<!--<!--<!--<!--

 


الأمل والعمل والمستقبل (1)

دكتور جيولوجي  عبدالعاطي بدر سالمان

رئيس هيئة المواد النووية الأسبق

ما أحوج مصر في هذه الآونة إلي أن تتضافر جهود أبنائها المخلصين في التخطيط لمستقبل أفضل لتحقيق الأمل في مستقبل أكثر إشراقا لشعب مصر الصابر الكريم وللأجيال القادمة وهذا لن يتأت إلا بالعمل الجاد والدقيق، لذلك تعتبر معادلة: الأمل – العمل – المستقبل هي من أهم المعادلات التي يجب أن يهتم بها الجميع.

إحدى آمالي وأحلامي التي رأيتها منذ سنوات  ولا زلت أراها هي غزو الصحراء التي تشكل حوالي 95% من مساحة الأراضي المصرية والتي تحتوي في جبالها وهضابها ووديانها علي خامات ومعادن لا حصر لها، إذا أحسن استغلالها وتنميتها سوف يكون هناك مردودا كبيرا من الثروة التي ستنعكس علي حياة المواطن المصري العادي حني يمكنه أن يعيش حياة كريمة كبقية الشعوب المتحضرة.

أول أحلامي وآمالي كجيولوجي مصري هي البدا في تنفيذ : مشروع العصر لتنمية مصر، وقد وضعت ملخص هذا المشروع علي موقعي بشبكة المعلومات الدولية علي موقع يهدف إلي نشر الثقافة الجيولوجية والتعدينية والنووية بين الناطقين باللغة العربية منة أبناء مصر والدول العربية، وهذا الموقع هو:

http://kenanaonline.com/absalman

إن مشروع العصر لتنمية مصر يمثل فكرا للتخطيط المستقبلي لتنمية مصر علي المدى القريب والبعيد، وذلك باستغلال البنية التحتية الموجودة علي الطرق الرئيسية في سيناء والصحراء الشرقية والصحراء الغربية في إقامة مراكز تنمية متخصصة للاستثمار التعديني والصناعي معتمدة علي الخامات والمصادر الطبيعية القريبة من تلك المحاور والطرق، وفي رأيي أن سيناء تمثل أولي المناطق التي يجب أن تأخذ الاهتمام الكبير في أولوية تنفيذ هذا المشروع، وذلك لما لها من بعد استراتيجي كدراعا يحمي شرق مصر.يشتمل الجزء الأول من مشروع العصر لتنمية مصر علي تحديد أربعة محاور لتنمية سيناء، هذه المحاور تقطع سيناء من الغرب إلي الشرق في أغلب الأحوال كما يلي:

شكل 1: صورة  فضائية عليه مواقع مراكز الاستثمار التعديني والصناعي والزراعي، شمال سيناء

1- محور الطريق الساحلي الشمالي (S.1): توضح  البيانات الجيولوجية والتعدينية المتاحة أن هذا المحور غني الأملاح  والمعادن الاقتصادية بالرمال السوداء  التي يتركز جزء كبير منها بالقرب من ساحل العريش ، كما يوجد بعض خامات للجبس. يمكن إقامة مركز للاستثمار التعديني والصناعي ويسمي: مركز البردويل لاستخلاص الأملاح . كذلك يمكن إقامة مركز لاستخلاص المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء بالقرب من العريش. هذا بالإضافة إلي  أهمية تنشيط الاستثمار الزراعي حول منطقة ترعة السلام والتي أنفق عليها إعتمادات مالية كبيرة دون الاستفادة المرجوة منها.

2- محور طريق القنطرة شرق - بئر جفجافة – العريش (S.2): يوجد كميات هائلة من مواد البناء مثل الزلط والرمل والحجر الجيري والدولوميت. فحم جبل المغارة ، الرمال البيضاء التي تصلح لصناعة الزجاج، هذا بالإضافة إلي وجود مصادر للرخام قريبة من هذا المحور. يمكن إقامة مصانع لتجهيز مواد البناء وصناعة الأسمنت والجبس والرخام والزجاج وكربونات الكالسيوم. تطوير منجم الفحم بالمغارة وبدأ تشغيله.

لنا بقية إن شاء الله في مقالة قادمة للحديث عن التنمية المستدامة في مجال الاستثمار التعديني والصناعي بإقامة مراكز صناعة تعدينية متخصصة علي بقية المحاور في سيناء والصحراء الشرقية والغربية. ويسعدني التواصل مع كل ذي رأي بناء يضيف إلي مقترح مشروع العصر لتنمية مصر حتي نصل جميعا إلي ما فيه خير بلدنا وشعبنا العظيم. ويسعدني أيضا تلقي رأي السادة المستثمرين المصريين الشرفاء الذين لا يدخرون وسعا في تنمية مصرنا الغالية.

المصدر: من كتاباتي عن مشروع العصر لتنمية مصر

التحميلات المرفقة

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 1010 مشاهدة
نشرت فى 18 مايو 2011 بواسطة absalman

ساحة النقاش

salma333

السلام عليكم د/ عبدالعاطى
احنا فعلاً محتاجين لكل مفكرين وباحثين بس يارب يكون فى تفيذ
ومقالاتك بجد ستحق اهتمام اكتر شوية
تحياتى لك

absalman

شكرا علي رسالتك الكريمة يا جوهرة الواحة،، سيوة كمان فيها كلام كتير للتنمية، بس هذا الجزء في تنمية الصحراء الغربية،،، وعلي الله قصد السبيل، وعندي أمل في التنفيذ

absalman

عزيزي الأستاذ حمادة عبدالله
شكرا علي رسالتكم الرقيقة كما أشكرك علي ملاحظة تغيير الرابط وقد تم تعديله في المقالات الحديثة إلي:http://kenanaonline.com/absalman
بالنسبة للترجمة العملية علي أرض الواقع فقد أودعت نسخة من المشروع ببنك الأفكار والمعلومات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، وقد تقابلت مع المدير التنفيزي للمركز وعرضت عليه المشروع بالبور بوينت وقد أبد إعجابه وأتمني أن نري هذا الإعجاب إلي حقيقة.
خالص أمنيات الخير
عبدالعاطي سالمان

EPSD

الاخ الفاضل/الاستاذ الدكتور عبد العاطى سالمان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سعدت كثيرا بمجهودك الكبير لاتاحة المعلومات لنا وللمصريين وللمهتمين محليا وعربيا ودوليا حول فرص الاستفادة من ثروات مصرنا الحبيبة وخاصة سيناء ونحن أعضاء الحزب المصرى للتنمية المستدامة ندعوك للقاء فى مقر الحزب بالعنوان 2 عمارات أعضاء هيئة التدريس جامعة عين شمس لمناقشة السبل العملية لتحقيق كل ما اشرت اليه فى كتاباتك الرائعة ورؤيتك الشاملة من أجل تحقيق التنمية المستدامة لكل الاجيال من المصريين وندعوك اولا لزيارة موقع الحزب على بوابة كنانة اونلين
www.kenanaonline.com/epsd

وسوف يكون لاهتمامك بالمشاركة معنا بالرى عظيم الاثر لهذا الوطن وشعبه الذى تحبه ويحبه الله.
كما نرجو منك السماح لنا بعرض كل كتاباتك على موقع الحزب لاهميتها.
ا.د.وحيد امام
مؤسس الحزب المصرى للتنمية المستدامة
أستاذ البيئة بعلوم عين شمس
رئيس الاتحاد النوعى للبيئة بمصر

absalman

الأستاذ الدكتور وحيد إمام
شكرا علي رسالتك الكريمة ويسعدني التواصل معكم، كذلك يسعدني أن تنشروا كل ما يناسب مع مشروعات التنمية في مصر، من أجل الخير لشعب مصر الصتبر الكريم.
سوف يكون هناج لقاء بخصوص التنمية في هيئة المساحة الجيولوجية يوم 5 يونيو القادم وسوف يتم مناقشة العديد من المشروعات الهامة، وسوف أعرض فيه مشروعي المقترح: مشروع العصر لتنمية مصر، هذا اللقاء سوف يكون مفيدا لو حضر بعض ممثلي الحزب.
خالص أمنيات الخير
عبدالعاطي سالمان

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,049,028