لماذا هذا الدليل ؟

تمثل كتابة مقال علمي Essay أو مشروع بحث Project Research أو رسالة جامعية Thesis عنصرا مهما في عملية التأهيل العلمي والمهني ، في الجغرافيا وغيرها من العلوم الأخرى  . فمثلا ،  يبدأ طلاب الكيمياء دراستهم بتعلم كيفية استخدام الأدوات والتجهيزات المختبرية ذات العلاقة ، وكذا حال طلبة الفيزياء في تعلم التقنيات المختبرية و الصيغ الرياضية ، والجغرافيا لا تختلف عن سائر العلوم في أهمية امتلاك خبرة في تقنيات  جمع المعلومات و تحليلها ومنهجية البحث وأسلوب الكتابة . ويرتبط تقدم الجغرافيا بالكلمات المكتوبة وباعتماد التقنيات التي تجعل المصادر المعتمدة من قبل الكاتب أو الباحث و النتائج التي يتوصل إليها  و خلاصتها  خاضعة للفحص والتدقيق من قبل القراء والمقومين العلميين . لذا فطلبة الجغرافيا مطالبون باكتساب التقنيات المناسبة لكتابة المقالات الجغرافية ، إضافة إلى تقنيات جمع المعلومات وتحليلها و إسقاطها على الخرائط . ويشمل هذا الاستخدام الصحيح للكتب ، والدوريات ، ومصادر الانترنيت و أساليب الإشارة إلى مختلف أنواع المراجع والمصادر . وهذه التقنيات مطلوبة لجميع أنواع الكتابة و صيغها (مقال ، بحث ، رسالة ، أطروحة) ، وفي الدراسات الأولية والعليا ، وما بعدهما .

 

في هذا الدليل ، يقدم قسم الجغرافيا في جامعة نيوكاسل أسلوبين للإشارات المرجعية ليختار الطلاب منها, ويحث الدليل الطلبة لاعتماد أحد الأسلوبين في كل عمل يقدم للقسم و تطبيقه بشكل شمولي و متصل (دون المزج بين الاثنين)  , ولتوضيح و تفسير تقنيات الكتابة المناسبة فان الدليل يوفر خلفية أساسية عن سبب وكيفية الكتابة و الطريقة المناسبة للإشارة إلى المصادر والمراجع المعتمدة فيها .

لماذا تكتب المقالات ؟

توفر كتابة المقالات العلمية [1]  فرصا للطلبة لكتابة تحليل وإجابة عن تساؤلات مهمة باستخدام مواد من مصادر منوعة . والمقالات ليست موادا تحريرية (كتابية تقليدية) لعرض وجهات نظر خاصة عن موضوع ما ، بل إنها تعطي قائمة موسعة من القراءات التي يفترض استخدمها لتوفير معلومات و تعزيز آراء و لاشتقاق استنتاجات منها . و الاستنتاجات يجب أن تكون مدعمة بالبراهين المأخوذة من المصادر والمراجع  المعتمدة في كتابة المقال ، وأنها نسبت إلى مصادرها بشكل سليم (كما سيوضح لاحقا ) . و يحث الطلبة ( والكتاب) لاستخدام أفكارهم و مقولاتهم الذاتية في المقال أيضا ، ولكن الهدف الأساس عرض وجهات نظر و طروحات مدعمة بالبراهين .

 

ماذا تعمل بالمصطلحات التقنية ؟

إن خبرة كتابة المقال العلمي هي خبرة عملية تكتسب بالتعلم والتمرين ، ومن أسباب الانتماء إلى الجامعة هو اكتساب هذه الخبرة وتطويرها . وكتاباتك ، كما هو الحال مع معظم الأشياء ، فهي تتحسن و تتطور من خلال الممارسة و القراءة المستديمة . و قليلو القراءة نادرا ما يحسنون الكتابة ، فالاثنان (القراءة والكتابة)  يكملان بعض كوجهي عملة واحدة . وطريقة الكتابة و أسلوبها أمران مهمان . والمقالات الجيدة ليست ناجمة عن ما تقوله وتفكر به ، ولكن عن الكيفية التي يعرض الموضوع بها. و المقومين العلميين للمقالات (وكذلك القراء) لا يعتمدون توافقهم في الرأي مع ما ورد فيها من أفكار وآراء و نتائج ، بل بمستوى التقصي فيها ، ودرجة توثيق  وتعليل مضمونها وصياغته . ولهذا فان الصيغ القواعدية السليمة و الإملاء الصحيح و الإشارة الصحيحة للمراجع و المصادر ليست خيارات إضافية ، إنها عناصر جوهرية في تقييم المقال العلمي وقبوله .

 

وعليك أن تعطي وقتا كافيا للتقصي والبحث ، وفي الغالب ،  يتطلب ذلك قراءات جادة تفوق و تتجاوز التهيؤ لتقديم المحاضرة الاعتيادية . فبعد القيام ببعض القراءات و التفكير بالموضوع بعمق ، تبدأ مرحلة رسم مخطط ينظم ما تنوي القيام به و يجدوله  . ويشمل هذا : مدخلا واضحا ودقيقا ، نقاط تعزيزية توفر براهين و توثيق لما تروم القيام به ، وتكون قد  أشرت إليها في المقدمة، وخلاصة تضم جميع مقولاتك التي عرضت بإيجاز في المقدمة . ولا يفترض أن تقدم للتقويم (و \ أو النشر)  عملا كتب بعجالة أو بصورة غير جيدة لأن في هذا إساءة إليك وينعكس سلبا على تقيمك عند الآخرين . 

 

نقاط أساسية عن أسلوب الكتابة

يتحسن أسلوبك في الكتابة بالتمرين ، واهدف إلى الكتابة المباشرة قدر الإمكان ، وقل ما تعنيه بوضوح بكلمات قليلة حيثما أمكن ذلك . وهناك بعض النقاط الأساسية التي تساعدك في تحسين أسلوب الكتابة ، هي :-

- يجب أن تقدم المقالات مطبوعة ، تاركا حواشي و الكتابة بين سطر وآخر (مجال كاف بين الأسطر - دون جعلها متحاشكة) .

- يجب أن تكون الصفحات مرقمة .

- الاقتباس ، سواء أكان بكلمات قليلة أم جملا مطولة ، يجب أن يعلم بالإشارة (الأقواس أو ما شابه) وان يشار إلى المصدر .

- وعندما يكون الاقتباس مباشر و لست اسطر أو اكثر فانه يعرض بصيغة كتلة block مبتعدا عن بداية السطر ونهايته ، مع نهاية مؤشرة ، ولهذا لا حاجة لوضع الأقواس أو إشارات الاقتباس التقليدية .

- وضح المختصرات بشكل كامل عند أول ذكرها ، وضع مختصرها بين قوسين .

- عرف بالشخوص و الأفراد الذين اعتمدتهم مصادرا في المقال .

- يجب أن يحتوي المقال العلمي على مصادر و قائمة مراجع في نهايته .

 

استخدام مواد من الانترنيت.

الانترنيت ، وعلى وجه الخصوص الشبكة الدولية الواسعة World Wide Web   
(
www)  تضم وبشكل متزايد وثائق و معلومات يمكن استخدامها في الأبحاث والمقالات الجغرافية ، وغير الجغرافية . وتضم أيضا الكثير من اللغو  والمواد غير الرصينة ، وتتلخص المشكلة في تمييز الغث من السمين . وللقيام بهذا ، وعندما تحتاج إلى استخدام مواد من الانترنيت عليك تقيمها كما هو الحال مع المقالات والأبحاث والكتب الأخرى . وتقويمك النقدي لها من حيث مقولاتها ، وبراهينها ، ومنطقها و العلاقة بين المقولة و مقدمها (الكاتب) . وفي الحقيقة فان المواد المعروضة في الانترنيت ليس بالضرورة دقيقة أو مقرة علميا  . وكما هو الحال في أي بحث ، عليك استخدام خبرتك في القراءة النقدية للتقييم واتخاذ القرار بنفسك في هذا الخصوص .

 

وكأحد عناصر عملية التقويم فان موقع الانترنيت www و مصدر التوقيع الموحد URL يوفران معلومات مهمة . فهما العنوان الإلكتروني للموقع (الحاسبة التي يعود إليها العنوان) و صفحته الرئيسة home page التي تكافئ صفحة عنوان الكتاب و محتوياته . 
و في الغالب ، يتبع
URL النمط الآتي  :-

- بدء بhttp:// [2] لتؤشر أن هذا موقعا في الانترنيت ، ثم يضاف www لتحديد أنها ضمن الشبكة الدولية (قليل من المواقع لا تكون كذلك) .

- ثم يأتي اسم الموقع ، أما كاملا أو مختصرا .

 - بعد ذلك و دائما يفصل ب (.) وبدون فاصلة مكانية تأتي عائدية الموقع (الجهة التي صممته) ، فيما إذا كانت مؤسسة ، أو منظمة ، أو شركة .

- ثم يذكر رمز البلد الذي يعود إليه الموقع .

 

وعندما يدار الموقع من قبل الولايات المتحدة ، أو أن المؤسسة أو المنظمة أو الشركة تقع فيها حينها لا يذكر رمز البلد . ونتيجة التوسع الكبير لشبكة الانترنيت فان ذكر رمز البلد اصبح أساسيا في الوقت الرهن . ويمكن ملاحظة أن رمز البلد لا يذكر عندما تكون المنظمة .org  دولية أو غير حكومية لها وجود حول العالم . وان الشركات خارج الولايات المتحدة تعتمد .com  لتحديد هويتها التجارية .

 

- وأخيرا ، فان العنوان ينتهي في الغالب ب(/) مشيرا إلى وجود وثائق أخرى و فصول في الموقع تتعدى مساحة الصفحة الرئيسة .

و يمكن تلخيص الصيغة المعيارية الأساسية ل URL بالآتي :

http://www.sitename.sitetype.country code (if applicable)/

فمثلا :

http://www.whitehouse.gov/

هذا موقع الصفحة الرئيسة لمكتب رئيس الولايات المتحدة وسكنه في البيت الأبيض ، لاحظ عنوان الموقع whitehouse و نوع الموقع  .gov  ليعني حكومة ولانها الولايات المتحدة فلم يذكر الرمز .

مثال آخر : / http://www.fco.gov.uk  هذا موقع الصفحة الرئيسة لمكتب الخارجية و الكومنويلث ، لاحظ أن الاسم ورد مختصرا و نوعه هو حكومي مع رمز البلد uk .

مثال آخر :                / http://www.icj-cij.org

وهو للصفحة الرئيسة لمحكمة العدل الدولية في هاكو في الأراضي المنخفظة . لاحظ اسم الموقع مختصرا بالصيغتين الإنكليزية والفرنسية ، ثم نوعه .org  محددا كونه منظمة دولية لا حاجة لذكر البلد الذي تعود إليه .

مثال :                                         /http://www.oneworld.org/actionaid

موقع الصفحة الرئيسة لمنظمة غير حكومية لتقديم المساعدات . يشير العنوان إلى انه ضيف على شبكة منظمة عالم واحد التي وفرت الموقع والاتصال بالانترنيت . ولهذا السبب فان العنوان اكثر تفصيلا من العناوين الواردة سابقا .

مثال :                                         /http://www.amazon.com

وهو موقع الصفحة الرئيسة لمخزن كتب أمريكي عبر الشبكة on-line وذلك لأن URL قد انتهى ب .com  وبدون رمز للبلد .

 

وتفاصيل الموقع واضحة في حقل الاستعارة من الانترنيت في أعلى الصفحة التي تشاهدها في الشبكة ، وتأكد من انك تقوم بتسجيل هذه التفاصيل عند الأخذ منها . وعندما تقوم بطباعة الصفحة أو الوثيقة من الانترنيت مباشرة فان العنوان يطبع ذاتيا ومعه وقت وتاريخ اخذ المعلومة . وتحقق بذلك بنفسك عمليا . وان تفاصيل الوقت والتاريخ مهمة جدا عند الإشارة إلى مواقع الشبكة الدولية ، التي يتم تحديثها دوريا ، فالمعلومة قد تتغير بالأيام أو بالساعات . وهذه المعلومات التفصيلية جوهرية للإشارة المرجعية . فكما مطلوب منك ذكر رقم الصفحة
و المصدر عند الإشارة إلى نقطة معينة أو اخذ اقتباس من كتاب أو مجلة علمية فعليك ذكر العنوان الإلكتروني للوثيقة أو المعلومة عندما تحصل عليها من الانترنيت . وتذكر فان موقع
URL مثل عنوان كتب النشر ، فبينما يجب أن تظهر في قائمة المصادر والمراجع المصاحبة للمقال ، فان مواقع الانترنيت يجب أن لا تظهر ضمن متن المقال نفسه .  وسيرد تفصيل عن كيفية الإشارة المناسبة لمواد الانترنيت في المقال في القسم الخاص بذلك .

 

استخدام الجداول و الرسوم و الفيديو

كباحث علمى عليك شمول عملك الكتابي جداول ورسوم وأشكال Figures , والجداول تضم عادة أعمدة فيها أرقام ، بينما الرسوم تعني مواد منوعة مثل الخرائط والرسوم البيانية والمنحنيات والصور و مصورات الفيديو .  والخرائط هي أدوات جغرافية ، إنها تمثل المجال المنتج اجتماعيا والمتغير عبر الزمن , ويتم تحليل الأشكال نقديا فهي ليست تمثيلا مبسطا لنقطة معينة. وتتمثل قيمة الجداول والرسوم على تنوعها بأنها توفر معلومات وبراهين وتختزل الكلمات , وعندما تستخدم بشكل فاعل فان معلوماتها توفر براهين مختصرة تعزز المقولات المصاحبة لها .

 

وجميع الجداول والرسوم يصاحبها ترقيم و تعليقات والمصادر التي اعتمدت فيها . ويتم ترقيم الجداول منفصلة عن الرسوم , وعندما يشمل الموضوع اكثر من فصل واحد فان أرقام الجداول تأتى بعد رقم الفصل و بفاصلة عشرية , فعلى سبيل المثال ، إذا شمل المقال جدولا واحدا وخارطة واحدة حينها يأخذ الجدول رقم (1) و كذا الخارطة . وفي الرسائل الجامعية حيث تتعدد الفصول وتتعدد الجداول والخرائط في الفصل الواحد عندئذ يشار إلى الخارطة الأولى في الفصل الثالث ب figure 3.1 والجدول الأول في الفصل الأول table 1.1 .

 

والمقصود بالتعليق caption هو العنوان : وصف مقتضب لمحتويات الجدول أو الرسم. بعد ذلك تأتى معلومة مهمة هي المصدر . وسواء أكنت أنت من جمع المعلومات ونظمها أو رسمت الخارطة والشكل ، أو أخذتها عن مصدر منشور فعليك الإشارة إلى ذلك بعد العنوان مباشرة . وبعبارة أدق ، أين ستكتب الإشارة إلى المصدر تعتمد على أي أسلوب تعتمد , وسيرد تفصيل ذلك لاحقا .

 

واخيرا ، يعتمد عدد من الجغرافيين ، وكذا غيرهم من الأكاديميين ، صور الفيديو كأساس لمناقشات و عرض مرئي للموضوع قيد النقاش ، وقد تكون أنت واحد من هؤلاء ، وتريد الإشارة إليها في المقال . وقد يكون الفيديو من إنتاجك الشخصي (برنامج مسجل عن التلفاز مثلا). والصور كما هو حال مصادر المعلومات الأخرى والبراهين و المقولات ، يجب ان تؤشر مرجعيتها بدقة وبأسلوب مناسب .

 

الإشارة إلى المراجع  Referencing

عندما تكتب مقالا أو مشروع بحث أو رسالة جامعية فلا يتوقع ان تعتمد على أفكارك المباشر فقط ،  أو ان لديك سهولة وصول إلى معلومات غير منشورة أو سرية ولا تريد ذكر مصدرها. بل المتوقع منك تطوير مقولاتك بالاستناد إلى مواد مراجع متنوعة . بعبارة أخرى ، يفترض بك تجميع أفكار و مقولات و براهين لتحويلها إلى حالة أو قضية case  تعتمدها لعرض مقولاتك . لذلك ، من الجوهري توفير مصادر واضحة لاستخدامها في الكتابة .

 

وجوهر الاستناد المرجعي في الكتابة هو توفير دليل واضح و دقيق للقارئ للمصادر التي اشتقت منها المقولات والتي على أساسها تم تطويرها وبلورتها . وهذا يعني ، أن أية فكرة أو مقولة أو معلومة أو لغة (بما فيها المصطلحات و الاقتباس) التي أخذت من المصادر يجب ان تصار (ترجع) إلى مصدرها الأصلي . ومن اجل القيام بذلك عليك ان تشير في المتن (عند النقطة أو الفكرة أو المقولة التي أخذتها) .

 

وهناك صيغ عديدة للإشارة المرجعية للمصادر ، فإذا نظرت إلى الكتب و المقالات المنشورة التي تقرأها ستلاحظ تنوعا في الأسلوب . وقسم الجغرافيا في جامعة نيوكاسل يشجع اختيار واحد من الأسلوبين الواردين في الدليل الموزع على طلبته  لكل عمل كتابي يعزمون القيام به وتقديمه للقسم و الجامعة . وحالما تختار أي من الأسلوبين سوف تستخدم في الكتابة فعليك اعتماده كليا وبشكل شمولي . فلا يجوز المزج بين الأسلوبين في عمل كتابي واحد.

 

الأسلوب الأول ، ترقيم الاقتباس

من اجل استخدام هذا الأسلوب عليك وضع رقم مرجعي في نهاية النص Endnotes (جملة أو فقره) يضم المرجع ذي الصلة . وجميع معالجات النصوص في الحاسوب توفر هذا التسهيل . وتذكر ان عليك إرجاع كل فكرة أو مقولة أو معلومة أو لغة (بما فيها المصطلحات أو الاقتباس) التي لم تكن عائدة لك إلى صاحبها الأصليين . وفي نهاية المقال ، وبورقة منفصلة معنونة بالهوامش والتعليقات عليك ذكر الهوامش والتعليقات حسب تواتر ورودها في المتن ، تتبعها معلومات (بيبلوغرافية) عن المصادر التي اعتمدتها ، بما فيها أرقام الصفحات التي أخذت منها المعلومات . والإشارة إلى أرقام الصفحات أمر جوهري ، وجميع أنواع معالجات النصوص في الحاسوب تقوم بذلك بيسر وسرعة .

 

وعلى الرغم من ان الهدف الرئيس من الهوامش توفير تفاصيل عن المراجع ، فإنها  يمكن ان تستخدم لمناقشة نقاط ذات العلاقة بالمقولات وتستحق التوضيح .  وإذا كنت تستخدم الهوامش لهذا الغرض ، فاسأل نفسك إذا كان الموضوع يستحق العرض ضمن المتن أم لا . وإذا كانت هذه النقاط التوضيحية تضم معلومات بحاجة إلى الإشارة للمصادر ، حينها يتم ذلك في الهامش  أيضا .

معلومات مرجعية في الهوامش

تسمح المعلومات (البيبلوغرافية) للقارئ لإيجاد مصادر المعلومات التي استخدمتها . وهناك عدد من المعلومات يتطلب توفيرها للقارئ ، مثل :

- اسم الكاتب أو المؤلفين .

- عنوان البحث أو الكتاب أو المصدر .

- اسم محرر الكتاب editor عندما يكون مؤلفا من عدد من الكتاب  .

- عنوان الكتاب ، المجلة ، الصحيفة ، أو المصدر الإلكتروني .

- اسم الموقع و URL لمصادر الانترنيت .

- الطبعة عندما تكون هناك اكثر من طبعة واحدة للكتاب .

- أرقام الصفحات التي اعتمدت في المقال .

وهذه المعلومات توجد في الغالب في صفحة العنوان و تفاصيل صفحة النشر ، وفي الصفحة الرئيسة في مواقع الانترنيت .

الإشارة إلى الكتب

وبالنسبة للكتاب ، سواء أكان لكاتب واحد أو اكثر ، يجب عرض المعلومات بالأسلوب الآتي :-

- الاسم الأول ، الاسم الأخير (كنية الكاتب أو المؤلفين) ، ثم عنوان الكتاب وتحته خط (وتوضيح ان كان بصيغة تحرير أو مكون من  أجزاء) ، المدينة التي طبع فيها ، اسم دار النشر ، سنة النشر ، الصفحات المعتمدة في المقال .

ومن المهم اتباع الصيغة المبينة في أدناه ، حتى وان اختلفت صيغة الكتابة في عنوان الكتاب ، فجميع الكلمات تبدأ بحرف كبير  capitals ما عدا of ما لم تكن في بداية العنوان .

مثال : الإشارة إلى كاتب واحد

Alastair Bonnett , White Identities : Historical and International Perspectives (Harlow : Printice Hall , 2000) , 35-42  .

مثال : الإشارة إلى الطبعة الثانية من الكتاب

Malcolm D. Newson , Land , Water and Development : Sustainable Management of River Basin Systems 2nd edition (New York : Routledge , 1997) , 1 .

مثال : الإشارة إلى كتاب لأكثر من مؤلف

Helen Jarvis , Andy C. Pratt and Peter Cheng-Chong Wu , The Secret Life of Cities : The Social Reproduction of Everyday Life (New York : Pearson Education , 2001) , 57 .

 

الإشارة إلى فصل نشر في مؤلف نشر بطريقة تحرير

عند الإشارة إلى عمل في كتاب اشترك في تأليفه اكثر من كاتب و نشر بطريقة تحرير edited volume فمن الضروري إعطاء تفاصيل كاملة عن المؤلف و عنوان الكتاب و عنوان الفصل أو المقال ، و اعتماد الصيغة المبينة في أدناه :-

- الاسم الأول ، كنية (الكاتب أو مؤلفي الفصل) ، عنوان الفصل أو المقال ويكون بين قوسين
"  " ، الاسم الأول و الاسم الأخير (الكنية) لمحرر (أو محرري) الكتاب ، و تكتب ed عندما يكون المحرر شخص واحد و تكتب eds عندما يكونوا اكثر من واحد ، عنوان الكتاب ويوضع تحته خط ، والإشارة إلى انه تحرير أو أجزاء ، المدينة التي طبع فيها ، اسم دار النشر ، سنة النشر ، رقم الصفحة .

وعليك ملاحظة ان الجزء الذي يتبع الكلمة 'in' يجب ان يكتب بالصيغة نفسها التي كتب فيها في الكتاب ، ما عدا المؤلفين الذي قاموا بتحرير الكتاب .

مثال : الإشارة إلى مطبوع لأكثر من كاتب نشر بتحرير فردي

Kevin Healy and Elayne Zorn , "Taquile's Homespun Tourism" in Charles David Kleymeyer , ed., Cultural Expression and Grassroots Development: Cases from Latin America and the Caribbean (Boulder and London: Lynne Rienner Publishers , 1994) , 135-47 

مثال : الإشارة إلى مطبوع لمؤلف واحد و نشر بتحرير من اكثر من محرر

Alan Thimas , "Modernisation Versus the Environment ? Shifting Objectives of Progress" in Tracey Skelton and Tim Allen, eds., Culture and Global Change (London and New York: Roultedge, 1999), 45 

 

الإشارة إلى مقالات في الدوريات

بالنسبة إلى المقالات والأبحاث المنشورة في المجلات العلمية (الد وريات) من الضروري تقديم معلومات عن اسم المؤلف و عنوان المقال العلمي و كذلك معلومات عن المجلة وان تبدأ العناوين بالأحرف الكبيرة ، وان تكون بالصيغة الآتية :-

- الاسم الأول و الاسم الأخير (الكنية)  للكاتب أو المؤلفين ، عنوان المقال ، عنوان المجلة وتحته خط ، رقم المجلد ، سنة النشر و صفحات المقال (من – إلى).

مثال : الإشارة إلى مقال لمؤلف واحد

Nina Laurie , "From Work to Welfare: The Response to the Peruvian State to the Feminisation of Emergency Work" Political Geography 16 (8) 1997 , 691-92 

مثال : الإشارة إلى مقال لأكثر من كاتب

Chris Brunsdon ,Stewart Fotheringham and  Martin C. Charlton, "Geographically-Weighted Regression-Modelling Non-Stationarity" The Statistician 47 (3) 1998 , 431-443 .

 
الإشارة إلى مقالات الصحف والمجلات

في الغالب يكون ضروريا الإشارة إلى ما ورد في الصحف اليومية والمجلات العامة (غير العلمية المحكمة) عندما يكون فيها ما له علاقة بموضوع المقال ، وفي بعض الأحيان يذكر اسم كاتب المقال . فإذا ورد المقال مع ذكر اسم  كاتبه فلابد من ذكر ذلك مع عنوان المقال ، وبالصيغة الآتية :-

- الاسم الأول والأخير (الكنية)  للكاتب ، عنوان المقال ، عنوان الصحيفة أو المجلة وتحته خط ، تاريخ النشر ، الصفحة (وعنوان القسم إذا كان ذلك ضروريا) .

أمثلة :

Anthony Browne, "Third World Boom Raises Hopes of End to Poverty" The Observer 8 July 2001 , 23

David Beresford, "De Klerk Says White Homeland Could Be Up for Discussion" The Guardian Weekly 2 February 1992 , 9 .

Raphael Samuel, "Little Englandism Today" The New Statesman and Society 21 October 1988, 27 . 

 
الإشارة إلى مصادر الانترنيت

استنادا إلى المناقشة السابقة ، يمكن اتباع الصيغة الآتية لمواد اعتمدت مأخوذة من مصادر الشبكة الدولية :-

الاسم الأول للكاتب وكنيته (لكاتب الصفحة عند توفره) ، عنوان المقال أو الصفحة ، عنوان الموقع وتحته خط ، (موقع URL و تاريخ اخذ المعلومة أو المقال) .

أمثلة :

James D. Wolfensohn, "A Proposal for a Comprehensive Development Framework" World Bank Group Official Page

)http://www.worldbank.org/cdf-text.htm,22 June, 1999(

"Campaigns - Change the World" Oxfam Official Home Page

(http://www.oxfam.org/what_does/advocacy/default.htm, 22 July , 2001)

وبالنسبة إلى المصادر الأخرى من الانترنيت من غير صفحات الشبكة www يمكنك الإفادة من قائمة المصادر في نهاية هذا الدليل .

 
الإشارة إلى الجداول و الأشكال والصور

في أسلوب الإشارة المرجعية عند نهاية الملاحظات والنصوص ، تتم الإشارة إلى مصادر المواد المذكورة في الجداول والأشكال حيث تذكر تحتها مباشرة ، وبعد رقم الجدول أو الشكل يذكر عنوانه . ولا تذكر المصادر بشكل منفصل عن الجداول والأشكال .

  

في هذا الأسلوب من الإشارات المرجعية فان معاملة الفيديو مرجعيا لا يختلف عن الصحف والمجلات و الانترنيت ، ففي بعض الأحيان يكون لمصورات الفيديو كتاب . وعندما يكون لمادة الفيديو مقدم لها فلابد من ذكر اسمه أيضا ، ودائما يذكر عنوان البرنامج ، وتعرض المعلومات بالشكل الآتي :

- الاسم الأول و الأخير (عندما يكون هناك مقدم للبرنامج) ، عنوان البرنامج ، القناة التي عرض فيها أو المنتجة ، تاريخ الإصدار أو العرض broadcast .

مثال :

John Pilger, "The New Rulers of the World" Channel 3 (ITV), 19 June 2001.

"Secret History: Slavery" Channel 4, 28 September 2000.   

الذكر اللاحق للمصدر نفسه

التفاصيل التي وردت آنفا تكون عندما يرد ذكر المصدر مرة واحدة ، أو تذكر عند وروده في المرة الأولى ، ومن الضروري ان لا يتكرر ذلك لاحقا ، فبعد ذكر المصدر في المرة الأولى مطلوب منك ذكره باختصار ليتمكن القارئ من تحديد المصدر ، ولذكر الصفحة الجديدة التي اعتمدت من المصدر . والذكر المكرر للمصدر سهل ، عليك فقط ذكر كنية الكاتب أو المؤلفين ، ومختصر العنوان ، والصفحة التي أخذت منها المعلومات . واليك بعض الأمثلة لهذه الصيغة :

Bonnett, White Identities, 35-42.
Newson, Land, Water and Development, 1.
Jarvis, Pratt and Wu, The Secret Life of Cities, 57.
Healy and Zorn, "Taquile's Homespun Tourism", 135-147.
Thomas, "Modernisation Versus the Environment", 45.
Laurie, "From Work to Welfare", 691-92.
Brunsdon, Fotheringham and Charlton, "Geographically-Weighted Regression", 431-443.
Browne, "Third World Boome Raises Hopes of End to Poverty", 23.
Beresford, "De Klerk Says White Homeland Could Be Up for Discussion", 9.
Samuel, "Little Englandism Today", 27.
Wolfensohn, "A Proposal for a Comprehensive Development Framework".
"Campaigns - Change the World".

UNDP, "Human Development Report 2001".

World Bank Group, "Classification of Economies".

Pilger, "The New Rulers of the World".

"Secret History: Slavery".

 

        ولا يجب عليك استخدام ibid ، op cit.  ، أو أي من المختصرات اللاتينية الشائعة الاستخدام لهذا الغرض في هذا الأسلوب من الإشارة المرجعية .

 

صفحة المراجع و المصادر

وبالإضافة إلى ذكر المصادر عند نهاية الاقتباس ، عليك توفير قائمة بالمصادر المستخدمة في الكتابة . ويكون هذا منفصلا عند نهاية المقال أو مشروع البحث أو الرسالة الجامعية ، ويكون تحت عنوان (البيبلوغرافيا أو المصادر والمراجع) . وان تضم (البيبلوغرافيا) فقط المصادر التي أشرت إليها في المتن ، رغم انك قد تكون قرأت اكثر من ذلك واعتمدت مصادرا أخرى  للتهيئة للكتابة والعمل البحثي  .

في هذه الصفحة عليك ذكر المصادر مرتبة أبجديا حسب المؤلفين ، وأيضا عليك كتابتها طبقا للسياق (الأسلوب) نفسه وبالصيغة المعيارية . وهناك ثلاثة فروقات رئيسية بين ذكر المصادر عند نهاية الجمل والفقرات و عند ذكرها في البيبلوغرافيا :

1- ولأن التنظيم هنا على أساس المؤلف لذا يكتب الاسم الأخير (الكنية) أولا . وفي حالة تعدد المؤلفين يكون ذلك للمؤلف الذي ورد اسمه أولا وتكتب الأسماء الأخرى بالسياق السابق (الاسم الأول ثم الكنية) .

2- ولأنك توفر مراجع للعمل بأكمله لذا لا حاجة لذكر رقم الصفحة أو الصفحات التي ذكرتها في المتن .

3- النقطة أعلاه لا تنطبق على المقالات المأخوذة من أجزاء أو كتب محررة ، فعليك ذكر أرقام الصفحات التي احتوت المقال بأكمله .

أدناه أمثلة للمصادر التي أشير إليها سابقا في نهاية الجمل أو الفقرات ، وكيف يجب ان تظهر في قائمة المصادر والمراجع . لاحظ الفروقات بين الاثنين .

Books

Bonnett, Alastair. White Identities: Historical and International Perspectives (Harlow: Prentice Hall, 2000).

 

Newson, Malcolm D. Land, Water and Development: Sustainable Management of River Basin Systems 2nd edition. (New York: Routledge, 1997).

 

Jarvis, Helen, Andy C. Pratt and Peter Cheng-Chong Wu. The Secret Life of Cities: The Social Reproduction of Everyday Life. (New York: Pearson Education, 2001).

 

Chapter in an edited volume

Healy, Kevin and Elayne Zorn. "Taquile's Homespun Tourism." In Charles David Kleymeyer, ed. Cultural Expression and Grassroots Development: Cases from Latin America and the Caribbean. Boulder and London: Lynne Rienner Publishers, 1994, 135-47.

 

Thomas, Alan. "Modernisation Versus the Environment? Shifting Objectives of Progress." In Tracey Skelton and Tim Allen, eds. Culture and Global Change London and New York: Routledge, 1999, 45-57.

 

Journal Articles

Laurie, Nina. "From Work to Welfare: The Response of the Peruvian State to the Feminisation of Emergency Work" Political Geography 16 (8) 1997, 691-714.

 

Brunsdon, Chris, Stewart Fotheringham and Martin C. Charlton. "Geographically-Weighted Regression - Modelling Non-Stationarity" The Statistician 47 (3) 1998, 431-443.

 

Newspapers and Magazines

Browne, Anthony. "Third World Boom Raises Hopes of End to Poverty" The Observer 8 July 2001, 23.

 

Beresford, David. "De Klerk Says White Homeland Could Be Up for Discussion" The Guardian Weekly 2 February 1992, 9.

Samuel, Raphael. "Little Englandism Today" The New Statesman and Society 21 October 1998, 27-30.

 

Internet Resources

Wolfensohn, James D. "A Proposal for a Comprehensive Development Framework" World Bank Group Official Home Page http://www.worldbank.org/cdf/cdf-text.htm, 22 June, 1999.

 

"Campaigns - Change the World" Oxfam Official Home Page http://www.oxfam.org/what_does/advocacy/default.htm, 22 July, 2001.

 

Tables, figures and videos

United Nations Development Programme (UNDP) Human Development Report 2001: Making New Technologies Work for Human Development (New York and Oxford: Oxford University Press, 2001).

 

World Bank Group. "Classification of Economies" World Bank Group Official Home Page

http://www.worldbank.org/data/databytopic/class.htm, 23 July, 2000.

 

Pilger, John. "The New Rulers of the World" Channel 3 (ITV), 19 June 2001.

 

"Secret History: Slavery" Channel 4, 28 September 2000.

 

 


[1]  يقصد بالمقال العلمي essay التقارير أو مشاريع الأبحاث التي يقدمها طلبة القسم إلى أساتذتهم كجزء من عملية التأهيل العلمي والمهني و التدريب على مختلف التقنيات ، و توسيع دائرة معارف الطلبة و تعميقها .

[2] Http stands for Hyper Text Transfer Protocol

المصدر: أ.د. مضر خليل عمر الكيلاني
  • Currently 41/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 2779 مشاهدة
نشرت فى 22 ديسمبر 2010 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,719,273

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters