فنجان من القهوة أو الشاي شراب يستلذه الملايين من الناس في كل مكان . فالعالم يستهلك خمسة بلايين كيلو جراماً من القهوة كل عام !!
والقهوة ، والشاي ، والكولا ، والكاكاو ، والشوكولاته ... كلها تحتوي على مادة تسمى " الكافئين " . وتقول المجلة الطبية البريطانية الشهيرة وقد يكون الكافئين أكثر الأدوية أنتشاراً في العالم أجمع ، بسبب مايستهلكه الناس من هذه المشروبات " وتؤكد ذلك دائرة المعارف البريطانية فتقول : وإن ثلث سكان العالم يشربون القهوة ساخنة أو باردة بكميات تفوق أي مشروب آخر سوى الشاي . وتجمع المصادر العلمية علىأن الكميات المعتدلة من القهوة أو الشاي تحسن أداء المرء لعمله اليومي ، فتنشط الجسم وتحسن المزاج .
وأكثر الناس استهلاكاً للقهوة في العالم هم الفنلنديون ، يليهم سكان السويد ، فالدنمارك ، فهولندا ، فالولايات المتحدة ، فسويسرا ، فكندا ، فإيطاليا ، فبريطانيا ، فاليابان ... ولكن يبدو من خلال مقارنة كميات البن المستخدمة في صنع فنجان واحد ، أن فنجان من القهوة التركية ربما يحتوي نصف مايحتويه فنجان القهوة الأجنبية من الكافئين ( حيث تستخدم ملعقة صغيرة من البن في صنع فنجان من القهوة التركية ، في حين تستخدم ملعقة كبيرة من البن في صنع فنجان من القهوة الأجنبية ) .
أما فيما يتعلق بالقهوة السعودية ، فإن 200 مل مـن القهـوة السعوديـة ( المحضرة بإضافة ملعقة كبيرة من البن وملعقة كبيرة من الهيل إلى الماء ، كما في إحدى الطرق ) - ربما تعطي كمية مماثلة من الكافئين لما يعطيه فنجان واحد فقط من القهوة الأجنبية ( حيث تضاف ملعقة كبيرة من البن لكل 200مل من الماء ) . ولهذا فإن شرب بضع رشفات من القهوة السعودية ربما لايعطي سوى كمية قليلة من الكافئين . وتحتاج هذه المقارنات إلى توثيق وتأكيد بالمعايرة المخبرية ، فقد يكون لطريقة تحميص وصنع القهوة تأثير على كمية الكافئين .

فوائد القهوة

ذكرت دائرة المعارف البريطانية في طبعة 1987م فوائد القهوة فقالت : تنشط القهوة نشاط الدماغ ... وتسرع القلب ... وتعمل كمدر للبول ... وقد توصف القهوة أو الكافئين في علاج الربو المزمن .. وفي علاج صداع الشقيقة ، والاستسقاء .

الإفراط في شرب القهوة والشاي

جاء في كتاب الصيدلة الآكلينيكية يعرف المفرط في شرب القهوة أو الشاي بأنه الشخص الذي يتناول أكثر من 300 ملجم من الكافئين يومياً . أي الذي يشرب 5 فناجين من القهوة الفورية ( مثالها نسكافيه ) ، ( وكل فنجان يحتوي على 60 ملجم أكثر أو أقل 20 ملجم من الكافئين ) . أو الذي يشرب 4 فناجين من القهوة الأجنبية المخمرة ، وكل فنجان منها يحتوي على 80 أكثر أو أقل 20 ملجم من الكافئين ) . أو الذي يشرب 10 فناجين من الشاي العادي وكل فنجان يحتوي على 30 ملجم من الكافئين .
ملاحظة هامة : قد يصل تركيز الكافئين في الشاي المركز إلى 80 ملجم في كل فنجان ، وهذا يعني أن شرب 4 فناجين من هذا النوع في اليوم يعني إفراطاً في شرب الشاي !!
ويختلف تأثير القهوة أختلافاً شديداً بين الناس ، وقد يحدث هذا الاختلاف في الشخص ذاته من حين إلى آخر . ويبدو من أفرط في شرب القهوة متنبهاً.. قلقاً .. متحفزاً .. ويقظاً ... ويمكن للذين يستهلكون الكافئين ( في القهوة أو الشاي مثلاً ) بانتظام أن يصبحوا مدمنين بشكل خفيف على القهوة أو الشاي .

أعراض الانسمام بالكافئين ؟

تشمل الأعراض التي تشير إلى الانسمام بالكافئين ( تناول مايزيد عن 500 ملجم من الكافئين مايلي :
1- القلق
2- التهيج
3- التململ
4- الأرق
5- الشعور بالإعياء
6- أعراض قلبية كالخفقان مثلاً . ومن الشائع أن تتظاهر حالة الانسمام بالكافئين ، وكأنها حالة مرض نفسي . وأما أعراض التوقف من الكافئين ( بعد شرب أكثر من 500 ملجم يومياً من الكافئين) فتشمل الصداع والتهيج المفرط والغثيان .

القهوة منـزوعة الكافئين

أثير حديثاً نقاشِ علمي كبير حول تأثير القهوة المنزوعة الكافئين على الكولسترول . فقد أظهرت دراسة أجريت في جامعة ستانفورد الأمريكية أن القهوة المنزوعة الكافئين ترفع مستوى الكولسترول الضار في الدم . والأمر الهام أن هذه الدراسة كانت دراسة صغيرة ( 181 رجلاً ) ، وقصيرة الأمد ، وأن الاختلاف بين الفئتين والذي قدر بحوالي 5% ليس بذي قيمة من الناحية الإحصائية والعلمية .
ويبدو أن شرب القهوة باعتدال لايؤثر على مستوى الكولسترول تأثيراً ملحوظاً . إن الإفراط في شرب القهوة الأجنبية قد يزيد من احتمال حدوث جلطـة في القلب . ولهذا فإننا ننصح الناس ذوي الاستعداد لحدوث جلطة في القلب أن لا يتناولوا أكثر من 4 فناجين من القهوة الأجنبية في اليوم
ونشرت المجلة الطبية البريطانية عام 1990م دراسة قام بها باحثون من النرويج ، وشملت أكثر من 38000 شخص . وأشارت هذه الدراسة إلى أن الإفراط في شرب القهوة النرويجية قد يزيد من احتمال الوفاة من مرض شرايين القلب التاجية ( جلطة القلب ) .
وذكرت دائرة معارف جامعة كاليفورنيا للصحة أن هناك علاقة أكيدة بين الكافئين ، وبين اضطراب ضربات القلب عند بعض الناس .
ويجب على الناس ذوي الاستعداد لحدوث مثل تلك الاضطرابات في ضربات القلب أن يتجنبوا شرب القهوة ، وخاصة عند الذين هم في فترة النقاهة من جلطة القلب ( احتشاء القلب ) .

القهوة وأرتفاع ضغط الدم

تبين من دراسة نشرت في مجلة أمراض القلب الأمريكية عام 1985م أن شرب القهوة الأجنبية يمكن أن يؤدي إلى حدوث ارتفاع عابر في ضغط الدم عند أناس طبيعيين لم يعتادوا شرب القهوة أو الشاي .
ولكن إعطاء الكافئين للمرضى المصابين بارتفاع طفيف في ضغط الدم لم يؤد إلى زيادة مستمرة وذات أهمية في ضغط الدم .

القهوة والحمل

هناك عدد من التقارير الطبية التي تشير إلى أن تناول القهوة الأجنية بكميات كبيرة أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى ولادة أطفال مصابين بآفات خلقية ، أو صغيري الحجم . ولهذا تنصح إدارة الأغذية والأدوية في الولايات المتحدة الحوامل بالإقلال من تناول القهوة أثناء الحمل .
وتبين وجود علاقة بين تناول القهوة بكميات كبيرة وبين حدوث الإجهاض التلقائي المتأخر . كما يمكن أن يؤدي شرب القهوة بكميات كبيرة أثناء الحمل إلى ولادة أطفال خدج ( ولادة مبكرة ) . وهناك دراسات تشير إلى أن حدوث الحمل قد يتأخر عند النساء اللواتي يشربن كميات كبيرة من القهوة . ولكن شرب القهوة لايسبب العقم .

القهوة والربو

أوحت دراسة إيطالية شملت 72284 شخصاً نشرت عام 1988 أن تناول القهوة المديد لايخفف أعراض الربو فحسب ، بل قد يمنع حدوث أعراض الربو . ويعزي ذلك لتأثير القهوة الموسع للقصبات الهوائية .

القهوة والسرطان

في دراسة كبيرة أخرى أجريت على 16000 رجلاً وامرأة واستمرت لمدة ثلاث عشرة سنة ، لم يجد الباحثون أية علاقة بين القهوة ، وبين أي نوع من أنواع السرطان في الجسم . دراسة شملت أكثر 3300 امرأة من المعهد الصحي الوطني في أمريكا – لم تجد أية علاقة بين تناول الكافئين ومرض التليف الكيسي في الثدي . ولم تكن هناك أية دلائل تثبت أن الإقلاع عن شرب الكافئين يمكن أن يخفف من الالآم في الثديين .

القهوة عند المسنين

ينصح بعض الأطباء في جامعة فاندربلت الأمريكية بتناول فنجانين من القهوة في الصباح مع الإفطار لكبار السن .
فقد يمنع ذلك حدوث هبوط في ضغط الدم ، مما يقي المسنين من الدوخة التي تقلق الكثير منهم في وقت الصباح .

جرعة الكافئين والصحة النفسية

ويستطيع الكافئين بجرعات متوسطة ( 200-300 ملجم ) أن يرفع المزاج ، ويحسن أداء الوظائف العقلانية التي تحتاج إلى الذكاء ، كما أنه ينشط الوظائف النفسية الحركية .
أما الجرعات الكبيرة من الكافئين فهى مولدة للقلق مما يؤدي إلى حدوث أعراض مشابهة جداً للأعراض الناجمة عن عصاب القلب . وتشمل الأرق والصداع والهياج والرجفان والغثيان والإسهال . وتزداد مدة تأثير الكافئين إلى الضعف عند النساء اللواتي يستعملن حبوب منع الحمل . كما يتطاول تأثيره أثناء الحمل .
ويؤدي تناول كميات كبيرة من الكافئين من قبل المرضى النفسيين إلى زيادة حدوث الأعراض النفسية والجسدية عندهم . وليس الكافئين هو العنصر الوحيد في القهوة أو الشاي ، بل إن هناك مئات المواد فيهما . فللقهوة المنزوعة الكافئين تأثيرات على الجهاز الهضمي تفوق تأثير الكافئين . كما أن القهوة الفورية ، أو القهوة العادية ، أو تلك منزوعة الكافئين .. تحتوي على مادة قوية تشبه النالوكسون ، وهو مادة منبهة قوية تستخدم كمضاد لتأثير المورفين .
وأظهرت دراسة نشرت في المجلة الطبية بريطانيا الجديدة أن شرب الشاي مع الطعام يمكن أن يؤدي إلى منع امتصاص الحديد بمقدار يتراوح بين 41 – 95 % . وإذا كان هذا أمراً غير مرغوب به عند المصابين بفقر الدم بنقص الحديد فهو أمرمفيد في علاج بعض المرضى المصابين بمرض الثلاسيميا بالدم الذين تمتص أمعاؤهم كميات كبيرة من حديد الغذاء

المصدر: دكتور / حسان شمسي باشا استشاري أمراض القلب – مستشفى الملك فهد العسكري – جدة , من موقع جمعية القل السعودية
ahmedkordy

الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ

  • Currently 84/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 1657 مشاهدة
نشرت فى 12 إبريل 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,391,139

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.
شاركنا برأيك
..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر