دراسة  (Toremen, 2003)

هدفت إلى التعرف على العوامل التي يمكن أن يستخدمها المديرون لتكوين بيئة إبداعية في المدرسة، والخصائص التي تميز المناخ التنظيمي الإبداعي في منطقة جوهانسبرغ التعليمية في جنوب أفريقيا, وقد تكونت عينة الدراسة من80 مديرًا من مديري المدارس الثانوية في منطقة جوهانسبرغ التعليمية. وتم استخدام الاستبانة لجمع البيانات.

وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أن من العوامل التي تساعد المديرين في تكوين بيئة إبداعية في المدرسة هي: تقويم الإنجازات بعدالة، وإتاحة الفرصة للعاملين على الرغبة في المجازفة، وعدم الخوف من الفشل، والتعامل مع أخطاء العاملين بالتسامح والرحمة، والحد من البيروقراطية بتركيز السلطات في يد واحدة، وتوفير نظام اتصال يسمح بتبادل الخبرات والأفكار، وتشجيع الإبداع الفردي، وتقديم الدعم النفسي، وإعطاء وقت كاف للمبدعين، ومنح الحوافز للمبدعين، وتوفير الإمكانات المادية اللازمة للإبداع.

كما بينت الدراسة أن الإبداع يمكن تعلمه من خلال الجو المساعد والداعم، وأن أهم الخصائص التي تميز المناخ التنظيمي الإبداعي تتمثل في العلاقات الإنسانية الإيجابية بين المديرين والعاملين، والاتصال المفتوح، والتعاون، وتجنب الانتقاد، والرؤية الواضحة من قبل الإدارة للمستقبل.

 

<!--Toremen, F., (2003), Creative school and administration. Educational Sciences: Theory & Practice, Vol. 3, No. (1), pp.248-253.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1035 مشاهدة
نشرت فى 9 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,886,863

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters