يعتبر حب الشباب أكثر مشاكل الجلد شيوعا بين الشباب ، خاصة في سن المراهقة. فأغلب هؤلاء الشباب يعانون من هذه المشكلة ولو بدرجة بسيطة. بل إنهم قد يقضون الكثير من أوقاتهم بحثا عن علاج أو وسائل تقلل البقع التي في جلودهم. فالكثير منهم ينتهج أساليب غريبة في التغذية ، ظنا منهم بأن لحب الشباب علاقة بالغذاء ، والحقيقة غير ذلك. هذا وكثيرا ما تتحدث المجلات الخاصة بالشباب عن طرق مختلفة لعلاج حب الشباب والتي قد يكون بعضها غير ناجح .

أما هنا فإننا سنوضح حقائق طبية موثقة حول حب الشباب ، كما نقدم نصيحة أطباء الجلد ذوي السمعة العالمية والمختصين في معالجة حب الشباب. فأخذنا في الاعتبار الطرق المختلفة المتبعة في المعالجة ، كما حاولنا في الإجابة على بعض أكثر الأسئلة شيوعا في هذا الموضوع.

مدى انتشار حب الشباب
في الواقع كل الشباب سيظهر عندهم في وقت ما عدد صغير من بقع حب الشباب وبعضهم سيصابون بأكثر من ذلك. إن 85% من مجتمع الشباب يتكون عندهم ما يعرف بحب الشباب الفسيولوجي. ورغم أن هذا يعتبر أمرا اعتياديا في هذا العمر فإنه غالبا ما يسبب لهم نوعا من القلق. ورغم ذلك فإن حوالي 15% يصابون بدرجات أكثر إزعاجا من حب الشباب. وبدرجات متفاوتة من البسيطة إلى المتوسطة أو الشديدة ويعرف في هذه الحالة بحب الشباب السريري. وهذا يتطلب تدخل الطبيب وفي بعض الأحيان اختصاصي الأمراض الجلدية. ومع ذلك وبالعلاجات المتوفرة حاليا فإن أغلب حالات حب الشباب يتم علاجها بنجاح.


نسبة الإصابة بين الجنسين
تعتبر نسبة الإصابة متساوية بين الجنسين ، ولكن الإصابات تكون عادة أكثر شدة في الذكور.
العمر عند بداية الإصابة بحب الشباب ومدة بقائه
تبدأ الإصابة الأولى بحب الشباب عادة في أوائل العقد الثاني من العمر ، ويعزى ظهوره في الإناث قبل الذكور إلى حدوث البلوغ مبكرا في الإناث. ومن النادر جدا ملاحظة بقع حب الشباب في عمر 8 أو 9 سنوات. وإذا لم تعالج البقع يزداد عددها لتصل إلى أقصى حد لها عند عمر 17 عاما في الإناث و 18 إلى 19 عاما في الذكور. أما شدة الإصابة فيما بعد فتبقى ثابتة نوعا ما وتتحسن تدريجيا من عمر 21 إلى 22 عاما. إن أغلب حالات حب الشباب السريرية تزول عند عمر 25 عاما ، إلا أن 5% من الحالات في الإناث يمكن أن تبقى حتى عمر 40 عاما. أما في الذكور فقد لوحظ هذا التأخر في 1% فقط من الحالات. وحيث إن حالات حب الشباب الاعتيادية بين المراهقين تكون أقل شدة فإنها لا تدوم إلا لفترة قصيرة - عادة من 4 إلى 6 سنوات.
الوراثة
قد يكون لحب الشباب ارتباط وراثي ، إلا أنه لم يتم حتى الآن إثبات ذلك.
السلالة
لقد لوحظ حدوث حب الشباب في جميع السلالات البشرية ، ولكنه أقل شيوعا في بعض السلالات ، مثل اليابانيين والسود.

أكثر أنواع حب الشباب انتشارا هو حب الشباب الشائع (acne vulgaris). هذا وهناك أنواع أخرى من حب الشباب ولكنها غير شائعة نسبيا. فمثلا من النادر جدا حدوث حالات من حب الشباب في حديثي الولادة ويسمى في هده الحالة (حب الشباب الطفلي infantile acne). وهذا يختفي عادة عند عمر خمس سنوات.

بعض الناس - عادة في منطقة الكاريبي - يصابون بنوع من حب الشباب يسمى حب شباب المراهم pomade acne ، وقد يعزى ذلك إلى وضع أنواع من الدهون على جلود ورؤوس الأطفال ، ويتكون بشكل خاص على الجبهة والخدين. وفي هده الأحوال يكون الحب من النوعين: أسود الرؤوس وأبيض الرؤوس. أما حب الشباب المسمى "مجوركا majorca acne" فهو ذلك الذي يظهر فجأة خلال قضاء الإجازات في جو حار رطب أو بعد التعرض لهذا الجو بوقت قصير. وقد تكون ، في هده الأحوال ، الرطوبة والزيوت - التي توضع على الجسم. من المسببات الهامة . وهذا النوع غالبا ما يختفي بعد ستة أسابيع من انتهاء العطلات.

أما العقاقير التي تسبب حب الشباب فليست شانعة ، ولكن بعض المراهم والكريمات التي تحتوي مركبات الستيرويد steroids أو تناول هده المركبات عن طريق الفم قد يسبب حب الشباب. هذا وتوجد تقارير عن علاقة بعض العقاقير بحب الشباب إلا أن العلاقة السببية مازالت قيد البحث. أما حب الشباب الصناعي ، الذي يحدث في المناطق الصناعية ، فنادر جدا. وهناك نوع معين هو "حب الشباب الكلوري chloracne" والدي ينجم عن كيماويات (تسبب حب الشباب) تطلق إلى البينة.

وهناك مهن ، وخاصة العمل في جو عالي الرطوبة مثل العاملين بالمطابخ ، قد تزيد حالات حب الشباب العادية سوءا. حالات حب الشباب المتأخرة الحدوث ، يمكن أن تحدث في حوالي 5% من النساء اللاتي يزيد عمرهن على 23 عاما. وهذه حالات في أغلب الأحوال ، تكون من نوع حب الشباب الاعتيادي ولكن تأخر تكونه عن أقرانهن ، يدل على أن جلودهن تمر بمراحل متأخرة من البلوغ الجنسي. والحقائق المعروفة عن البقع الاعتيادية تنطبق أيضا على هذه المجموعة العمرية.

ومن أسباب حدوث حب الشباب  زيادة إنتاج الدهن (الزهم sebum) ..
حيث تعمل الغدد الزهمية تحت سيطرة الهرمونات الجنسية ، ولهذا السبب يظهر حب الشباب عند البلوغ . أما الهرمونات الرئيسية التي تنبه الغدد الزهمية فتسمى أندروجينات androgens. وهى هرمونات تنتجها الخصيتان في الذكور والمبيضان والغدتان جار الكليتين في الإناث. وغالبا ما يلاحظ زيادة في المواد الدهنية للجلد والشعر في الشباب ، ويعزى ذلك إلى الزيادة الكبيرة في نشاط الغدد الزهمية خلال هذه المرحلة من العمر. وتكون الزيادة أكثر في الذين يعانون من حب الشباب.


الرؤوس السوداء والبيضاء
إن آليات تكون الأنواع غير الالتهابية من حب الشباب مازالت مبهمة ، ولكن من المحتمل أن بعض مكونات المواد الدهنية التي تفرزها الغدد الزهمية يمكن أن تساعد على تكون هذه الآفات.


البكتيريا
إن آلية حدوث الالتهاب في بعض حالات حب الشباب لم يكشف أيضا النقاب عنها ، ولكن من شبه المؤكد أن يكون للبكتيريا دور في ذلك. فجلد الوجه والجزء العلوي من الجسم لكل شخص بعد البلوغ الجنسي - في المصابين أو غير المصابين بحب الشباب - تتواجد به أنواع كثيرة من البكتيريا وخاصة (بروبيوني بكتيريـم أكنيز P. acnes). ولأسباب غير معروفة تماما ، تدخل هذه البكتيريا إلى قنوات الغدد الزهمية فتسبب إنتاج مواد شديدة التباين ونشطة بيولوجيا ، تنفذ فيما بعد إلى المناطق المجاورة من الجلد.

ونود أن نؤكد هنا بأن حب الشباب ليس مرضا معديا ، ولكنه يعزى إلى تفاعل فيما بين البكتيريا - التي تعيش اعتياديا (طبيعيا) على الجلد - والمواد الدهنية التي تنتجها الغدد الزهمية بشكل غير طبيعي كما ونوعا في الذين يعانون من مشكلة حب الشباب. كما تعتمد درجة الالتهاب على مدى استجابتهم لتلك المواد الكيميائية. فمنهم من تكون استجابتهم الالتهابية قوية فتتكون لديهم بقع التهابية أكبر وتبقى لمدة أطول من الذين تكون استجابتهم الالتهابية أقل شدة.


ما الذي يزيد حب الشباب سوءا؟
هناك بعض العوامل الفسيولوجية بالجسم التي قد تزيد حالات حب الشباب سوءا. حيث لوحظ ظهور مفاجئ لحب الشباب قبل موعد الدورة الشهرية (الطمث) مباشرة ، أما الحمل فلا يصاحبه تأثير على بقع الوجه ، كما قد تساعد أشعة الشمس على تكون حب الشباب ، ولكن لا يوجد احتمال وجود دور للغذاء في هذا الداء ، حيث لا يوجد دليل يدعم الاعتقاد السائد بأن الشكولاته تسبب بقع الوجه. كما أنه ليس للنظافة الشخصية تأثير ملحوظ في هذا الصدد.

وقرب حدوث الدورة الشهرية.
الحمل - ليس له تأثير ثابت
أشعة الشمس قد تكون ذات فائدة
الغذاء - قد لا يكون له تأثير
النظافة الشخصية - قد لا يكون لها تأثير
الشيكولاته - لا يوجد دليل على أن لها تأثيرا سيئا .

 

تقريبا ثمانية من كل عشر أشخاص يظهر في وجههم حب الشباب في فترة المراهقة وقد يستمر لسنوات بعد فترة المراهقة ويقدر عدد المصابين بحب الشباب في أمريكا وحدها 17 مليون شخص.فعندما تنظر إلى المرآة وتشاهد بثرة كبيرة على وجهك اعرف إن الإصابة فيها شيء معتاد ولحسن الحظ إن هناك بعض الخطوات البسيطة يمكن أن تساعدك لتقلل اثر الإصابة في حب الشباب.

وحب الشباب هو نوع من الجلد الذي يظهر كنوع مختلف يمكن أن يكون على هيئة رؤوس سوداء أو رؤوس بيضاء أو بثرات تحتوي على خراج . ويظهر عادة على الوجه والرقبة والأكتاف وأعلى الظهر والصدر إن الجلد يحتوي على مسامات تستخدمها الغدد الدهنية للإفرازات وفي غالب الأحوال تفرز هذه الغدد بصورة صحيحة وبما إن المسامات دقيقة وعندما تكثر الإفرازات تسبب انسداد هذه المسامات ومع وجود الخلايا الجلد الميتة تتكون نتوءات خارجية على الجلد ذات رؤوس سوداء أحيانا وفي بعض ألا حيان تفتح هذه المسامات مما يسمح للجراثيم بالدخول مما يؤدي إلى التلوث وترك بعض الآثار الحمراء على البثور ذات خراج.

ما سبب إصابة المراهقين بحب الشباب ؟

كما نعلم انه في سن البلوغ يبدأ جسم الإنسان بالنمو وتبدأ الهرمونات تحفز الغدد الدهنية بأن تصبح شديدة النشاط مما يسبب كثرة الإفرازات وفي بعض ألا حيان تسبب حب الشباب.

ما هي الأمور التي تخفف ظهور حب الشباب؟

-: هناك الكثير من الأشياءُ التي تؤدي إلى تقليل فرصة ظهور حب الشباب منها

.تقليل أكل بعض الأطعمة الدهنية مثل البطاطس المقلية أو البيتزا أو الشوكلاتة

كذلك غسل الوجه مرتين في اليوم بالصابون والماء الدافي يساعد على عدم انتشار حب الشباب في الوجه

.عدم حك البثور بقوة

.وبالنسبة للنساء التأكد إن المكياج الذي يستعملونه خالي من الدهون وغسل الوجه بصورة جيدة لإزالة أثار المكياج

عندما تستعمل أي بخاخات للشعر تأكد أن تكون بعيدة عن الوجه حين الاستخدام إن هذه البخاخات قد تسبب انسداد المسامات وإذا كان لديك .شعر طويل يمس وجهك تأكد أن تغسله بصورة كافية ومتكررة وبعد حضورك من العمل أو المدرسة بادر إلى غسله بالماء والصابون

هناك الكثير من المرطبات والكريمات الموجودة في الصيدليات التي تساعد على علاج حب الشباب أو تقلل من أسباب ظهوره ولكن يجب عليك اتباع التعليمات بصورة دقيقة ولا تستعمل اكثر من نوع في وقت واحد مما يسبب جفاف الجلد ويكون منظرة سيئ جدا وتأكد انه لا يسبب . أي حساسية لك وذلك بتجربة جزء بسيط من الكريم أو المرطب قبل استعماله

إن ظهور حب الشباب مع اخذ جميع الاحتياطات المذكورة شئ طبيعي حتى إن بعض النساء( سبعة من كل عشر نساء) لديهم القابلية بظهور .بعض الحبوب على وجوههن قبل أيام من دورتهن الشهرية وذلك بسبب نشاط الهرمونات في هذه الفترة

عندما يشاهد الإنسان نفسه في المرآة ويرى بعض البثور أو الحبوب يجد من الأغراء لدية بالتخلص من هذه البثور ولكن قبل أن تفعل ذلك .يجب أن تعلم إن إزالة البثور بهذه الطريقة تزيد من الالتهابات وممكن أن تترك ندوب دائمة صغيرة جدا على وجهك

إن أشعة الشمس القوية لا تساعد على شفاء حب الشباب بل يساعد على ظهور التجاعيد في سن متقدمة لذا يجب الحرص على عدم التعرض .لأشعة الشمس الحادة.

بعض المراهقين الذين عِنْدَهُمْ حب الشبابُ الحادُّ يُمكنُ أَنْ يطلبوا المساعدة من طبيب الأمراض الجلدية الذي قد يوصف لهم بعض الكريمات القوية ولكن عليهم التذكر دائما إن حب الشباب ينتشر بين كثير من أصدقائهم وأقاربهم فعليهم العيش بصورة طبيعية مع حب .الشباب مع الأخذ بالنصائح المذكورة أعلاه

المصدر: الموسوعة الصحية الحديثة .
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 2015 مشاهدة
نشرت فى 10 سبتمبر 2010 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,928,977

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters