فى أصول التربية

يهدف هدا الموقع الى التواصل والحوار وتبادل الخبرات فى مجال أصول التربية

مفاهيم تربوية

edit

المتغيرات التصنيفية والمتغيرات المحكيه :

من وجهة نظر البعض لا يصح استخدام مصطلح متغير مستقل او متغير تابع الا ضمن إجراءات البحوث التجريبية ، حيث إن الباحث فى هدا النوع من البحوث يقوم بمعالجة المتغير المستقل ليحدث أثرا معينا على المتغير التابع . أما فى البحوث غير التجربيبة حيث يدرس الباحث العلاقة بين مجموعتين من المتغيرات فإن مصطلح مستقل أو مصطلح تابع لآ معنى له حيث إن الباحث لا يتدخل بالمعالجة لاى متغير ، ولدلك فمن الافضل استبدال مصطلح المتغير المستقل بمتغير تصنيفى ، حيث تصنيف أفراد العينة وفقا للنوع أو المستوى التعليمى أو المنطقة السكنية لمعرفة العرقة بين هده التصنيفات ومجموعة أخرى من المتغيرات هى المتغيرات المحكية . فعلى سبيل المثال العلاقة بين النوع ( متغير تصنيفى ) ومستوى التعليم ( متغير محكى ). ومن الممكن استخدام المتغيرات التصنيفية فى البحوث التجريبية ، ولكن يجب ان يكون هناك متغير مستقل على الاقل تجرى معالجته ضمن اجراءات البحث التجريبى ، ويساعد استخدام المتغيرات التصنيفيه فى البحوث التجريبية على ضبط المتغيرات الخارجية ( الدخيلة ) . و المتغيرات التصنيفية متغيرات قطعية يستحيل أو يصعب معالجتها ، مثال النوع والطبقة الاجتماعية ..وغيرها من المتغيرات التى تصف أفراد العينة أو المجتمع فى مجموعات طبيعية غير قابلة للتشكيل أو المعالجة (1)

(1)رجاء محمود أبو علام : مناهج البحث فى العلوم النفسية والتربوية (6)، القاهرة ، دار النشر للجامعات ، 2011م، ص ص61، 200

ا.د. دلال يسن

dalalyassin
يهدف هدا الموقع الى التواصل والحوار و تبادل الخبرات مع السادة الزملاء أعضاء هيئة التدريس والهيئةالمعاونة وطلاب كليات التربية عامة وأصول التربية بخاصه حول عدد من القضايا التربوية المثاره سواء فى التعليم قبل الجامعى أو فى التعليم الجامعى والدراسات العليا ، وكدلك عرض وتحليل بعض رسائل الماجستير والدكتوراه فى مجال »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

93,625