أهمية تعليم الطفل عدم إفشاء أسرار البيت ..

 

ما أجمل أن تكون أسرار منزلك محفوظة، ولكن تسبّب عفوية الأطفال غالباً مشاكل لذويهم، فكم مرّة أفشى ابنك مشاعرك تجاه من تزورينه أو ذكر تفاصيل حادثة حصلت في المنزل بدون أن يدرك أنها أمر خاصّ لا يجب إطلاع الآخرين عليه؟ كذلك، إن بعض العلاقات مرشحة للإنهيار بسبب تفوّه الصغير بكل ما يسمع من حديث.

يجب تعليم الطفل أصول كتم الأسرار فالطفل غالبا ما يلجأ الطفل إلى إفشاء أسرار المنزل من غير قصد ولأسباب مختلفة، لعل أبرزها شعوره بالنقص، أو رغبته في أن يكون محط الإعجاب والرعاية، لذلك عليك أن تنتبهي إلى النوع الأول وذلك من خلال:

 
فعلميه أن إفشاء أسرار المنزل من الأمور غير المستحبة، والتي ينزعج منها الناس، وأن هناك أحاديث أخرى يمكن أن يتحدث فيها، واشرحي له بهدوء مدى خصوصية ما يدور في المنزل، وأن هذه الأمور خاصة، ومع الوقت سيدرك معنى هذا.

 
وابحثي عن أسباب إفشاءالطفل للأسرار، وإذا كان يفعل ذلك للحصول على الانتباه أولا، وكوني أقل قسوة معه، وكافئيه إذا التزم بعدم الإفشاء، وعلى الوالدين الالتزام أيضا بعد إفشاء أسرار الغير أمام الأطفال لأنهم يعمدون إلى التقليد.

 
وتجنبي العنف في معالجة هذه المشكلة، لأنه يفاقمها، مع ضرورة وقف اللوم المستمر والنقد والأوامر، وغيري طريقة الإحتجاج على تصرفه، وقومي مثلا بعدم الكلام معه لمدة ساعة مع إعلامه بذلك، ولا تبالغي في العقاب حتى لا يفقد قيمته ويعتاد عليه.

 
أيضا أشعريه بأهميته في الأسرة، وبأنه عنصر له قيمته واحترامه، وأنه فرد مطلع على تفاصيل العائلة وما يدور في داخلها، وعلميه تحمّل المسؤولية، واستعيني بالحكايات وقصص ما قبل النوم والتطرق إلى حوادث وقصص مشابهة، لغرس هذا المفهوم لديه.

 
وازرعي الآداب والأخلاق الحميدة فيه كالأمانة، وحب الآخرين، وعدم الكذب وعدم إفشاء الأسرار، واحرصي على عدم الولوج في التفاصيل أمامه، وفي حال تواجده في الغرفة اطلبي منه بلطف أن يحضر إليك شيئا ما.

 
وفي حال وجوده بين أولاد يقومون بإفشاء أسرار منازلهم، عوديه على عدم المشاركة في الحديث والتدخل في أمور لا تعنيه، بل الانصراف على الفور.

 

المصدر: منتديات الرقي
ahmedkordy

لخدمات البحث العلمي والتحليل الإحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال 01148194020

  • Currently 200/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
65 تصويتات / 1084 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2010 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,591,019

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.
شاركنا برأيك
..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر