العصـــر النــووي (10)

 

دكتور عبد العاطي سالمان

رئيس هيئة المواد النووية سابقا

[email protected]

 

            أهمية البرامج النووية للدول العربية

 

          من المعروف أن عددا" كبيرا" من الدول العربية لديها برامج وأنشطة في المجالات النووية، ولكنها تختلف من بلد إلي آخر في الشكل والمضمون، ولكن معظمها في أغلب الأحيان لا تتعدي بعض الاستخدامات والتطبيقات السلمية للنظائر المشعة في الطب والصناعة والزراعة والإنتاج الحيواني وتشعيع بعض المواد الغذائية لزيادة فترة مقاومتها للتلف.

 

          ومن الجدير بالذكر أن خامات اليورانيوم وهي التي تعتبر المصدر الرئيسي لليورانيوم اللازم للبرامج النووية،  لم يتم إثبات تواجدها في الكثير من الدول العربية بطريقة يمكن استغلالها اقتصاديا، كذلك لم يقدر احتياطي الخام لها طبقا لمعايير الوكالة الدولية إلا في الجزائر والمغرب والأردن. لذلك من الأهمية بمكان أن يكون لكل دولة عربية برنامج نووي واضح المعالم ـ للاستخدامات السلمية ـ مع التركيز علي عمليات الاستكشاف وتحديد مكامن اليورانيوم وتقييم احتياطياته والعمل علي توفيرها، حيث أنه لا يمكن بدأ أي برنامج نووي متكامل بدون وجود خامات اليورانيوم، كذلك هناك صعوبات بالغة في الحصول علي اليورانيوم في الدول المنتجة حيث يتحكم في ذلك الظروف السياسية الدولية المعقدة.

وتجدر الإشارة إلي أن خامات اليورانيوم تقع في مقدمة دورة الوقود النووي. ويعتبر فهم دورة الوقود النووي ذات أهمية بالغة حيث أنها تمثل العمود الفقري للدخول في التقانات النووية وتطبيقاتها، وتشتمل علي عدة مراحل كل منها يحتاج إلي عمل شاق ودءوب لمعرفتها معرفة جيدة. وتشمل دورة الوقود النووي المراحل التالية:

يستخرج خام اليورانيوم  من المناجم بعد الكشف عنه وتقييم احتياطياته، ثم يستخلص اليورانيوم ويتم إثرائه بنسبة معينه لتصل نسبة اليورانيوم 235 القابل للانشطار من 2-5% . بعد ذلك يصنع كوقود نووي  وتزود المحطة النووية بهذا الوقود اللازم لتشغيلها. يعاد تدوير الوقود المستخدم ليكون صالحا للاستخدام مرة أخري كوقود للمحطة النووية ،  أو يتم تخزينه في أماكن آمنة  كالأنفاق داخل الصخور. ويمكن تدوير 95% من الوقود المستنفذ ليعاد استخدامه مرة أخري، وتجدر الإشارة إلي أن هذا الوقود المستنفذ يحتوي علي مادة والبلوتونيوم.

          وتمثل البرامج النووية وتطبيقاتها في المجالات السلمية أهمية بالغة للدول العربية وسوف نتطرق في المقالات المختصرة الآتية إلي دور البرامج النووية في توفير المياه وتوفير الطاقة اللازمة للمشروعات التنموية.

 

المصدر: مقالاتي بالصحافة
absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 182/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
61 تصويتات / 521 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,352,374