كل ما يتعلق بالنمل الابيض وطرق مكافحته

إغلاق

كل ما يتعلق بالنمل الابيض وطرق مكافحته

 

 

النمل الابيض حشرة تعيش فى مجتمعات تسمى مستعمرات يقدر عددها من 30000 إلى 2.5 مليون فرد وتتغذى على مادة السليلوز المتوافرة فى كثير من إستعمالات الإنسان اليومية ( ملابس – ورق – سجاد – موكيت – حصير – ستائر – مخدات ومراتب – أثاث خشبى ) .
طوائف مستعمرة النمل الأبيض :
1- الشغالة

الشغالةو الجندى
وهى المسئولة عن جميع الأضرار الناجمة عن إصابات النمل الأبيض حيث تتغذى وتقوم بتغذية جميع طوائف المستعمرة , وتمثل حوالى 97 % من تعداد المستعمرة ولونها باهت وعقيمة وعمياء .
2- الجنود
وهو المسئول عن الحراسة وحماية المستعمرة له فكوك قوية ومسننة والرأس لونها قاتم وتمثل ثلث طول الجسم وباقى الجسم لونه فاتح باهت , ويصل عدده من 1 – 3 % من تعداد المستعمرة والحشرة عقيمة وعمياء .

فردين مجنحين مخصبين
3- الأفراد الجنسية الخصبة المجنحة
تظهر فى الخريف والربيع لونها قاتم ولها عيون ترى وأجنحة وهى خصبة وتتحول إلى ملكات وملوك لإنشاء مستعمرات جديدة .
4- الملكة :
وهى ناتجة من الأفراد الجنسية الخصبة ويوجد ملكة وحيدة فى المستعمرة وتعمل على ربط أفراد المستعمرة جميعاً وإنتاج البيض حيث تضع حوالى 6 بيضات فى الدقيقة الواحدة , ويعيش معها ملك واحد فقط فى المستعمرة .

الملكة
أضرار النمل الأبيض :
يتغذى النمل الأبيض على مادة السليلوز المتواجدة فى الطبيعة بصورة مختلفة وعلى سبيل المثال .
1- المنازل والمنشآت ..
يهاجم المنازل المبنية من الطوب النيىء وكذا الأسمنتية وفى الأولى يقوم النمل الأبيض التحت أرضى باستخلاص أجزاء التين من داخل الطوب ويعمل على تفريعها من الداخل مما يؤدى إلى إنهيار المبنى , كما أنه يمكنه مهاجمة ممتلكات الإنسان من خلال الحوائط مثل الدواليب والمواد المخزونة والأقمشة والأبواب والنوافذ الخشبية وغيرها .

أما فى حالة المبانى الأسمنتية فيقوم بمهاجمة أخشاب الأبواب والشبابيك والأثاث الخشبية والأرضيات ( الباركيه ) وذلك من خلال اختراقه للحواجز الأسمنتية .
2- الشون والصوامع
يسبب خسائر كبيرة فى فقد الحبوب التى يتغذى عليها كذلك الأجولة الحاوية عليها وفى الوجه القبلى يهاجم التمور والأذرة والمحاصيل التى تنشر على الأرض بغرض التجفيف تحت أشعة الشمس أو بحرارة الهواء .
3 – الأشجار . .
يهاجم أشجار النخيل وأشجار القاكهة بأنواعها ويسبب جفاف وموت الأشجار أو الحصول على محصول منخفض القيمة والكمية .
4- المحاصيل . .
يهاجم جميع أنواع المحاصيل المزروعة فى الأراضى المصابة بالنمل الأبيض , وتتركز مثل هذه الإصابات فى مناطق الوجه القبلى مثل قصب السكر والذرة والقمح والسمسم . كما يهاجم المحاصيل المخزونة مثل الأرز والبلح والقمح وغيرها .
5- مصادر أخرى . .
مثل الكتب والأوراق والسجللات وفلنكات السكك الحديدية وأعمدة التلغراف والتليفون والكرتون والملابس والأبسطة . . وغيرها .
مظاهر الإصابة بالنمل الأبيض
الطوب النيىء به إصابات وأنفاق

  • فى المنازل المبنية بالطوب النيىء تتهدم الجدران وتكون مفرغة من الداخل .

  • يشاهد إلتصاق الأبسطة والحصر المفروشة على الأرض وعند نزعها تتمزق وتظهر آثار أكل النمل من النمل ووجود أجزاء من التربة مكان التآكل .

  • تأكل الأخشاب الملاصقة للحائط مثل الدواليب وغيرها والنوافذ والأبواب والسقوف المصنوعة من حذوع الأشجار .

  • يسمع ليلاً صوت مثل طقطقة إشتعال النيران .

  • تآكل الأرضيات المصنوعة من الخشب ( الباركيه ) وعند نزعها يشاهد تربة مكان الأكل .

  • وجود أنابيب طينية غير الحوائط والنوافذ تبدأ من الأرض وتمتد لمصدر الإصابة .

  • سقف خشبى مصاب

  • فى حالة الشون ومخازن الغلال يشاهد التصاق الأجولة والزكائب بالأرضية وتمزقها نتيجة أكل الحشرات

  • فى حالة الأشجار يشاهد أنفاق وكتل طينية على جذوع الأشجار ووجود طبقة طينية على المنطقة السفلى من جذع الشجرة مع جفاف واحتراق أطراف الفروع وظهور لون أسود .

  • فى حالة المحاصيل يشاهد جفاف المحاصيل ومظهر الذبول رغم توافر الماء بالتربة ووجود بؤر خالية من النباتات تمتد تدريجياً لتشمل الحقل كله وموت النباتات .

    تتهدم الحدران وتكون مفرغة من الداخل
    مكافحة النمل الأبيض :

  1. فى الأراضى المصابة والمخصصة للبناء يتم نظافة الأرض من مخلفات المواد السليلوزية مثل التبن والقشر والأخشاب والنباتات الجافة ويتم رش الأرض بمحلول المبيد رشاً غزيراً وذلك بمعدل أربع لترات من محلول الرش لكل متر مربع من المساحة ثم رش أساس المبنى ( المصطبة ) فوق سطح الأرض ثم يتم عمل خندق حول المبنى بعرض 30 سم وعمق 30 سم يحيط بالمساحة وملاصق لحوائط وجدار المبنى ولايجب البناء على المساحة المعالجة كلها بل يستلزم البناء فى مساحة تقل عن المساحة المعاملة بنصف متر على الأقل من كل جانب .

إصابة النخيل ووجود تربة طينية

  1. فى المبانى الأسمنتية تعامل جميع الأعمدة الخرسانية بالرش الغزير من أسفل سطح التربة حتى أعلاها بمسافة متر على الأقل وتعامل أخشاب النوافذ والأجزاء الخشبية الأخرى بمحلول المبيد مذاب فى الكيروسين قبل إجراء عملية الدهانات المختلفة .

  2. ضرورة وجود فتحات تهوية مناسبة وإضاءة كافية فى الحجرات .

  3. عدم معاملة الحوائط والأسقف الخشبية بالمبيدات فى المنازل حتى لو كانت الإصابة بها .

  4. فى حالة الشون يتم عمل قاعدة أسمنتية بسمك ( 5سم ) على الأقل كأرضية تشوين بعد إجراء المعاملة السابقة فى المبانى البلدية ( رش الأرض التى فوقها المصطبة ) أو معاملة أخشاب الطبلية التى ترص عليها الأجولة بعد فرش مشمع عليها قبل رص الأجولة .

طرق المكافحة العلاجية :

  1. يتم عمل محاليل المبيدات لعلاج المبانى المصابة بمعاملة جميع الأخشاب فى المبنى بمحلول الأخشاب فى المبنى بمحلول المبيد مذاباً فى الكيروسين .
    عمل خندق حول المبنى ملاصق

  2. يتم عمل خندق حول المبنى وملاصق للحائط بعرض 30 × 30 سم عمق ويرش بمحلول المبيد بمعدل 4 لتر محلول لكل متر طولى ثم تردم التربة

  3. يتم عمل ثقوب فى الأرضيات سواء بلاط أو تربة أو باركيه بمعدل ثقب لكل متر مربع ثم تعامل بدفع محلول الرش بمعدل 4 لتر لكل ثقب .

  4. فى حالة الأشجار المصابة يتم عمل خندق حول الشجرة على بعد 50 سم من الجذع ( 30× 30 ) مع تكسير الأنفاق والكتل الطينية ويتم وضع المصائد العلاجية فى الخندق وتروى وتردم التربة .

أهم المبيدات المستخدمة :

  1. مستحلبات مائية : ( دورسبان 4 تى سى بنسبة 2 % -

نيربان 48 % M بنسبة 2 % ) .

  1. محاليل مذابة : ( دوروسبان 4 تى سى بنسبة 6 سم3 / لتر - بيربان 48 % M بنسبة 6سم / لتر ) .

التنبؤ بالإصابة بحشرة النمل الأبيض التحت أرضى


يعتبر التنبؤبالإصابة فى مجال مكافحة الآفات من الأهمية حيث يقلل من الإصابة واستفحال الضرر أو يمنعه كلية قبل وقوعه مما يوفر الكثير من الحهد والوقت والتكاليف فى أعمال المكافحة علاوة علاوة على حماية البيئة من التلوث بقدر الإمكان وخطورة حشرة النمل الأبيض التحت أرضى تتركز فى عدم رؤية الحشرة نفسها مباشرة بل مجرد آثار هجومها والدمار الذى تحدثه .
ومن وسائل التنبؤ بالإصابة مصيدة السباعى .
مكونات وتركيب المصيدة
تتكون المصيدة أساساً من جسم المصيدة المكون من الكرتونالمضلع طولها ( 15 سم ) وقطرها (5 – 7 سم ) ويغطى جسم المصيدة بالبولى إيثيلين ( كيسنايلون ) مغلف من إحدى طرفيه والطرف الآخر يمتد إلى ماقبل نهاية المصيدة بحوالى ( 2سم ) ومثبت بأستيك ربط .
ويعمل جسم المصيدة المصنوع من الكرتون المضلع أساساً كمادة سليلوزية جاذبة للحشرة علاوة على أن التعاريج الموجودة عليها تعمل على وجود أنفاق صناعية تغرى الحشرة بالتواجد داخلياً لأطول مدة إلى جانب أن الحشرة تتغذى على المصيدة نفسها ويعمل البولى إيثيلين ( الكيس النايلون ) على إحتفاظ المصيدة بالرطوبة لأطول فترة زمنية ممكنة لجذب الحشرة وبذلك يتوفر للحشرة كل من الغذاء ( السليلوز ) والرطوبة ( تبليل المصيدة ) والظلام ( الدفن تحت الأرض ) وعند النهار ترتفع الحرارة ويتبخر الماء من المصيدة وبذلك تظل صالحة لأكثر من شهر .

وذلك بثلاث طرق :

  1. تآكل الكرتون .

  2. وجود الحشرات فى تجاعيد الكرتون .

  3. وجود تربة ملتصقة بالمصيدة مكان التآكل .

طريقة الإستعمال

يتم وضع المصيدة فى الماء حتى درجة البلل ثم تدفن على مستوى سطح الأرض ويكون الكيس النايلون على سطح الأرض . ويتم جمع المصائد وفحصها وتغييرها شهرياً .

الفوائد المنتظرة من المصيدة :

  1. من أهم وسائل التعرف على وجود الحشرة

  2. تستخدم فى تقدير وفاعلية المبيدات المستعملة فى المكافحة ومدة فاعليتها.

  3. عند الحاجة لحماية الأماكن الإقتصادية والتنبؤ بالهجوم من الحشرة قبل حدوث الضرر .

  4. تستخدم لإجراء الدراسات البيئية على الحشرة .

  5. تستخدم كطعوم سامة للحشرة سواء كيماوياً أو بيولوجياً .

أماكن وضع المصيدة

  1. لأماكن التى تم معاملتها بالمبيدات حيث يتم تقييم المعاملة ومدتها .

  2. حول الأماكن الهامة إقتصادياً ( مصانع الورق , الذخيرة , الأخشاب , المخازن . . إلخ )

  3. ماكن إقامة المدن الجديدة للتنبؤ بوجودها من عدمه كذلك أماكن الإستصلاح فى الأراضى الجديدة .

  4. عند تطبيق المكافحة لمعرفة أماكن المستعمرات وعددها لتقليل كمية المبيدات المستخدمة وتكاليف المكافحة

 

فى حالة الاصابة المحدودةوهى حالة اصابة شقة ومحتوياتها داخليا من اثاثات وباركيه واى منتجات خشبية يتم التبخير (التدخين) بواسطة غاز المثيل بروميد حيث مدة غلق المكان المعامل ثلاثة ايام وعند التهوية بواسطة متخصصين يترك المكان مدة من يومين الى ثلاثة ايام اخرى لايتم التعايش فى المكان المعامل حتى يتم تسامى الغاز الموجود وان تتم التهوية بصورة جيدة فى حالة الاصابة الغير محدودةوهى اصابة معظم الشقق فى المبنى السكنى او اصابات النمل الابيض للكتل الخرسانية والجدران وقد تبنى الحشرات بيوت خارجية توجد على سطح الجدران وغير ذلك يراعى تبخير المبنى بالكامل بحيث جميع السكان تتفق على ذلك ومع ترك المكان مدة لا تقل عن ثلاثة ايام اى 72 ساعة كحد ادنى ومدة يومين تهوية الاماكن على ان تتم التهوية بمعرفة متخصصين ملاحظات: *التبخير بغاز الميثيل بروميد يقضى على الموجود من الحشرات واطوارها الحشرية جميعا ولا يعمل كوقاية من الحشرات حيث انه غاز يتسامى مع التهوية *بعد عملية التبخير لو صادف هاجم النمل الابيض المجنح مرة اخرى المبنى او الشقة لابد من رشها باى مبيد حشرى وهو فى طور الحشرة المجنحة فهو سهل موته ولا يترك لمعيشة اطوار حشرية اخرى لانها حشرات قادمة من خارج المبنى ويحدث ذلك فى موسم الهجرة ويبدا من نهاية شهر مارس حتى اكتوبرويكثر فى شهرى ابريل ومايو وشهرى سبتمبر واكتوبر *يراعى رش مبيدات التى تحتوى على مادة فعالة كلورو بير يفوس في الارض قبل انشاء المبانى مع دهان الخرسانات والجدران اسفل التربة عند الانشاء حتى الدور الاول بطبقة من القار وذلك لتقليل الاصابة من النمل الابيض التحت ارضى كما المصاب بجزئية بمنطقة سموحة *قد يصيب النمل الابيض الاوراق ويتغذى عليها مثل تاكل بعض المخطوطات عمرها مائة عام بالهند مظاهر الاصابة ظهور الأفراد المجنحة في مواسم الهجرة وتتميز بأن طول الأجنحة أكبر من ضعف طول بطن الحشرات الحشرات المجنحة بيوت خارجية على سطح الجدران يعيش بداخلها النمل الابيض وجود ما يشبه الرمل باستدارة أكثر … وهي عبارة عن فضلات الحشرات التي تنساب من بعض الثقوب من الخشب المصاب وتعرف باخشاب مهضومة وقد تشبه الخميرة البيرة المستوردة وجود هذة الحشرة فى اخشاب تم تجويفها بمعرفتها تراكم الأجنحة المتكسرة احجام حشرة النمل الابيض A) ذكر النمل الأبيض طوله حوالى 10 مم. B)ملكة النمل الأبيض طولها حوالى 15 مم وبطنها مليئة بالبيض. C) شغالة النمل الأبيض طولها حوالى 7 مم وفكاها عاديين. D) جندى النمل الأبيض طوله حوالى 10 مم ومميز بالفكوك القوية. ومنقول من جريدة الاهرام المصرية الاتى النمل الأبيض تحول إلي مشكلة تؤرق أهالي الإسكندرية وتسبب لهم خسائر كبيرة‏,‏ وقد شهدت العديد من مناطق المحافظة هجمات لجحافله تعدت خطورتها الإضرار بالأثاث الخشبي بالمنازل إلي حفر انفاق أسفل أساسات المباني ومحاولة الاضرار حتي بالخرسانه الأسمنتية‏,‏ وهو مايحذر منه المتخصصون باعتباره يمثل خطرا علي الوحدات السكنية‏,‏ ويهدد ساكنيها بشكل مباشر وهو مادفع الأهالي إلي تقديم آلاف البلاغات للمسئولين بالمحافظة للعمل من أجل إنهاء معاناتهم مع جيوش النمل الأبيض ويقول الدكتور حسين عبدالله رزق ـ أستاذ الحشرات الاقتصادية المدير التنفيذي لوحدة الحشرات الاقتصادية‏,‏ للمكافحة والانتاج بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية ـ النمل الأبيض‏ يعتبر من أخطر الآفات الحشرية التي تصيب الأخشاب ومنتجاتها كذلك الأشجار والمحاصيل الراعية‏,‏ كما تصيب المنازل والأخشاب المصنعة والأثاث والأرضيات الخشبية‏..‏ وتنتشر الإصابة بالنمل الأبيض في معظم محافظات الجمهورية‏,‏ ويسبب خسائر فادحة تقدر بالملايين‏,‏ هذابالإضافة إلي أن النمل الأبيض حشرة اجتماعية تعيش في مستعمرات كبيرة تتكون من بضعي عدة ملايين من الأفراد ذات ألوان بيضاء أو مائلة للصفرة حيث تسكن التربة والأخشاب وتتأقلم بعض هذه الأنواع الخطيرة للمعيشة داخل المنازل مسببة دمارا شديدا لكل ماهو خشب داخل المنازل خلال وقت قياسي منذ بدء الاصابة‏. ويضيف أن النمل الأبيض يتغذي علي الأخشاب والمنتجات الخشبية التي تحتوي علي مادة السليلوز‏,‏ حيث يستطيع هضم السليلوز بسبب وجود كائنات دقيقة أولية داخل القناة الهضمية تمده بالإنزيمات اللازمة للهضم‏,‏ وبالرغم أن النمل الأبيض ذو جسم رخو فإنه مزود بأسنان صلبة يسطيع تقطيع الأخشاب والتغذية عليها‏..‏ كذلك فإن النمل الأبيض يستطيع التغذية علي المنتجات الورقية والأرضيات ودهانات وأوراق الحوائط والكتب والملابس والمنسوجات والمفروشات داخل المنازل وعن النمل الأبيض المنتشر بمحافظة الأسكندرية ومناطق تجمعه يقول إنه ينتشر في محافظة الإسكندرية عدة أنواع من النمل الأبيض منها النمل التحت أرضي‏,‏ ويعتبر هذا النوع من أخطر أنواع النمل حيث تضم المستعمرة أكثر من ‏7‏ ملايين فرد ويعيش أفراد هذا النوع تحت سطح التربة ويتغذي علي الأخشاب القريبة من سطح التربة والمدفونة فيه أو علي سطح التربة وهي تعد أهم الأنواع علي الاطلاق التي تسبب أضرارا علي مستوي العالم وتعيش داخل أنفاق وتتكون من التربة مختلطة بالأخشاب والمخلفات وإفرازات الحشرة‏..‏ وينتشر هذا النوع أساسا في المناطق الزراعية ويتأقلم في المدن مع المباني الخرسانية والعمارات المقامة علي الأراضي الزراعية حيث ينجذب للرطوبة الناشئة في الجدران عن تسرب المياه من مواسير وخزانات المياه والصرف ثم يقوم ببناء مستعمراته تحت سطح المبني أو تحت الأرضيات‏,‏ كما أنه يحتل الفراغات الموجة في طوب الحوائط الأسمنتي المفرغ ويمد أنفاقه داخلها ليصل إلي الأبواب والنوافذ‏..‏ وعندما تشتد الإصابة يمكن مشاهدة الانفاق علي جدران المباني من الخارج ومن الداخل ويؤكد الدكتور ممدوح إدريس ـ أستاذ الحشرات الاقتصادية بكلية الزراعة جامعة الاسكندرية ـ أن هذا النوع من النمل الأبيض ينتشر في مساكن ومباني ومناطق وسط وغرب الإسكندرية‏:‏ سموحة والإبراهيمية ومصطفي كامل ورشدي وجليم والمنشية‏,‏ وذلك طبقا للشكاوي الواردة لوحدة الحشرات الاقتصادية بكلية الزراعة ونظير أعراض الاصابة ممثلة بالتدمير للأرضيات الخشبية والباركيه وإطارات الأبواب والنوافذ‏,‏ كما تظهر أنفاق التهوية داخل الأخشاب المصابة والممرات التي يسير داخلها النمل الأبيض التحت أرضي علي الجدران والحوائط وأقاطعه بسؤال‏..‏ ولماذا تزداد صرخات المواطنين في منطقة سموحة بصفة خاصة علي وجه التحديد؟‏ اجاب‏:‏ أن نوع النمل الأبيض الذي ظهر وانتشر بمنطقة سموحة يعتبر التحت أرضي ذلك لأن منطقة سموحة كانت منذ سنوات ماضية منطقة زراعية غنية بالمواد العضوية ومنسوب المياه الأرضي مرتفع وأيضا مصابة بالنمل الأبيض تحت الأرض وبعد انتشار العمران وازدياد حركة البناء والتشييد في تلك المنطقة بدأ ظهور المشكلة حيث لم تتم معالجة التربة بالمبيدات اللازمة والمتخصصة لمكافحة هذا النوع من النمل الأبيض فكان هجومه الشرس علي الأخشاب الموجودة بالعمارات السكنية إلي جانب أن أحد أهم مشاكل منطقة سموحة أن عددا كبيرا جدا من الشقق مغلقة‏,‏ وبذلك تكون مصدرا خصبا للعدوي لبقية الشقق السكنية‏,‏ وقد ساعد علي ذلك أن هذا النوع يتغذي علي الأخشاب من الداخل مع البعد عن الطبقة السطحية من الأخشاب فتكون الاصابة منتشرة إلي حد ويواصل الدكتور ممدوح ادريس حديثه بالقول‏:‏ إن الظروف البيئية تسهم بشكل كبير في انتشار هذا النوع من الآفات حيث تشكل الرطوبة بيئة مثلي كي تتولد هذه الحشرة وهذه الرطوبة ناتجة عن تسرب المياه من الخزانات ومواسير الصرف الصحي‏..‏ هذا بالإضافة إلي عامل مهم للجو يتمثل في طبيعة مناخ محافظة الإسكندرية الذي يمتاز بارتفاع نسبة الرطوبة بصفة عامة وهذا يزيد من احتمالات خطورة هذا النوع من النمل الأبيض الذي ينتشر بصورة مخيفة بالاسكندرية‏.وعن أنواع النمل الأبيض الأخري التي تعاني منها معظم مناطق الاسكندرية يقول‏:‏ إن هناك نملا أبيض الخشب الجاف الذي يتغذي أفراده علي الأخشاب الجافة‏..‏ وتكون مستعمراته كاملة تقطن الأخشاب الجافة فوق سطح الأرض مثل أخشاب الأثاث وحجرات النوم والصالونات والأبواب والنوافذ ويتميز هذا النوع ببطء نمو مستعمراته نتيجة لشدة جفاف الأخشاب التي يعيش فيها كذلك نظرا لاحتياجاتها المائية الضئيلة‏. وللعلم الخشب المصاب بهذا النوع يسقط كريات صغيرة‏Pellets‏ تشبه حبات الرمل عبارة عن خشب نصف مهضوم تخرجه حوريات النمل الأبيض‏..‏ وينتشر هذا النوع في معظم مناطق الإسكندرية من المندرة شرقا إلي العجمي غربا وهو يؤدي إلي تدمير الأثاثات الخشبية والموبيليا خلال وجيزة‏.وهناك نمل أبيض الخشب الرطب الذي تهاجم أفراده الأخشاب مباشرة في وقت الهجرة وتكون المستعمرة بداخلها وتحتاج إلي نسبة عالية من الرطوبة فغالبا ماتصيب الأخشاب التالفة وبصفة عامة تعتبر ذات أهمية اقتصادية ضئيلة‏. المكافحة مكلفة أما الدكتور ماهر إبراهيم ـ أستاذ المبيدات والمدير التنفيذي لوحدة مكافحة الآفات وحماية البيئة ـ فيري أن انتشار النمل الأبيض بمحافظة الإسكندرية أصبح علي مدي واسع بمعظم مناطق الإسكندرية‏,‏ وللعلم‏,‏ فقد بدأ هجومه بمنطقة محرم بك منذ فترة طويلة‏,‏ ومنذ فتزة انتشر بمنطقة لوران إلي جانب منطقة سموحة التي غزتها جيوش مهولة من النمل الأبيض‏,‏ وقد ساهمت الظروف البيئية والحركة العمرانية في انتشار النمل الأبيض إلي جانب التربة المنقولة‏[‏ الردم‏]‏ من المكان المصاب لآخر خال من النمل‏..‏ ومن هذا المنطلق يؤكد أمشكلة في تزايد مستمر بصورة كبيرة والآن فقد وصلت الخسائر لمئات الآلاف من الجنيهات وإذا لم تتضافر الجهود لتنظيم حملة لمكافحة هذه الآفة الخطيرة التي تهدد أيضا أساسات العقارات وهذا في حد ذاته كارثة لن يستطيع أحد تحديد حجمها خاصة بعد احتلال ملايين من أفراد النمل الأبيض للخرسانات بالعقارات وكذلك أثاث المنازل الذي يقدر ثمنه بملايين الجنيهات‏.وعن الأسلوب العلمي لمكافحة النمل الأبيض يقول إن الوحدة تتلقي شكاوي المواطنين ونقوم بأخذ عينات بواسطة أساتذة متخصصين للفحص والتشخيص وتحديد حجم المشكلة ونوعها وبناء علي رغبة الشاكي كي تتم عملية المكافحة التي تكون مكلفة بصورة ملحوظة‏.وفي هذا الصدد لابد أن نحذر المواطنين من خطورة المبيدات المستخدمة في المكافحة بعيدا عن الجهات العلمية فهي تشكل خطرا داهما علي الصحة العامة وعلي الآفة ذاتها فقد تنجح في إحداث نوع من المقاومة للمبيد لذلك ننصح بضرورة اللجوء للجهات العلمية المتخصصة التي تستخدم المبيدات الموصي بها من المنظمات العلمية العالمية وغير الضارة بالبيئة أو الصحة العامة‏. سرية الانتشار الدكتور طارق القيعي ـ عميد كلية الزراعة رئيس المجلس الشعبي المحلي بمحافظة الإسكندرية ـ يشير إلي أن كلية الزراعة تلقت بلاغات عديدة من قاطني مساكن أعضاء هيئة التدريس بسموحة وعمارات الشرطة‏,‏ وكذلك تقسيم القضاة‏,‏ وقد اكتشفنا وجود جيوش من النمل الأبيض‏,هاجم الأثاث الخشبي بالمنازل وتسبب في خسائر مالية كبيرة لآلاف المواطنين‏..‏ وتتمثل مشكلة النمل الأبيض في سرية انتشاره وهو يمثل خطورة إذا لم يقاوم لأن هناك فراشات ودور اليرقات التي تأكل الأسمنت والخرسانة والأخشاب‏..‏ وفور تلقي البلاغات يتم إرسال فريق متخلي المنازل المتضررة لأخذ عينات من النمل الأبيض بهدف تقدير حجم الخسائر والاصابة وكيفية محاصرة هذه الآفة‏,‏ والخطورة لهذه الحشرة أنها تسكن وتتوالد في الخرسانة الأسمنتية وتتغذي علي الأخشاب وفي بعض حالات الاصابة لاتظهر إلا بعد إحداث خسائر فادحة في الأثاث والأبواب والنوافذ وأية منتجات خشبية بالوحدة السكنية‏,‏ وفي مراحل متقدمة تؤثر علي الأساسات الخرسانية حيث تستطيع الحشرة إحداث شقوق وثقوب في الخرسانة الأسمنتية وأسأل عميد كلية الزراعة ـ كيف يمكن للمواطن اكتشاف وجود النمل الأبيض داخل المنزل فيجيب بأن وجود فراشات صغيرة جدا صفراء اللون وكذلك وجود نشارة من الخشب يشبه البودرة بجانب الجدران وأسفل الأثاث هذا يعني إنذارا بوجود حشرة النمل الأبيض مما يستدعي ضرورة استشارة أساتذة متخصصين بالكلية للانتقال فورا للمعاينة والتعامل العلمي والفني الصحيح مع هذه الحشرة‏,‏ ويؤكد أن طرق مكافحة هذه الحشرة لا تنجح بالاجتهاد الشخصي أو‏(‏ الفهلوة‏)‏ علي الاطلاق أو بالطرق البدائية التقليدية والتي يمكن أن تؤثر علي الحشرة بصورة عكسية وتصبح وباء داخل الوحدة السكنية بدلا من القضاء عليها وينوه إلي أنه تم اعداد تقرير يتضمن دراسة علمية عن هذه الحشرة‏,‏ وتم عرضه علي اللواء محمد عبدالسلام المحجوب محافظ الاسكندرية فأصدر توجيهاته بتشكيل لجنة عليا لمكافحة الآفات المنزلية‏,‏ كما طلب بدء حملة تحت إشراف المحافظة والمجلس الشعبي المحلي وكلية الزراعة اشترك فيها الجمعيات الأهلية بهدف مكافحة كل الآفات مثل الناموس والحشرات الزاحفة والطائرة والقوارض‏. كما طالب المحافظ بألا تكون تكلفة المكافحة مبالغا فيها حتي لاترهق كاهل المواطنين وتجري الان محاولات لدعم البرنامج من جهات عديدة حتي تكون المكافحة في متناول اليد‏,‏ وعن الاسلوب الأمثل لمكافحة هذه الآفة التي اصبحت تهدد الثروة العقارية يقول‏:‏ إنه لمنع وصولي المستوي الوبائي بمحافظة الإسكندرية لابد من إتمام عملية الوقاية ومعاملة التربة بالمبيدات قبل بناء العمارات السكنية في المناطق الموبوءة وأخذ عينات من التربة لتحديد مدي انتشار الوباء مع ربط ذلك بتصاريح البناء وهذا الأمر يتطلب الاعداد الجيد للبناء‏,‏ ويشمل التحكم في مصادر المياه في مكان المبني مع إزالة المخلفات الخشبية والمخلفات السليلوزية قبل وأثناء البناء وكذلك تجنب الشقوق والفجوات والثقوب الخرسانية التي تسمح بسهولة الاختراق‏..‏ كما يتطلب الأمر أيضا وضع حواجز بين التربة والمبني المراد حمايته من المناطق الموبؤة وتشمل حواجز كيماوية عن طريق استعمال مبيدات التربة ذات الأثر الباقي الطويل وهي أكثر الطرق فاعلية في مكافحة النمل الأبيض التحت أرضي إلي جانب وضع حواجز معدنية بين التربة والمبني المراد حمايته عن طريق استعمال قطعة معدنية منحنية لاسفل ولاينصح بها حاليا‏.‏ أما عن العقارات المصابة بالفعل فلابد من حصر العمارات السكنية المصابة بمناطق الاسكندرية المختلفة وعمل برنامج مكافحة متكامل‏ صرخات الاهالي وفي جولة لنا بمناطق الاسكندرية المتضررة من النمل الابيض التقينا والمهندس وديع نجيب حنا وقال لنا‏:‏ أقطن بمنطقة سموحة منذ عشر سنوات وقبل عام مضي فوجئت بتغيرات في الارضيات الخشبية وكذلك الاثاث وحاولت جاهدا معرفة السبب ومصدره وما طرأ علي الاخشاب ولكن باءت كمحاولات العلاج بالفشل حتي وصل الامر الي ان بدأت الاقدام تهوي لاسفل عند السير علي الأرضيات الخشبية وكذلك انتشار حبات صغيرة لغاية اسفل الاثاث فأسرعت الي مديرية الزراعة حيث اعطوني زجاجة بها مبيد سائل وطلبوا مني رشها علي الاخشاب وهذا كل ما حدث ومازال النمل الابيض يحتل الاخشاب ولا أدري ماذا افعل؟ وتضيف أوديت سليم‏:‏ فوجئت بحدوث ثقوب وشقوق بالاخشاب كلها داخل الشقة مما اضطرني الي تغيير الارضية الخشبية وهذا يعد عبئا كبيرا علي وكانت المفاجأة عندما نزعت الاخشاب المصابة بأن اصبح لونها اسود داكنا وبها ثقوب عديدة وتحول بعضها الي ما يشبه البودرة‏..‏ اماالاثاث فهو مشكلة اخري فلابد من تغيير كل حجرات المنازل من اجل التخلص من هذه الحشرة وهذا مكلف للغاية‏..‏ واصبحت الوحدات السكنية بالعقار بأكمله تعاني من الهجوم الشرس لآفة النمل الابيض‏..‏

 

المصدر: http://rodystar65.jeeran.com/archive/2009/4/855737.html
http://www.youtube.com/watch?v=VQuRPd146UY&feature=related
ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 32 قراءة
نشرت فى 16 مايو 2014 بواسطة ali-radwan
الذباب المزعج ...؟


أكتب هذه السطور، و أنا أعاني من الذباب المزعج، فبدلاً من أن ألعن الذباب و أحرق أعصابي فكرت بالقيام ببحث عن هذه الحشرة المزعجة، و ما هي مميزاتها و لماذا تحب إزعاجنا. أكمل بقيةالمقال في الاسفل

أنواع الذباب
هناك مائة ألف نوع من الذباب في العالم، فقط عشرة أنواع منها تعيش في المنازل. وأكثرها انتشارا وأشهرها ذبابة المنزل المعروفة ب التي لا يتعدى طولها 7,5 ملم، وأخرى أصغر منها بملميترين والذبابة الأنثى تبيض أكثر من مائة بيضة، تلقي بها وسط روث الحيوانات أو في النفايات الغذائية المتعفنة. بعد يوم واحد تخرج اليرقات فتتغذى وتنمو في محيطها هذا، وفي أقل من أسبوعين يكتمل نموها ويتضاعف وزنها ثمانمائة مرة، وبعد أسبوع واحد من ذلك تأخذ الذبابة شكلها المعروف، فتنطلق لتعيش حياتها القصيرة التي لا تتعدى ستين يوما، وشغلها الشاغل فيها هو الأكل. وجاء في الحديث : “عمر الذباب أربعون يوما. والذباب في النار”. وقد اختلف الناس في تفسير معنى “الذباب في النار”.

ويمكن للذبابة الواحدة أن تخلف، على مدى أربعة أجيال فقط، ما مجموعه 1,5مليون ذبابة. لكن لحسن الحظ تموت أغلب اليرقات إما بردا أو جفافا أو تأكلها العصافير أو حيوانات أخرى كالعناكب والسحالب والضفاضع. وهكذا يبقى عدد الذباب قارا بفضل التوازن الطبيعي للحياة. لكن خطر الذباب يبقى كامنا في قدرتها على نقل الميكروبات ونشر الأمراض والأوبئة، بسبب تنقلها المكوكي بين المزابل والبيوت، وبين القاذورات والأكل الذي يتناوله الإنسان. وكذلك بسبب طبيعتها البيولوجية، فهي تتذوق بأدرعها، ومكسوة بالشعر، وتسكب إفرازات على المواد الصلبة قبل تناولها لترطيبها، وخاصة أقراص السكر.

ومن أشهر الحملات التي شنت للقضاء على الذباب، تلك التي نظمها الأمريكيون قبل الحرب العالمية الأولى، حيث كانوا يخصصون خمس دقائق في اليوم لقتل الذباب واصطياده. وهكذا كانت تدق الأجراس وصفارات الإنذار كل يوم في الساعة الواحدة إلا خمس دقائق زوالا، فيخرج الجميع لأداء هذا الواجب طيلة خمس دقائق يعودون بعدها إلي أعمالهم. وكانت تعرف هذه العملية، في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، باليوم الوطني للذباب. والذباب حباه الله بقدرات بيولوجية خارقة تمكنها من أداء مناوراتها البهلوانية المشهورة بيسر وإتقان يضايق الإنسان. فبإمكانها القيام بمائتي خفقة جناح في الثانية. ولها عينان تغطيان معظم الرأس، تتشكل كل واحدة منهما من أربعة آلاف عدسة مستقلة، كل واحدة منها موجهة نحو نقطة مختلفة بقليل عن الأخرى، وهي في مجموعها مندمجة توصل للدماغ صورة كاملة عن محيطها. وهذا البعد البؤري في الرؤية، إضافة إلى ميزات أخرى، تمنحها ردود فعل أسرع من ردود الإنسان بكثير. فعندما يحاول الإنسان إمساكها تراوغ، بسرعة فائقة ويسر كبير، إلي أحد الجانبين، إلى الخلف أو إلى الأمام، وتحوم حول نفسها في دورات مطولة أو قصيرة، ترتفع فتلتصق بالحائط والسقف، وتهوي ساقطة على ما تريد، دون أن تعير أي اعتبار لقانون الجاذبية.
أثبتت دراسة طبية حديثة أن ذباب المنزل يمكن أن يسبب قرحات المعدة والاثني عشر من خلال نقله للبكتيريا المسببة للمرض . وأشار الأخصائيون إلى أن البكتيريا ” هليكوباكتربايلوري ” وصفت لأول مرة كمسببة للقرحة في أوائل الثمانينات ، بعد أن تبين أنها وراء 80 – 70 % من قرحات المعد



دراسة: الذباب لديه قدرة فائقة على استشعار الخطر الذي يتهدده
الذباب يتحرك بسرعة البرق


(CNN)– كشفت دراسة علمية حديثة أن الذباب يتميز بذكاء حاد ويخطط مسبقاً لتحركاته، كما بينت دراسة جديدة نشرت في مجلة علمية متخصصة.

ولتأكيد هذه النتائج قام علماء في معهد التكنولوجيا في جامعة كاليفورنيا “Caltech” بتصوير اختباراتهم التي استخدموا فيها ذباب الفاكهة ومضرب لمحاولة إصابتها.

واكتشفوا أن الذباب يقوم باحتساب موقع الخطر الذي يتهدده بسرعة فائقة ويضع لذلك خطة للإفلات.

وأوضح العلماء أن الذباب يحدد خلال 100 مليون جزء من الثانية موقع الخطر الذي يمثله المضرب ويمكنه بالتالي تحريك جسمه ويجعله في وضعية معينة تسمح له بإنقاذه من الضربة الموجهة له.

وقال البروفسور مايكل ديكينسن كبير فريق العلماء الذي وضع الدراسة إن الاختبارات تظهر السرعة الفائقة التي يعمل فيها دماغ الذباب عند تمرير المعلومات الحسية.

وأضاف ديكينسن “ووجدنا أيضاً أنه عندما تخطط الحشرة لنقلتها التالية قبل التحليق، فإنها تأخذ في الحسبان وضعيتها في اللحظة التي تشعر فيه بالخطر الذي يتهددها.”

ويقدم البروفسور ديكنسن بعض النصائح حول كيفية النجاح في إصابة الذباب والتفوق على سرعته الأشبه بسرعة البرق، قائلاً “من الأفضل عدم توجيه الضربة للذبابة وهي في موضع التأهب، بل الأفضل التسديد الضربة لها بعد ذلك بقليل لاستباق الوجهة التي ستقفز باتجاهها أول ما تشعر بخطر المضرب.”

يُذكر أن هناك مائة ألف نوع من الذباب في العالم، فقط عشرة أنواع منها تعيش في المنازل.

ومعروف أن الذباب يعيش حياة قصيرة لا تتعدى ستين يوماً

 

بقلم : هانى حلمى

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 64 قراءة
نشرت فى 25 يوليو 2013 بواسطة ali-radwan

كيفية قياس كثافة الذباب باستخدام الشريط اللاصق

1.مع بداية كل أسبوع يتم تعليق أشرطة قياس كثافة الذباب صباح يوم السبت بواقع 4 شرائط على الاقل في كل منطقة .. بحيث يتم وضعهم
طبقاً لما يلي :
أ – شريط في مكان يمثل منطقة ذات كثافة عالية متوقعة )مسلخ .. سوق سمك أو لحوم .. الخ(.
ب – يوضع الشريط الثاني في مكان يمثل منطقة كثافتها منخفضة . ج – يوضع الشريطين الخرين )أو أكثر( بطريقة عشوائية دون أي اختيار. ويجب ملاحظة أن لا يقل إجمالي الاشرطة المعلقة عن اثنان وثلاثون شريطًا لاصقًا في كامل المدينة.
2.يتم عد الحشرات على الشرطة المعلقة يوم الاحد بنفس ترتيب تعليق الشرطة أي نبدأ بالشريط الذي تم تعليقه أولً وننتهي بآخر شريط تم تعليقه.
3.تسجل النتائج في جدول خاص )
4.تقيم نتائج العد من قبل المشرف على قسم المكافحة بحيث توجه
أعمال المكافحة صباح يوم الاثنين طبقاً لنتائج قياس الكثافة إلى المناطق ذات الكثافة الاعلى والتي تحتاج بالفعل لاعمال المكافحة.
5.يتم تعليق أشرطة جديدة في المناطق التي تم رشها بعد الانتهاء فوراً من الرش وفي نفس الاماكن التي تم القياس بها مسبقاً لتحديد مدى نجاح عملية المكافحة.
6.يتم العد في الاشرطة التي تم تعليقها في المناطق التي أجريت بها المكافحة بعد أربع وعشرين ساعة من التعليق وتسجل تحت عنوان )كثافة الذباب بعد الرش بـ 24 ساعة ( يوم الثلاثاء وتترك الشرائط نفسها بحيث يعاد قراءتها بعد 72 ساعة من الرش "يوم الخميس " )يسجل الرقم الذي يدل على العدد الكلي/شريط( بغض النظر عن القراءة السابقة )نتائج ساعة( .. ويتم تسجيل النتائج الجديدة تحت عنوان )كثافة الذباب بعد الرش بـ 72 ساعة(.
7.خلال الفترة من بداية رش أول منطقة ذات الكثافة الاعلى )يوم الاثنين( حتى يوم الاحد التالي يتم استمرار المكافحة متدرجاً من المناطق الاعلى إلى الاقل كثافة فيما عدا المناطق التي لا تحتاج
منطقياً لاجراء المكافحة حتى لو أدى ذلك لعدم خروج أجهزة المكافحة.
8.تعلق الشرائط الاساسية في بداية كل أسبوع )السبت من كل أسبوع( لتحديد المناطق التي تحتاج المكافحة للدورة الثانية التي تبدأ يوم الاثنين من كل أسبوع.
9.يلاحظ أن الدورة السابقة لا تنطبق على أوعية تجميع النفايات أو سيارات نقلها حيث يتم رشها طبقاً لبرنامج منفصل يتوقف على نوعية المبيدات المستخدمة.‬

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 77 قراءة
نشرت فى 24 يوليو 2013 بواسطة ali-radwan

أسرار عالم النمل

حجم النملة


يبلغ طول النملة من 2 ميليمتر وحتى 25 ميليمتر، للنملة رأس كبير قياساً مع
حجم جسمها، ولها بطن بيضاوية وخصر صغير، ولها فكين تستطيع بهما حمل أشياء ثقيلة جداً بالنسبة لها، وتستخدمها أيضاً للحفر. ولها فكان داخليان لمضغ الطعام. كما لها هوائيان تستخدمهما لتحسس الأشياء- للتذوق والشم!

ذكاء النمل
يعتبر السلوك الاجتماعي للنمل هو الأعقد بين عالم الحشرات، ولذلك جاء
القرآن بسورة كاملة اسمها سورة (النمل)، وذكر فيها المولى تبارك وتعالى قدرة النمل على التكلم، وقد أثبت العلم وجود لغة خاصة تتفاهم من خلالها النمل وتتواصل حتى عن بعد، فسبحان الله!

صورة حديثة لدماغ النملة
!! A : صورة الدماغ كما يظهر بواسطة الفلور المشع. B : صورة للجزء الخاص بتحليل المعلومات في دماغ النملة. C : منحني يبين استجابة النملة لدى نشر رائحة معينة، حيث نلاحظ وجود نشاط في الدماغ تمثله القفزة في المنحني. D : اختبار للنملة بواسطة كرة إلكترونية تظهر ذكاء النمل وسرعة استجابته للمؤثرات.والسؤال: ألا تستحق هذه النملة الذكية أن تُذكر في القرآن؟؟ يقول تعالى في سورة النمل في سياق قصة سيدنا سليمان عليه السلام: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ * فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ) [النمل: 18-19].

قوة النملة


تستطيع النملة حمل أشياء تزن عشرين ضعفاً وزن جسمها، وتصور عزيزي القارئ لو
أن رجلاً بهذه القوة فإنه سيحمل سيارة وزنها ألف كيلو غرام بسهولة، قارن قوة النملة مع قوتك، لتجد أن النملة أقوى منك بعشرين ضعفاً على الأقل
أقدم نملة

أقدم نملة على وجه الأرض تم اكتشافها في حجر في أمريكا عمر هذه النملة 92
مليون سنة، واكتشفت عام 1998، وقد عاشت هذه النملة في عصر الديناصورات، وسبحان الله ديناصور يزن عشرات الآلاف من الكيلوغرامات قد هلك وانقرض، ولكن نملة لا تزن إلا جزءاً من الغرام باقية تتكاثر كل هذه السنين!

فكّ أقوى مما نتصوّر

صورة لفك النملة، تستطيع به حفر الأرض ، وتستطيع القتال والدفاع عن نفسها،
كما تستطيع أن تأكل وتمضغ الطعام! وتأمل معي هذا التصميم المعجز لفكي النملة، وإذا ما قارنا حجم فكي النملة بحجم فكي تمساح مثلاً نجد أن فك التمساح أكبر بآلاف المرات من فك النملة، ولكن فك النملة أقوى بكثير من فك التمساح قياساً إلى حجمها!!
ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه


إن الله تعالى كما هدى النمل هدى الشجر أيضاً! فقد وجد العلماء نوعاً من
أنواع النمل يعيش دائماً في شجرة محددة هي شجرة الخرنوب، والعجيب أن الغذاء الذي يحبه هذا النوع من النمل تفرزه الشجرة من خلال فتحات خاصة على شكل محلول سكري، يتغذى عليه النمل، بل إن النمل يتغذى على أوراق هذه الشجرة لأنه صغير ومناسب لصغارها، ولكن ماذا تستفيد الشجرة من ذلك؟وجد العلماء بعد مراقبة طويلة أن الذي يهلك هذه الجرة هو بعض أنواع الحشرات الضارة، ولكن النمل قد زوده الله تعالى بجهاز معقد يقوم بلسع الحشرات الآتية إلى الشجرة وتحميها من التآكل بفعل هذه الحشرات الضارة، فسبحان الله الذي خلق كل شيء فقدَّره تقديراً!

رأس النملة


صورة لرأس النملة، هذا الرأس يحوي دماغاً معقداً تستطيع النملة به التفكير
وإجراء الحسابات اللازمة، وإطلاق الإنذار لدى التعرض للهجوم! ونلاحظ وجود ستة أرجل وقرني استشعار أو هوائيين.كما أن الله تبارك وتعالى قد زود النملة بالقدرة على إفراز مواد كيميائية مطهرة، تستطيع بها تعقيم العش وتطهير اليرقات والبيوض لئلا تهلكها البكتريا والفطور، فهي تقوم بتغليف الشرانق بغلاف من هذه المادة يحميها من شر البكتريا، وتستخدمها أيضاً لتطهير غذائها المختزن لفترات طويلة، ولولا هذه المادة لهلك النمل على الأرض، فسبحان الله! وتستطيع النملة أن تفرز حمض النمليك الذي يعتبر مادة مخدرة للخصم، تستخدمه للدفاع عن نفسها.

عيون النملة

صورة دقيقة تظهر عين النملة، وللنملة عيون مركبة تستطيع بواسطتها أن ترى
الأشياء ولكن رؤية ضعيفة بسبب أنها تمضي معظم وقتها في الظلام تحت التراب. وتأمل معي كيف أن هذه العين محاطة ببعض الشعيرات الدقيقة لحمايتها!

مستعمرات النمل
يمكن أن تشكل عدة نملات فقط مستعمرة، ويمكن أن تكون المستعمرة مؤلفة من
ملايين النملات! ولكن معظم المستعمرة تتألف من النملات العاملات وهذه لا يمكنها التزاوج، إنما تقوم بمعظم العمل مثل جمع الغذاء ورعاية الصغار والدفاع عن المستعمرة. وهذه صورة لإحدى مستعمرات النمل تضم آلاف النملات.</h3>

أجهزة "الستالايت" عند النمل

صورة لقرن الاستشعار لدى النملة (الهوائي)، وتأمل معي التعقيد والدقة في
التصميم والصنع، مع العلم أن سماكة هذا الهوائي لا تتجاوز أجزاء قليلة من المئة من الميليمتر.وتأمل معي كيف يبرز قرن الاستشعار ويتمفصل مع رأس النملة بدقة فائقة تعجز تقنيات القرن الحادي والعشرين عن تقليدها! لقد هيَّأ الله للنملة قروناً تستشعر بها وتتحسس وتتذوق الغذاء! وهذان القرنان هما مصدر المعلومات بالنسبة للنملة وتكون في حالة الحركة عندما تكون النملة نشيطة. ويسمي العلماء هذين القرنين بالهوائيين، لأن لديهما القدرة على تلقي المعلومات عن بعد وإرسالها كذلك


التزاوج عند النمل

إن الملكة هي الوحيدة القادرة على التزاوج ولها أجنحة وهي أكبر من بقية النملات، وهذه الملكة تتزاوج مع النمل المذكر ذي الأجنحة أيضاً، حيث تنتج الملكة البيض ومن ثم ستفقس هذه البيض لتكون النمل العامل والملكات الجدد. أما الذكور فلا يقومون بأي دور سوى التزاوج حيث يموتون مباشرة بعد تلقيح الملكة. للذكور خصيتين تنتجان الحيوانات المنوية، التي تستطيع بها تلقيح الملكة، وللذكر عضو يسمى aedeagus يدخله في فتحة خاصة في جسم الملكة ويلقي بالحيوانات المنوية فيه، وللملكة مبايض لإنتاج البيض، وتضع البيوض من خلال عضو اسمه Eovipositor . وبالتالي فإن هذه البويضات تنتقل في جسم الملكة حتى تصبح قريبة من مكان التلقيح وتنتج البويضات الملقحة، والتي ستصبح فيما بعد صغار النمل! والعجيب أن البيوض الملقحة سوف تتحول إلى نملات عاملات أو ملكات، وهنالك بيوض لا يتم تلقيحها، وعلى الرغم من ذلك سوف تتحول إلى ذكور فيما بعد، فسبحان الله! ما هذا النظام المعقد والمحكم في نملة لا يتجاوز طولها عدة مليمترات!

 

 



بيوض النملة


تنتج ملكة النمل عدداً ضخماً من البيوض يقدر بالملايين، ومن رحمة الله بهذه
البيوض الضعيفة والصغيرة والتي لا نكاد نشعر بوجودها أنه زوَّد النملة بالقدرة على إفراز مواد مطهرة ومعقمة تخرج من قنوات دقيقة، لتحفظ هذه البيوض سليمة من أي بكتريا أو مكروه قد يصيبها، والسؤال: من الذي زوَّد هذه النملة بهذه المادة ومن الذي سخر لها الطريق عبر شبكة أنابيب دقيقة لتفرزها، ومن الذي هداها وعلمها وأخبرها أن هذه المادة يجب أن تعقم بها بيوضها؟؟ فسبحان القائل في كتابه وعلى لسان نبيه موسى عليه السلام مخاطباً فرعون عندما سأله من ربُّك يا موسى: (قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى) [طه: 50]النمل والبيئةإن النمل ضروري جداً للحفاظ على البيئة، فهي تأكل الحشرات وتقلّب التربة فيدخل الهواء إليها، وهي غذاء مهم للعديد من الحشرات، وتلقح الزهور أحياناً، وتحرك المادة العضوية في التربة، وتعتبر النملة من أهم الحشرات المفترسة للحشرات الأخرى وبالتالي تحدث توازناً في عالم الحشرات.


أرجل النملة



صورة لرجل نملة!!! تأمل معي التصميم الدقيق والمرن لهذا العضو الذي لا يكاد
يُرى، وتأمل كيف زوَّد الله هذه الأرجل بشعيرات صغيرة لدفع الضرر عن النملة، ومساعدتها على المشي بكافة الاتجاهات والتسلق وغير ذلك. وللنملة ستة أرجل تنتهي بمخالب، وتستعمل للمشي ولتنظيف الجسم والهوائيات ومعالجة الغذاء.

رحمة النمل


ومن عجائب ما رآه العلماء أن بعض أنواع النمل تعيش مع عبيد لها، تجبرهم على
جمع العلف اللازم للغذاء، وتأكل معاً، ولكن هذه النملات حريصة على إطعام "العبيد" ولكن إذا غابت العبيد أو أصابهم مكروه تمتنع النملات عن الأكل حتى ولو كان الغذاء موجوداً وتستمر كذلك حتى يعود العبيد أو أنها تموت جوعاً!!! وسبحان الله من الذي جعل في قلبها هذه الرحمة! ومن الذي علمها أن تحافظ على عبيدها وتطعمهم مما تأكل؟؟


فم النملة



صورة لفم النملة، تقوم النملة بهضم الطعام بعد تحويله للحالة السائلة، حيث
تخلطه بعصائر هاضمة باستخدام لسانها، وهنالك آلية تمنع دخول الجزيئات الصلبة من الغذاء إلى المنطقة الهضمية، ويمكن أن يبقى الغذاء في المنطقة الهضمية للنملة لفترات طويلة قبل أن تستخدمه كغذاء، فسبحان الله! وللنملة قلب على شكل أنبوب يدفع العضلات وبالتالي يندفع الدم عديم اللون في جسمها، وجهاز للهضم وجهاز للتناسل، وللنملة مجموعة أنابيب تدفع الهواء خلال جسدها وهي بمثابة الرئتين للتنفس.


عمر النمل وأعداده



صورة لنملة كبيرة تسمى ملكة النار، وتعيش ملكة نملة النار سبع سنوات بينما
تعيش النملات العاملات بحدود من 50 إلى 150 يوماً فقط. هنالك مستعمرات تبلغ مساحتها أكثر من 2.7 كيلو متر مربع، وتحتوي على أكثر من مليون ملكة، وأكثر من 300 مليون عاملة، تعيش في أكثر من 45 ألف عش، وقد اكتُشفت هذه المستعمرة في اليابان عام 2002. وتقوم ملكة نملة النار بإنتاج البيوض، وتضع هذه الملكة 100 بيضة في الساعة الواحدة باستمرار، وتنتج ملايين البيوض.


أعشاش النمل

يبني النمل أعشاشه عادة تحت التراب على عمق 10 أمتار، حيث تكون درجة
الحرارة مناسبة له طيلة أيام السنة، وقد زود الله النمل بذكاء كاف لصيانة منزلهم من الأعشاب الضارة وبقايا الطعام، وترتيب المنزل بشكل جيد، فمن أين لها القدرة على ذلك؟ إنه الله تعالى القائل على لسان موسى عليه السلام عندما أنكر فرعون وجود الله وسأله من ربك يا موسى فرد عليه: (قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى) [طه: 50]. فالله تعالى هو من أعطى هذه النملة خلقها وشكلها وزودها بالأجهزة المناسبة ثم هداها كيف تقوم بأعمالها دون تقصير أو خلل أو ملل.</h3>



إن النمل بنّاء ماهر وذكي جداً، ففي هذا العش الذي يظهر في الصورة رفع
النمل مدخل العش فوق مستوى سطح الأرض خوفاً من الأمطار والمياه، مع العلم أن العش تحت سطح التراب ولكن الذي يظهر في الصورة هو مدخل العش فقط!

مَن الذي هدى النملة وعلًّمها؟


يقول العلماء حسب آخر الأبحاث إن النملة تنشأ لا تعلم شيئاً ثم تتعلم جميع
المهام الواجب القيام بها وفق برنامج شديد التعقيد يهديها إلى الطريق الصحيح، والسؤال: أليس هذا هو ما تعنيه الآية: (رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى)؟!





نظام المرور عند النمل

اكتشافات جديدة تأتي دائماً لتصدق ما جاء في القرآن قبل أربعة عشر قرناً،
لنتأمل هذه اللطائف في عالم النمل وكيف تحدث عنها القرآن......



دأب المشككون على نقد أي شيء في هذا القرآن ليوهموا المسلمين بأن القرآن لا يتفق مع العلم والمنطق والعقل. فتراهم يلجأون إلى الآيات المتشابهة التي يصعب تفسيرها في ظل المعرفة المتوافرة، فيقولون إن القرآن يعرض الأساطير والخرافات، ولذلك فقد علم الله تعالى بأمثال هؤلاء وحدثنا عنهم قبل أربعة عشر قرناً!! يقول سبحانه وتعالى: (وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا) [الفرقان: 5].

ومن الانتقادات التي قرأتها على مواقعهم أن القرآن يحوي قصصاً خرافية حول حشرات تتكلم مثل قصة الملك سليمان عندما تحدثت النملة مع رفيقاتها وفهم كلامها، ويقولون إن النمل لا يمكن أن يصدر عنه أي صوت ولا يمكن لأحد أن يكلم النمل.

في البداية لنقرأ الآية الكريمة ونتأمل ما فيها، يقول تعالى عن سيدنا سليمان عليه السلام في قصته عندما قدم إلى وادي النمل مع جنوده: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) [النمل: 18]. إن هذه الآية تدل على أن النمل يتمتع بنظام للمرور، حيث نجد إحدى النملات تعمل مثل "شرطي المرور" تنظم السير وتوجه الإنذارات لدى وجود أي خطر، وتخاطب النمل بلغة يفهمونها، وأنه من الممكن إدراك هذه اللغة، لأن سيدنا سليمان أدركها وفهم عليها وتبسم من قولها. وهذا ما ينتقده بعض المشككين.

وقبل أن نحاول الإجابة عن هذه الانتقادات الموجهة للقرآن نستعرض ما كشفه العلماء مؤخراً حول مجتمع النمل. فقد درس العلماء هذا المجتمع المحير لقرون واستعان بالمجاهر والوسائل والمختبرات لإجراء التجارب على النمل وخرج بنتائج مذهلة تبين أن النمل مجتمع كامل بكل معنى الكلمة، وهو يتخاطب ويقوم بكل الأعمال والمهارات وهو يتعلم تقنيات جديدة وغير ذلك.

لقد أمضى الباحث Graham Currie السنتين الماضيتين في دراسة ظاهرة تنظيم المرور عند النمل، وكيف يستطيع مجتمع النمل تنظيم حركته لتجنب الفوضى أو الهلاك. وقال بعد هذه الأبحاث: إن النمل يتفوق على البشر في تنظيم حركة المرور لديه، وهو يعمل بكفاءة عالية حتى أثناء الزحام. بل إن النمل يستطيع التحرك في مجموعات كبيرة والتوجه إلى مساكنه خلال لحظات دون حدوث أي حادث أو اصطدام أو خلل.




النملة التي تنظم المرور لها طريق خاص بها (طرق سريعة freeways ) لا تسلكه بقية النملات وهذا الطريق تستخدمه النملة لتوجيه بقية النملات، وهناك طريق في الوسط تسلكه النملات المحملة بالغذاء والحبوب والمواد القابلة للتخزين، أما النملات "الفارغة" فلها طريق على الجوانب (طريق سريعة) لأن حركتها تكون أسرع من النملات المحمَّلة، كل هذا يحدث بنظام فائق الدقة لا يوجد أي خلل أو خطأ، سبحان الله!

ويؤكد الباحثون الأوربيون أن النمل يوزع الأعمال، فهناك نملات مهمتها إعطاء التعليمات ومخاطبة مجتمع النمل وتحذيره وإرشاده ماذا يعمل في الحالات الطارئة (أشبه بعمال الطوارئ)! وهناك لغة واضحة يتخاطب بواسطتها مجتمع النمل.




يعتبر دماغ النملة الأكبر بين الحشرات قياساً لحجمها، وهو يحوي أكثر من 250000 خلية عصبية في دماغ النملة لا زالت مجهولة من قبل العلماء، وبعض الباحثين يؤكدون أن دماغ النملة يعمل أفضل من أي كمبيوتر في العالم! هذه الخلايا العصبية لها مهمة إرسال الرسائل والتواصل والتخاطب.

تبين الدراسات أيضاً أن المهمة الوحيدة لذكور النمل هي التزاوج مع الملكة، أما مهام الدفاع والتحذير وتنظيم المرور وغير ذلك فهي مهمة النملة الأنثى، وهنا ندرك دقة التعبير القرآني بقوله تعالى: (قَالَتْ نَمْلَةٌ) بالمؤنث ليدلنا على أن النملة هي التي تتولى مهمة الدفاع والتحذير من الأخطار.




لقد خلق الله للنملة عيوناً فيها الكثير من العدسات، وخلق لها قلباً يضخ الدم الذي لا لون له، ولها جهاز عصبي وغير ذلك من الأجهزة التي تجعلها من أكثر الحشرات نجاحاً في البقاء والاستمرار، ولذلك ذكرها الله في كتابه في سورة عظيمة هي سورة النمل.

تعمل النملة على تنظيف البيئة، وعلى تربية صغارها والاعتناء بهم بشكل مذهل، وتعمل على الدفاع عن نفسها وعن مستعمراتها، وتقوم بانتقاء الأنواع المفيدة من الطعام، وفي دراسة جديدة تبين أن النمل لا يأخذ أي طعام يصادفه، بل يقوم بتخزين الأغذية ويركز على الأنواع الدسمة من الطعام ليستفيد منها في الشتاء!




كما تبين الدراسات الجديدة في علم تشريح الحشرات أن النملة تتمتع بغلاف صلب وقوي يحمي جسدها من الأخطار، ولذلك فإن النملة عندما تواجه عدواً وهي على شجرة مثلاً ترمي بنفسها وتطير طيراناً موجهاً وتنزلق انزلاقاً على النباتات تجنباً لتحطم هذا الغلاف الصلب، ولذلك حذَّرت النملة رفيقاتها بكلمة (لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ)، لأنك عندما تدوس على نملة مثلاً فإن غلافها الخارجي يتحطم كما يتحطم الزجاج!

يعتبر عالم النمل أكثر المخلوقات انتشاراً على الأرض، حيث يوجد عشرين ألف نوع منه، وكل نوع يوجد منه الملايين!! ووجد العلماء أن مجتمع النمل يستجيب لأي نداء يوجه إليه من النملة التي تحذر من الأخطار، لدرجة أن النمل يلبي النداء على الفور.




تستطيع النملة حمل ثقل يساوي عشرين ضعف وزنها، وتمتلك مهارات عالية، ولديها وسائل وخطط عسكرية للدفاع عن نفسها، لديها درجة من الأمن حيث تطلق الإنذارات لدى الإحساس بأدنى خطر.




قام العلماء بمراقبة النملات وهي تعمل، وذلك بعد أن قاموا بوضع علامة مميزة لكل نملة، فوجدوا أن النمل يقسم نفسه إلى فرق، كل طائفة تقوم بعمل محدد لعدة أسابيع، أي أن النملة التي تقوم بإنذار النملات لدى وجود خطر هي ذاتها، والنملات التي تعتني بالأطفال الصغار هي ذاتها، والنملات التي تتولى مهمة الدفاع عن المستعمرة هي ذاتها، ولكن بعد عدة أسابيع تتبادل المهمات لتكتسب كل منها مهارات جديدة.

والآن هذا ما يقوله العلم عن النمل، إنه أكثر من مجرد أن نملة تتكلم، فالنمل يقوم بالزرع وحراثة الأرض، ويقوم بتربية الأطفال، كذلك التعليم حيث تقوم النملات لتعليم صغارها كل شيء تقريباً، لدى النمل وسائل للتحكم بدرجة حرارة المسكن، وبالتالي تحافظ على درجة حرارة مناسبة لها ولصغارها. كذلك لدى مجتمع النمل تخصصات للعمل، فكل مجموعة تقوم بعمل محدد، تقوم بأعمال بناء كالبشر، كذلك يعتبر النمل مهندساً بارعاً في البناء. وكذلك لديها تقنيات للحفاظ على الطعام وتخزينه وفق أفضل الشروط. والشيء المهم أن النمل يقوم بعمله طواعية وليس مكرهاً، فسبحان الله!

والسؤال: هل القرآن يحوي قصصاً خرافية أم أنه كتاب علم ينطق بالحق؟ إن العلماء يؤكدون أن النمل سبق البشر في كثير من المهارات، وأنه مجتمع قائم بذاته كالبشر، ولذلك فإن الله تعالى أكد أن النمل هو أمة مثلنا فقال: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) [الأنعام: 38].

ولذلك فإن القرآن عندما تحدث عن لغة للنمل تتخاطب بها فهذا متفق مع العلم الحديث، وعندما تحدث عن معجزة لنبي كريم هو سيدنا سليمان الذي كان يفهم لغة النمل، فهذا ممكن علمياً، لأن العلماء أثبتوا أن النمل يصدر مواد كيميائية يتخاطب بها، ويصدر ترددات كهرطيسية يتواصل مع بقية النمل، والله تعالى أعطى لسيدنا سليمان القدرة على معرفة هذه اللغة، فالله تعالى خالق النمل وخالق البشر وهو يعطي من المعجزات ما يشاء لأنبيائه، نسأل الله تعالى أن يزيدنا علماً وإيماناً وتسليماً، إنه نعم المولى ونعم النصير.




بناء الجسور عند النمل: مثال رائع للتضحية والتعاون

إنه عالم عجيب وغريب لا نهاية لأسراره ... إنه عالم النمل ... ففي كل يوم يكشف العلماء شيئاً جديداً يظهر روعة هذا المخلوق الصغير الذي يستحق فعلاً أن ينزل الله سورة يسميها باسمه، لنقرأ....

كلما حاول المشككون الاستهزاء بهذا القرآن وقدموا مثالاً على ذلك، سخر الله لهذا القرآن من يكشف معجزاته وعجائبه التي ترد على الملحدين قولهم، وقد استهزأ الكفار ومنذ نزول القرآن بأن محمداً (صلى الله عليه وسلم) يذكر في كتابه الحشرات ومنها النمل!

وسبحان الله! يأتي اليوم بعض المشككين ليرددوا نفس الكلام ويقولون إن القرآن مليء بالأساطير ويضربون مثالاً على ذلك أن محمداً يسمي السور بأسماء الحشرات. ولكن الله تعالى يقول: (وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا) [النساء: 141]. ولذلك فإن الذي يتأمل اكتشافات العلماء يلاحظ أنهم في حيرة من أمرهم، بل يقفون مندهشين أمام هذا المخلوق الصغير ألا وهو النمل.

يقول العلماء إن وزن دماغ النملة هو جزء من مئة من الغرام، وإن دماغ الحوت الكبير أكبر بمئة ألف مرة من دماغ النملة، وعلى الرغم من ذلك فإن النملة تقوم بمهام وأعمال ذكية تتفوق بها على هذا الحوت! وهذا ما يثير تعجب العلماء وحيرتهم، ولكنهم لو فكروا قليلاً واطلعوا على كتاب الله تعالى، لوجدوا أن الله هو من خلق هذا النمل وهو من علَّمه وهداه إلى الطريق الصحيح، وهو القائل عن نفسه: (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ * ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ * لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) [الأنعام: 101-103].




في كل يوم يصرح العلماء بأن عالم الحشرات وبخاصة النمل هو من الأمور المعقدة جداً، ومن غير المنطقي أن تكون النملة قد طورت نفسها بنفسها، لأن دماغ النملة المحدود لا يكفي لمعالجة هذا الكم الهائل من المعلومات التي تستخدمه النملة أثناء أداء مهامها. نرى في الصورة رأس نملة وبداخله الدماغ الصغير لها والذي يحوي بحدود 300000 خلية عصبية، إن دماغ الإنسان يحوي أكثر من تريليون خلية أي أكثر من خلايا دماغ النملة بمئات الآلاف من المرات، وعلى الرغم من هذا الدماغ الصغير نجده يتمكن من معالجة كل المعلومات التي تحتاجها النملة، بشكل يدل على وجود برنامج مسبق في هذا الدماغ.

راقب العلماء عالم النمل طويلاً وظنوا في البداية أنه عالم محدود لا يفكر ولا يعقل ولا يتكلم! ولكن تبين أخيراً أن النمل هي أمة مثلنا تماماً، له قوانينه وحياته وذكاؤه، وتبين أن هندسة البناء عند النمل أقدم بكثير من البشر، حيث يقوم النمل منذ ملايين السنين ببناء المساكن وحديثاً كشف العلماء طريقة بناء الجسور عند النمل.

فقد جاء في دراسة جديدة (حسب موقع رويترز) أن الطريقة التي يعتمد عليها النمل لعبور الحُفر هي بناء الجسور بالأجساد! فقد ذكر باحثان بريطانيان أن أسراب النمل حين يعتريها السأم من الحفر في مسارها تضحي بالبعض منها في سبيل الباقين حيث يعمد بعضها إلى التمدد داخل النقاط غير المستوية لصنع مسار أكثر انسيابية لباقي السرب.

وتوصل الباحثان إلى أن نوعاً من أنواع النمل يعيش في أمريكا الوسطى والجنوبية يختار أفراداً من السرب يناسب حجم أجسادها حجم الحفرة المراد سدها. وذكرا في تقرير نشرته مجلة السلوك الحيواني أنه ربما تكاتف عدد من أعضاء السرب لملء الحفرة الأكبر!




تأملوا معي هذا الجسر الحي وكيف قامت بعض النملات بالتضحية في سبيل الآخرين، ويقول العلماء إن النملات التي تصنع من أجسادها هذا الجسر تتألم كثيراً أثناء مرور النمل فوقها، ولكنها تصبر وتتحمل وتبقى متماسكة كالجسر الحقيقي حتى تمر آخر نملة!

ودرس سكوت باول ونايجل فرانكس من جامعة بريستول نوعاً من النمل يسمى ايسيتون بيرتشيلي يسير عبر غابات أمريكا الوسطى والجنوبية في أسراب تضم ما يصل الى 200 ألف نملة!
ودائما ما يبقى السرب على صلة بالمستعمرة من خلال طابور طويل من النمل. لكن هذا الطابور الطويل من النمل الحي قد يضطرب بشدة حين يمر أفراده فوق أوراق الشجر والأغصان المتناثرة على أرض الغابات.




نرى في هذه الصورة كيف يتمسك النمل بعضه ببعض ليبني جسراً متيناً، هذا الجسر يستخدم لعبور النملات عليه من ضفة لأخرى، ويؤكد العلماء الذين درسوا هذه الظاهرة أن النمل يختار بعناية فائقة الأحجام المناسبة للنملات التي ستضحي بنفسها وتصنع هذا الجسر!

يقوم عدد قليل من النمل بملء الفجوات ليصنع مساراً سلساً. ويقول العلماء: إن النمل له طريقته التي يعتمد فيها على نفسه لإصلاح الطرق، وأضاف باول: عندما يعبر السرب تتسلق النملات التي ملأت الفجوات إلى خارج تلك الحفر وتتبع زملاءها عائدة إلى المستعمرة. بصفة عامة يظهر بحثنا أن سلوكاً بسيطاً تؤديه بكثير من الإتقان قلة من شغالات النمل يمكن أن يحسن من أداء الأغلبية بما يؤدي إلى فائدة تعم المستعمرة ككل.

يقول الباحث James Traniello بعد أبحاث أجراها في جامعة بوسطن حول علم أعصاب النمل: إن هذا السلوك المعقد للنمل مبرمج، فكل نملة تعرف مسبقاً ما يجب عليها القيام به، فالنملة الصغيرة لها مهام محدودة تناسب حجمها، ولكن النملة الشابة والقوية تقوم بمهام الدفاع عن المستعمرة وجمع الطعام وغير ذلك من المهام الصعبة، أما النملة كبيرة السن فتُعزل وتحظى بالرعاية والاهتمام!

لقد أجرى فرانكس وباول تجارب في المختبر لإظهار هذا السلوك. وقال فرانكس وضعنا ألواحاً خشبية مليئة بثقوب من أحجام مختلفة في مسارات النمل لنرى كيف ستتوافق أحجام النمل المختلفة مع أحجام الثقوب المختلفة. في الحقيقة تصرف النمل بصورة رائعة. فقد كان النمل يختار الطريقة الأنسب لبناء الجسر بشكل يحير العلماء ويجعلهم يتساءلون: كيف تعلمت النملة هذه التقنية في البناء، في حين نجد أن البشر ليبنوا جسراً مماثلاً فإن ذلك يتطلب حسابات هندسية معقدة.




يقول الدكتور Scott Powell عندما يصادف النمل حفرة لا يستطيع عبورها فإنه يختار مجموعة من النملات ذوات الحجم المناسب للحفرة، وتضحي بنفسها وتتحمل أعباء ومشقة بناء الجسر الحي من أجسادها، لتعبر عليه بقية النملات! وتقوم النملات بعدة تجارب قبل بناء الجسر حتى تجد أفضل النملات المناسبة من حيث حجمها وقوتها لتحمّل أوزان النمل الذي سيعبر على ظهورها!

ويقول العلماء الذين أجروا هذا البحث إن النمل يضحي بعدد قليل من النملات لبناء الجسر ولكنه يجني فوائد عظيمة في تأمين المرور اللازم لآلاف النملات، وهذا النظام الاجتماعي تقوم به النملة بكل طواعية وسرور، بل إن كل نملة تسارع لتجرب حجمها إذا كان مناسباً لبناء هذا الجسر الحي!

وسبحان الله! إن هذا التكافل والتراحم موجود في عالم النمل، فكيف بنا نحن البشر؟! لقد صوَّر لنا النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام حالة المؤمن عندما أكد أن المؤمنين أشبه بالبنيان المرصوص في تعاونهم وتضحيتهم، فإذا كان النمل يتعاون ويضحي من أجل معيشته، أليس الأجدر بنا أن نتعاون ونضحي من أجل الله تبارك وتعالى؟!




إن هندسة بناء الجسور عند النمل تعتبر تقنية متطورة جداً وبدون تكاليف، فقط بقليل من التضحية والتعاون، والذي يستغربه العلماء هذه الطاقة الكبيرة التي يقدمها النمل أثناء صنعه للجسر الحي، ويعجبون من صبره وبذله لهذا الجهد الكبير والمبرمج، ولذلك يؤكدون أن النملة تتمتع بذكاء عالٍ وحب لأخواتها النملات، وهنا أتوقف قليلاً وأتذكر قول الحبيب الأعظم: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) انظروا كيف تطبق النملات قول هذا النبي الأمي عليه الصلاة والسلام، فماذا عنا نحن المؤمنين الذين ندعي محبة هذا النبي الرحيم وأننا نطبق أوامره؟

وهنا نتذكر دائماً البيان الإلهي الذي أكد أن النمل وغيره من المخلوقات الحية هو أممٌ أمثالنا، يقول تعالى: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) [الأنعام: 38].

وأخيراً نتمنى من أي ملحد يطلع على هذه الاكتشافات أن يفسر لنا سر عالم النمل ومَن الذي علَّمه وهداه إلى هذه التقنيات الرائعة، ونقول له الجواب مسبقاً: إنه الله تعالى القائل على لسان نبيه موسى عليه السلام في حواره مع فرعون: (قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى * قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى) [طه: 49-50].

                        الحسد عند النمل: سبحان الله

اكتشاف علمي جديد يؤكد التقارب الكبير بين مجتمع البشر ومجتمع النمل، وهذا التشابه هو ما تحدث عنه القرآن قبل مئات السنين، لنقرأ هذه المقالة القصيرة....

طالما نظرنا إلى عالم النمل على أنه عالم يمثل النظام والتعاون والبناء، وأن مجتمع النمل هو مجتمع مثالي وهذا ما يميزه عن مجتمع البشر المليء بالحقد والفساد والمشاكل والفوضى.

ولكن الاكتشاف الجديد الذي قدمه الدكتور Bill Hughes للأكاديمية الوطنية للعلوم، يؤكد أن مجتمع النمل وعلى الرغم من النظام الفائق إلا أنه يتمتع بالخداع والفساد والاحتيال والحسد!! وقد وجد بعد دراسة مطولة لعدة مستعمرات للنمل أن مجتمع النمل يشبه إلى حد كبير مجتمع البشر في كل شيء تقريباً!

ففي مجتمع النمل هناك أنظمة للبناء والرعاية وتربية صغار النمل ونظام للمرور ونظام للدفاع عن المستعمرة، ونظام للتخاطب وغير ذلك. وبنفس الوقت هناك نوع من الغش والخداع تمارسه بعض النملات لكسب الرزق ومزيد من الطعام! وهناك مشاكل وقتال بين النمل في سبيل الحصول على غذاء ما.

إن هذه الميزات موجودة في المجتمع البشري، حيث نرى أنظمة للبناء والتعاون، وبنفس الوقت نرى الغش والخداع والحسد والقتل...

ويقول الدكتور Hughes :

إنك إذا تعمقت أكثر في عالم النمل سوف ترى بالإضافة إلى التعاون والنظام أن هناك مجتمع موبوء بالفساد والنزاع والقتال والغش، ومن الواضح أن المجتمع الإنساني يعتبر نموذجاً لذلك".

وعندما نبحث في اكتشافات العلماء الذين راقبوا مجتمعات النحل ومجتمعات الطيور وغيرها من الحيوانات، نرى بأنهم دائماً يتحدثون عن مجتمعات منظمة ولها لغتها الخاصة، وبنفس الوقت توجد فيها نزاعات وخداع وغير ذلك تماماً مثل المجتمعات الإنسانية.

من خلال هذه الاكتشافات نلاحظ أن العلماء يلاحظون التقارب الكبير بين الأمم البشرية والأمم من عالم النمل والنحل وغيره من الدواب وحتى الطيور وبقية المخلوقات على وجه الأرض، وهذا ما تحدث عنه القرآن قبل 14 قرناً في آية شديدة الوضوح، يقول تعالى: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) [الأنعام: 38]. انظروا معي إلى دقة التعبير البياني: (إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ) فالنمل يشبهنا في كل شيء تقريباً!

فعلماء الغرب، وبعد آلاف التجارب وأكثر من مئة سنة من الدراسات والأبحاث في عالم النمل، يقولون بالحرف الواحد: إن مجتمع النمل هو نسخة طبق الأصل عن المجتمع الإنساني، والقرآن يقول: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ) فهل هناك أبلغ من كلمات الله تعالى؟!

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 67 قراءة

مكـافـحـة الصراصير

تعتبر الصراصير أكثر الآفات انتشارا في جميع دول العالم , وهي حشرات رمرامة حيث تعيش في البالوعات والأماكن القذرة , وهي تتغذى على كل أنواع الطعام دون إثتثناء سواء كان طازجا أم فاسدا وتتمثل خطورتها في أنها تتقيأ جزء من هذا الطعام أثناء التغذية مم يسبب انتشار الكثير من الأمراض الميكروبية المرضية (الكوليرا- الدفتيريا- الحمى الصفراء....الخ ) وهي حشرات ليلية وتختبئ أثناء النهار في الشقوق وخلف معدات المطابخ.
و تسبب الصراصير أضرار اقتصادية كبيرة ( تلف المواد الغذائية والأثاث والكتب والمفروشات وطلاء الحوائط والجدران....الخ ) .

• دورة الحياة : وهي دورة حياة ناقصة ( بيضة - حورية - حشرة كاملة )

أهم الصفات الشكلية لأهم أنواع الصراصير

 

البيان

الألماني

الشرقي

الأمريكي

البني المدخن

الاسم العلمي

B.  germanica

B. orientalis

Periplaneta  americana

p.  fuliginosa

طول الجسم

20 مم

53 مم

50 مم

33 مم

اللون

بني فاتح أو اصفر

بني قاتم أو أسود

بني محمر

بني قاتم

أهم الصفات

الأجنحة أطول من الجسم+ يوجد شريطان طويلان على ترجة الحلقة الصدرية الأمامية سوداء.

الأجنحة أقصر من الجسم

الأجنحة أطول من الجسم+ يوجد شريط رفيع بني حول الحواف الجانبية والخلفية للترجة الصدرية الأولى.

الترجة الصدرية الأولى لونها بني غامق والجسم عريض من الأمام ومسحوب من الخلف.

الحرارة الملائمة للنشاط

33 م

20  - 29  م

30  م

30  -33  م

عدد البيض

2000 في السنة

200 في السنة

800 في السنة

300 في السنة

فترة حضانة البيض

17  35  يوم

37  -  81 يوم

29 - 58 يوم

37  - 47 يوم

طول فترة الحياة

90-   105  يوم

290- 421 يوم

155 – 240 يوم

218 – 239 يوم

الطريقة المثلي لمكافحة الصراصير

• تنقسم المكافحة إلى نوعين من المكافحة :

أ – المكافحة الوقائية :

  • النظافة المستمرة والتخلص من الفضلات والمخلفات بجميع أنواعها.

  • سد جميع الشقوق والفجوات الموجودة بالأرضيات والحوائط وحول الأحواض وأنابيب المياه والصرف الصحي.

  • تركيب مصافي مناسبة أو سدادات على فتحات توصيلات الصرف الصحي.

  • عمل استكشاف ومسح دوري للأركان والزوايا بالمطابخ والمخازن وجمع أكياس بيض الصراصير إن وجدت.

  • استخدام المصائد الجاذبة واللاصقة للصراصير.

ب – المكافحة الكيماوية :

  • رش أماكن اختباء الصراصير بمبيدات ذات أثر باقي طويل (زوايا الحوائط والجدران-خلف البوتاجاز والثلاجات وخلف جميع الأدوات والمعدات الموجودة بالمطبخ أو أماكن التخزين أو أي مكان تظهر فيه آثار الصراصير.

  • يفضل عمل رشة بمبيد له تأثير مهيج على الصراصير(طارد أو محدث للذعر) وذلك لزيادة الكفاءة العالية للرش السابق للمبيد ذات الأثر الباقي.

  • استخدام مسحوق حمض البوريك في الأماكن الرطبة والتي تعيش فيها الصراصير.

  • استخدام الطعوم الجاذبة و المحتوية على مبيد ذات تأثير معدي وتوزيعها أسفل الأجهزة الكهربائية وأثاث المطبخ والأحواض.

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 66 قراءة
نشرت فى 28 يونيو 2013 بواسطة ali-radwan

مكافحة الحشرات الطائرة

الذباب المنزلى


الاسم الشائع للذباب المنزلى هو موسكا دومستيكا " Musca Domestica  "، ينتشر ويعيش مع الانسان فى جميع انحاء العالم.

-         الذباب المنزلى يتغذى على غذاء وفضلات الانسان وتنقل كثيرا من انواع الامراض بين الانسان " امراض العيون – الامراض المعوية ".

ß سلوك وحياة الذباب المنزلى:-

* دورة الحياة:-

يتميز الذباب المنزلى ب 4 مراحل فى دورة حياتها:-


" البيض – اليرقة( الدودة ) – العذراء ( الشرنقة ) – الحشرة الكاملة ".

-         تستغرق دورة الحياة منذ وضع البيض حتى خروج الحشرة الكاملة من 6 – 42 يوم طبقا لدرجات الحرارة السائدة.

-         الذباب المنزلى يعيش حوالى من 2 – 3 اسابيع " فى الظروف العادية " وقد تطول الى 3 شهور فى الاجواء الباردة.

-         الانثى تضع البيض بكميات كبيرة على المخلفات الطبيعية مثل الروث والقمامة.

-         اليرقات الصغيرة بعد خروجها من البيض تحفر الى اسفل وتعتمد على  تنفس الهواء المتخلل للمواد العضوية " المواد العضوية الجافة".

-         فى حالة وجود بلل فى المواد العضوية تستطيع اليرقات ان تعيش على السطح .

-         اليرقة  تمر ب 3 مراحل انسلاخات وتكون طويلة بيضاء بدون ارجل وتستغرق هذة المرحلة من 3 ايام الى عدة اسابيع " النوع – درجة الحرارة – كمية الغذاء المتاح".

-         بعد اكتمال مرحلة الانسلاخ تهجر اليرقات مكانها الى مكان جاف مختبئة فى الرمل او اسفل الاشياء للاحتماء وتتحول الى عذراء " شرنقة " وتستغرق هذة المرحلة من 2 – 10 ايام .

-         تتحول العذراء " الشرنقة " الى الحشرة الكاملة فى خلال 3 -  7 ايام .

-         عند وصول الانثى الى الطور الجنسى تستطيع الانثى الواحدة ان تضع بيض خلال حياتها 5 مرات وان تضع حوالى 120- 130 بيضة فى المرة الواحدة


* الغذاء:-

-         الذباب المنزلى " الذكور الاناث " يتغذى على جميع انواع الغذاء الانسانى، المخلفات العضوية والطبيعية والقمامة والروث والمواد السكرية.

-         الذباب المنزلى يفرز اللعاب على الغذاء حيث يتحول الى مواد سهلة الامتصاص.

-         الذباب المنزلى  لا يستطيع العيش بدون الماء اكثر من 48 ساعة.

-         الذباب المنزلى  يتغدى فى اليوم الواحد من 2 – 3 مرات.


* اماكن التوالد:-

-         الاناث تضع البيض على المواد المتعفنة والفاسدة والمتخمرة " حيوانية، نبايتة".


1- الروث:-

اكوام الروث المتراكمة من اهم مصادر اماكن توالد الذباب المنزلى – ملائمة الروث لوضع البيض يعتمد على رطوبة الروث " غير مبلل " ودرجة القوام " غير جامد " ودرجة الطراوة " فى خلال اسبوع من وضع الروث ".


2- مخلفات التصنيع والقمامة:-

تعتبر من المصادر التى تاتى فى المرحلة المتوسطة من الاهمية لوضع البيض مثل مخلفات التجهيز والطهى وتحضير الاغذية فى المنازل والفنادق والمستشفيات والقرى السياحية- اماكن تداول وتخزين وبيع الاغذية " اسواق الخضار والفاكهة".


3- المخلفات العضوية:-

مثل مخلفات الروث الانسانى والحيوانى ومخلفات تصنيع الدواجن والاسماك.


4- مياة المجارى:-

مثل اوحال مياة المجارى- مخلفات الروث الصلبة فى المجارى المكشوفة والبالوعات المكشوفة.


5- المخلفات الزراعية :-

مثل مخلفات القص والحش " النجيليات -  الحشائش" – اكوام الكمبوست – اكوام مخلفات الخضار المتعفنة.




* اماكن الراحة:-

أ)  فى الصباح:-

اثناء فترة عدم التغذية " قبل الظهيرة حتى قبل العصر " فان الذباب المنزلى يستريح على الطوابق، الحوائط ، الاسقف، " داخل المبانى" او على الارضيات – الاسيجة – الحوائط – العتبات- المراحيض الخارجية – صناديق القمامة – احبال الغسيل – المسطحات الخضراء" خارج المبانى".

ب) فى المساء:-

وهى فترة عدم النشاط للذباب المنزلى – تفضل الراحة على الاسقف – اسطح المبانى – حلوق الابواب – احبال الغسيل – الاسلاك الكهربائية – المسطحات الخضراء، وهى قريبة من الغذاء واماكن التوالد والحماية من الرياح.

الذباب يستريح غالبا من فوق مستوى الارض حتى ارتفاع 5 امتار.


* تاثير العوامل الجوية على تعداد ونشاط الذباب المنزلى:-

- ان تعداد ونشاط الذباب المنزلىيتاثر بالعوامل الاتية:-

1- توافر اماكن التوالد.

2- عدد ساعات سطوح الشمس.

3- درجة الحرارة والرطوبة " اعلى نشاط وتعداد عند 20 – 25 درجة مئوية".


-         الذباب يتوقف عن النشاط ويقل التعداد اعلى من درجة 45 واقل من 10 درجة مئوية.

-         فى درجات الحرارة المنخفضة " اقل من 10 درجة مئوية" فان انواع الذباب تبقى حية " الحالة الخاملة" خلال دورة الحياة " الحشرة الكاملة – مرحلة العذراء ".


* سلوك وانتشار الذباب المنزلى:-

- خلال ساعات اليوم، الذباب المنزلى يتجمع على وحول اماكن الغذاء والتوالد، وذلك للراحة أو وضع البيض.

- انتشار الذباب المنزلى يتاثر بالضوء والحرارة والرطوبة ولون وقوام الاسطح .

- درجة الحرارة المثلى لراحة الذباب المنزلى هى بين 35 – 40 درجة مئوية.

- عند درجة حرارة اقل من 15 درجة مئوية تتوقف عمليات وضع البيض و الانسلاخ والتغذية.

- عند رجة حرارة اعلى من 20 درجة مئوية يكون الذباب المنزلى فى قمة نشاطة ويستغرق معظم الوقت فى المناطق الخارجية الظليلة.

- اثناء فترة عدم التغذية فان الذباب يستريح على الاسطح الافقية او عالق بالاسلاك او على الاسطح الراسية داخل المبانى خصوصا بالليل.


* الذباب المنزلى ونقل الامراض للانسان:-

- الذباب المنزلى عندما يتغذى على الغذاء الانسانى والمخلفات العضوية ،يعلق بحجم الذباب الخارجى مسببات الامراض وهذة المسببات تبقى حية لعدة ساعات وتسبب العدوى.

- مسببات الامراض التى تدخل  مع الغذاء داخل حوصلة او رئة الذباب المنزلى تبقى حية لعدة ايام.

- تحدث العدوى بمسببات الامراض عندما يحدث اتصال مباشر بين الانسان وغذائة حيث يحدث تلوث مباشر للغذاء والماء والهواء والانتقال من شخص الى اخر بواسطة الذباب المنزلى.

- الذباب المنزلى ينقل امراض عديدة للانسان مثل الامراض المعوية " الدوسنثاريا – الاسهال – التيفود – الكوليرا " وامراض العيون " التراكوما – الرمد الوبائى" وشلل الاطفال وعدوى الجلد " داء الخلج – الدفتريا الجلدية – الدمامل – الجذام".


ß اجراءات السيطرة على الذباب المنزلى:-

1-   تحسين البيئة المحيطة بالنظافة والوقاية الصحية.

2-   طرق القضاء على الذباب المنزلى مباشرا


اولا:- تحسين البيئة المحيطة بالنظافة والوقاية الصحية:-

أ‌)       خفض وازالة اماكن توالد الذباب:-

* حظائر الماشية / اسطبلات الخيل:-

- تصميم ارضيات اسمنتية – مجارى المياة والبول اسمنتية – التخلص الدورى للروث – تنظيف الارضيات يوميا.





* حظائر الدواجن:-

تربية الدواجن فى اقفاص – انفاق تجميع السباخ اسفل الاقفاص يكون اسمنتى – استخدام المراوح لتجفيف السباخ – صيانة انابيب المياة باستمرار – التخلص من السباخ من العنابر بشكل دورى.


* الروث والسباخ:-

ان يكون فى اكوام مغطاة بمشمع لمنع الذباب من وضع البيض وان يحاط  بطبقة اسمنتية لمنع هروب يرقات الذباب للاختباء فى الرمال والتحول الى طور العذراء.


* المخلفات العضوية والقمامة:-

- الجمع الدورى – التخزين المغطى – النقل المغطى – الدفن او الحرق فى حفرة مغطاة بطبقة خفيفة من الرمال مرة كل اسبوع.

- التخلص وجمع القمامة من صناديق القمامة على الاقل مرتين فى الاسبوع " اليرقة تترك صندوق القمامة للتحول الى طور العذراء بعد 3 – 4 ايام".

- التخلص اليومى من بقايا القمامة اسفل صناديق القمامة.


ب‌)  خفض مصادر جذب الذباب من مناطق اخرى:-

-         الذباب ينجذب الى مصانع الاسماك واللحوم والعظم والمولاس والشعير والبيرة والالبان والعصائر" خاصة المانجو".

-         يتم التخلص من مخلفات التصنيع بالتنظيف المتكرر – التخلص من النفايات – التخزين الصحى للمخلفات تحت اغطية.

-         المصانع  التى تستخدم بعض مكسبات الطعم الجاذبة للذباب يتم وضع فلاتر مخصوصة على ابراج العوادم لمنع جذب الذباب.





ت‌)  الوقاية من انجذاب الذباب الى مسببات الامراض:-

-         منع وصول الذباب الى المخلفات العضوية للانسان والحيوان والقمامة ومجارى الصرف الصحى والمصابون بامراض العيون والجروح المفتوحة المتقيحة والاحشاء الداخلية للحيوانات المذبوحة والميتة.


ث‌)  حماية الغذاء / معدات الغذاء / الاشخاص حمايتهم من الذباب:-

-         وضع الغذاء ومعدات الغذاء فى دواليب محكمة – مواد مغلفة.

-         وضع ستائر على الشبابيك والابواب لمنع دخول الذباب.

-         تصميم ابواب تغلق ذاتيا عند دخول الاشخاص.

-         وضع ستائر بلاستيك متداخلة فى مناطق الاستلام فى المناطق والمستشفيات والفنادق والقرى السياحية.

-         وضع ناموسية فوق الاسرة خصوصا الاطفال للحماية من الذباب والناموس .

-         وضع ستائر هوائية كهربائية عند مداخل المبانى الادارية والممرات المؤدية للمطاعم والمطابخ فى الفنادق والمستشفيات والقرى السياحية.

-         خفض اضاءة الممرات المؤدية لصالات التصنيع لمنع دخول الذباب الى صالات التصنيع.

-         وضع سلك ضيق " من 2 -3 مللى " على الشبابيك والابواب لمنع دخول الذباب والناموس.


ثانيا : طرق القضاء على الذباب المنزلى مباشرا:-

q الطرق الطبيعية:-

-         سهلة الاستخدام  تمنع حدوث مشكلة مقاومة الافة للمبيدات.

-         غير مجدية فى الاصابات العالية .

-         مناسبة للاماكن المحدودة مثل المستشفيات والفنادق و المكاتب و السوبر ماركت ومحلات الجزارة ومحلات الخضار والفاكهة.


* مصائد الذباب البيولوجية:-

طريقة فعالة ومناسبة  للاماكن الخارجية المفتوحة توضع على ابعاد من 10 – 15 متر بين المصيدة والاخرى عند الضوء الساطع امام ظل الاشجار.

* شرائط الذباب اللاصقة:-

 تعلق على الاسقف المعلقة لجذب الذباب وتكون فعالة عدة اسابيع مالم تغطى بالغبار او الذباب.


* مصائد الذباب الضوئية الصاعقة:-

-  تستخدم فى مطابخ المستشفيات والمطاعم.

- اللون الازرق وفوق البنفسجى، ويجذب ذباب blowflies   وغير جاذب للذباب المنزلى.


*  مصائد الذباب الضوئية اللاصقة:-

تستخدم داخل صالات الانتاج والمطابخ وصالات الطعام .


ثانيا: الطرق الكيميائية:-

*  اشرطة بخار – الداى كلورفوس:-

- العبوة الواحدة تستخدم لمكافحة الذباب فى غرفة مساحتها من 15 – 30 م3 لمدة 3 شهور.

- لاتستخدم فى الغرف المكيفة.

- لا تستخدم فى غرف الاطفال وكبار السن.


* الاحبال السامة الجاذبة:-

- توضع الاحبال فى المبيد مع قليل من السكر والجليسرول او جاذب للذباب والصمغ او زيت لزيادة الفعالية وطول فترة جذب الذباب .

- عند استخدام مركبات الفوسفور العضوية والكاربامات يستخدم بنسبة 1 – 10 % تعطى نتائج ممتازة.

- المتر الواحد من الحبل يكافح مسافة متر مربع من الارضيات.

- تعليق الحبل بطريقة حلقية راسية يعطى نتائج افضل من الحبل بطريقة مستقيمة افقية.

- اللون الاحمر والداكن للحبل يعطى نتائج افضل من الحبل ذو اللون الفاتح.

- يستخدم فى حظائر الماشية والدواجن والاسواق والسوبر ماركت.


* الطعوم السامة الجاذبة:-

- هناك مواد جاذبة شائعة الاستخدام مثل:-

¡               خميرة البيرة او الخباز.

¡       البروتين الحيوانى " البيض ".

¡       كربونات الامونيوم.

¡       العصائر والشعير.

-         هناك تركيبة فعالة فى مزارع الدواجن تتكون من :-

88 % مسحوق سمك + 5 % سلفات الامونيوم + 5 % هيدروكلوريد تراى ميثايل امين + 1 % حمض اللينوليك + 1 % اندول.

- يوجد مصائد فرمونية جاهزة للاستخدام فى جذب الذباب " فعالة اكثر من 3 اسابيع" .


* انواع الطعوم السامة:-

1- طعوم للنثر على الارض" جافة":-

- تتكون من 0.1 – 2 % مبيد + سكر + رمل + زيت برافين + قشر بيض مطحون.

- يتم نثر الطعم بمعدل 60 – 250 جرام لكل 100 م2.


2- طعوم الرش االسائلة:-

- تتكون من 0.1 – 2. % مبيد + 10 % مستخلص سكر + ماء.

- يرش فى الاماكن الغير مأهولة بالانسان او الحيوانات.


3- الطعوم اللزجة:-

- تتكون من 2 – 6 % مبيد تراى كلورفون + سكر + مولاس .

- تستخدم فرشاة لدهان حلوق للابواب و الشبابيك والبلاستيك حول الزجاج.

- هذة الطعوم تبقى فعالة لمدة اسابيع الى شهور.



* معالجة اماكن الراحة بالمبيدات ذات الاثر الباقى:-

 تستخدم هذة الطريقة فى المعالجة الفورية والتى تعطى فعالية لمدة طويلة .-

- هذة الطريقة تعتمد على نوع المبيد ونوعية اسطح الحوائط و الحرارة والرطوبة والتعرض لاشعة الشمس ومستوى مقاومة الذباب.

- هذة الطريقة فعالة لمدة تصل الى اسابيع.


* معالجة الاماكن بالرش المباشر:-

- تستخدم هذة الطريقة فى المعالجة الفورية والتى تعطى فعالية محدودة.

- ظهور مقاومة للذباب من المبيدات محدودة فى هذة الطريقة.

- تستخدم داخل وخارج الابنية.


* معالجة الاماكن الداخلية:-

- هذة المعالجة ناجحة وفعالة للخفض السريع لتعداد الذباب فى المنازل والمطابخ والمطاعم والمحلات وحظائر الحيوانات.

- تستخدم هذة الطريثقة عندما يكون هناك مشكلة ذباب فى الداخل خصوصا بالليل.


* معالجة الاماكن الخارجية:-

- تستخدم هذة الطريقة لمعالجة المساحات الواسعة مثل الاسواق ومصانع الاغذية والمدن والتجمعات السكنية خصوصا عند ظهور مشكلة.

- تتم المعاملة اثناء فترة نشاط الذباب القصوى فى الصباح الباكر لمدة 1 – 2 اسبوع.

- يستخدم فيها اجهزة الضباب واجهزة الULV وان يكون اتجاة الرش من الارض الى اعلى .


* الرش المباشر على تجمعات الذباب:-

- تستخدم على المخلفات ومقالب واكوام القمامة بالرش المباشر على تجمعات الذباب .

- فى هذة الطريقة يتم القضاء على يرقات الذباب والحشرة الكاملة.

- يتم استخدام مركبات الفوسفور العضوية مع الكيروسين فى هذة الطريقة " 1 – 2 % ".

* معالجة اماكن التوالد بمبيدات يرقات الذباب:-

- تستخدم هذة الطريقة اساسا للرش على الروث فى المزارع بطريقة دورية  تكرارية بسبب تراكم الروث فى طبقات حتى يسهل اختراق المبيد لطبقات الروث والتوزيع السليم للقضاء على يرقات الذباب..


q فى هذة الطريقة يوصى باستخدام المركبات الاتية:-

أ‌)       مركبات الفوسفور العضوية مثل " داى كلورفوس، ديازينون بمعدل 0.3 – 1 جرام /م2 تراى كلورفون، دايمثويت، فينكلورفوس، تتراكلورفينفوس، بروموفوس،فنتريثون، فينيثون بمعدل 1- 2 جرام / م2".

ب‌)  استخدام منظمات نمو حشرية مثل " داى فلوبنزورون/ سايرمازين/

تراى فلومورون بمعدل 0.5 – 1 جرام / م2/ بايرى بروكسفين بمعدل

0.1          جرام /م2 " تعطى فعالية ضد اليرقات تصل الى 2 – 3 اسبوع".

-         تخلط هذة المبيدات بالماء او مذيبات عضوية لتعطى معلق او محلول، حيث يتم معالجة من 10 – 15 سم من سطح الروث حيث يكفى محلول حوالى 0.5 – 5 لتر / م2، للقضاء على يرقات الذباب.

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 73 قراءة
البعوضيات، فصيلة من الحشرات من رتبة ذوات الجناحين تتغذى إناثها على دم الإنسان وأكثر الحشرات الماصة للدماء انتشاراً، ويسبب المضايقة بلدغاته المتكررة، وينقل العديد من الأمراض منها الملاريا، كما يتغذى البعوض أيضا على دم الحيوانات والطيور.

أنثى البعوضيات هي وحدها التي تتغذى على الدم لأنه ضروري لنضج البيوض، في حين أن الذكر يتغذى على عصارة النباتات ورحيق الأزهار. ويتميز فم الأنثى بأنه مزود بأجزاء دقيقة تساعد على ثقب الجلد وامتصاص الدم (اللسان الثاقب الماص).
غذاء البعوض

تتغذى على خلاصة الزهور أما الاعتقاد السائد بأنها تتغذى على الدم فهذا خطأ ولكن الإناث فقط دون الذكور هي التي تمتص الدم وتحتاج إليه لإنتاج البيض. وهي بذلك تقوم بنقل الأمراض والأوبئة من شخص لأخر، أما الذكور منها فإنها تتغذى على خلاصة الزهور.
انواع البعوض

هناك أكثر من 3,000 نوع من البعوض. ويصنِّف علماء الأحياء أنواع البعوض فيما يقرب من 35 جنسًا. فمثلاً ينتمي نوع من أكثر أنواع البعوض شيوعًا، وينقل أنواعًا معينة من الديدان الطفيلية، إلى جنس كيولكس أو البرغش، وقد يحمل هذا النوع وكذلك أنواع أخرى من جنسه فيروسات التهاب الدماغ. وينقل بعض أنواع البعوض من جنس الأنوفليس البرداء، ويحمل بعض أنواع البعوض من جنس الأدِس فيروس الحمى الصفراء.
أماكن تجمع البعوض

تعمل وجبة الدم التي تناولتها الأنثى على تكوين البيض، وتضع الأنثى البيض فوق سطح الماء الذي يعتبر أساسياً لفقس البيض. وتعتبر تجمعات مياه الأمطار والبرك، وحمامات السباحة غير المستعملة وخزانات المياه غير المغطاة ومياه الرشح الأرضي وما شابه ذلك، كلها أماكن صالحة لوضع البيض.

يفقس البيض خلال يوم أو يومين وتخرج من كل بيضة يرقة صغيرة لا يزيد طولها عن مليمتر واحد، لها رأس وصدر، وعليها شعيرات تساعدها على العوم في الماء باحثة عن غذائها من الطحالب وكائنات حية دقيقة، وتتنفس اليرقة أوكسجين الهواء الجوي عند سطح الماء.
كيف تلسع البعوضة

إن البعوضة لا تستطيع أن تلسع، وذلك لأنها لا تستطيع فتح فكيها. ولكنها تغرز في جلد فريستها ستة أجزاء تشبه الإبر تسمى القُليمات وهي توجد في وسط الخرطوم. وتُغطِّي الشفة السفلى للبعوض هذه القليمات. وعند غرس القليمات ودخولها في الجلد، تنحني الشفة السُفلى وتنزلق إلى الأعلى مبتعدة عن الطريق، ثم ينساب اللعاب داخل جسم الحيوان عبر قنوات تكوِّنها القليمات، ويمنع اللعاب تخثر الدم، مما يجعل البعوضة تمتصه بسهولة. وأغلبية الناس لديها حساسية ضد لعاب البعوض. ونتيجة لذلك، تنشأ دمامل مثيرة للحك على الجلد تسمى دمامل لسعة البعوض. وعندما تمتص البعوضة كفايتها من الدم، تسحب القليمات ببطء من الجسم، ثم تنزلق الشفة السفلى لتأخذ وضعها السابق فوق القليمات، ثم تطير.
حياة اليرقة
يرقة البعوض

و تنسلخ اليرقة أربعة انسلاخات خلال فترة حياتها التي تمتد من سبعة إلى عشرة أيام، وتتخلص في كل مرة من جلدها الخارجي بعد أن يتكون لها جلد جديد يساعدها على النمو، وفي الانسلاخ الرابع تتحول اليرقة إلى عذراء تختلف في الشكل عن اليرقة، ولا تتغذى، ولكنها تتحرك في الماء وتتنفس الأوكسجين. و يستمر طور العذراء من يومين إلى ثلاثة أيام، تتكون خلالها أجزاء جسم العوضة البالغة مثل الأرجل والجناحين وأجزاء الفم. وينشق جلد العذاري ويخرج البعوض البالغ وقت الغروب، وتطير الذكور والإناث، ويحدث التلقيح، وتواصل إناث البعوض طيرانها باحثة عن العائل الذي تمتص منه الدم، وقد تبلغ مسافة طيران الأنثى عدة كيلومترات، ثم تضع الأنثى البيض فوق سطح الماء وتتكرر دورة الحياة.
الأمراض التي يسببها البعوض

و تسبب لدغة البعوضة التهابا في الجلد خاصة عند الأطفال، وتظهر بقعة حمراء حول مكان اللدغة وقد يتورم الجلد نتيجة لذلك. وهناك أنواع من البعوض قد تنقل المرض للإنسان أثناء تغذيتها على الدم، ومن أهم الأمراض التي ينقلها البعوض مرض الملاريا ومرض الفلاريا (داء الفيل) ومرض الحمى الصفراء.

و من المعروف أن أنثى البعوض هي وحدها التي تتغذى على الدم وتنقل الأمراض. أنواع البعوض:ذكر العلماء والبيولوجيين أنواع وسلالات منها 1- الايدس منها أنواع كثيرة ا-ايدس اجبتاي وتنقل حمى الضنك وتعيش بالقرب من المناطق السكانية في فتحات المكيفات وتحت الخزانات وكفرات السيارات ب- ايدس فكسن اربينسز وتعيش في الاودية والمياه الصافية وتعيش بكثرة في المناطق الريفية قرب السدود والأنهار ومسؤولة عن مرض حمى الوادي المتصدع مرض مشترك بين الإنسان والحيوان ويبقى الفيرس مع البيض لسنوات طويلة0 2- الانوفيلس: مسؤولة عن الملاريا والفلاريا وتعيش في الاودية والمناطق الريفية 3- الكيولكس تقوم بنقل فيروس حمى الوادي المتصدع ولاتحمله في البيض وتعيش في كل مكان حتى في الصرف الصحي.
مكافحة البعوض

يكافح الناس الحشرات بطرق عديدة، منها رش المبيدات الحشرية الكيميائية لقتل البعوض في المنازل والمرائب (جمع مرآب، وهو مكان حفظ السيارات) والمباني الأخرى. كما تُرش في الحقول والغابات والحدائق سحابات كثيفة من المبيدات الحشرية لقتل هذه الحشرات. ويكافح الناس أيضًا البعوض بإتلاف الأماكن التي يتكاثر فيها. ومن المعروف أنّ البعوض يضع بيضه في المستنقعات وبرك المياه الراكدة، وفي الإطارات والعلب الصغيرة التي تحتوي على مياه راكدة. وقد تُصرف المياه من تلك الأماكن أو يُرش الزيت أو المبيدات الحشرية على سطح الماء فيها.

ومنذ ستينيات القرن العشرين الميلادي، يولي العلماء اهتماماً متزايدًا بالمقاومة الحيوية (التحكم الحيوي) للحشرات، ويشمل ذلك البعوض، عن طريق برامج صُمِّمت لمقاومة أنواع معينة من الحشرات دون تدمير المقومات البيئية الأخرى. ومن هذه البرامج استعمال أنواع معينة من الأسماك التي تتغذى بيرقات البعوض. وهناك برنامج آخر يستعمل أبواغ بكتيريا العُصيَّة الثرنجيسية لقتل اليرقات.
وضع البيض

تضع أنثى البعوض نحو 100-300 بيضة في المرة الواحدة حسب النوع. وقد تضع الأنثى نحو 3,000 بيضة طيلة حياتها. يخرج البيض عبر فتحة توجد في طرف منطقة البطن. وتضع إناث معظم أنواع البعوض البيض في الماء أو بالقرب منه، ولكن لكل أنثى مكانها المفضل لوضع البيض فيه. تفضل بعض الإناث المستنقعات العذبة، بينما تفضل إناث أخرى المستنقعات المالحة، كما تفضل بعض الإناث وضع بيضها في المياه المتجمعة داخل علب الصفيح أو مجاري الأمطار أو البالوعات أو جذوع الأشجار الساقطة أو قِطَع الأشجار المجوّفة.

وفي بعض الأنواع، تضع الأنثى بيضها، واحدة تلو أخرى، وهذا البيض له أجزاء مزخرفة وشفافة من القشرة تسمى العوامات تُبقيه طافيًا إلى أن يفقس. وتضع أنواع أخرى من الإناث بيضها في مجموعات تبدو كالأطواف. وفي هذه الحالة، تبقى الأنثى على سطح الماء، عند وضع بيضها الذي يأخذ شكلاً ضيقًا من أعلاه، وبوساطة أرجلها الخلفية تدفع الأجزاء العريضة من البيض لأسفل بعناية، مُكوّنة مجموعات شبيهة بالأطواف. ويفقس بيض معظم أنواع البعوض خلال يومين أو ثلاثة في الجو الدافئ.

يحتاج بيض كل أنواع البعوض إلى الرُّطوبة حتى يفقس. ولكن ليس كل إناث البعوض تضع بيضها في الماء. وهناك بعوض معين يُسمى بعوض مياه الفيضان يضع بيضه في التربة الرطبة في السهول الفيضية وفي مواقع الري. ويفقس ذلك البيض عند الفيضان الذي قد يحدث بعد عام. وهناك أنواع أخرى يطلق عليها ـ أحيانًا ـ اسم بعوض البرك تضع بيضها في البرك التي جفَّت عنها المياه، ويفقس ذلك البيض بعد امتلاء البرك بمياه الأمطار. ولا يفقس كل بيض ذلك البعوض عند هطول أول الأمطار، فقد يحتاج لأن يُغمر بمياه الأمطار مرتين أو ثلاث مرات حتى يفقس.
ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 90 قراءة
نشرت فى 26 فبراير 2013 بواسطة ali-radwan
أنواع الحشرات التي تصيب الكتب
1- حشرات سطحية الضرر : قمل الكتب السمك الفضي الصراصير هذه الحشرات تتغذي على سطح الورق وأيضاً الغراء النشوي 2- حشرات تصنع أنفاق : الخنافس تتغذي على سليلوزالخشب الموجود في الكتب مما يسبب ثقوب دائرية وبيضاوية 3- حشرات ضارة جداً : النمل الأبيض يؤدي إلى خسائر فادحة
2. اهم العوامل المؤدية الى تلف الكتب الكتب والمخطوطات من أشد المواد تأثراً بالظروف المحيطة بها وأي تغيير في درجة الحرارة والرطوبة وسوء استخدام الضوء والتخزين غير العلمي كل هذا يؤدي الى تغير في طبيعتها الكيميائية والطبيعية
3. - عوامل طبيعية الرطـوبة : ارتفاع نسبه الرطوبة يؤدي الى : تساعد على نمو الفطريات لأن الورق والجلد من اصل عضوي ( نباتي أو حيواني ) وبها محتوي مائي يتغير بتغير العوامل الجوية المحيطة عند ارتفاع الرطوبة فإن المادة العضوية تمتص الماء وتكون عرضه للأصابة الفطرية زيادة الرطوبة مع الحبرالحديدي في المخطوطات يؤدي الى اكسدة الحديد التراب مع الرطوبة يؤدي الى التصاق الورق وظهور بقع على الورق نمو حشرات وبكتريا تشوه في شكل الكتاب مثل ثني الكرتون وتشقق في الجلد تنمو الحشرات وتتكاثر
4. الحرارة : ارتفاع الحرارة يؤدي وجد ان الفطريات تنشط في الحرارة المرتفعة وعند وجود رطوبة عالية وجد ان درجة الحرارة فوق التجميد تسبب وقف للنمو وليس القتل عموما درجة الحرارة الشديدة تؤدي الى جفاف الغراء وبالتالي تفكك الغلاف جفاف الجلد وتشققه عدم ثبات درجة الحرارة يؤدي الى تلف الكتب خلال فترة زمنية قصيرة انتشار الحموضة في الورق نتيجة تفاعل التلوث الجوي مع الغازات الحمضية اصفرار الورق وجفافه حدوث عملية تقادم زمني
5. الضوء : إن ضوء الشمس يؤدي الى عدم نشاط الفطريات، ضوء الفلورسنت يصدر اشعة حرارية اشعة الشمس تؤدي الى اصفرار في الورق وبالتالي الحموضة وجفاف الورق وتكسير الألياف السليولوزية وزوال بعض الأحبار والرسومات اذا كانت يدوية تغير في لون الجلد
6. - عوامل كيمـائية الكتب والمخطوطات تتأثر بالمواد الكيماوية بشكل سريع وهناك عاملان يؤثران عليهما - غاز ثاني أكسيد الكبريت : من أخطر الغازات فهو يوجد في المصانع وعوادم السيارات وعند الأحتراق الشديد يكون حامض الكبريتيك وعند امتصاص الورق لهذا الغاز يؤدي الى ارتفاع الحموضة تحلل طبقة الأوزون نتيجه تصاعد غاز الفريون يؤدي إلى تأكل الأوزون وبالتالي اصفرار في الورق وحموضه شديدة وتشققه - الأدخنة : مثل السجائر تتخلل أرفف المخازن وأوراق المخطوطات ويرسب ما بها من مواد عالقة على الصفحات مسببة بقع واصفرار شديدين - التراب والمواد العالقة بالجو : تحمل معها جراثيم الفطريات وبويضات الحشرات التي تنمو بشكل سريع عند توافر الحرارة والرطوبة
7. - عوامل بيولـوجية يري المتخصصين في معالجة الكتب والمخطوطات الى وجود اكثر من سبعين نوعاً من الكائنات الحية سواء كانت مرئية كالحشرات والقوارض أو كائنات دقيقة كالفطريات والبكتريا نتيجه الرطوبه وهي تهاجم الكتب عندما تسمح الأحوال الجوية المناسبة لأنتشارها وتكاثرها في مخازن الكتب بخلاف دور الأنسان تعتبر من العوامل المدمرة حيث تؤدي الى فناء المخطوطات والكتب بحيث لايمكن للمرمم ان يقدم اي علاج
8. - عوامل بشـرية الأنسان له دور كبير في إتلاف الكتب سواء كان من المستفيدين من خدمات المكتبة أو كان من القائمين على حفظها والتعامل معها : التقليب المستمر والسريع للصفحات التقليب بأصابع ملوثة بالحبر أو الماء أو التراب ثني الورق وتركه فترات طويلة يؤدي الى تكسير الألياف الأكل والشرب والتدخين داخل المخازن الضغط على كعب الكتاب للتصوير عدم وضع الكتاب بشكل منتظم على الرفوف عدم وجود معايير لدرجات الحرارة والرطوبة والضوء الأهمال في حمل الكتاب او سحبه من مكانه الكتابة وظهور علامات داخل الكتاب قسم التجليد بالمكتبة غير مؤهل على الأطلاق عدم وجود خطة للتعقيم الدوري استخدام الشريط اللاصق ( سوليتب ) للصفحات المقطوعة
9. ماهو الحـــل لابد من القائمين على العمل داخل المكتبة الأقتناع بأهميه الكتب وأهميه دورهم بالمكتبة عقد دورات تدريبية للعاملين لمعرفة التعامل الأمثل مع الكتب ضرورة وجود أستمارة يدون فيها حالة الكتاب وضع الكتب في مخازن مؤهله علمياً ( درجة الحرارة والرطوبة والضوء الحوائط ) وجود رفوف معدنية لوضع الكتب مع تثبيت الكتب بشكل رأسي والكتب الكبيرة بشكل أفقي
10. التنظيف الدوري بقطعه قماش منداه متابعة حالة الكتب كل ثلاثة أشهر على الأقل وعمل خطة دورية للتعقيم وجود ستائر تمنع دخول ضوء الشمس استخدام أجهزة لشفط الرطوبة الزائدة عدم قبول أي كتب جديدة أو مهداة من مكتبات قديمة أستخدام المبيدات الكيماوية المناسبة للتعقي

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 134 قراءة
نشرت فى 24 ديسمبر 2012 بواسطة ali-radwan
العث/عث الغبار المنزلي؟
يبلغ طول حشرات العث من 0,2 إلى 0,3 ملم. لها ثمانية أرجل وهي الأقرب من عائلة العناكب و حشرة القراد، بإستثناء أنها تسبب الحساسيات، فهي ليس خطرة للناس. لاتعض ولاتنشر أي نوع من العدوات. تعيش من قشورجلد الأنسان والحيوانات وبعض الأنواع يعيش من غبار الدقيق. حشرة العث تعيش فقط لشهر واحد، ولكن الأنثى تضع من 20 إلى 30 بيضة في ألمرة، ويؤدي التناسل إلى أكوام من العث عند توفير البيئة الداخلية شروط جيدة لذلك. أن وجود العث في النرويج هو في أعلى قمته من شهر تشرين الثاني/نوفمبر إلى شهر شباط/فبراير، وفي هذا الفصل من السنة نمضي معظم الوقت داخلاً. أن حشرات العث، وبجانب تربية الحيوانات في الداخل، هي السبب الأهم للإزعاجات التحسـّسية خارجاً عن فصل الطـّلـْعئ
من يـُصاب بحساسية العث؟
أن خطورة الأصابة بحساسية العث هي لدى (وخاصة الأطفال) الذين لديهم بأنفسهم أو في العائلة بما يـُسمى بالمرض الآتوبي (الأكزيما الآتوبية، حمى القش، الربو التحسـّسي) والذين يتعرضون للكثير من العث في المنزل.
أين يوجد العث؟
يزدهر العث حيث يجد الطعام المناسب، الحرارة المناسبة ورطوبة جوعالية قليلاً ( 50 إلى 80 %). يترك جميع الناس ورائهم كثيراً جدا من القشور الصغيرة من الجلد في السرير حيث تغذي ألآف من العث ولعدة أجيالٍ. ولذلك أنه من العادي أن معضهما توجد في غرف النوم وأكثرها في أغطية السرير، الفراش وأرضية السرير. تنسحب إلى الفراش وأرضية السرير حيث تتناسل وتضع البيض والأولاد. تستمتع بشكل خاصً في سجادات الأرض في غرف النوم.
ماهي الأعراض التي تأتي عن حساسية العث؟
حساسية كهذه تؤدي غالباً إلى الربو و/أو إلى مشاكل كبيرة مصحوبة بإحتقان وسيلان الأنف. ردود فعل العينين التحسـّسية وبعض الحالات من الأكزيما الآتوبية قد تتدهور أيضاً عند الأصابة بالحساسية ضد عث غبار المنزل. أن الأطفال هم خاصة معرضون. في حال هيمنة مسبِّب الحساسية، تصبح الأغشية المخاطية في العينين والأنف والقصبة الهوائية والشعب ألهوائية متهيِّجة. وعندئذ تبدأ الأزعاجات وتتدهور من جراء عدة أنواع من الغبار والروائح (مـُهيِّجات).
كيف يتم التشخيص؟
ليس بالإمكان وضع التشخيص دائماً كنتيجة عن التاريخ المرضي. أن حصول العديد على أعراض في الليل قد يكون له عدة أسباب مختلفة. أن الكشف عن إذا ما كان هناك حساسية ضد العث هو من معايير إختبارات الحساسية. يتم ألقيام بالإختبارعادةً بواسطة مستحضرات من المسبِّبَين الأكثرا أهمية للحساسية (عث غبار المنازل/Dermatophygoides pteronyssinus و D.farinae). حساسية ضد عث غبار المنزل مع أختبارات دم وإختبارات جلد تـُرسَل إلى مختبر خاص، تـُعد دقيقة و جديرة بالثقة. ليس بالإمكان إستعمال إختبارات كهذه من أجل تقرير خطورة مستقبلية، لكن وفقط لإعطاء جواب عن إذا ماكان هناك تطوّراً مُسبقاً لحساسية كهذه.
نسبة ألوجود:
أن الحساسية ضد العث هي مشكلة صحية عالمية. تـُبـيِّن بحوثات من عدة بلاد بأن عث غبار المنزل هو عامل جوهري لتطوير الحساسية. وحتى ألآن يوجد بحوثات علمية قليلة بوسعها أن تعلم شيئاً عن نسبة وجود عث غبار المنزل في البيوت النرويجية.
تدابير عند حساسية العث:
أن التدبير ألأولي عند ألحصول على تشخيص حساسية العث هو تخفيف الأتصال بالعث. أنه غالباً من المستحيل إزالة العث بكامله من المنزل. أن الطرق الفعالة لتخفيف وجود العث، هي زيادة التهوية، التخفيف من كمية الغبار عن طريق تـجنـّب سجادات الموكيت (الممتدة من حائط إلى أخر)، السرائر والأثاث المـُنجدة وكذلك أن يتم إستعمال مكنسة كهربائية مركزية أو مكانس كهربائية حديثة تحتوي على فلتر هبا/HEPA أو فلتر مكروبات.
أن الحرارة المرتفعة والبرد الشديد يقتلان العث. في أيام البرد (15- إلى 20- درجة مئوية تحت الصفر) بالإمكان وضع الفراش للتهوية خارجاً وليوم كامل ومن ثمّ نفضه جيداً قبل إدخاله. لايبقى العث أيضاً على قيد الحياة عند غسل أغطية ألسرير في 60+ درجة مئوية من الحراراة.

أن إستعمال غطاء العث هو طريقة عملية للحماية ضد مسبـِّبات الحساسية في السرير. غطاء العث يعزل العث، ولكن تتسرب رطوبة الجسم من خلاله. يجب تغطية الفراش، الوسادة واللحاف بغطاء سرير مانع لمسبِّب الحساسية، وخارج هذا الغطاء يتم إستعمال أغطية سرير عادية.
زغب أو مواد إصطناعية؟
بإمكان المصابين بالحساسية أيضاُ محاولة إذا ماكانت الشراشف، أغطية اللحاف وأغطية الوسادة المانعة والمـُعَدّة للمصابين بحساسية العث قد تؤدي إلى تحسـُّن الإزعاجات. القماش القطني المانع للزغب هو قماش محبوك بإحكام، ولذلك هو من المواد المأمونة للعث. أنّ تحمـُّل أغطية ألسرير لحرارة 60+ درجة مئوية عند الغسيل أو التنظيف هو أهم من أنها تحتوي على مواد إصطناعية أو زغب.
إستعادة نفقات غطاء العث:
قد يتم منح مساعدة مالية ولمرة واحدة من أجل تغطية نفقات أغطية الفراش و الوسادة وذلك للأطفال والشبان دون 16 سنة من العمر وألذين لديهم إثبات بحساسية العث. قد يتم تغطية النفقات كاملةً بواسطة مساعدة تبلغ 1250 كرون شاملةً لضريبة القيمة المضافة وذلك لغطاء الفراش ومبلغ 250 كرون لغطاء الوسادة. يجب أن تكون هذه الأغطية مصدقاً عليها من قـِبل نقابة الربو والحساسية في النرويج. ينطبق هذا حالياً على الغطاء من Sleep Scandinavia، رقم ألهاتف 17 03 11 67 والمنصوح به من قـِبل نقابة الربو والحساسية في النرويج NAAF، والغطاء المصدّق عليه من NorMed As، رقم الهاتف 00 01 98 67. بالإمكان طلب الأغطية مباشرةً من وكلاءٍ. أن وسائل المساعدة يجب أن تكون مطلوبة من قـِبل أخصّائي ويتم دفع النفقات سلفاً. يجب تسليم توثيقاً بإثبات حساسية العث وكذلك الوصل إلى مكتب الضمان الإجتماعي من أجل تسديد النفقات. أن مفعول التدابير ضد عث غبار المنزل يأتي بطيئاً (دون أن يكون فعـّالاً مئة بالمئة). لايجب على أحد ومع ذلك الإعتقاد بأنه بالإمكان إستعمال الأدوية عوضاً عن التدابير ضد حساسية العث ويجب دمج التدابير مع المعالجة ألطبـِّية.
معالجة حساسية العث:
أنه من المهم البدء بإتخاذ إجراءات من أجل تخفيف شروط النمو للعث.
بألإضافة إلى ذلك فأنه هناك غالباً حاجة للأدوية من أجل الوقاية وتخفيف الإزعاجات والمرض. أن إختيار الأدوية وكيفية إستعمالها، يجب أن يتكيـّف مع كل فردٍ، وأن يتم تقرير ذلك من قـِبل طبيب.
عند الإصابة بالحساسية ضد عث المنزل فأن الأدوية غالباً تساعد جيداً. ولكن في حال عدم القيام بتدابير ضد عث غبار المنزل، يخاطر الأنسان بتدهور الحساسية وبهذا تقـِلُّ مساعدة الأدوية تدريجياً.
نصائح مفيدة عند الأصابة بحساسية العث:
تجنب إستعمال المواد الكمياوية من أجل إزالة العث.
تغيير أغطية السرير كل إسبوع.
تهوية جيدة. حرار الغرفة في غرف النوم يجب أن تكون تحت18 + درجة مئوية.
تجنب مجمعات الغبار كألعاب محشوة، الرفوف المفتوحة، السجادات ألتي تغطي كل الأرض ومايشابه ذلك.
أنه من الدهاء ترك السرير غير مرتباً ولبضعة ساعات حتى يتم تهوية الرطوبة من الفراش وأغطية السرير.
في حال الحفاظ على رطوبة ألجو تحت 40 % من المستوى النسبي ولثلاثة أشهر من الوقت في النصف الشتوي من السنة، فأنه من المعتاد ان يموت العث كلياً.
لاتستعمل مدافئ ذات المروحة ومايشابه ذلك والتي تنفخ الغبار نحو الجو.

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 101 قراءة
نشرت فى 23 ديسمبر 2012 بواسطة ali-radwan
سوسة النخيل لأسم العلمي: Rhynchophorus Ferrugineus oliver
سوسة النخيل
العائلة: Curculionidae

الرتبة: Coleoptera
التسمية:
شكل الحشرة كاملة
تسمي بسوسة النخيل لأنها تصيب النخيل بكافة أنواعه من نخيل الزيت ونخيل جوز الهند وبعض أنواع نخيل الزينة ولكنها تفضل نخيل البلح جدا وذلك لملاءمة أنسجة جذع النخلة لحياة الحشرة من حيث درجة الليونة والمكونات الغذائية.

وتسمي بالحمراء نظرا للون الحشرة الكاملة المائل للإحمرار كما أنها تسمي بالهندية أو الأسيوية نظرا لموطنها الأصلي في منطقة الهند ودول شرق آسيا الانتشار الجغرافي

منشأها بالهند أكثر من مائة عام وتنتشر في قارة آسيا بالهند وباكستان والفلبين وسيرلانكا وبورما وتايلاند وأندونيسيا ودول الخليج العربي وإيران والأردن وفي عام 1998 وجدت في أوربا بأسبانيا وفي عام 1999 وجدت في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل وفي عام 2000 دخلت الآفة إلي اليابان وتم اكتشافها في مصر عام 1992 بمحافظة الشرقية.
ملحوظة هامة:الرغم من انتشار هذه الآفة منذ زمن بعيد وبشكل كبير في دول أسيا إلا أنها لاتشكل نفس مستوي الخطورة الاقتصادية كما في المنطقة العربية وذلك لإصابتها نخيل جوز الهند ونخيل الزيت في آسيا والذي يتميز بجذع أملس شديد الصلابة يسهل فحصه علي المزارع ويصعب إختراقه بيرقات الحشرة فلا تكون الإصابات قاتلة ومميتة ويتم التعامل معها بأساليب العلاج بالحقن بسهولة.
العوائل:

تصيب سوسة النخيل الحمراء جميع أنواع النخيل من نخيل تمر وجوز هند وزيت وزينة ولكن لها أفضلية في العوائل ومن خلال المشاهدات والمتابعة الميدانية في مصر لوحظ أنها تفضل نخيل البلح ومن نخيل الزينة تفضل نخيل الكناريا المعروف محليا باسم (الفوينكس الأفرنجي) حيث تصيبه في منطقة القمة النامية مباشرة.
طرق مكافحة سوس النخيل الأساس في مكافحة الحشرة هو علاج الإصابة وعدم إزالة النخلة المصابة اللهم إلا إذا كانت الإصابة في القمة النامية ولايرجي شفاء النخلة وذلك في محافظتي الشرقية والإسماعيلية أما المناطق التي غزتها الآفة حديثا فيتم التعامل بالإزالة بالأسلوب الذي سيبين فيما بعد.
والتعامل يتم مع حالتين من الإصابة:

1- الإصابة الحديثة (السطحية) التي لاتتجاوز عمرها 2 – 3 شهور.

2-الإصابة المتقدمة ذات الفجوة بجسم النخلة والتي يتراوح عمرها من 4 – 12شهرا.
اولا : التعامل مع الإصابات الحديثة

وهي عبارة عن خروج سوائل صمغية كريمية أو بنية اللون علي جذع النخلة ناتجة من ثقب صغير من 1 – 3سم وتعالج هذه الإصابة بالحقن باستخدام مواسير معدنية أو بلاستيكية بقطر 12مم وبطول من 15-20سم وبعدد 3 – 5ماسورة أو حسب حجم الإصابة حيث تثبت هذه المواسير حول مواضع الإصابة باستخدام الأزميل المعدني أو الشنيور أو أية آلة مناسبة لعمل الثقوب التي تثبت فيها المواسير ثم يصب فيها محلول المبيد بتركيز 1مبيد/10 ماء أو يحقن بالماسورة بأية وسيلة أو آلة مناسبة حسب الإمكانات المتاحة ثم يغلق فم الماسورة باستخدام ليف النخيل أو آية مادة تؤدي الغرض.
ملاحظات هامة للعلاج بالحقن

إذا وجدت أكثر من إصابة علي النخلة تعالج كل إصابة بالحقن علي حده.

لأن هذا العلاج موضعي يعالج منطقة الإصابة فقط ولاأثر له علي باقي النخلة أو ما بها من ثمار.

إن نجاح عملية الحقن تتوقف علي عاملين

أولهما: موضع الحقن بحيث يكون أعلي منطقة الإصابة ب20سم وذلك لإتجاه الإصابة من أسفل إلي أعلي.

ثانيهما: مدي كفاءة سريان محلول المبيد عن طريق المواسير إلي أنسجة النخلة في الجزء المصاب.
من أخطاء عملية الحقن

الحقن في ثقب الإصابة نفسه.
الطرق علي المواسير أثناء وضعها في الثقوب حيث إن ذلك يؤدي لانسداد قاعدة الماسورة وبالتالي عدم استيعابها لمحلول المبيد وفشل الحقن.

ثانيا : التعامل مع االإصابات المتقدمة

وهي الإصابات التي تركت بدون علاج للإهمال أو عدم الاكتشاف المبكر بحيث أدت إلي تكون فجوة بجذع النخلة

وفي هذه الحالة

1- يتم تنظيف الفجوة من الداخل من نواتج الإصابة والأطوار المختلفة للحشرة وإخراجها من جذع النخلة وسكب محلول المبيد عليها ودفنها بالتربة.

2- يتم الحقن كما سبق أعلي نهاية التجويف بحوالي 20سم.

3- يوضع من 1 – 3 أقراص فوستوكسين (الأقراص التي تستخدم في تخزين الحبوب كالقمح والذرة واللوبيا) حسب حجم التجويف داخل تجويف النخلة, ويراعي وضعه علي عازل من الرطوبة من بلاستيك أو حجر أو صفيح أو خلافه وذلك لعدم تشبع القرص بالرطوبة وإخراج كمية الغاز دفعة واحدة.

4- يسد علي التجويف بليف النخيل أو قواعد الجريد وتغلق من الخارج بالطين أو الطفلة أو الأسمنت أو الجبس أو أي مادة متوافرة بالمنطقة وذلك لإحكام الغلق وعدم تسرب الغاز الناتج من قرص الفوستوكسين ولايتم فتح التجويف قبل مرور أسبوعين علي الأقل.
من أخطاء عملية التبخير بالأقراص

ملأ التجويف من الداخل بعد وضع القرص بالرمل أو الطين دون ترك الفراغ الداخلي كما هو .
وضع الأقراص في قاعدة التجويف علي الرطوبة مباشرة دون استخدام عازل مما يؤدي لتشبع القرص بالرطوبة وخروج كمية كبيرة من الغاز خلال فترة قصيرة لاتتناسب مع حجم التجويف مما يؤدي لانفجار التجويف وسقوط السدادة وفشل عملية التبخير.

ثالثا : التعامل مع الفسائل المصابة من عمر 3:1سنوات

نظرا لأن هذه الفسائل ذات الأعمار الصغيرة ليس لها جذع خشبي سوي قواعد الجريد والليف, لذا لايمكن التعامل معها بالحقن أو التبخير, وفي حالة الإصابة يمكن تغريق قلب الفسيلة بمحلول المبيد ليتشبع الليف وقواعد الجريد بمحلول من الداخل إلي الخارج وبالتالي يقضي علي أي أطوار للحشرة بقلب الفسيلة.
متي: يتم إزالة النخيل المصاب في حالتين؟

اولا : عند اكتشاف إصابة لأول مرة في منطقة جديدة وذلك حيث لا يكون هناك فرصة للتعامل مع العلاجات وتدريب القائمين بالعمل وتحمل مخاطرة استيعاب الأسلوب وكفاءة العلاج فالتضحية بعدد محدود من النخيل لحماية منطقة بأسرها أفضل وأجدي لمنع احتمال انتشار الإصابة في بداينها.

ثانيا : في مناطق علاجات النخيل بالإسماعيلية والشرقية في حالة الإصابات التي لايرجي معها الشفاء كإصابة القمة النامية أو تآكل جذع النخلة بما يسمح بسقوط النخلة.

كيف: تعتبر عملية إزالة النخيل المصاب وأسلوب التخلص منه من أهم العمليات التي تؤدي للقضاء نهائيا علي الإصابات في المناطق الجديدة أو تكرارها وتواجدها باستمرار.
ولذلك يجب أن يراعي الآتي

1- إذا تمت الإزالة ميكانيكيا بالكباش فلن يكون هناك جذور متصلة بالتربة ولن يكون هناك مشكلة بالنسبة لهذه الجزئية.

2- إذا تمت الإزالة يدويا فسوف يتبقي جزء من الجذع متصل بالجذور في التربة وهذا الجزء المتبقي صالح لحدوث إصابة جديدة أو إستمرار الإصابة إذا كانت به أصلا طالما توافرت به نسبة من الرطوبة وبذلك يصبح مصدرا للعدوي غير محسوس لذا يجب التعامل مع هذا الجزء المتبقي في التربة بعد الإزالة بعمل ثقوب به يصب فيها السولار مع المبيد للقضاء علي آية أطوار موجودة أو منع حدوث إصابة جديدة .

3- الجذع المزال يجب تقطيعه إلي قطع طولها من 1-1.5 متر ثم تشق كل قطعة طولياً ويسكب عليها السولار والمبيد وتعفر بالجير الحي ويتم التأكد من موت كل الأطوار الموجودة داخل الجذع .

4- يدفن ماسبق بالتربة علي عمق من 1-1.5 متر ويصب عليه محلول المبيد والسولار ويردم ويدك جيداً .

بعض الأخطاء في عملية الإزالة وآثارها

1- دفن الجزء المصاب سليم دون تقطيع وسكب المبيد والسولار خارجياً .

2- ثم الدفن علي عمق بسيط .
آثار هذا الخطأ

استكمال بعض أطوار الحشرة لدورة حياتها في الجذع المدفون سطحياً ثم خروج الحشرات الكاملة من التربة وإحداث إصابات جديدة وهذا يفسر سبب تجدد الإصابات في بعض المناطق الحديثة دائماً بعد فترة من 6-8 شهور بالرغم من عدم نقل فسائل جديدة مصابة ثانية إلي المنطقة ولذا يجب جداً الأخذ في الاعتبار تفادي هذا الخطأ وخاصة في المناطق حديثة الاصابة لأول مرة .

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 128 قراءة
نشرت فى 18 ديسمبر 2012 بواسطة ali-radwan

الأهمية الاقتصادية لذبابة الفاكهة

تتبع ذبابة الفاكهة (Ceratits,Ccpitata Cweid) لفصيلة ذبابة الفاكهة (Trypetiddae) ورتبة ذات الجناحين(Diptera) .

تنتشر ذبابة الفاكهة في دول حوض البحر المتوسط و أمريكا و أوروبا الوسطى، ويعود تاريخ الحشرة في سوريا  إلى عام / 1900 / م .

الوصف العام للحشرة:

الحشرة الكاملة أصغر حجماً "من الذبابة المنزلية فهي متطاولة نوعاً" طولها 3.5 -5 مم جسم الحشرة الكاملة مبقع ببقع بنية وبيضاء وصفراء وخضراء، الأجنحة شفافة تعترضها خطوط بنية اللون وبعض البقع السوداء و الصفراء. عند وقوف الحشرة تكون الأجنحة منبسطة على الجانبين وطول المسافة بين طرفي الجناحين منبسطان /10/ مم . بيوض الحشرة صغيرة الحجم كلوية الشكل بيضاء اللون ويرقاتها اسطوانية الشكل بيضاء اللون مدببة من الأمام طولها حوالي /8/مم ولها خطافان قويان يقومان مقام الفكين ويتحركان حركة رأسية العذراء برميلية الشكل ذات لون بني مصفر.

 

 

دورة الحياة:

التطور في الحياة تطور كامل، وتبدأ الإناث بوضع البيض بعد /4-5/ أيام من خروجها من طور العذراء، وتضع الأنثى الواحدة بالمتوسط خلال حياتها /200-600/ بيضة وذلك على دفعات في قشرة الثمار التي قاربت من النضج ويفقس البيض بعد /2-15/ يوم وذلك حسب الظروف البيئية وتتوقف عن وضع البيض إذا قلت الحرارة عن /16/.

اليرقات يكتمل نموها بعد /10/ أيام و حتى 4 أسابيع حسب الظروف فتطول شتاءً وتقل صيفاً ثم تتعذر في التربة على عمق /2-5/ سم.

ويكتمل نموها بعد /8-30/ يوماً حسب الظروف البيئية.

الحرارة المثلى لهذه الذبابة وتكاثرها هي /23-27/ م°.

أجيال الحشرة في سوريا /5-8/ أجيال، تتواجد الحشرة طوال العام لأن برد الشتاء غير كاف للقضاء عليها .

الضرر وأعراض الإصابة:

تعتبر هذه الآفة من الحشرات الهامة جداً وذلك لكثرة عوائلها فهي تصيب الحمضيات بأنواعها و اللوزيات والتفاحيات والموز والصبار والتين والرمان والكروم وبعض الخضروات كالبندورة و الفليفلة وتتميز الإصابة بما يلي:

  1. تبقع الثمار وتلونها بألوان غير طبيعية في وسط هذه البقع نقط صغيرة ذات لون رمادي.
  2. المنطقة المحيطة بالثقب التي تحدثه الأنثى تكون عديمة اللون في الثمار التي قاربت من النضج ولون أصفر في الثمار الخضراء ، ولون أخضر في الثمار الناضجة (الشكل2). (أعراض الإصابة بالذبابة) (آ،ب).
  3.     تساقط قسم كبير من الثمار إلى الأرض بفعل تخمر لب الثمرة. وقد تصل نسبة الإصابة أحياناً إلى 100% ذلك تبعاً للعناية بالبساتين وخدمتها . الثمار المصابة لاتتحمل النقل والتخزين وتقل قيمتها التجارية.

 

ثمرة حامض ناضجة تظهر عليها البقع الخضراء الناتجة عن الإصابة بالذبابة

 

ثمار يوسفي تبين أعراض الإصابة بالذبابة

 

المكافحة:

يمكن التقليل من أضرار هذه الحشرة باتباع مايلي:

  1. جمع الثمار المصابة ودفنها على عمق مايزيد عن 20 سم أو حرقها للتخلص من اليرقات الموجودة ضمنها.
  2. عدم زراعة بساتين مختلطة من أشجار الفاكهة حتى لاتتعاقب أجيال الحشرة على ثمارها.
  3.   استعمال الطعوم السامة برشها بمحلول مكون من الماء مع مبيد فوسفوري وبروتين متحلل أو دبس بنسبة 5% وترش الشجرة من جهة الشرق أو الجهة الشمالية.
  4.    استعمال المصائد الجاذبة لمعرفة وقت ظهور الحشرة ومكافحتها بجذبها الحشرات الكاملة إلى داخلها.
  5. الرش بالمبيدات الجهازية – ديمكرون – ديمثوات  على أن يتم الرش كل 15 يوم ابتداء من ظهور الإصابة أو السوبر أسيد أو الدرسبان بمعدل 150 سم لكل 100 ل.ماء.
  6. استعمال المكافحة الحيوية بإطلاق الذكور العقيمة.
ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 107 قراءة
نشرت فى 9 ديسمبر 2012 بواسطة ali-radwan

البق الدقيقى
Mealy Bug

( البق الدقيقى العملاق )

Family : Margarodidae
S.N : Pseudospidoproctus hypheniacus





هذه الحشره تتميز فيها الأنثى بأنها كبيرة نسبياً وتتواجد بأعداد قليلة على السطح الخارجي من قواعد الجريد، و تنتشرانتشارا متفرق وتصيب الأشجار الكبيرة والصغيرة المزروعة حديثا عندما تكون محزومة ومغطاة بالخيش.
لهذه الحشرة علاقة تبادل منفعة وثيقة مع أحد أنواع النمل الذي يتغذى على إفرازاتها العسلية فينظف لها مستعمراتها مما يحميها من الاختناق وبالمقابل يحميها من المفترسات والطفيليات.
أما في الأماكن التي لا تتواجد فيها هذه النملة فيكون هذا البق عرضة للمهاجمة من أحد أنواع الطفيليات من رتبة الدبابير حيث يقضي عليه، أن أحد أنواع المكافحة الفعالة لمثل هذا النوع من الآفات هو منع النمل من الوصول إليه وذلك بتعفير أسفل ساق النخلة بأحد المبيدات الحشرية.

( البق الدقيقى الارضى )
Subterranean mealy bug

النوع من البق الدقيقي يصيب أشجار النخيل المزروعة على مسافات ضيقة وتلك التي تحصل على كميات زائدة من مياه الري، يتواجد البق على الجذور السطحية التي يتغذى عليها مسبباً لها تقرحات.


إقرأ المزيد: رحلة مع أعظم شجرة ... http://f.zira3a.net/t9393#ixzz29JEiQhUe
ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 134 قراءة
نشرت فى 14 أكتوبر 2012 بواسطة ali-radwan

ســـوسه النخيل الحمراء
( الهنديه ،الاسيويه )
ORDER: COLEOPTERA
Family: Curcalionide

S.N :

Rhynchophorus ferrugineus



الموطن الاصلى لهذ الحشره هو الهند وباكستان واندونسيا وسيريلانكا والفلبين ، ودخلت هذه الحشره مصر فى سبتمبر 1992 وانحصرت وقتها مابين محافظتى الشرقيه والاسماعيليه .
وتصيب كافه امواع النخيل ومنها :
Date Palm نخيل البلح
Coconut Palm نخيل جوز الهند
وأيضا ً...
Nigbong Plam
Oil Palm
Ornamental Palm
Palmyra Palm
Royal Palm
Sago Palm
Sedang Palm
Sugar Palm
Talipot Palm
Wild Date (Toddy) Plam




ويمكن وصف حشره سوسه النخيل أو مايطلق عليها إيذر النخيل فى الاتى :
يمكن تسمية سوسة النخيل الحمراء "بالعدو الخفي" حيث تقضي جميع أطوارها (بيض، يرقات، عذارى، حشرات كاملة) بداخل جذع النخلة حيث لا يمكن لهذه الآفة إكمال دورة حياتها على أنواع أخرى من الأشجار غير النخيل.
يقدر عدد أجيالها في العام بحوالي 3 أجيال ويمكن حدوث تداخل لهذه الأجيال.



**دوره الحياه :

 

تضع الأنثى في المتوسط حوالي 300 بيضة( كريمي اللون وبيضاوي الشكل. متوسط حجم البيضة يقدر بحوالي 2.6 ملم في الطول و1.1 ملم في العرض) على جذع النخلة في الفتحات المختلفة الناجمة عن الحفارات الأخرى أو عن الخدمات الزراعية.
يفقس البيض خلال 2-5 أيام عن يرقات( لحمية بيضاوية الشكل صغيرة الحجم عديمة الأرجل وذات لون بني مصفر و رأسها بني اللون) والتي بدورها تشق طريقها إلى داخل الجذع حيث تتحرك عن طريق تقلص عضلات الجسم وتتغذى هذه اليرقات على الأنسجة الطرية حيث ترمي بالألياف خلفه

 

 

وتستمر فترة الطور اليرقي يتراوح ما بين 1-3 أشهر ويعتبر الطور اليرقي هو الأخطر حيث يتغذى على الأنسجة الحية بداخل جذع النخلة مما يؤدي إلى موت النخلة.
وتتعذر اليرقات بداخل شرانق بيضاوية الشكل تنسجها من الألياف الشرنقة بيضاوية الشكل ويصل طولها إلى حوالي 60 ملم وعرضها يصل إلى 30 ملم في البداية يكون لون العذراء كريمي ويتحول في المراحل الأخيرة إلى اللون البني.

 

تخرج الحشرات الكاملة بعد انقضاء فترة التعذر التي تتراوح ما بين 14-21 يوماً
يميل لون الحشرة الكاملة إلى البني المحمر ولها خرطوم طويل ويتراوح طول الحشرة الكاملة ما بين 35-40 ملم وعرضها ما بين 12-14 ملم.


وتقدر دورة حياة سوسة النخيل الحمراء بحوالي 4 أشهر.





الاضرار الاقتصاديه وخطوره سوسه النخيل **


تفضل سوسة النخيل الحمراء مهاجمة النخيل الذي يقل عمره عن عشرون (20) عاماً حيث أن جذع النخلة يكون غض وسهل اختراقه

 

 


يصعب معرفة مراحل بداية الإصابة حيث أن اليرقات تكون بداخل الجذع ولا يمكن رؤيتها خارج الجذع كما لا يمكن مشاهدة الضرر مباشرة. ولكن يمكن معرفة المراحل المتأخرة من الإصابة وذلك بمشاهدة خروج الإفرازات الصمغية البنية اللون وذات الرائحة الكريه جداً من جذع النخلة وكذلك مشاهدة الأنسجة المقروضة والتي تشبه إلى حداً ما نشارة الخشب متساقطة على الأرض حول النخلة. بالإضافة إلى ملاحظة الذبول والاصفرار على السعف
ويمكن لسوسة النخيل الحمراء أن تهاجم أي جزء من جذع النخلة بما فيها قمة النخلة "الجمارة"

 



طرق المكافحه والوقايه ***

 

التطبيق الصارم لقوانين الحجر الزراعي الداخلي والخارجي يعتبر من أهم العوامل التي تساعد في مكافحة هذه الآفة والحد من انتشارها

 

نظافة بساتين النخيل أيضاً تعتبر من أهم العوامل للمكافحة حيث يجب مراعاه الاتى :
نظافة قمة النخلة "الجمارة" باستمرار
تجنب جرح النخلة

 

استخدام مبيدات الفطريات المناسبة لعلاج الإصابة بفطريات تعفن الأوراق والبراعم حيث أنها تجعل النخلة مهيئة للإصابة بالسوسة
التخلص من النخيل المهمل والنخيل الميت وذلك بتقطيعه إلى أجزاء صغيرة وحرقها
استخدام المصائد الفرمونية الغذائية
ويفضل استخدام الفرمون التجمعي مع قطع من جذع النخيل أو قطع من قصب السكر المغمورة بمحلول المبيد المناسب في المصيدة




وبناء على ما تقدم ذكره يمكن القول بأن الطرقه الفعاله الوحيد لمكفحه هذه الحشره هى
هو الإزالة والتخلص من النخيل المصاب وذلك بقطع جذع النخيل المصاب والتخلص من جميع أطوار الآفة المختلفة حيث أن حرق جذع النخلة بدون تقطيع لا يفي بالغرض المطلوب حيث أن أطوار الآفة الموجودة بوسط الجذع لا تتأثر ويمكنها إكمال دورة حياتها لذلك لا بد من تقطيع أجزاء النخيل المصاب إلى قطع صغيرة
ومن ثم حرقها

 


إقرأ المزيد: رحلة مع أعظم شجرة ... http://f.zira3a.net/t9393#ixzz29JDrZHxF
ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 142 قراءة
نشرت فى 14 أكتوبر 2012 بواسطة ali-radwan

الحشرات القشريه

ScaleInsect



Homoptera


Diaspididae


Parlatoriablanchardii



( الحشره القشريه البيضاء )






من الآفات الأكثر انتشارا على نخيل التمر وغيره من أنواع النخيل الأخرى عالميا.


أنثى هذه الحشره تتميز بأنها ذات لون بني فاتح وتعيش داخل قشرة شبه شفافة تحيط بها من كل الجهات وتضع البيض داخل هذه القشرة، وعندما يفقس تخرج اليرقات لتتجول على أسطح الجريد لفترة ما ثم تستقر كل واحدة لتنمو وتفرز قشرتها التي تعيش داخلها.


وللحشرة خمسة أجيال متداخلة وأخطر هذه الأجيال هو الجيل الذى تتواجد فيه الحوريات بكثرة فى الفترة مابين شهر سبتمبر حتى ديسمبر .



( الحشره القشريه المستطيله )



S.N : Fioriniaphoenicis






ويمكن تميز الانثى فى هذه الحشره بأنها كالتالى ، طويلة نسبيا، يبلغ طولها حوال 1.5 مليمتر يغلفها غشاء شفاف وتغطيها فوق ذلك قشرة شفافة أيضا.


يتم وضع البيض داخل الغشاء الداخلي ويستمر حتى يتم الفقس فتخرج اليرقات لتتجول وتستقر بعد ذلك لتنمو إلى طور الحشرة الكاملة.


أما عن الذكور ، توجد نسبة عالية من الذكور التي تتم أطوار نموها الأولية داخل قشرة سميكة شمعية المظهر .



*** الاضرار الاقتصاديه :



تأثير الحشرة الجريد في النخلة المصابة ويكون عادة الجريد القديم حيث تغطيه بطبقة كثيفة من أجسامها المتراكمة على بعضها كما إنها قد تصيب الثمار أيضا.


وتظهر الإصابة أيضاً على الفسائل والنخيل الصغير وقد تؤدى إلى اصفرار أوراق النخيل وجفافها .




وتؤدى الإصابة بهذه الحشرة القشرية إلى ضعف النخلة وتأخر نضج الثمار وقلة المحصول .





( الحشره القشريه الحمراء )



S.N : Phoenicoccusmarlatt





( مظهر الاصابه )


تتميز الانثى باللون الاحمرمغطاة بمادة شمعية بيضاء طولها حوالي 1.25 مل.


وتعتبر هذه الحشره من الحشرات واسعه الانتشار التى لاتكاد تخلو منها نخله كبيره .


ولكنها تعيش مختبئة وراء قواعد الجريد فلا يمكن رؤيتها إلا بعد عمليات التكريب عند قطع قواعد الجريد تشاهد مجموعات هذه الحشرة .


لا تستطيع هذه الحشرة العيش في الضوء ولذلك فإنها تتعرض للموت تدريجيا بعد إجراء عمليات التقليم ويمكن اعتبار هذه الحشرة قليلة الضرر على النخلة.



*** المكافحه :


تصل نسبه نجاح المكافحه البيولوجيه بالمفترسات والطفيليات على هذه الحشرات إلى نسبه عاليه جدا ً.


كذلك مراعاه عمليه لاتنظيف الدائم وإزاله الجريد المصاب وحرقه .


**أما عن المكافحه الكيميائيه :


يستخدم مخلوط من مبيد جهازى مع زيت معدنى مناسب .



إقرأ المزيد: رحلة مع أعظم شجرة ... http://f.zira3a.net/t9393#ixzz29JCC0RIt
ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 147 قراءة

دوبـــــــــاس النخيل
S.N : Ommatissus Binotatus

( مــــــــن النخيل )

 

 

تعتبر هذه الحشره من اخطر الحشرات المنتشره فى الوطن العربى ، وهى حشره صغيره جدا ًإليكم نبذه عنها :
تعتبرمن أهم وأكثر الآفات الحشرية انتشارا والتي تصيب النخيل وتوثر على الإنتاجية كما ونوعا .
ومن الجدير بالذكر انها من الافات الجديده التى دخلت إلى اليمن عام 2000 من سلطنه عمان وانتشرت بمناطق زراعه النخيل هناك .
حيث اتضح إن انتقال الحشرة إلى المناطق الجديدة يتم بواسطة الرياح حيث تنقلها إلى مسافات تصل من 50-100 كم .
أما عن وصف الحشره وأطوارها المختلفه :
الحشرة الكاملة الحديثة صفراء مخضرة تتحول تدريجيا إلى اللون البني، طولها حوالي نصف سنتيمتر والذكر اقصر قليلا كما ان طول اجنحته تفوق كثيرا موخرة البطن بعكس الأنثى .
تضع الانثى البيضذات اللون ابيض شفاف لامع عند اول الوضع بنسبه 70% فى قواعد الخوص ، 30 % داخل الانسجه الخضراء للخوص نفسه بحيث يكون البيض بارزا ً منه جزء خارج النسيج لونه ابيض شمعى ينفصل حين الفقس .
ويبدءا فقس البيض في الجيل الربيعي ،ابتداء من عشرين ينار إلى بداية مارس ويستمر وجود الحوريات إلى منتصف شهر مايو.
وفي الجيل الخريفي يبدءا فقس البيض من منتصف أغسطس إلى بداية أكتوبر ويستمر وجود الحوريات إلى منتصف شهر ديسمبر.
والحوريات لها خمسة أطوار لونها اخضر مائل للأصفر وتتميز بوجود حزمة من الشعيرات في موخرة جسمها .
تتواجد عادة في المناطق المضللة على الخوص وتلجأ إلى قلب النخلة هروبا من الحرارة العالية .

 

*** الاثار الضاره للحشره ::
تتغذى الحوريات والحشرة الكاملة بامتصاص العصارة النباتية من الخوص ,العذوق , الثمار وتفرز الزائد عن حاجتها على شكل مادة دبسيه ( ندوه عسليه )مما يتسبب فى اضرار مباشره نتيجه التغذيه ،

 

( عرض الاصابه )



واضرار غير مباشره نذكر منها :
تساقط المادة الدبسية على الطلع تقلل من نسبة العقد وتعيق التلقيح .
تقليل جوده الثمار مما يخفض سعرها .
تراكم الغبار والفطريات السوداء وبالتالي تقلل من عملية التمثيل الضوئي وكثرتها تودي إلى احتراق الخوص .
إعاقه المزارع عن القيام بعمليات الخدمه .
ضعف عام للنخيل المصاب وقد تموت الأشجار إذا استمرت الإصابة لعدة سنوات متتالية دون مكافحة.
كما وأنه يعتبر الجيل الربيعي للحشرة أكثر إضرارا حيث يتزامن مع إزهار النخيل



** وبسبب هذه الاخطار التى تتعرض لها النخله يتوجب ملاحظه ظهور اعراض الااصبه التى تكون اوضحها :


- وجود المادة العسلية (الدبسيه ) والبيض والحوريات والحشرة الكاملة على سعف النخيل والعذوق والثمار .
- لمعان النخيل المصاب عند سطوع الشمس .
- اصفرار الأوراق عند اشتداد الإصابة ويتكون عليها مسحوق اسود (الفطريات )



*** إجراءات المكافحه :

بمنع انتقال الفسائل والسعف من المناطق المصابة إلى المناطق السليمة .



الاهتمام بنشر وتنميه الاعداء الحيويه للدوباس و على رأسها : مثل أسد المن , ابوالعيد السمني , فرس النبي الصغير
تنظيف أشجار النخيل من المخلفات ( الكرب , الليف ) التي توفر بيئة مناسبة لانتشار كثير من الآفات الزراعية ومنها حشرة دوباس النخيل .


إزالة الفسائل المحيطة بالأمهات .
الحصاد قبل ظهور حوريات الجيل الخريفي لكي لاتتلوث الثمار .


** المكافحة الكيميائية:
تكافح الحشرة كيميائيا باستخدام مبيد الديسيس 205( بمعدل 1 ملل / لتر ماء) وذلك مرتين في السنة , الأولى خلال الفترة من 15 فبراير إلى 15 ابريل والثانية خلال الفترة من 15 سبتمبر إلى 30 أكتوبر .



ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 113 قراءة
نشرت فى 14 أكتوبر 2012 بواسطة ali-radwan

 

علم الحشرات الطبية والبيطرية هو العلم الذي يختص بدراسة الحشرات ذات الأهمية الطبية والبطرية والعلاقة بينهما وبين يعض مفصليات

 الأرجل الأخرىوما تسببه من مشاكل صحية وحالات مرضية للإنسان والحيوان . تتطرق هذه الدراسة الى النواحي البيولوجية والبيئية

لهذه الآفات والتعرف على طباعهاوسلوكها وكيفية تمييز الاطوار المختلفة لها ، وحصر الأمراض التي تنتقل مسبابتها وطرق نقلها ودورة

حياة مسببات هذه المراض داخل اجسامها ثمالوقاية وسبل المكافحة . وتؤثر مفصليات الأرجل على صحة الإنسان والحيوان بطرق شتى يمكن

 تلخيصها فيما يلي :

أولا : مفصليات الأرجل كعوامل مباشرة للمرض أو عدم الراحة :

1 - التأثير السيكولوجي ( الخوف )

إن مجرد طنين البعوض قد يحرم بعض الأشخاص من النوم رغم قدرتهم على النوم في اماكن شديدة الضوضاء كما أن زحف حشرة صغيرة

 أو مرورها علىالوجه أو اي جزء من اجزاء الجسم أو طيرانها على مقربة منه قد يسبب قلقاً أو إزعاجاً أو خوفاً عند بعض الناس .

 تثير بعض انواع الحشراتكالصرارصير والذباب وبق الفراش اشمئزاز الناس نتيجة الروائح الكريهة التي تفرزها أو المخلفات التي تتركها

 في الأماكن التي تزورها . كما ان بعضأنواع ذباب الخيل والبرغش يثير القلق والفزع بين حيوانات المزرعة بمجرد سماع طنين أجنحتها

 وذلك بسبب وخزها المؤلم

2 - الحساسية

تثير حالات الحساسية بين المشتغلين في تربية النحل بسبب تعرضهم للسع ، كما أن تواجد الصراصير وبرازها بمكيات كبيرة يسبب نوعاً

 من الحساسية ،ويصاب العاملون في المتاحف ومجاميع الحشرات بنوع من الحساسية مثل السعال وضيق التنفس والربو والتهاب

العين بسبب تعرضهم لمساحيق الحشراتوحراشفها .

3 - الأضرار العرضية لأعضاء الحس

قد تدخل بعض الحشرات صغيرة الحجم عين الإنسان أو جهازه التنفسي عرضاص مثل التربس أو الهاموض مما يسبب التهاب العين أو

 ضيقاً في التفس كماأن بعض حوريات القراد يمكن ان تدخل آذن النائم وتسبب آلاماً حادة . أو قد تدخل يرقات بعض الذباب في الفتحات

التناسلية للأطفال عند عدم تغطيتهم اثناء

النوم .

4 - افراز سموم بالملامسة أو حقنها بالجسم

بعض انواع الخنافس الحراقة تفرز مادة كاوية هي الكنتادرين بمجرد ملامستها لجسم الإنسان يؤدي الى الشعور بالآلم الحاد في مكان

 الملامسة كما يسبب سم العرق ألماً حاداص في موضع اللدغ وفي بعض الحالات الشديدة ربما يؤدي ذلك الى الوفاة .

5 - التطفل الخارجي على جسم العائل

القمل الماص وبق الفراش والبراغيث كلها طفيليات خارجية على الإنسان تمتص دمه مما ينتج عنه الإصابة بأمراض خطيرة .

6 - مهاجمة النسجة

تحفر بعض انواع الحشرات التي تصيب الإنسان وحيوانات المزرعة انفاقاً تحت جلد العائل مسببة التهابات حادة وجفاف الجلد وتشققه

 كما تنمو بعضيرقات الذباب داخل انسجة الجسم عن طريق الجروح وهو ما يعرف بالتدويد Myiasis .

ثانيا : مفصليات الأرجل كناقل للأمراض .

ويحدث ذلك بعدة طرق

1 - نقل مكانيكي

قد يكون نقل مسبب المرض نقلاً مباشراً كما في حالة ذباب الاسطبلات التي تنقل ميكروب الحمى الفحمية عن طريق أجزاء الفم الملوثة

من جسم الحيوانالمصاب الى الحيوان السليم عند الحصول على جرعة دم . وقد يكون النقل غير مباشر كما في حالة الذبابة المنزلية

والصراصير التي تلوث غذاء الإنسان

بجسمها وأجزاء فمها الحاملة للميكروبات ( الكوليرا - الدوسنتاريا - أو بعض الديدان الطفيلية ) أثناء التغذية .

2 - نقل بيولوجي

تعمل مفصليات الأرجل كنواقل لبعض مسببات الأمراض مثل الحيوانات الأولية والبكتريا والريكستيا والأسبيروكيت والفيروسات التي

 تؤثر على صحةالإنسان والحيوان وقد تسبب أمراضاً خطيرة ، ويكون وجود الحشرة ضروريا في هذه الحالة لنقل المرض ويتم انتقال

مسبب المرض بإحدى الطرق الأتية :

أ - انقسام المسبب المرضي دون تطوره داخل جسم الناقل : ويدخل فيه المسبب المرضي في دورة تكاثرية أي أنه ينقسم ويتضاعف

 دون ان يتطور كمايحدث في حالة ميكروب الطاعون Pestis yersinia وهو نوع من البكتريا التي تتكاثر بسرعة في مقدمة القناة

الهضمية لبرغوث الفأر الشرقي

Xenopsylla cheopis .

ب - انقسام المسبب المرضي وتطوره داخل جسم الناقل :ومثاله ما يحدث في حالة بلازموديم الملاريا داخل جسم بعوض Anopheles حيث

يقضي الطفيلدورة حياته بين عائلتين وفي دورتين ، الدورة الولى اللاتزوجية وتتم على مرحلتين داخل جسم الإنسان ، المرحلة الأولى تتم

 في الكبد عندما تلدغ أنثىالبعوض الحاملة للمسبب المرضي الإنسان ناقلة له السبوروزويت Sporozoites حيث تهاجم الخلايا الطلائية

وتتحول بعد ذلك الى طور الميروزيتMerozoites والذي ينتقل في المرحلة الثانية الى الدم بعدانفجار الخلايا الكبدية ، تهاجم الميروزيت

 كريات الدم الحمراء لتتقسم داخلها في دورة لتتحول بعد ذلك الى الطور الجنسي مكونة الجماطيات المذكرة والمؤنثة التي تمتصها أنثى

البعوض عند تغذيتها على دم الإنسان حيث تحتاج هذه الدورة لفترةزمنية تتراوح بين 6 - 9 أيام . الدورة الثانية وتتم داخل جسم البعوض

 بعد تغذيتها على شخص مصاب بطفيل الملاريا حيث تنتقل الجماطيات المذكرةوالمؤنثة الى داخل المعدة ليتم التزاوج وتكوين الزيجوت الذي

 يتحول الى أوكنيت Ookinete ليخترق المعدة مهاجراً الى المنطقة بين الخلايا الطلائيةوالغشاء القاعدي ليدخل في دورة بتحول بعدها الى

السبوروزويت Sporozoites التي تنطلق من الفراغ الجسمي الى الغدد اللعابية حيث تستغرق هذهفترة زمنية تتراوح بين 8 - 12 يوم

لتكوين بعدها الأنثى قادرة على نقل المرض .

ج - تطور المسبب المرضي دون انقسامه داخل جسم الناقل : كما يحدث في حالة ديدان الفيلاريا Wuchereria bancrofti المسببة

 لداء الفيل والتي تتطور من الطور اليرقي الى الطور البالغ دون تاكثر أو تضاعف داخل القناة الهضمية الوسطى وعضلات الصدر في جسم

أنثى بعضوض Culex لتاهجر اليرقات بعد ذلك الى الخرطوم لتكون بعدها الأنثى قادرة على نقل المرض .

د - نقل المسبب المرضي دون تطور أو انقسام : ينقل الحيوان القشري Cyclops sp والذي يعمل كعائل وسطي لنقل المسبب المرضي

 لدودة غينياDracunculus medenensis دون ان يتكاثر أو يتطور بداخله حيث تخترق اليرقات أمعاء الحيوان وتنتقل الى الفراغ الدموي

ويصبح معدياً ، ويصابالإنسان إذا ما شرب ماء يحوي الحيوانات القشرية والتي توجد اليرقات المعدية بداخلها .

هـ - تلوث مبيضي : ينتقل المرضي في هذه الحالة من الكائن الناقل الى البيض فاليرقات فالحوريات فالحيوانات الكاملة . ومثال ذلك

 الحيوان الأوليBabesia bigemina المسبب لحمى تكساس في الماشية والذي ينقله قراد الماشية Oophilus annulatus ، وأيضاً بعوض

 الأيدس الناقلة لحمىالوادي المتصدع حيث يتجه الفيروس الى المبايض ثم البيض فيصبح ناقلا للمرض

ثالثاً : مفصليات الأرجل كعائل وسطي للديدان المتطفلة  :

من أمثلة ذلك قمل الكلب Trichodecctes canis الذي يعمل عائلاً وسطياً لأنواع عديدة من الديدان الشريطية مثل دودة الكلب الشريطية

Dipyliumcaninum وأيضاً الصراير التي تعمل  كعائل وسيط للنيماتودا Gongylonema pulchrum في الإنسان . تجدر الإشارة هنا

ان هناك بعض الحيوانات تعمل خازنة Reservoirs لبعض مسببات الأمراض فهي تحمل في أجسامها مسبب المرض وتكون مصدراً لعدوى

غيرها بينما هي تتأثر به أو يكونتاثرها ضعيفاً ، فالفئران مثلاُ تعمل خازنة لميكروب الطاعون وهي لاتتأثر أو يكون تأثرها ضعيفاً ولا تظهر

عليها أعراض المرض ولكن مسبب المرض يمكنان ينتقل منها الى حيوان آخر سليم عن طريق برغوث الفأر . والنواقل قد تكون متخصصة

 في نقل مسببات مرضية معينة حيث يكون هناك ارتباط بيولوجي بين الناقل والمسبب المرضي مثل بعوض الانوفلس الذي ينقل بلازموديم

الملاريا . هناك أيضاً بعض مفصليات الأرجل تعمل كنواقل غير متخصصة في نقلنوع معين من المسببات المرضية حيث تعيش وتتربى

 في بيئات ملوثة تتعلق بأجسامها المسببات المرضية لتنقلها بطريقة ميكانيكية الى طعام وشرابالإنسان مسببه له أمراضاً خطيرة مثل الذباب

 المنزلي والصراصير .

 

أجزاء فم الحشرات ذات الاهمية الطبية والبيطرية

 

تتكون أجزاء الفم أساسأ من شفتين إحداهما علوية و الأخرى سفلية وهما منفصلتان بواسطة زوجين من الفكوك أحدهما علوي و الآخر سفلي ،

 

بالإضافة إلى اللسان وهو عبارة عن نتوء يبرز من وسط أرضية التجويف الفمي وبالقرب من قاعدة الشفة السفلى

 

 ولقد تحورت أجزاء الفم في  الحشرات لتلاثم طبيعة الغذاء الذي تتغذى عليه الحشرة سواء كان صلبأ أوسائلأ.

 

أنواع أجزاء الفم :

 

1» آجزاء فم قارضة :

 

وهنا تتفذى الحشرة على مواد صلبة كما في الجراد والصراصير

 

2» أجزاء فم ماصة أو لاعقة :

 

وهنا تتغذى الحشوات علر غذاء ساثل مكشوف مثل رحيق الأزهار والعصارات والندوات السكرية مثل الذباب المنزلي.

 

3» أجزاء فم ثاقبة ماصة :

 

وهنا تتغذى الحشرة علر غذاء ساثل غير مكشوف مغطى بنسيج نباتي  كعصارة النبات ، أو حيواني كدم  الإنسان و الحيوان مثل بق الفراش ،

 

أنثى البعوض ، البراغيث، وأنثى ذبابة الرمل .

 

من الناحية الوبائية تعد أجزاء الفم القارضة غير هامة إلى حد ما مثل الحشوات الثاقبة الماصة ، الحشرات ذات الفم القارض معظمها

 

يعمل كعائلوسيط لنقل مسببات الأمراض وبعض الطفيليات والديدان أو تعمل كنواقل ميكانكية ، أما الحشرات الثاقبة الماصة فهي  تلعب دورأ

 

هامأ في نقلمسببات الأمراض ( ناقل حيوي ).

 

تقسيم الحشرات الماصة للدم تبعا ًلمكان التغدية :

 

ا - متغذيات من الوعاء الدموي :

 

وهي مجموعة الحشرات التي تحورت أجزاء فمها خاصة الفكوك العليا والسفلى إلى مخاريز إبرية طويلة تخترق بها جلد العاثل . وقد تنضم هذه

 

المخاريز مع بعضها البعض مكونة أنبوبة طويلة تستخدمها الحشرة في امتصاص الدم من الأوعية مباشرة مثل بق الفراش والقمل الماص .

 

2  متغذيات من بركة الدم :

 

وهي  مجموعة الحشرات التي تكون أجزاء فمها مجهزة بأداة تستخدمها لقطع أو تمزيق جلد العاثل ومن ثم تقوم بمص أو لعق الدم من بركة الدم

 

المتكونة في النسيج بعد جرح الأوعية الدموية بأجزاء فمها مثل الذباب الأسود ، ذباب الخيل وذبابة مرض النوم .

 

3» متغذيات على الدم تجمع بين النوعين السابقين مثل البراغيث و البعوض .

 

التراكيب  المختلفة لأجزاء فم  الحشرات :

 

1 -  أجزاء الفم القارض كما في  الصراصير :

 

و هي تتكون  من الاجزاء الآتية :

 

فكان علويان من الكيتين الصلب ، فكانن سفليان يتكون كل  منهما من (كاردو، ساق ، جاليا ولاسينيا ) ،  شفة عليا ، شفة سفلى ولسان . كما 

 

 يوجد زوج من الملامس الفكية والشفوية

 

 

 

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 204 قراءة
نشرت فى 11 يونيو 2012 بواسطة ali-radwan

إستخدام المفترسات الحشرية في المكافحة الحيوية


[color="Red"]المفترسات Predators[/COLOR]

تضم المجاميع التالية معظم أنواع المفترسات الحشرية:

1- الخنافس المفترسة: (تتبع رتبة غمدية الأجنحة) مثل:

الخنافس الأرضية:
مثل خنفساء الكالوسوما والتي تهاجم ليلاً يرقات حرشفية الأجنحة والعذاري الموجودة في التربة (مثل يرقات, وعذارى دودة ورق القطن وغيرها من حرشفية الأجنحة).

خنافس أبو العيد:
مثل أبو العيد 11 نقطة وأبو العيد السمني والأسود والسكمنس والروداليا تفترس اليرقات والحشرات الكاملة للمن والذباب الأبيض والحشرات القشرية والبق الدقيقي والبيض والفقس الحديث لعديد من حرشفية الأجنحة.

الحشرة الرواغة :
تفترس المن والحشرات الصغيرة والبيض والفقس الحديث لعديد من حرشفية الأجنحة, وتكثر في حقول البرسيم والقطن والذرة.

2- الذباب المفترس: (يتبع رتبة ذات الجناحين) مثل:


ذباب السيرفس:
تفترس يرقاته المن وبعض الحشرات القشرية و البق الدقيقي, بينما تتغذي الحشرات الكاملة علي رحيق الأزهار.

3- فرس النبي:
(يتبع رتبة مستقيمة الأجنحة) مثل فرس النبي الكبير والصغير, يفترس الخنافس والنمل والذباب.

4- حشرات أسد المن:
( تتبع رتبة شبكية الأجنحة ) تفترس يرقاته المن والتربس والذباب الأبيض والحشرات القشرية والفقس الحديث لعديد من حرشفية الأجنحة, بينما تعيش الحشرات الكاملة في معظم الأنواع معيشة حرة غير مفترسة.

5- حشرات أسد النمل:
(تتبع رتبة شبكية الأجنحة) تفترس يرقاته أساساً النمل.

6- إبرة العجوز:
(تتبع رتبة جلدية الأجنحة) حشرات ليلية أرضية تفترس يرقات وعذاري عديد من حرشفية الأجنحة الموجودة في التربة وكذلك بعض أنواع الديدان والخنافس الأرضية.

7- الرعاشات:
(تتبع رتبة الرعاشات) مثل الرعاش الكبير والصغير, تفترس حورياتها الديدان والحشرات المائية كما تفترس حشراتها الكاملة عديد من أنواع الحشرات أثناء الطيران.

8- التربس المفترس:
) تتبع رتبة هدبية الأجنحة) يفترس غالباً أنواع التربس والعنكبوت الأحمر.

9- البق المفترس:

( يتبع رتبة نصفية الاجنحة )

§ بقة الأزهار (الأوريس): مفترس للتربس والمن والعنكبوت الأحمر والذباب الأبيض والبيض والفقس الحديث لعديد من حرشفية الأجنحة.
§ والبقة المائية الكبيرة تفترس الحشرات المائية والضفادع والقواقع والسحالي.

10- الزنابير المفترسة:
(تتبع رتبة غشائية الأجنحة) تعيش غالباً في معيشة اجتماعية وأحياناً انفرادية ومن أمثلتها:

§ الزنابير الزرقاء والتي تفترس النحل وبعض أنواع الزنابير الأخرى.
§ زنبور البلح وذئب النحل والزنبور الأصفر: يفترسوا نحل العسل.
§ زنابير الطين البانية: والتي تفترس يرقات حرشفية الأجنحة مثل دودة ورق القطن.

11- الأكاروسات المفترسة:
تفترس بعض أنواع التربس والعناكب والأكاروسات النباتية الضارة.

12- العناكب الحقيقية:
تعتبر أحد مجاميع المفترسات الهامة والشائعة في جميع الأوساط البيئية الزراعية, تفترس بكفاءة عديد من أنواع الفرائس سواء الطائرة أو الزاحفة.

13- الفقاريات المفترسة:
مثل الأسماك والطيور والزواحف والتي تفترس جزئياً أو كلياً عديد من أنواع الحشرات.

أمثلة علي الكفاءة الإفتراسية لبعض أنواع المفترسات الشائعة في البيئة المصرية:
تختلف الكفاءة الإفتراسية لأنواع المفترسات باختلاف الفرائس وطول حياة الطورالمفترس.

خنفساء أبو العيد 11 نقطة:
الكفاءة الافتراسية :
تفترس اليرقة الواحدة من خنفساء أبو العيد 11 نقطة خلال فترة الطور اليرقي (10 – 15 يوماً) حوالي 250 -200 بيضة أو يرقة حديثة الفقس من حرشفية الأجنحة (دودة ورق القطن مثلاً)’ بينما تفترس الحشرة الكاملة خلال فترة حياتها (70 – 90 يوماً) ما متوسطة 120 فرداً من المن أو 200بيضة أو يرقة حديثة الفقس يومياً.

مفترس أسد المن:
دورة الحياة:
تضع الإناث البيض فردياً علي سطح الأوراق يفقس البيض إلي يرقات مفترسة تتغذي بشراهة علي فرائسها المختلفة حتى اكتمال الطور اليرقي تدخل بعدها في طور ساكن هو طور العذراء داخل شرنقة حريرية, يخرج من طور العذراء الحشرات الكاملة من إناث وذكور تعيش حرة متغذية علي رحيق الأزهار في أغلب أنواع هذا المفترس تتزاوج وبعدها تبدأ الإناث في وضع البيض لتعيد دورة حياتها.

الكفاءة الإفتراسية:
تفترس اليرقة الواحدة من مفترس أسدالمن خلال فترة الطور اليرقي (10 15يوماً) حوالي 350 فرداً من المن أو 300 بيضة أويرقة حديثة الفقس من حرشفية الأجنحة (دودة ورق القطن مثلاً).

بقة الأزهار (الأوريس):
من المفترسات الصغيرة الحجم ذات الكفاءة العالية.

الكفاءة الافتراسية:
تفترس الحورية الواحدة من بقة الأوريس الصغيرة خلال طور الحورية (12 – 15 يوماً) حوالي 150 فرداً من المن أو 25 – 35 بيضة أو يرقة حديثة الفقس من حرشفية الأجنحة (دودة ورق القطن مثلاً), بينما تفترس الحشرة الكاملة خلال فترة حياتها (12 – 15 يوماً) حوالي 250 فرداً من المن أو 135 – 155 بيضة أو يرقة حديثة الفقس.

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 181 قراءة
نشرت فى 11 يونيو 2012 بواسطة ali-radwan

Arrow الحشرات القاتلة


اكتشف العلماء أخيرا أن بعض اليرقات (حشرات تمتص عصارة النبات) التي تعيش في نبات الملفوف هي من الحشرات الانتحارية التي تحافظ على جهوزيتها لمواجهة أي هجوم كاسح، بقنابل كيميائية ضد الحشرات أو للدعاسق (خنافس صغيرة مرقطة الجناحين)، ومن عادة عناصر الشرطة كما هو معروف تنفس الصعداء عند اكتشاف الخلايا الإرهابية النائمة، إلا ان علماء بريطانيا والنرويج في «امبيريال كولدج» في لندن، لم يتنفسوا الصعداء على غرار ما يفعل زملاؤهم من حماة المواطنين، بل صعقوا عندما اكتشفوا الظاهرة الطبيعية المحيرة، خلال احدى الدراسات الخاصة بالعلوم الطبيعية، إذ ان كل ما كانوا يعرفونه عن اليرقات هو انها تسخر النمل وتستغله لحماية نفسها من أي اعتداءات غريبة مقابل قليل من المن «المائيات التي تنعقد على الشجر عسلا وتجف كالصمغ»، ولم يخطر على بالهم انها تشكل فرقا انتحارية سرية لمواجهة المفاجآت.

وذكر تقرير خاص عن دراسة لـ«امبيريال كولدج»، ان اليرقات تضحي بنفسها عند أي هجوم عبر تفجير قنابل من زيت الخردل الذي تأكله، في وجه الحشرات او الدعاسق المهاجمة، مما يؤدي الى موتها او اعاقتها او نهيها وطردها. ويقول التقرير ان اليرقات التي تقوم بهذه المهمة تموت بعد عملية التفجير، مضحية بنفسها لأجل مصلحة جميع اليرقات.

ويعتقد العلماء ان سبب اللجوء الى التضحية بالذات لمصلحة المجموعة يعود الى كون معظم اعضاء مستعمرات اليرقات، مخلوقات مستنسخة عن بعضها البعض وبالتالي فإن التضحية بالذات ليس لها وقع كبير على التركيبة الجينية لليرقات. وأوضح العلماء ان اليرقات عندما تأكل ورقات نبتة الملفوف تستهلك المواد الكيميائية الموجودة في شرايين تغذية النبتة والتي تسمى «غلوكوسينولاتس». وعندما يتم أكل هذه المواد وهضمها يتم تخزينها في دم اليرقات. وكما تفعل النباتات، تقوم اليرقات بانتاج «انزيم» يدعى «ميروسينيس» يتم تخزينه في عضلات صدورها ورؤوسها في إطار التحضير والاستعداد لأي هجمات غريبة. وعندما تحصل الهجمات يحصل تفاعل كيميائي عنيف بين الـ«ميروسينيس» في العضلات والـ«لوكوسينولاتس» في الدم

يؤدي الى اطلاق زيت الخردل القاتل.

وقد تم تأكيد الاكتشاف عبر السيطرة على غذاء مجموعات مختلفة لليرقات، إذ وجد العلماء ان اليرقات الغنية بمعدلات عالية من الـ«غلوكوسينولاتس» اكثر نجاحا من غيرها في صد المعتدين.

وبينت الدراسة ايضا ان اليرقات التي تنمو لها اجنحة يقل عندها معدل تخزين مادة الـ«لوكوسينولاتس» وبالتالي تراجع القدرة على الحرب والقيام بالعمليات الانتحارية ضد كيد المعتدي. ولذلك تبقى مهمة حماية مستعمرة اليرقات، لليرقات عديمة الأجنحة «evicoryne brassicae» التي تخزن كميات كبيرة من المادة الكيميائية الدفاعية الخطيرة والمهمة.

وتعتبر الدراسة التي تجريها الـ«امبيريال كولدج»

هي الاولى في نوعها لإثبات قدرة اليرقات على وضع اساس لنظام دفاع كيميائي الطبع.

ويقول الدكتور غلين باول في قسم البيولوجيا: «إن دراستنا تظهر ان اليرقات التي تنمو لها اجنحة تتوقف عن تخزين هذه المادة الكيميائية في دمائها خلال عملية نموها، لأنها لا تحتاج للدفاع عن نفسها ضد هجوم غريب ما دامت لا تستطيع الطيران»، وهذا مثال عظيم على كيفية تأمين الأنواع سبل وطرق مبدعة او خلاقة لحماية نفسها مهما كانت الظروف

منقول للفائدة

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 134 قراءة
نشرت فى 11 يونيو 2012 بواسطة ali-radwan

مواد ضوئية صديقة للبيئة لمكافحة ذبابة المنازل

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2008 - 16:12

امراض بالجملة تحملها ذبابة المنزل                 امراض بالجملة تحملها ذبابة المنزل

نجح فريق بحثي مصري في الحصول على براءة اختراع حول "مواد ضوئية صديقة للبيئة تستخدم كمستحثات في وجود أشعة الشمس لمكافحة ذبابة المنازل" وذلك من مكتب براءات الاختراع التابع لأكاديمية البحث العلمي، ويضم كل من المخترعين أ.د محمود هاشم عبد القادر، أ.د جوليو يورى، د. تامر بن عامور، د. السيد عبد المجيد الشربينى، د. طارق عبدالله الطيب.

وتمثل خطورة الذباب المنزلي الهدف الأول وراء هذا الابتكار، فالذباب المنزلي يمكن أن ينقل للإنسان العديد من الأمراض منها بعض أمراض العيون مثل التراخوما والرمد الصديدي وبعض الأمراض الجلدية، ومعظم الأمراض المعوية مثل الكوليرا والتيفود، والباراتيفود، وإسهال الأطفال، والدوسنتاريا بنوعيها الباسلية والأميبية، والتسمم الغذائي، والدفتري.

ويتم في إطار هذا الاختراع استخدام أحد مشتقات البورفيرين وهو "الهيماتوبورفيرين" كمبيد حشري يتم تنشيطه بفعل ضوء الشمس لمكافحة الذباب المنزلي، وتعتمد الطريقة الجديدة على تركيز مادة الهيماتوبورفيرين عند تعريض الذباب لها، كما تعتمد على شدة الإضاءة ووقت التعريض.

وأوضحت نتائج تجربة الطريقة الجديدة أن 10 ميكرومول / ملليمتر من مادة التغذية كافية لقتل نسبة 100% من عينة الذباب، وذلك في وقت تعريض لأشعة الشمس يصل إلى ساعتين باستخدام شدة إضاءة 250 وات / م2، وأن تركيز 1 ميكرومول/ملليمتر يمكن من القضاء على 50% تقريبًا من عدد الذباب مع نفس الكثافة الضوئية ولمدة ساعة واحدة، وقد أثبتت القياسات الفلوروسينية لتركيزات المادة المستخرجة من جسم الحشرة بحقيقة تراكم هذه المادة بنسب عالية.

الجدير بالذكر أن الذباب المنزلي يعيش في كل فصول السنة ولكنه يكثر بصفة خاص في شهري مايو ويونيو وشهري سبتمبر وأكتوبر، وهو لا يتحمل الحرارة الشديدة، ولهذا فإنه يخلد للراحة في أواسط الأيام الحارة وينشط في الصباح الباكر والمساء، أما في أيام الشتاء الباردة فإنه لا ينشط إلا في أواسط النهار ويتكاثر هذا الذباب في القاذورات حيث تضع الأنثى بيضها في مجموعات تحتوى كل منها على ما بين 120و 150بيضة، ويفقس البيض في خلال فترة تتراوح بين 10و 24ساعة وتخرج منه يرقات تمر في دورة محددة لها عدة مراحل تستغرق في مجموعها ما بين سبعة وعشرة أيام، وتنتهى بخروج الذباب الناضج الذي يعيش حوالي شهر واحد. وفي خلال هذا الشهر تضع الأنثى ما بين 600و 900بيضة.

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 142 قراءة

الذباب المنزلي
الذبابة المنزلية التي لا يتعدى طولها 7,5 ملم وأخرى أصغر منها يبلغ طولها حوالى 5 مليميتروالذبابة الأنثى تبيض أكثر من مائة بيضة، تلقي بها وسط روث الحيوانات أوفي النفايات الغذائية المتعفنة. بعد يوم واحد تخرج اليرقات فتتغذى وتنمو في محيطهاهذا، وفي أقل من أسبوعين يكتمل نموها ويتضاعف وزنها ثمانمائة مرة، وبعد أسبوع واحدمن ذلك تأخذ الذبابة شكلها المعروف، فتنطلق لتعيش حياتها القصيرة التي لا تتعدىستين يوما ، وشغلها الشاغل فيها هو الأكل. وجاء في الحديث : "عمر الذباب أربعون يوما. والذباب في النار". وقد اختلف الناس في تفسير معنى "الذباب في النار".
يمكن للذبابة الواحدة أن تخلف، على مدى أربعة أجيال فقط، ما مجموعه1.5مليون ذبابة. لكن لحسن الحظ تموت أغلب اليرقات إما بردا أو جفافا أو تأكلهاالعصافير أو حيوانات أخرى كالعناكب والسحالى والظفاضع. وهكذا يبقى عدد الذباب مناسب بفضل التوازن الطبيعي للحياة. لكن خطر الذباب يبقى كامنا في قدرتها على نقل الميكروبات ونشر الأمراض والأوبئة، بسبب تنقلها المكوكي بين المزابل والبيوت، وبين القاذورات والأكل الذي يتناوله الإنسان. وكذلك بسبب طبيعتها البيولوجية، فهي تتذوق بأرجلها وجسمها مكسو بالشعر، وتسكب إفرازات على المواد الصلبة قبل تناولها لترطيبها،وخاصة أقراص السكر. كما أن في فمها ممص بشكل لبادة تضعه على الطعام لتجعله طريا بواسطة لعابها وبهذه الطريقة تنشر الجراثيم من الطعام الملوث إلى الطعام السليم

قدرات بيولوجيه خارقه
الذباب حباه الله بقدرات بيولوجية خارقة تمكنها من أداء مناوراتها البهلوانية المشهورة بيسر وإتقان يضايق الإنسان. فبإمكانها القيام بمائتي خفقة جناح في الثانية. ولها عينان تغطيان معظم الرأس، تتشكل كل واحدة منهما من أربعة آلاف عدسة مستقلة، كل واحدة منها موجهة نحو نقطة مختلفة بقليل عن الأخرى، وهي في مجموعها مندمجة توصل للدماغ صورة كاملة عن محيطها. وهذا البعد البؤري في الرؤية، إضافة إلى ميزات أخرى، تمنحها ردود فعل أسرع من ردود الإنسان بكثير. فعندما يحاول الإنسان إمساكها تراوغ، بسرعة فائقة ويسر كبير، إلي أحد الجانبين، إلى الخلف أو إلى الأمام، وتحوم حول نفسها في دورات مطولة أو قصيرة، ترتفع فتلتصق بالحائط والسقف، وتهوي ساقطة على ما تريد، دون أن تعير أي اعتبار لقانون الجاذبية
أيات ألاعجاز في ذكر الذباب في القران. إن الله سبحانه ضرب لنا مثلاً أن الذين تعبدون من دون الله لن يخلقوا ذباباً و لو اجتمعوا له ، وإذا سلبهم الذباب شيئاً ، لا يستطيعون أن يسترجعونه منه ، والسؤال لماذا لا يستطيعون استرجاع ما سلب منهم ؟ فقد أثبت العلم الحديث الإعجاز العلمي لهذه الآية، فلو وقف الذباب على غذاء فإنه يبدأ في إفراز مواد هاضمة لمحتويات الغذاء الذى يقف علية فيحول الكربوهيدرات المعقدة الى كربوهيدرات بسيطة والبروتينات الى احماض امينية والدهون الى احماض دهنية وجليسرول تمكنه من امتصاصها أو لعقها فالذباب لا يملك جهاز هضمي معقد لذلك يلجئ إلى الهضم الخارجي وذلك من خلال إفراز تلك العصارات الهاضمة على المادة المواد المغذية ثم تدخل هذه المواد المهضومة إلى الأنبوب الهضمي حتى يتم امتصاصها لتسير في الدورة الدموية إلى خلاياه ويتحول جزء منها إلى طاقة تمكنه من الطيران وجزء آخر إلى خلايا و أنسجة ومكونات عضوية و جزء أخير إلى مخلفات يتخلص منها جسم الذباب، فأين قطعة الغذاء ؟ و ما السبيل إلى استرجاعها ؟ ومن يستطيع أن يجمع الأجزاء التي تبدوا في طاقة طيران الذباب ؟ والأجزاء التي تحولت إلى أنسجة ؟قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا وَقَع الذُبابُ في إناءِ أحَدِكم فَليغمسُه كلَهُ، ثم ليطَرحهُ، فإنَ في أحَدِ جنَاحيهِ الداء، وفي الآخَرِ شفاء". رواه البخاري، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجه، وأحمد، والطبراني، والبيهقي، ولقد ورد هذا الحديث في حوالي خمسين طريق كلها صحيحة ورجالها كلهم ثقات . والأمر بالغمس كقوله (فليغمسه كله) أمر إرشاد لمقابلة الداء بالدواء ثم قوله (ثم ليطرحه) أي ثم ليرميه.فقد أخرج البزار بسند رجال ثقات أن أنس بن مالك رضي الله عنه وقع ذباب في إنائه، فقام بإصبعه فغمسه في ذلك الإناء ثم قال: باسم الله، وقال: إن رسول الله صلى الله عليه و سلم أمرهم أن يفعلوا ذلك.ورد النص في الذباب فلا يقاس عليه غيره من الحشرات، وخاصة فقد بين سبب ذلك بأن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء، وهذا المعنى لا يوجد في غيره.
بعض الاكتشافات حول الذباب
ومنذ سنة 1922 نشر الدكتور بيريل بعد دراسة مسهبة لأسباب الكوليرا في الهند وأشار الى وجود كائنات دقيقة تغزو الجراثيم وتلتهمها، وتدعى: ملتهمات الجراثيم أو الكتريوفاج- وأثبت بيريل أن البكتريوفاج هو العامل الأساسي في إطفاء جذوة الكلوليرا وأنه موجود فى براز الناجين من المرض المذكور، وأن الذباب ينقله من البراز إلى آبار ماء الشرب فيشربه الأهلون، وتبدأ جذوة المرض بالإنطفاء. كما تأكد عام 1928 حين أطعم الأستاذ بيريل ذباب البيوت جراثيم ممرضة فاختفى أثرها بعد حين، وماتت كلها من جراء وجود ملتهم الجراثيم، شأن الذباب الكبير في مكافحة الأمراض الجرثومية التي قد ينقلها هو بنفسه، وعرف أنه إذا هيئ خلاصة من الذباب في مصل ما ، فإن هذه الخلاصة تحتوي على ملتهمات أربعة أنواع على الأقل من الجراثيم الممرضة.
والجدير بالذكر أن العالم الألماني بريفلد من جامعة هال وجد أن الذبابة المنزلية مصابة بطفيلي من جنس الفطريات سماه أمبوزاموسكي، وهذا الطفيلي يقضي حياته في الطبقة الدهنية الموجودة داخل بطن الذبابة…وقد أيد العلماء المحدثون ما اكتشفه بريفلد وبينوا خصائص هذا الفطر الذي يعيش على بطن الذبابة.- ففي سنة 1945 أعلن أستاذ الفطريات لا نجيرون أن الخلايا التي يعيش فيها هذا الفطر فيها خميرة قوية تذيب أجزاء الحشرة الحاملة للمرض.
في سنة 1947 عزل موفيتش مضادات حيوية من مزرعة للفطريات تعيش على جسم الذبابة، ووجدها ذات مفعول قوي على جراثيم غرام السالبة كجراثيم التيفود . وفي نفس السنة تمكن العالمان الإنجليزيان آرنشتين وكوك والعالم السويسري روليوس من عزل مادة سموها جافاسين من الفطر التي يعيش على الذباب، وتبين لهم أن هذه المادة مضادة حيوية تقتل جراثيم مختلفة من جراثيم غرام السالبة والموجبة . وفي سنة 1948 تمكن بريان وكورتيس وهيمنغ وجيفيرس من بريطانيا من عزل مضاد حيوية أخر سميت كلوتيزين من الفطريات نفسها التي تعيش في الذباب، وهي تؤثر في جراثيم غرام السالبة .وفي سنة 1949تمكن العالمان الإنجليزيان كومسي وفارمر والسويسريون جرمان وروث وإثلنجر وبلانتز من عزل (مضادة حيوية) أخرى من فطر ينتمي إلى فصيلة الفطريات التي تعيش في الذباب، سموها أنياتين، ولها أثر شديد في جراثيم كالتيفود والكوليرا وغيرها.
كما أكتشف مجموعة علماء ألمان في الجناح الأيسر للذبابة جراثيم غرام السالبة والموجبة وفي الجناح الآخر البكتريوفاج أي مفترسات الجراثيم وهذه المفترسات للجراثيم الباكتريوفاج أو عامل الشفاء صغيرة الحجم يقدر طولها بــ 20 : 25 ميلي ميكرون فإذا وقعت الذبابة في الطعام أو الشراب وجب أن تغمس فيه كي تخرج تلك الأجسام الضدية فتبيد الجراثيم وهذه المضادات واسعة الطيف وقوية التأثير والآن هناك عدد كبير من مزارع الذباب في ألمانيا حيث يتم استخلاصها حيث يتم تحضير بعض الأدوية التي تستعمل كمضاد للجراثيم و التي أثبتت فعالية كبيرة وهي تباع بأسعار مرتفعة في ألمانيا، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم معلم الناس الخير .
لقد تصدت نخبة من علماء البحث العلمي في الجامعات العربية والإسلامية لتفسير هذا الحديث، وأجروا بحوثاً معمليه كان من بينها كما جاء في كتاب الإصابة في صحة حديث الذبابة في طبعته الأولي للعالم الجليل الدكتور خليل إبراهيم ملا خاطر، عندما أجرى مجموعة من باحثي قسم الأحياء بكلية العلوم بجامعة الملك عبد العزيز بجدة وجامعة القاهرة منذ عدة أعوام دراسات جاءت نتائجها في ثلاثة تقارير انتهت نتائج التقارير المعمليه الثلاثة إلى أن نتائج عملية الغمس للذباب في الماء أو الحليب ، أدت الى وجود عامل مثبط لنمو الميكروبات والجراثيم الموجودة على الذباب ، والتي تسقط في الماء أو الطعام عند سقوط الذباب فيه ، ومن ثم الحد من نمو الجراثيم و تقليل عددها أيضا. أن عملية الغمس تقلل من تأثير الجراثيم ، التي يحملها الذباب وتسقط في الماء أو الطعام عند سقوط الذباب فيه . كما أشارت التقارير الى أن تأثير عملية الغمس هي على الجراثيم المرضية ، أكثر مما هي على الجراثيم الكلية التي لا تحمل الأمراض وهذا ما يؤكده الحديث الشريف ( داء ، شفاء).كما أن فعالية الغمس ، أظهرت فعالية القضاء على الجراثيم عند درجات مشابهة لدم الإنسان وجسمه بخلاف ما لو أجريت في وسط متعادل. أن النتائج أثبتت بشكل واضح ، أن الذباب إذا سقط ثم طار، فإن الجراثيم التي تسقط منه في الطعام أو الشراب، تزداد أعدادها، بينما في حالة غمس الذبابة ثم رفعها ، فإن الجراثيم التي تسقط لا تبقى إعدادها كما هي ، بل تبدأ في التناقص، ويحد ذلك من نموها أيضاً. أن هذه التجارب ، أثبتت صحة الحديث أيضاً من الناحية العلمية التجريبية ، وإن كنا ننتظر ما هو أكثر من ذلك . إن الأمر المتوقع والمنطقي ، أن غمس الذبابة ، سيزيد من عدد الميكروبات و الجراثيم التي تسقط منه في الماء أو الطعام ، وذلك لأنها تعطي فرصة أكبر لانفصال الجراثيم و الميكروبات عن سطحه ، بخلاف وقوفه على الطعام أو الشراب ، ذلك لأن ما يمس منه إنما هي أطرافه وخرطومه وأطراف أجنحته ، بينما في الغمس يسقط كله . هذا لو كان الأمر عادياً ومتوقعا. بينما نتائج التجارب جاءت عكس ذلك تماماً .. وهذا هو المذهل في الأمر ، نتيجة لتجارب كثيرة ومتعددة، في مدة تزيد على العامين في كل من جدة والقاهرة في معامل الجامعات وعلى يد أساتذة مختصين ، هدفهم الناحية العلمية . وإن كانوا قد فرحوا بالنتائج التي توصلوا إليها. أن هذه التجارب أثبتت أعجازاً علمياً، في السنة يضاف إلى المعجزات العلمية الأخرى التي تدلل على معجزة النبي صلى الله عليه وسلم الخالدة ، التي أوحى بها الله عز وجل ، قبل أن تتقدم العلوم بالصورة التي نراها ونعيشها الآن.فمن أخبر محمداً بهذه العلوم، إنه رب العالمين .
أن الأمر في الحديث إنما هو أمر إرشاد لا أمر وجوب فالنبي - صلى الله عليه وسلم - لم يأمر من وقعت ذبابة في طعامه أو شرابه أن يستمر في الطعام والشراب ، وإنما أرشد النبي صلى الله عليه وسلم من أراد أن يأكل من هذا الطعام أو الشراب الذي وقعت فيه الذبابة أن يغمسها فيه ، وأما من لا يريد الأكل أو الشرب بأن تعاف نفسه منظر الذباب إذا وقع في الطعام أو الشراب فلا يلزمه الاستمرار، ولا يكون بذلك مخالفاً لأمر النبي - صلى الله عليه وسلم .


هذا الموضوع منقول ويقصد به الفائدة من المعرفة

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 151 قراءة
نشرت فى 4 مايو 2012 بواسطة ali-radwan

أرت فيو للخدمات البيئية

ali-radwan
ت \ - 0244343016 - 01114239349 01005606466- artview11@yahoo.com alyradwan83@yahoo.com »

عدد زيارات الموقع

367,362

تسجيل الدخول

جارى التحميل