما تشاهدونه من حال العالم العربي اليوم هو
ما لم نتمنه لكم. وأن كان هو قدرنا, فانه اقل من مقدارنا واقل من مقدراتنا.
أيها الشباب
أعيدوا تقييم مصر.
ثم أعيدوا بث الإرادة في أنفسكم
فالحياة أعظم من أن تنقضي بلا إرادة.

أعيدوا لمصر قوتها تنقذوا مستقبلكم

نبذات ووقفات
هنا بعض نبذات قبل أكتشاف وخروج البترول ..
الحجاز .. توفيق جلال , كان رئيس تحرير جريدة الجهاد المصرية , وتوفيق نسيم كان رئيس وزراء مصر ,

حدثت مجاعة وأمراض أزهقت آلاف من الأرواح بأراضى الحجاز ... كتب توفيق جلال فى صدر صحيفته الى توفيق نسيم رئيس وزراء مصر , كتب يقول , من توفيق الى توفيق , فى أرض رسول الله آلاف يموتون من الجوع وفى مصر نسيم !! أصدر توفيق نسيم أوامره فورا ,

وعبرت المراكب تحمل آلاف الأطنان من الدقيق والمواد الغذائية , وآلاف من الجنيهات المصرية والتى

كانت عملتها أعلى وأقوى من العملة البريطانية

, غير الصرة السنوية التى كانت تبعث بها مصر

, وكانوا يشكرون مصر كثيرا على ذلك ..
الكويت .. كانت مصر تبعث بالعمال والمدرسين والأطباء والموظفين لمساعدة الأخوة بالكويت
, بأجور مدفوعة من مصر ..
ليبيا .. كانت جزأ من وزارة الشؤن الأجتماعية المصرية ..
كل هذا لم يكن منة من مصر , لكن كان دعما وواجبا وطنيا لأشقائها العرب ,
مذكرات الثورى العظيم ,

أحمد بن بلة وقيادات الثورة الجزائرية

تشهد , وهم يقولون ,

مهما قدمنا
وقدمت الجزائر لمصر , فلن نوفى حق مصرعلينا وما قدمته لنا... كذلك ما قدمته
مصر لثورة الفاتح من سبتمبر الليبية...

التضحيات الكبيرة والعظيمة والتى لا ينكرها
أبدا الشعب اليمنى

لما قدمته مصر لليمن وحتى أشرف أقتصاد مصر على الأنهيار
مصر التى سطعت منها شمس الحريه على ربوع الكره الارضيه

مصر التى وقفت بكل امكانيتها المتواضعه وشعبها العظيم
فى وجه القوى الغاشمه فرنسا وبريطانيا العظمى
مصر التى ساندت قضايا المظلومين بالعالم شرقا وغربا
فأحتضنت حركات النضال والتحرير من مشارق الارض الى مغاربها
دون تمييز الى اللون او الدين او العرق
فكانت قبله الثوار والمناضلين من ربوع الكره الارضيه
فااحتضنت بتريسيا لو مومبا وحركته
وحزب المؤتمر الافريقى ضد التمييز العنصرى بقياده مانديلا
وروبرت موجابى وابطال وزعماء افريقيا ومناضليها
وقدمت الدعم والمسانده للثوره الجزائريه والليبيه
واليمن والعراق وفلسطين
واستقبلت على ارضها عظماء ثوار العالم
فااستقبلت الثائر العالمى جيفارا
وفيدل كاسترو
ونهرو واحمد ساكارنو وذو الفقار على بوتو ومحمد اقبال
وتيتو
مصر التى تعطى بسخاء ...........لايمكن ان تغدر
مصر التى تجمع تحتضن ........ لايمكن ان تفرق وتقتل
مصر التى تأوى................ لايمكن ان تخون
هذه هى مصر الصابره الامنه المؤمنه المحتسبه
يأيها السفهاء يامن تتطاولون على مصر وشعبها
هذه هى مصر العظيمه....... فمن أنتم؟؟؟؟
هذا ماقدمته مصر للعرب والعالم..... فماذا قدمتم؟؟؟؟؟
مصـــــــــر هى
بلاد الشمس وضحاها،
غيطان النور،
قيامة الروح العظيمة،
انتفاض العشق،
اكتمال الوحى والثورة
"مراسى الحلم"
العِلم والدين الصحيح،

العامل البسيط
الفلاح الفصيح،
جنة الناس البسيطة
القاهرة القائدة الواعدة الموعودة
الساجدة الشاكرة الحامدة المحمودة
العارفة الكاشفة العابدة المعبودة
العالمة الدارسة الشاهدة المشهودة
سيمفونية الجرس والأدان
كنانة الرحمن
أرض الدفا والحنان
معشوقة الأنبيا والشُعرا والرسامين
صديقة الثوار
قلب العروبه النابض الناهض الجبار
عجينة الأرض التي لا تخلط العذب بالمالح
ولا الوليف الوفى بالقاسى والجارح
ولا الحليف الأليف بالغادر الفاضح
ولا فَرح بكره الجميل بليل وحزن امبارح
ولا صعيب المستحيل بالممكن الواضح
كونى مصر
دليل الإنسانية ومهدها

 

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 710 مشاهدة

 

تحيــــا مصـــــــــر

تحية إلي شعب مصر وشبابها  

تحية إلي جيش مصر

مصر الأمـــــــــــــل

مصر المستقبــــــــل

 

تحية إلي شعب مصر وشبابها رواد ثورة الكرامة والحرية، تحية وإجلالا لشهداء ثورة التحرير .. ثورة 25 يناير، في شتي بقاع مصر، تحية إلي قوات مصر المسلحة خير أجناد الأرض درع الوطن وحامية أرضه وأمان شعبه.

راودتني أحلام كثيرة منذ سنوات ووضعت بعضها علي موقعي المسمي: مشروع العصر لتنمية مصر (http://kenanaonline.com/absalman) في بوابة كنانة المجتمعية بشبكة المعلومات الدولية، سوف أورد بعضها هنا وأعتقد أن معظم المصريون شيبا وشبابا يشاركونني غالبية هذه الأحلام وأتمني أن نعمل بعقولنا وأيدينا ونكران الذات لكي نحقق هذه الأمال لشعب مصر الصابر العظيم:

·        أحلم بأن تسود الحرية المسئولة لكل مصري فبالحرية يتحرر العقل من قيوده ويصبح عقلا خلاقا مخترعا مضيفا إضافات إيجابية في شتي المجالات.

·         أحلم بأن تتبوأ  مصر  المكانة التي تستحقها من ناحية التقدم العلمي والاقتصادي والصناعي والصحي، وأن يسود العدل الاجتماعي وأن ينحسر الفقر وتزدهر البلاد وتتمكن الطبقات الكادحة من معيشة راضية.

·        أحلم بأن يكون في مصر تكنولوجية نووية لخدمة التنمية والسلام، وأن تعدل قوانين الهيئات النووية وهياكلها وقوانينها لتتمشي مع القرن الحادي والعشرين. أتمني وأقترح أن تتشكل بؤر للاختراعات العلمية في جميع التخصصات في كل مؤسسة وهيئة ومصنع مصري ويتم تشجيعها وتنميتها للدخول في التقنيات الحديثة وعالم الاختراعات، وأن يتم التخطيط لإنشاء مفاعل قوي نووي مصري 100%.

·        أحلم بأن يتطور التعليم في مصر وأن ينتقل من النوع التلقيني الذي يعتمد علي الحفظ من المذكرات والكتب إلي النوع الابتكاري الحر الذي يعمل علي ازدهار وتنمية العقول وتنشيطها لتبتكر وتخرج ماعندها من أفكار واكتشافات تساهم في نهضة مصر والبلدان العربية الشقيقة والعالم بأثره.

·        أحلم بتنفيذ مشروع العصر لتنمية مصر: وهذا المشروع يعتمد علي تنمية مصر بالاستفادة من ثرواتها الطبيعية مع استغلال البنية التحتية المتاحة. وهذا المشروع يشمل مصر كلها: سيناء الحبيبة، الصحراء الشرقية والصحراء الغربية.هذا المشروع سوف ينقل مصر نقلة نوعية وسوف يغير الخريطة السكانية، وسوف يستوعب أعدادا كبيرة من الباحثين عن عمل، ويكون أمانا قوميا لمصر الغالية حيث أنه سيساهم في إقامة مدن صناعية تعتمد علي الاستثمار التعديني في صحاري مصر التي تشكل  حوالي 95% من مساحتها الكلية. ويوجد لدي تفاصيل هذا المشروع الذي أعمل فيه منذا عام 2007 ونشرت أجزاءا منه في المؤتمرات العلمية وبجريدة الأهرام  المصرية في فبراير 2007، وجريدة نهضة مصر ونوه عنه الأستاذ أحمد المسلماني في برنامجه المتميز الطبعة الأولي بقناة دريم، وعرضت ملخصا له في قناة أون تي في يوم 7يناير 2010.

·         أحلم بأن أري مصر رائدة كما كانت وصديقة وحبيبة لكل الدول العربية الشقيقة، وأن تزول الحواجز بينها وبينهم وأن يتكامل الجميع وأن يتم تسهيل السفر بين الدول العربية وأن يتعاونوا في عمل جاد بناء للأخذ بيد شعوبها نحو التقدم والازدهار. كما أتمني أن تقوي الروابط بين مصر والدول الأفريقة وخاصة دول حوض النيل بزيادة الاستثمارات في تلك الدول وإعطاء المنح الدراسية لأبناء إفريقيا والدول العربية حتي تعود مصر منارة للشرق كما كانت.

·        أحلم وأتمني كثيرا وكثيرا لمصر ولشعبها الطيب الصبور الكريم المعطاء ولشعوب أمتنا العربية بتنشيط التنمية المستدامة وأن نتحول من مستخدمي التكنولوجيا إلي مخترعين ومضيفين ومصدرين لها.

 

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 88/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 786 مشاهدة

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,341,452