المتغيرات التصنيفية والمتغيرات المحكيه :
من وجهة نظر البعض لا يصح استخدام مصطلح متغير مستقل او متغير تابع الا ضمن إجراءات البحوث التجريبية ، حيث إن الباحث فى هدا النوع من البحوث يقوم بمعالجة المتغير المستقل ليحدث أثرا معينا على المتغير التابع . أما فى البحوث غير التجربيبة حيث يدرس الباحث العلاقة بين مجموعتين من المتغيرات فإن مصطلح مستقل أو مصطلح تابع لآ معنى له حيث إن الباحث لا يتدخل بالمعالجة لاى متغير ، ولدلك فمن الافضل استبدال مصطلح المتغير المستقل بمتغير تصنيفى ، حيث تصنيف أفراد العينة وفقا للنوع أو المستوى التعليمى أو المنطقة السكنية لمعرفة العرقة بين هده التصنيفات ومجموعة أخرى من المتغيرات هى المتغيرات المحكية . فعلى سبيل المثال العلاقة بين النوع ( متغير تصنيفى ) ومستوى التعليم ( متغير محكى ). ومن الممكن استخدام المتغيرات التصنيفية فى البحوث التجريبية ، ولكن يجب ان يكون هناك متغير مستقل على الاقل تجرى معالجته ضمن اجراءات البحث التجريبى ، ويساعد استخدام المتغيرات التصنيفيه فى البحوث التجريبية على ضبط المتغيرات الخارجية ( الدخيلة ) . و المتغيرات التصنيفية متغيرات قطعية يستحيل أو يصعب معالجتها ، مثال النوع والطبقة الاجتماعية ..وغيرها من المتغيرات التى تصف أفراد العينة أو المجتمع فى مجموعات طبيعية غير قابلة للتشكيل أو المعالجة (1)
(1)رجاء محمود أبو علام : مناهج البحث فى العلوم النفسية والتربوية (6)، القاهرة ، دار النشر للجامعات ، 2011م، ص ص61، 200