العصر النووي  -2-

 

دكتور عبدالعاطي سالمان

رئيس هيئة المواد النووية الأسبق

لقد تم نشر الحلقة الأولي - التي اشتملت علي الفترة ما قبل 1940م -  في 4 سبتمبر 2017م علي موقعي: kenanaonlin.com/absalman وقد تم نقلها علي صفحتي علي الفيس بوك حتي يزداد نشر المعرفة في هذا المجال النووي الهام.  ولقد تم إعداد هذا الخط الزمني التاريخي للعصر النووي  اعتبارا من الفترة قبل عام 1940م وحتى بداية الألفية الثالثة، متضمنا اكتشاف أشعة إكس والإشعاع حتى انفجار أول قنبلة ذرية، وكذلك الحرب الباردة وما تبع ذلك من تفكيك لبعض الأسلحة النووية. ويهدف ذلك إلي نشر الثقافة النوية بين الناطقين باللغة العربية لأن المعرفة في هذا المجال تمثل نوعا من  كسر الحاجز النفسي المرتبط بالمجالات النووية، كما أنها تمثل معرفة الكثير من تكنولوجيا العصر التي تساهم تطور المجتمعات وبناء الأمم.

            في عام 1940 تم اعتماد تمويل إقامة أول سيكلوترون لإنتاج النظائر المشعة بجامعة واشنطن في سان لويس بالولايات المتحدة الأمريكية. في ديسمبر 1941 قامت اليابان بضرب (بيرل هاربر Pearl Harbor) بالقنابل. في سبتمبر 1942 بدأ مشروع منها تن السري لعمل القنبلة الذرية قبل الألمان ، وتم اختيـار (لوس ألامس Los Alamos) كموقع لمعمل صنع القنبلة الذرية، وتم تعيين (روبرت أوبنهيمر Robert Oppenheimer) مديرا لهذا المعمل. وفي ديسمبر 1942 تمكن فيرمي من تحقيق أول تفاعل نووي متسلسل ذاتي مستدام في معمل بجامعة شيكاغو ، وفور ذلك تم بناء منشئات سرية للغاية بغرض الإنتاج والبحوث النووية تحت مظلة مشروع منها تن في أمريكا .

            خلال الفترة من 1942 إلى 1945 تم بناء مؤسسة كلينتون للأعمال الهندسية في (أوك ردج Oak Ridge) بولاية تنيس والتي سميت بمعمل أوك ردج القومي بعد الحرب العالمية الثانية. ويعتبر مفاعل (كلينتون بيل Clinton Pile) أول مفاعل حقيقي لإنتاج البلوتونيوم، حيث بدأ في العمل خلال نوفمبر 1943.  وبحلول مارس 1945 بدأ تشغيل محطة K-25 ومحطات أخرى غازية تعمل بالطرد المركزي لإثراء اليورانيوم.

            خلال الفترة 1943 – 1945 تم بناء موقع (هانفورد Hanford) في ريتشارد بواشنطن بواسطة مشروع مانهاتن لإنتاج البلوتونيوم، وبدأ أول مفاعل في العمل في سبتمبر 1944 . وفي يوليو 1945 فجرت الولايات المتحدة الأمريكية أول تجربة ذرية بالقرب من (ألامو جوردو Alamogordo) في نيوميكسيكو. في أغسطس 1945 قذفت الولايات المتحدة مدينة هيروشيما وناجازاكي باليابان بالقنابل الذرية.


https://www.youtube.com/watch?v=Z4NuPwvsTIE

 

وحيث أن هذه العملية المروعة قد أخذت اهتماما بالغا من غالبية الشعوب فإنه وجب سردها بشيء من التفصيل  في الحلقة  رقم 3 من العصر النووي إن شاء الله  وأكتفي هنا بوضع الفيديو الخاص بهذه العملية الرهيبة التي ضربت فيها أمريكا اليابان بالقنابل الذرية.

ملاحظة: المقالة مرفقة بصورة pdf

 

المصدر: من كتاباتي ومن كتابي: العصر النووي المنشور في 2005 بدار الكتاب الحديث، 94 ش عباس الغقاد مدينة نصر، القاهرة. ومن شبكة المعلومات الدولية

التحميلات المرفقة

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر salmanab2012@yahoo.com

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 78 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

925,071