التحليل البيئي وأثره في تحديد الأهداف الاستراتيجية

 

دراسة ميدانية لشركات الصناعات الدوائية في محافظة صنعاء

 

ملخص الدراسة :

     تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى إدراك عينة الدراسة لأهمية التحليل البيئي كمدخل إداري استراتيجي والتعرف أيضا على مدى تأثير التحليل البيئي في تحديد الأهداف الاستراتيجية (الإنتاجية،التسويقية،المالية ، البشرية،الربحية، المادية،والمسؤولية الاجتماعية) لشركات الصناعة الدوائية اليمنية، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بصياغة الفرضيات وإعداد الاستبيان التي وزع على عينة تكونت من 70 مدير من مستويات إدارية مختلفة ممن يعملون في هذه الشركات.

ومن أهم النتائج التي خلصت إليها الدراسة مايلي:

1.   أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن هناك تأثيراَ ذات دلالة إحصائية للتحليل البيئي بشقيه تحليل البيئة الداخلية وتحليل البيئة الخارجية في تحديد الأهداف الاستراتيجية.

2.   أظهرت نتائج تحليل الانحدار المتعدد لأثر التحليل البيئي في الأهداف الاستراتيجية مجتمعة أن التحليل البيئي يفسر ما نسبته 73,3% من التغيرات في الأهداف الاستراتيجية مجتمعة للشركات قيد الدراسة، مما يشير إلى أن تلك الشركات تدرك أهمية القيام بالتحليل البيئي حيث تقوم بالتحليل الشامل لمتغيرات البيئة  الداخلية والخارجية(الخاصة) بغية تحديد العوامل الخارجية المؤثرة بما يساهم في التعرف على الفرص و اكتشاف التهديدات في بيئتها الخارجية،كما أن تشخيص المتغيرات الداخلية التي ترتبط بمواقع القوة والضعف تعزز من قدرة المنظمة على الاستجابة للتغيرات البيئية. كل ذلك يعجل عملية تحديد الأهداف الاستراتيجية للشركات قيد الدراسة لا تتم إلا بعد دراسة كافة المتغيرات البيئية بما يجعل الأهداف الاستراتيجية واقعية وممكنة التحقيق.

 

وبناء على ماتوصلت اليه الدراسة من نتائج خلصت بعدة توصيات أهمها:

1.     الإفصاح بوضوح عن الأهداف الاستراتيجية للشركات قيد الدراسة لما لذلك من تأثير إيجابي في توحيد جهود جميع الأطراف المؤثرة وكذا توجيه الموارد القيمة تجاه تحقيق الهدف.

2.     التركيز على زيادة إدراك المديرين في الشركات قيد الدراسة بمفاهيم الإدارة الاستراتيجية المعاصرة وتطبيقاتها وذلك من خلال إلحاقهم ببرامج تدريبية بما يمكنهم من زيادة مهاراتهم وقدراتهم على تحليل هذه المتغيرات وفهمها واستيعابها والاستجابة لها بالطريقة الملائمة وفقاَ لإمكانيات الشركة. 

 

المصدر: كلية العلوم الادارية
ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 55/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 1212 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,178,444

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر