هيكلية النقابة ‏

تدار شئون النقابة أو المنظمة عن طريق هيئاتها القيادية ومجالسها التنفيذية يوضحها دستور المنظمة وفق هيكلية معينة موزعة على عدة مستويات قيادية تضم توزيع السلطات والصلاحيات فيما بينها بحيث تعمل جميعها من أجل تحقيق الأهداف والغايات المرجوة من تأسيس المنظمة ولخدمة أعضاء المنظمة، ‏وهناك عدة أنواع للسلطات التي تنظم عمل النقابة وهي كالآتي :
1. سلطة تشريعية : وهي السلطة المخولة بتعديل دستور ولوائح النقابة وإقرار السياسات العامة للمنظمة واتخاذ القرارات المصيرية كحل المنظمة وغيرها من القرارات، وتخول هذه السلطة للمستويات القيادية العليا كمؤتمر المنظمة أو الجمعية العمومية.
2. سلطة رقابية : وهي السلطة المخولة بمراقبة أعمال المظمة وتقييمها، ولها أن تطلب من الهيئات الأخرى داخل المنظمة تقارير دورية إدارية ومالية لضمان ألا تخالف دستور المنظمة ولوائحها الداخلية، وتخول هذه السلطة عادة للمستويات دون المستوى التشريعي وأعلى من المستويات التنفيذية بحيث يشرف المجلس المخول بالرقابة على اللجان التنفيذية الأخرى في المنظمة، كما أنه يمكن اعتبار أن كل مستوى قيادي يمارس السلطة الرقابية للمستويات القيادية الأدنى، وذلك حسب ما تنص عليه لوائح المنظمة، فالمجالس جميعاً تمارس السلطة الرقابية على اللجان المنبثقة عنها.
3. سلطة تنفيذية : وهي السلطة المخولة بتنفيذ السياسات والبرامج الخاصة بالمنظمة وتمارس التمثيل الرسمي للمنظمة وتدير الشئون المالية والإدارية في محيط صلاحياتها، وتعتبر أعلى سلطة في غياب الهيئات المعنية بالسلطة الرقابية أو التشريعية، ويجوز للهيئة المعنية بالسلطة التنفيذية أن تفوض لجنة بتنفيذ مهام معينة وبالتالي تنتقل السلطة التنفيذية المتعلقة بهذه المهام إلى اللجنة الفرعية وتمارس الهيئة التنفيذية هنا الدور الرقابي على اللجنة الفرعية.
4. سلطة استشارية : وهي السلطة المخولة بتقديم التوصيات إلى الهيئات الأخرى بحيث تكون معنية بدراسة المشكلة وإقرار توصيات معينة ترفع للمستويات الأعلى، ويمكن اعتبار كل هيئة تنفيذية بمثابة هيئة استشارية بالنسبة للهيئات التنفيذية في المستويات الأعلى ففي اتحاد الطلاب العالمى تعتبر المكاتب الاقليمية وهى مكاتب تنفيذية بمثابة مكاتب استشارية بالنسبة للسكرتارية التنفيذية للاتحاد المنتخبة من المؤتمر العام.

أنواع الهياكل النقابية :

‏وتختلف الهيكلية النقابية من منظمة لأخرى تبعا لحجم المنظمة وانتشارها وتكون الهيكلية النقابية في النقابات العريضة أكثر تعقيدا من المنظمات الصغيرة، إلا أنها تتبع نفس المبدأ في توزيع السلطات التي سبق الإشارة إليه كما أنه من الممكن تصنيف أغلب الهياكل النقابية للمنظمات في ثلاثة أشكال رئيسية :
‏ا . نقابة ذات الفرع الواحد.
2 ‏. نقابة ذات الفروع المتعددة.
3 ‏. نقابة تجمع نقابات متعددة ( السكرتارية ).

‏أولاً : نقابة ذات فرع واحد:

‏وهي أبسط الأشكال النقابية الموجودة وتنحصر هيكليتها في جمعية عمومية تنبثق منها هيئة تتولى السلطة التنفيذية ويوجد هذا الشكل غالباً في المنظمات الصغيرة التي تنحصر فئاتها على
‏شريحة محدودة نسبياً.
‏هناك عدة أمثلة على هذا النوع من النقابات، كالجمعياث المهنية أو الروابط الطلابية التخصصية حيث تتوزع السلطات فيها على النحو التالي :

• ‏الجمعية العمومية :

‏تتكون من جميع أعضاء المنظمة الذين تنطبق عليهم صفة العضوية العاملة، ‏وهي أعلى سلطة في حال اجتماعها ولها صلاحية تعديل الدستور واللوائح الداخلية، ‏ويتم في اجتماعها العادي محاسبة مجلس الإدارة السابق والتصديق على التقارير الأدبية والمالية وطرح الثقة فيه وانتخاب مجلس إدارة جديد، لذا فيناط بها كل من السلطة التشريعية والرقابية.
‏وتعقد الجمعية العمومية بصفة دورية في نهاية الدورة النقابية التي عادة ما تكون عام واحد أو حسب ما تنص عليه اللوائح وتناقش في الأوضاع العادية جدول أعمال محدد وثابت يضم مناقشة التقارير الإدارية والمالية وطرح التقة بأعضاء مجلس الإدارة وانتخاب مجلس إدارة جديد وفتح الباب للتوصيات والاقتراحات كما أنها تعقد في الأوضاع الاستثنائية ويكون لها جدول أعمال مختلف في الحالات التالية :
• الجمعية العمومية التأسيسية : وهي أول جمعية عمومية للمنظمة يتم فيها إعلان تأسيس النقابة ويقر فيها الدستور واللائحة الداخلية والخط النقابي والسياسي العام للنقابة وانتخاب أول مجلس إدارة للمنظمة.
• الجمعية العمومية غير العادية : وتسمى أيضا الجمعية العمومية الاستثنائية وتعقد لمناقشة موضوع معين ولا يجوز للجمعية العمومية الاستثنائية أن تنافش المواضيع غير المدرجة في الدعوة، وتعقد بطلب من مجلس الإدارة أو بطلب خطي موقع من عدد معين من الأعضاء العاملين تحدده اللوائح وغالباً ما يكون ثلث الأعضاء المسجلين في المنظمة.

مجلس الإدارة :

‏وهي الهيئة القيادية للمنظمة يقع على عاتقها القيام بالمهام التنفيذية لتحقيق أهداف المنظمة وإدارة ‏شؤونها الإدارية والمالية وتمثيل المنظمة أمام الغير، تسمى في بعض المنظمات هيئة إدارية أو لجنة تنفيذية، وتتكون من عدد معين من الأعضاء حسب ما تحدده لوائح المنظمة تنتخبهم الجمعية العمومية بشكل دوري ويباشرون أعمالهم خلال دورة ‏نقابية محددة، ‏وفي نهاية الدورة ‏النقابية يقدم مجلس الإدارة ‏تقريره الأدبي والمالي عن كافة أعماله ومنجزاته إلى الجمعية العمومية حيث يخضع المجلس إلى التصويت على طرح الثقة، ويقوم مجلس الإدارة ‏في أول اجتماع له بتوزيع المناصب عبر الاقتراع السري حيث يتم انتخاب أربعة مناصب رئيسية وهي :
* الرئيس
* نائب الرئيس
* أمين السر
* أمين الصندوق
‏كما يحق لكل منظمة استحداث مناصب أخرى إضافية حسب متطلبات العمل، ‏كما يجوز لها أن تشكل لجان فرعية تخول بالقيام ببعض المهام التنفيذية، أو تعهد لها دراسة مشكلة معينة لتقديم التوصيات اللازمة لحل هذه ‏المشكلة.

ثانياً : نقابات ذات فروع متعددة :

إذا كانت قواعد النقابة عريضة بحيث يصبح من الصعب جمعهم في وحدة تنظيمية واحدة كأن تكون قواعد النقابة موزعة على مواقع جغرافية متعددة أو يكون أعضاء النقابة من تخصصات مختلفة بحيث تختلف غايات ومتطلبات كل حقل من هذه التخصصات، فإنه يلجأ إلى توزيع أعضاء النقابة على قطاعات مختلفة حسب التقسيم الجغرافي أو حسب التوزيع التخصصي وتسمى لجان نقابية بحيث أن كل لجنة نقابية جمعية عمومية تنتخب مجلس يتولى تمثيل هذا القطاع وإدارة شئونه على أن يلتقي ممثلو هذه القطاعات في مؤتمر ينتخب لجنة تنفيذية تتولى الإشراف على هذه القطاعات جميعاً.
‏هناك عدة أمثلة على هذا النوع من النقابات، كالاتحادات العمالية التي تضم العمال باختلاف مهنهم أو الاتحادات التي لها أعضاء في مدن ودول مختلفة مما يستلزم الحاجة إلى وجود فرع في كل مدينة أو فرع لعدة مدن ضمن تقسيمة جغرافية معينة وتنوع الاختصاصات داخل هذه النقابة على عدة مستويات أعلاها المؤتمر العام وتكون على النحو التالي :

‏المؤتمر العام :

‏ويتكون من ممثلين لجميع فروع النقابة، ويتم تحديد عدد معين لكل وفد حسب ما تقره لوائح المنظمة ويعتبر المؤتمر السلطة العليا في النقابة، وهو الذي يحدد خطها العام ويملك تقرير كل ما يعود لصالح المهنة والنقابة وتحقيق أهداف النقابة والتنظيم النقابي، ويعقد المؤتمر حسب المواعيد التي تحددها اللائحة الداخلية بدعوة من اللجنة التنفيذية ويناقش جدول أعمال ثابت ماعدا في المؤتمرات الخاصة التي تكون كالآتي :
• المؤتمر التأسيسي : هو المؤتمر الذي يتم فيه إعلان تأسيس النقابة، ويقر فيه الدستور واللائحة الداخلية والخط النقابي والسياسي العام للنقابة وانتخاب الهيئة القيادية.
• المؤتمر الاستكمالي : يدعى إلى هذا المؤتمر من قبل الهيئات العليا في النقابة وذلك لاستكمال استيفاء الشروط الدستورية أو القانونية لهذا الفرع أو ذاك في النقابة المهنية وعادة يدعى له بعد عقد المؤتمر التأسيسي لفرع ما في هذه النقابة .
• المؤتمر الاستثنائي : وهو مؤتمر غير اعتيادي، ويختلف عن المؤتمر العام بأنه لا يمكن أن يناقش فيه إلا الموضوعات التي تحدد في الدعوة إلى هذا المؤتمر .

المجلس المركزي :

وهو أعلى سلطة تشريعية في غياب المؤتمر ويجتمع بشكل دوري محدد في دستور النقابة وتحدد اللائحة الداخلية أيضا عدد أعضائه وكيفية اختيارهم ومواعيد اجتماعاته العادية وغير العادية، وكيفية الدعوة إليها، ويمارس الدور الرقابي على أجهزة النقابة وفروعها المختلفة، كما يعنى بإقرار السياسات العامة، وليس للمجلمر المركزي مناصب أو توزيع للتخصصات، باعتبار أنه ليس معنياً بالأدوار التنفيذية والتي تخول إلى لجنة تنفيذية ينتخبها من بين أعضائه، ويترأس رئيس اللجنة التنفيذية اجتماعات المجلس المركزي، ويسمى أيضاً بالمجلس الإداري، كما أن بعض النقابات قد تستغني عن هذا المجلس إذا لم تكن دورات انعقاد المؤتمر العام طويلة وتخول ببعض اختصاصاته إلى اللجنة التنفيذية.

‏اللجنة التنفيذية :

وهو أعلى سلطة تنفيذية في النقابة وليس لها أية صلاحيات تشريعية، ومهمتها تحقيق أهداف الاتحاد وتنفيذ قرارات وتوصيات المؤتمر والمجلس المركزي، وتتكون من عدد معين من الأعضاء الذين يتم انتخابهم بالترشيح العلني والاقتراع السري من أعضاء المجلس المركزي، وتعقد اجتماعات دورية تحددها اللائحة الداخلية كما تحدد اللائحة الداخلية أيضاً صلاحيات اللجنة التنفيذية وعدد أعضائها وكيفية اختيارهم ومواعيد اجتماعاتها وكيفية الدعوة لهذه الاجتماعات، وتمسى أيضاً المكتب التنفيذي أو المجلس التنفيذي أو الهيئة التنفيذية.

اللجنة النقابية :

تعتبر بمثابة الفرع للنقابة المعنية وأعضائها هم أعضاء الجمعية العمومية للفرع النقابي وهم الأعضاء المنتمين للقطاع، ويديرون أعمالهم من خلال الجمعية العمومية التي تنتخب من بين أعضائها مكتب اللجنة النقابية وكذلك تنتخب أعضاء وفد مؤتمر النقابة .

‏الجمعية العمومية :

هي السلطة العليا في فروع النقابة وتعقد اجتماعات دورية ويتم خلالها محاسبة مكتب اللجنة النقابية أو الهيئة الإدارية والتصديق على تقاريرها الأدبية والمالية وانتخاب الهيئة الإدارية الجديد، وليس من صلاحياتها إدخال تعديلات على دستور المنظمة ولكن يحق لها إدخال تعديلات على اللوائح الداخلية الخاصة بالفرع.

‏مكتب اللجنة النقابية :

هي السلطة العليا في اللجنة النقابية أو الفرع وينتخب من قبل الجمعية العمومية ويسمى عادة الهيئة الإدارية أو مجلس إدارة الفرع، وتمثل أعضاء اللجنة النقابية أمام الغير، ولها صلاحيات تنفيذية فقط كما تحدد اللوائح الداخلية عدد أعضاء مكتب اللجنة النقابية وآليات الانتخاب والترشيح.

ثالثاً : نقابة تجمع منظمات متعددة ( السكرتارية ) :

‏بما أن العمل النقابي يوصف بكونه عالمياً، بحيث أنه ظاهرة عالمية لتنظيم مطالبات وأعمال مجموعة من الأفراد، فإن الكثير من النقابات تضع من صلب أهدافها تكوين علاقات فاعلة مع مثيلاتها في العالم، وتأسست العديد من النقابات العالمية وتكونت باتحاد عدد من النقابات من بلدان مختلفة بالعالم، وتقوم هذه الاتحادات على مبادئ إنسانية عالمية كالسلام العالمي، وتحقيق العدل والمساواة وحق الشعوب المضطهدة في تقرير مصيرها.
‏وتتداعى عدة نقابات في العالم يمثلون فئة أو شريحة معينة إلى تكوين اتحاد نقابي يضم جميع هذه المنظمات بهدف تحقيق المفاهيم الإنسانية العالمية، ولتقويم دعائم العمل النقابي لدى هذه النقابات ولتبادل الخبرات والمعلومات في الارتقاء بالممارسات النقابية فتشكل اتحاد النقابات العالمي واتحاد الطلاب العالمي ... وغيرها الكثير من النقابات والمنظمات.
‏وتكون هذه المنظمات مظلة واحدة تمثل واجة لهذه النقابات أمام العالم وعادة ما تحصل هذه الاتحادات عند تشكيها على عضوية في الأمم المتحدة ضمن المنظمات غير الحكوميةN.G.O.‏، وبشكل عام هناك شكلين للوحدة بين المنظمات، أما وحدة كونفدرالية أو وحدة فدرالية :
1. الوحدة الكونفدرالية (السكرتارية) : هي شكل من أشكال الوحدة تحتفظ فيها الأطراف الداخلية ضمنها باستقلالها التنظيمي، وتكون لها أنشطتها وبرامجها الخاصة ولكن يوضع برنامج موحد للكونفدرالية وترسل النقابة ممثلين عنها يمثلونها في النقابة الكونفدرالية .
2. الوحدة الفيدرالية : وهي شكل من أشكال الوحدة ولكن بشكل أكثر عمقا وأهمية من الكونفدرالية حيث تشكل الفدرالية دمجاً لقطاعات معينة في قطاع واحد، وتفقد فيه الأطراف الداخلية ضمنها استقلالها التنظيمي ويوضع دستور ولائحة داخلية وبرنامج موحدة ويكون قياديي الفدرالية يشكلون كل القطاعات، لا قطاعاتهم كما حدث في الكونفدرالية.
‏وغالباً ما تتحد النقابات ضمن شكل الوحدة الكونفدرالية، الذي يضمن استقلالية كل منظمة داخل الوحدة، بحيث تحتفظ بدستورها الخاص بها، ولكن يعد نظام داخلي للكونفدرالية يضم كيفية التنسيق بين المنظمات الداخلية في الوحدة، أما التشكيل النقابي للوحدة الكونفدرالية فإنه يتكرن من مؤتمر عام أو جمعية عمومية، تضم ممثلين عن النقابات الأعضاء الداخلة في الوحدة، وهو أعلى هيئة في الوحدة ويجتمع في دورات متباعدة، وينتخب المؤتمر مجلساً يجتمع في دورات متعددة ما بين المؤتمِرين، وينبثق عن هذا المجلس سكرتارية تنفيذية تمثل الجهاز العامل في الوحدة.

‏المؤتمر أو الجمعية العمومية :

‏يكون أعلى سلطة في الاتحاد ويضم ممثلين للمنظمات الداخلة في الوحدة، وتوزع الحقوق بين الأعضاء حسب أنواع العضوية ( عاملة، مراقبة ... وغيرها ) ويجتمع المؤتمر مرة كل ثلاث سنوات أو أربع حسب ما تحدده لوائح الاتحاد.

المجلس :

يعتبر أعلى سلطة للاتحاد بغياب المؤتمر، ويجتمع في دورة أقل من المؤتمر، مرة كل سنة أو سنتين حسب ما تحدده لوائح الاتحاد وينتخب من بين أعضاء المؤتمر أنفسهم ويمارس الدور الرقابي على السكرتارية التنفيذية.

‏السكرتارية التنفيذية :

وهي لجنة تنفيذية تنبثق من المجلس، وتمارس دور التنسيق ما بين المنظمات الداخلة في الوحدة وتعمل على تنفيذ القرارات المنبثقة عن المؤتمر أو المجلس، وتدير شؤون الاتحاد كما تستقبل طلبات الانضمام إليه من قبل المنظمات الجديدة ويترأس السكرتارية السكرتير العام أو الأمين العام.

‏المكاتب الإقليمية :

هي مكاتب أو لجان تشرف على مجموعة من النقابات في موقع جغرافي معين في إقليم معين وتتشكل هذه المكاتب إما بالتعيين من مؤتمر النقابة أو مجلسها أو بالانتخاب وتأخذ هذه المكاتب صفة استشارية بالنسبة للسكرتارية التنفيذية للنقابة وتساعدها في تحقيق أهدافها.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 1503 مشاهدة
نشرت فى 22 يونيو 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,882,999

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters