من كتاب

نظرية التنظيم

والتصميم

Organization Theory

and Design

الطبعة العاشرة

ريتشارد إل. دافت

2010م

ترجمة

أحمد السيد كردي

2016م

 

الأهداف التشغيلية Operative Goals

الرسالة والأهداف العامة الموضوعة للمنظمة يمكن أن تقدم في الأساس أهدافا تشغيلية أكثر تحديدا. وتسعى الأهداف التشغيلية إلى تعيين الغايات من خلال إجراءات التشغيل الحالية للمنظمة وشرح ما تسعى إليه المنظمة في القيام به. وتصف الأهداف التشغيلية النتائج القابلة للقياس والمحددة في كثير من الأحيان على المدى القصير. وعادة ما تتعلق الأهداف التشغيلية بالمهام الرئيسية والتي يجب أن تؤديها المنظمة. والأهداف المحددة لكل مهمة توفر التوجيه للقرارات والأنشطة يوما بعد يوم داخل الإدارات.

وتشمل الأهداف التشغيلية الرسمية: أهداف الأداء وأهداف الموارد وأهداف السوق, وأهداف تطوير الموظف, والأهداف الإنتاجية, وأهداف الابتكار والتغيير.

 

• الأداء العام Overall Performance.

تعكس الربحية الأداء العام للمنظمات الهادفة للربح. ويمكن التعبير عن الربحية من حيث صافي الدخل والأرباح للسهم الواحد, أو العائد على الاستثمار. وأهداف الأداء العامة الأخرى هي النمو وحجم الإنتاج. وتحقيق النمو يخص الزيادة في المبيعات أو الأرباح مع مرور الوقت. وتنتمي إلى إجمالي المبيعات أو كمية المنتجات أو الخدمات المقدمة.

على سبيل المثال, شركة جيلي بيلي كاندي Jelly Belly Candy, والتي أنشئت في الواقع العملي سوق الحبوب الهلامية Jelly beans الشهية, لديها هدف زيادة المبيعات بنسبة 25% وذلك إلى 200 مليون دولار بحلول عام 2010م. وتشمل الأهداف ذات الصلة إدخال خطوط جديدة من الحلوى وكذلك حصول المزيد من منافذ البيع بالتجزئة على حبوب الجيلي الراقص Jelly Belly.

الحكومة والمنظمات غير الربحية nonprofit مثل هيئات الخدمة الاجتماعية أو النقابات العمالية لم يتوفر لديهم أهداف ربحية, ولكن لديهم أهداف تسعى إلى تحديد الخدمات للعملاء أو الأعضاء ضمن مستويات مصروفات محددة. وجهاز الإيرادات الداخلية لديه هدف توفير استجابات دقيقة لـ 25% من أسئلة دافعي الضرائب حول القوانين الضريبية الجديدة. قد تكون أهداف النمو والحجم من مؤشرات الأداء العام في المنظمات غير الربحية. وتوسيع نطاق خدمات العملاء الجدد هو الهدف الرئيسي للعديد من هيئات الخدمة الاجتماعية social service agencies, وذلك على سبيل المثال.

 

• المـوارد Resources.

تتعلق أهداف الموارد باقتناء المعدات اللازمة والموارد المالية من البيئة. وقد تتضمن الحصول على تمويل لبناء مصانع جديدة, وإيجاد مصادر أقل تكلفة للمواد الخام, أو التعاقد مع خريجي التكنولوجيا technology graduates مرتفعي الجودة.

فأهداف الموارد الخاصة بجامعة ستانفورد  Stanford Universityتشمل استقطاب أساتذة وطلاب من الطراز الأول Top-notch.

وشركات صناعة السيارات مثل شركة هوندا موتور Honda Motor وشركة تويوتا للسيارات Toyota Motor, أهداف الموارد الخاصة بها هي الحصول على قطع غيار السيارات عالية الجودة بتكلفة منخفضة.

وللمنظمات غير الربحية Nonprofit organizations, تشمل أهداف الموارد تجنيد المتطوعين Volunteers المتفانين في العمل وأيضا توسيع قاعدة تمويل المنظمة.

 

• السوق Market.

تتعلق أهداف السوق بالحصة السوقية للشركة أو المكانة السوقية المرغوب فيها. وأهداف السوق إلى حد كبير هي مسؤولية إدارة التسويق والمبيعات والدعاية.

في صناعة ألعاب الأطفال The toy industry, الشركة الكندية ميجا بلوكس Mega Bloks  تحقق أهدافها السوقية من مضاعفة حصتها في سوق الألعاب.

وعملاقة الصناعة, مجموعة ليجو الدنماركية Denmark’s LEGO Group, تعيد تقييم الاستراتيجيات في محاولة لاستعادة حصتها في السوق التي فقدتها.

ويمكن تطبيق أهداف السوق الحالية للمنظمات غير الهادفة للربح. فمستشفى المركز الطبي للأطفال سينسنياتي Cincinnati, لا تكتفي بدور إقليمي محدود في مجال الرعاية الصحية health care, حيث حصلت على حصة متزايدة من السوق الوطني من خلال تطوير الخبرات في تخصص علاج الحالات النادرة treating rare والمعقدة والتركيز بلا هوادة على الجودة.

 

• تطوير الموظفين Employee Development.

يتعلق تطوير الموظفين بالتدريب والترقية, والسلامة, ونمو الموظفين. وتشمل هذه الأهداف كلا من المديرين والعمال.

والأهداف التطويرية القوية للموظف هي أحد الخصائص المشتركة characteristics common للمنظمات التي تظهر بانتظام في مجلة فورتيشن Fortune magazine عن قائمة لأفضل 100 شركة في العمل. على سبيل المثال, أسواق الغذاء ويجمانز العائلية family-owned Wegmans Food Markets, والتي تظهر على القائمة كل عام منذ تأسيسها, وكانت الأعلى تصويتا لسلسلة السوبر ماركت في البلاد عن طريق شبكة الغذاء في عام 2007, ولديها شعار "الموظفون أولا, والعملاء ثانيا", مما يعكس تركيز الشركة على الأهداف التطويرية للموظف.

 

• الإنتاجية Productivity.

الأهداف الإنتاجية تهتم بتحقيق كمية الإنتاج من الموارد المتاحة. وتصف كمية المخرجات outputs المحققة من الموارد المتاحة. كما تصف عادة كمية المدخلات inputs من الموارد المطلوبة للوصول إلى المخرجات المرجوة وهكذا من حيث "تكلفة وحدة الإنتاج", "والوحدات المنتجة من كل موظف", أو "تكلفة الموارد لكل موظف".

في شركة أكامي Akamai للتكنولوجيا, والتي تبيع خدمات توصيل محتوى الويب Web content delivery services, المديرون يراقبون عن قرب المبيعات لكل موظف لمعرفة ما إذا كانت الشركة قادرة على تحقيق الأهداف الإنتاجية. المسؤول المالي التنفيذي لشركة أكامي, تيموثي ويلر Timothy Weller, يرى من وجهة نظره هذه العبارة بأن "أحد أسهل المقاييس هو إنتاجية الموظف".

 

• الابتكار والتغيير Innovation and Change.

أهداف الابتكار تتعلق بالمرونة الداخلية والاستعداد للتكيف مع التغيرات غير المتوقعة في البيئة. وغالبا ما يتم تحديد أهداف الابتكار فيما يتعلق بتطوير خدمات جديدة محددة, والمنتجات, أو عمليات الإنتاج.

شركة بروكتر أند جامبل Procter & Gamble اتخذت نهجا جديدا للابتكار من الأفكار التي تحصل عليها من رجال الأعمال entrepreneurs والباحثين في الخارج. والمديرون حددوا هدفا يتمثل في الحصول على 50% من الابتكار للشركة من خارج المنظمة بحلول عام 2010حيث ارتفع إلى 35% في عام 2004, عن ما كان 10% فقط في عام 2000م.

 

المنظمات الناجحة تستخدم بعناية مجموعة متوازنة balanced set من الأهداف التشغيلية. وبالرغم من أن الأهداف الربحية تعتبر هامة, بعض أفضل الشركات اليوم تدرك أن تركيز التفكير فقط single-minded على الحد الأدنى bottom-line للأرباح قد لا يكون أفضل وسيلة لتحقيق الأداء المرتفع. فالابتكار والتغيير هما من الأهداف الهامة على نحو متزايد, على الرغم من أنهما في البداية يمكن أن يتسببا في انخفاض الأرباح. والأهداف التطويرية للموظف حاسمة للحفاظ على الدافعية motivated, والتزام القوى العاملة committed workforce.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1440 مشاهدة
نشرت فى 4 إبريل 2016 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,193,132

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

نتشرف بتواصلك معنا  01009848570

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر