فى أصول التربية

يهدف هدا الموقع الى التواصل والحوار وتبادل الخبرات فى مجال أصول التربية

المتغيرات: Variables

المتغير هو مفهوم تطبيقي له قيمتان أو أكثر ..المفاهيم التي يتم تطبيقها امبيريقيا  مثل (( الطبقة الاجتماعية )) ، ((المشاركة السياسة)) ، ((النوع)) تعامل كمتغيرات .. فعلى  سبيل المثال فهناك خمسة قيم على الأقل لمفهوم ((الطبقة الاجتماعية )) وهى منخفض / الوسط المنخفض /الوسط /الوسط العالي / والعاليوالدخل كامفهوم يمكن ان تكون له ثلاث قيم وهى المنخفض /المتوسط / العالى:  .. كما إن هناك متغيرات لها قيمتان فقط كالنوع (ذكر/أنثى)

.. وان كانت معظم المفاهيم في العلوم الاجتماعية متعددة القيم ..

وهناك ثلاث أنواع شائعة من المتغيرات (ذات القيمتين أو المتعددة القيم ) في البحوث العلمية

هي : المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة ثم المتغيرات الضابطة . والمتغير التابع هو المتغير الذي  يرغب الباحث عادة في شرحه إما المتغيرات التي ستسفر لنا الظاهرة فهي المتغيرات المستقلة اى إن المتغير المستقل هو السبب الافتراضي للمتغير التابع والمتغير التابع هو الناتج المتوقع من المتغير المستقل .

ومع ذلك فيمكن إن يكون المتغير المستقل في دراسة معينة هو نفس متغير تابع في دراسة أخرى .. ولكن لابد من وضوح كل منهما في الدراسة وبيان ترتيبهما الزمني .. فعلى سبيل المثال فيمكن اعتبار ((الحرمان النسبي)) في مجتمع معين كمتغير مستقل وان ((العنف السياسي)) هو المتغير التابع وفى هذه الحالة فان الفرض سيكون ((الحرمان النسبي )) يؤدى إلى ((العنف السياسي))وفى   دراسة أخرى يمكن إن يكون التصنيف بالعكس ويؤدى إلى الفرض التالي ((العنف السياسي يؤدى إلى الحرمان النسبي )) وفى الظواهر الاجتماعية المعقدة فهناك متغيرين مستقلين أو أكثر تتلازم وتفسر متغير واحد تابع ..  كان تكون  ((المشاركة السياسة)) هي المتغير التابع اما المتغيرات المستقلة فتكون ((المعلومات السياسية )) ((الانتماء الحزبي )) ((الاهتمام بالسياسة )) إلى أخره .

ومثال أخر توضيحي عن المتغير الضابط يتمثل في العلاقة التي بين (( المشاركة السياسة )) و (( الإنفاق الحكومي )) . فهل يتأثر حجم الإنفاق الحكومي ( متغير تابع ) بمدى المشاركة السياسة (متغير مستقل ) ؟ أم إن هذه العلاقة لا يتم تفسيرها ألا بالمتغير الضابط ؟

لقد اختير النمو الاقتصادي كمتغير ضابط وتبين إن مستوى النمو الاقتصادي يؤثر على كل من  الإنفاق الحكومي والمشاركة السياسة وبدون التغير فى مستوى النمو الاقتصادى فان العلاقة بين المشاركة السياسة  والإنفاق الحكومي تختفي ، اى إن المتغيرات الضابطة تخدم في اختيار العلاقة التي نلاحظها بين المتغيرات المستقلة والتابعة .

بمعنى ... المتغير الذي يحتاج اختبار تأثيره على ظاهرة ما يطلق عليه (المتغير التجريبي) أو ( المتغير المستقل ) . ام المتغير الذي يحتاج معرفة اثر المتغيرالتجريبى علية فيسمى ( المتغير المعتمد ) أو ( المتغيرالتابع) . 

 

المصدر: 1 - احمد بدر : اصول البحث العلمى ومناهجه ، ط 9 ، القاهرة ، المكتبة الاكاديمية ، 1996 م ، ص ص 40 ، 41 2- محمد محمد الهادى : اساليب اعداد وتوثيق البحوث العلمية ، القاهرة ، المكتبة الاكاديمية ، ص 122
dalalyassin

dalalyassin

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 172 قراءة
نشرت فى 30 نوفمبر 2012 بواسطة dalalyassin

ساحة النقاش

ا.د. دلال يسن

dalalyassin
يهدف هدا الموقع الى التواصل والحوار و تبادل الخبرات مع السادة الزملاء أعضاء هيئة التدريس والهيئةالمعاونة وطلاب كليات التربية عامة وأصول التربية بخاصه حول عدد من القضايا التربوية المثاره سواء فى التعليم قبل الجامعى أو فى التعليم الجامعى والدراسات العليا ، وكدلك عرض وتحليل بعض رسائل الماجستير والدكتوراه فى مجال »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,791