من كتاب

نظرية التنظيم

والتصميم

Organization Theory

and Design

الطبعة العاشرة

ريتشارد إل. دافت

2010م

ترجمة

أحمد السيد كردي

2016م

الصراع بين المجموعات في المنظمات

يتطلب الصراع بين المجموعات ثلاثة مكونات: تحديد المجموعة group identification, الاختلافات الملحوظة للمجموعة observable group differences, والإحباط frustration.

أولا, يعتبر العاملون أنفسهم جزءا من مجموعة محددة أو قسم محدد.

ثانيا, يجب أن يكون هناك اختلافات بين المجموعة بشكل ملحوظ. والمجموعات قد تكون من طبقات مختلفة في البناء, وقد يكون الأعضاء مختلفي الخلفيات الاجتماعية أو التعليمية, أو أعضاء يعملون في إدارات مختلفة. كما أن القدرة في التعرف على الذات كجزء من المجموعة الواحدة ومراعاة الفروق بالمقارنة مع المجموعات الأخرى أمر ضروري في الصراع.

ثالثا, الإحباط, وهو يعني أنه إذا حققت إحدى المجموعات أهدافها, ومجموعة أخرى لم تحقق. فإنه قد يكون تم حظرها. والإحباط ليس بالضرورة أن يكون شديد ويحتاج فقط أن يتوقع منه تفجير الصراع بين المجموعات. وسوف يظهر الصراع بين المجموعات إذا حاولت إحدى المجموعات من تعزيز وضعها على حساب مجموعات أخرى. ويمكن التعرف على الصراع بين المجموعات من خلال السلوك الذي يحدث بين المجموعات التنظيمية عند يرى المشتركين في إحدى المجموعات أن مجموعات أخرى قد تعرقل تحقيق هدف المجموعة أو التوقعات الخاصة بهم.

 الصراع يعني أن المجموعات تقوم بالاشتباك بشكل مباشر, ويكونون في حالة تعارض أساسي. والصراع مشابه للمنافسة ولكن أكثر حدة. فالمنافسة Competition هي تسابق بين المجموعات في السعي لتحقيق مكسب مشترك, في حين أن الصراع يفترض أن هناك تداخل Interference مباشر في تحقيق الهدف.

ويمكن أن يحدث الصراع بين المجموعات داخل المنظمات أفقيا Horizontally عبر الإدارات أو رأسيا Vertically بين المستويات المختلفة للمنظمة. فقد يكون لقسم الإنتاج في شركة تصنيع خلاف مع مراقبة الجودة بسبب إجراءات جديدة للجودة يمكن أن تقلل من كفاءة الإنتاج. وقد يتجادل أعضاء الفريق حول أفضل طريقة لإنجاز المهام وتحقيق الأهداف. وقد يصطدم العاملون مع أرباب العمل بسبب الأساليب الجديدة للعمل, ونظم المكافآت, أو مهام العمل. وهناك نقطة أخرى تقليدية للصراع تكون بين الجماعات مثل النقابات والإدارة أو حق امتياز الملاك والمقرات الرئيسية.

على سبيل المثال, عمال السيارات المتحدة (UAW) United Auto Workers قاموا بالاشتباك بشكل روتيني مع شركات صناعة السيارات الأمريكية من أجل مطالبهم للإدارة لأن نقابة العمال قبلت تخفيض الأجر والمزايا لتخفيف ضغوط التكلفة المتزايدة.

كما وقعت اشتباكات بين أصحاب امتياز Franchise owners ماكدونالد McDonald, وتاكو بيل Taco Bell, وبرغر كينج Burger King, وكنتاكي فريد  تشيكن KFC مع المقر الرئيسي Headquarters بسبب زيادة المتاجر المملوكة للشركة في الأحياء التي تتنافس مباشرة مع الامتياز Franchisees.

ويمكن أيضا أن يحدث الصراع بين الأقسام المختلفة أو وحدات الأعمال داخل المنظمة, كالذي حدث بين وحدات المراجعة Auditing والوحدات الاستشارية لبعض الشركات الكبرى مثل برايس ووتر هاوس كوبرز PricewaterhouseCoopers وديلويت توشي Deloitte Touche.

 

وفي المنظمات العالمية, تكون الصرعات بين المديرين الإقليميين ومديري إدارات العمل, وبين الأقسام المختلفة, أو بين الجمهور وأحد المقرات العامة بسبب تعقيدات الأعمال التجارية للدولة, وكما هو موضح في الفصل السادس تحدث مشاكل مماثلة بين المنظمات المتميزة. كما ناقشنا فقرة وجيزة عن ذلك في الفصل الخامس, ومع ذلك فالعديد من الشركات العاملة في مجال التعاون المشترك بين المنظمات والصراعات وتحويل علاقات القوة هو أمر لا مفر منه.

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 300 مشاهدة
نشرت فى 21 إبريل 2016 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,930,555

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر