ثبت علميا أن المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية تبعد عنك شبح الإصابة بأمراض القلب والسرطان والزهايمر والجلطة والسكري. فالرياضة تخفّض ضغط الدم وتخفّف الدهون في الجسم فترفع الكولسترول الجيد وتخفض الكولسترول السيئ عبر تحسين تدفّق الدم، وتحافظ على سلامة الأمعاء والقولون وتنظّم الهرمونات الأساسية.

للتأكد من الاستفادة إلى أقصى حدّ من هذه المنافع استشرنا الخبراء بشأن التقدم في السن وعلاقته بالرياضة فأجمعوا على أن البرنامج المتّبع يجب أن يشمل الوقاية من الشيخوخة من أربع زوايا: المواظبة على التمارين القلبية، الفترات الفاصلة الحادة، اليوغا، وتمارين الأوزان. إليك برنامجاً رياضياً ستنعمين من خلاله بعظام قوية وقلب نابض بالصحة وبشرة مشرقة وخالية من التجاعيد.


- التمارين القلبية:

(لحماية القلب)

في الواقع ثبت أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل شبه يومي يعيشون حياة أطول، إذ أظهرت الدراسات فارقاً في العمر يساوي 4 سنوات بين النشيطين وغير النشيطين ويعود ذلك إلى أن الرياضة تحارب أمراض القلب، مسبب الوفيات الرئيس في عصرنا هذا. فتمارين الأيروبك كالمشي وركوب الدراجة الهوائية والعدو والسباحة تساعد على حماية القلب من خلال تخفيض ضغط الدم والكولسترول السيئ والحفاظ على مطاطية الشرايين لتحسين تدفق الدم.

الوصفة المناسبة: 30 دقيقة من التمارين، 5 أيام أسبوعياً من تمارين الأيروبك المعتدلة. اعتمدي وتيرة تسمح لك بالتكلّم أثناء التمرين، وإن استطعت الغناء فهذا يعني أن الجهد الذي تقومين به غير كافٍ.

30 دقيقة من التمارين، 5 أيام أسبوعياً من تمارين الأيروبك المعتدلة. اعتمدي وتيرة تسمح لك بالتكلّم أثناء التمرين، وإن استطعت الغناء فهذا يعني أن الجهد الذي تقومين به غير كافٍ.
يمكنك أن تختاري في المرحلة الأولى نشاطاً يرضي ذوقك فتمارسينه لعشرة دقائق فقط على 5 أيام أسبوعياً على أن تضيفي لاحقاً 5 دقائق وبالتدريج حتى تصلي إلى الـ30 دقيقة المنشودة. يمكنك أيضاً القيام بهذا النشاط 3 مرات يومياً على 10 دقائق



- الفترات الفاصلة الحادة

(لحماية الدماغ)

بفعل التمارين الرياضية التي تنعش عملية تدفّق الدم إلى الدماغ يمكنك الحفاظ على ذهن حادّ ودماغ ينبض بالحياة. فالاختصاصيون يؤكدون أن قلة تدفق الدم إلى منطقة الذاكرة في الدماغ والنقص في الأوكسجين يؤديان إلى تلف هذه المنطقة مع التقدّم في السن غير أن تكثيف النشاط بين الفترة والأخرى يساهم في زيادة تدفق الدم والأوكسجين.

الوصفة المناسبة: 45 دقيقة، مرتان أسبوعياً (تمرين قلبي بوتيرة معتدلة تتخلله دقيقة من السرعة المكثفة). إن كنت في بداية المشوار لا تدعي الفترات الفاصلة تتعدى الـ15 ثانية ثم ضاعفي الفترة حتى الدقيقة مع زيادة قدرتك على الاحتمال.

45 دقيقة، مرتان أسبوعياً (تمرين قلبي بوتيرة معتدلة تتخلله دقيقة من السرعة المكثفة). إن كنت في بداية المشوار لا تدعي الفترات الفاصلة تتعدى الـ15 ثانية ثم ضاعفي الفترة حتى الدقيقة مع زيادة قدرتك على الاحتمال.



3- تمارين الأوزان

(لحماية العظام والمفاصل)

صحة الإنسان في صحة قلبه ولكن العظام والعضلات القوية هي التي تسمح لك بالنهوض من السرير وصعود السلالم والسير في الهواء الطلق للشعور بمتعة الحياة. يؤكد الاختصاصيون أن رفع الأوزان إحدى أفضل الطرق للتمتع باللياقة الجسدية والحفاظ على الشباب.

الوصفة المناسبة: 20 دقيقة، مرتان أسبوعياً.اقتني ثقلين حديديين dumbbells، يمكنك إيجادهما في محلات الرياضة على أن يتراوح وزن كل ثقل بين الكيلوغرام والنصف والكيلوغرامين للمبتدئات، 3 و 5 كيلوغرامات أو 5 و10 لمزيد من التحدّي).

20 دقيقة، مرتان أسبوعياً.اقتني ثقلين حديديين dumbbells، يمكنك إيجادهما في محلات الرياضة على أن يتراوح وزن كل ثقل بين الكيلوغرام والنصف والكيلوغرامين للمبتدئات، 3 و 5 كيلوغرامات أو 5 و10 لمزيد من التحدّي).



استعملوا خيط الأسنان
التنظيف بواسطة خيط الاسنان ليس فقط ضرورياً من اجل ازالة بقايا الطعام والحماية من جير الاسنان، لكنه ايضاً يحمي من التهاب اللثة ونزيفها، وهي سبب آخر شائع للنفس الكريه.
ان البكتيريا التي تبقى على الاسنان، او في المسافات ما بين الاسنان، تنتج الكثير من الاحماض والملوثات التي تهيج اللثة، وتبقى هذه البكتيريا في الفتحات بين اللثة وجذور السن وتكون الرائحة الكريهة.

تمضمضوا بالبيروكسيد
ينصح الاطبــاء ايضاً بالمضمضة باستخدام بروكسيد الهيدروجين الـ 3%، والذي يستعمل للقضاء على البكتيريا التي لا تحتاج الى الاوكسجين لتعيش، المضمضة المنتظمة ستقلل من فائض جير الاسنان بالاضافة الى تحسين النفس.

قللوا من الثوم
قللوا من الاطعمة الكارثية بالنسبة لرائحة فمكم قبل أي اجتماع مهم، بجانب الثوم، تجنبوا ايضاً كل من الملفوف والبصل والسمك لانها تفسد رائحة فمكم.

لا تعتمدوا على فرشاة الاسنان والمعجون او على العلكة، فمثل هذه الاطعمة تسبب الرائحة الكريهة في الفم حتى 72 ساعة بعد تناولها.

فبعد هضمها تدور البروتينات من هذه الاغذية في الدم، وتنتقل الى الرئتين وتنتهي بالنفس. وكذلك تؤثر السجائر والقهوة على النفس بشكل سيئ جداً.

المصدر: منتدى التنمية البدنية ..
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 165/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 1303 مشاهدة
نشرت فى 29 أغسطس 2010 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,864,943

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters