المستويات، والتراكيب، ونوعية بعض الرواسب السطحية المصرية من خليج السويس، كمدخلات من الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات  

1. د. اميمه السيد احمد موسى:   قسم التحليل والتقييم- معهد بحوث البترول

2. د. سوسن عبد الله محمود:   قسم التحليل والتقييم- معهد بحوث البترول

3. ا.د. محمد مصطفى النادى:  : قسم الاستكشاف - معهد بحوث البترول

البحث منشور فى

Energy Sources, Part A: Recovery, Utilization, and Environmental Effects, 39 (7): 664–672 (2017), (Scopus).

الهدف من البحث

وقد تم التحقيق الكامل لتلوث الرواسب السطحية في الرواسب السطحية من خليج السويس، مصر، من خلال الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات. تراوحت تركيزات من  16  مركب من متعددة الحلقات من  6.6009   إلى  1770.3265  نانوغرام / غرام (رمال) جاف رطب بمتوسط قيمة ​​398.617 نانوغرام / غرام (رمال) جاف رطب ، وهي نسبة مرتفعة نسبيا بالمقارنة مع مصبات الأنهار الأخرى في جميع أنحاء العالم. ضمني تحديد المصدر أن هذه ا الهيدروكربونات نشأت أساسا من مصادر بالتحلل الحراري (Pyrolytic sources) . ومع ذلك أنماط مصدرية قد تتغير باستمرار إلى أصل petrogenic بسبب حركة السفن الثقيلة والتدفق المستمر لمياه الصرف الصحي الزيتية في هذا المجال. وتمت مقارنة مستويات التركيزات بقيم معايير الجودة البيئية لمتعددة الحلقات وأيضا مع معايير المبادئ التوجيهية فى الرواسب للجودة الدولية.

 و أشارت نتائج الآثار السلبية لمتعددة الحلقات الأكثر حدة  إلى تحديد التوزيعات المكانية من خلال النظر في بعض النسب للهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات المختارة، خلص إلى ما يلي:

1. متعددة الحلقات مولد للحمى(pyrogenic PAHs)  المهيمنة في الرواسب وربما كانت نتيجة لحركة السفن والمركبات والعادم من محركات الديزل، فضلا عن احتراق الفحم من أنظمة التدفئة المنزلية.

2. في بعض مواقع من المنطقة، تسرب الوقود ومصادر البترول (petroleum sources) , وتصريف مياه الصرف الصحي الزيتية التي يمكن أن تساهم أيضا في التلوث بالهيدروكربونات العطرية. ومن المهم الأنماط المصدرية لمتعددة الحلقات قد تتغير باستمرار بسبب كثافة الحركة في هذا المجال.

3. يستند تقييم المخاطر السمية الإيكولوجية على قيم معايير الجودة البيئية SQGs الدولية، وأشارت SQC أن احتمال الآثار السلبية الناجمة عن 12مركب من الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات منخفضة. ومع ذلك كانت الآثار السامة المتعلقة بكلا من هذة   المركبات

Acenaphthylene (A); Benzo [b] fluoranthene (Bbf); Benzo [K] Fluoranthene (Bkf); Dibenzo [a, h]   anthracene (DahA) and Benzo [ghi] perlyene (Bp)

تحدث أحيانا في معظم المواقع في منطقة الخليج. وقد وفرت النتائج التي تم الحصول عليها في هذه الدراسة معلومات مفيدة لتقييم مستويات التلوث الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في الرواسب السطحية لخليج السويس، وهي المنطقة الهامة اقتصاديا في مصر بسبب الصناعة والسياحة.

 

ويستفيد من هذه الدراسه الشركات العامله فى القطاعات المختلفه للبترول والمراكز والمعاهد البحثيه والباحثين الذين يعملون فى هذا المجال.

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 43 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

969,835