كل ما يتعلق بالنمل الابيض وطرق مكافحته

 

 

النمل الابيض حشرة تعيش فى مجتمعات تسمى مستعمرات يقدر عددها من 30000 إلى 2.5 مليون فرد وتتغذى على مادة السليلوز المتوافرة فى كثير من إستعمالات الإنسان اليومية ( ملابس – ورق – سجاد – موكيت – حصير – ستائر – مخدات ومراتب – أثاث خشبى ) .
طوائف مستعمرة النمل الأبيض :
1- الشغالة

الشغالةو الجندى
وهى المسئولة عن جميع الأضرار الناجمة عن إصابات النمل الأبيض حيث تتغذى وتقوم بتغذية جميع طوائف المستعمرة , وتمثل حوالى 97 % من تعداد المستعمرة ولونها باهت وعقيمة وعمياء .
2- الجنود
وهو المسئول عن الحراسة وحماية المستعمرة له فكوك قوية ومسننة والرأس لونها قاتم وتمثل ثلث طول الجسم وباقى الجسم لونه فاتح باهت , ويصل عدده من 1 – 3 % من تعداد المستعمرة والحشرة عقيمة وعمياء .

فردين مجنحين مخصبين
3- الأفراد الجنسية الخصبة المجنحة
تظهر فى الخريف والربيع لونها قاتم ولها عيون ترى وأجنحة وهى خصبة وتتحول إلى ملكات وملوك لإنشاء مستعمرات جديدة .
4- الملكة :
وهى ناتجة من الأفراد الجنسية الخصبة ويوجد ملكة وحيدة فى المستعمرة وتعمل على ربط أفراد المستعمرة جميعاً وإنتاج البيض حيث تضع حوالى 6 بيضات فى الدقيقة الواحدة , ويعيش معها ملك واحد فقط فى المستعمرة .

الملكة
أضرار النمل الأبيض :
يتغذى النمل الأبيض على مادة السليلوز المتواجدة فى الطبيعة بصورة مختلفة وعلى سبيل المثال .
1- المنازل والمنشآت ..
يهاجم المنازل المبنية من الطوب النيىء وكذا الأسمنتية وفى الأولى يقوم النمل الأبيض التحت أرضى باستخلاص أجزاء التين من داخل الطوب ويعمل على تفريعها من الداخل مما يؤدى إلى إنهيار المبنى , كما أنه يمكنه مهاجمة ممتلكات الإنسان من خلال الحوائط مثل الدواليب والمواد المخزونة والأقمشة والأبواب والنوافذ الخشبية وغيرها .

أما فى حالة المبانى الأسمنتية فيقوم بمهاجمة أخشاب الأبواب والشبابيك والأثاث الخشبية والأرضيات ( الباركيه ) وذلك من خلال اختراقه للحواجز الأسمنتية .
2- الشون والصوامع
يسبب خسائر كبيرة فى فقد الحبوب التى يتغذى عليها كذلك الأجولة الحاوية عليها وفى الوجه القبلى يهاجم التمور والأذرة والمحاصيل التى تنشر على الأرض بغرض التجفيف تحت أشعة الشمس أو بحرارة الهواء .
3 – الأشجار . .
يهاجم أشجار النخيل وأشجار القاكهة بأنواعها ويسبب جفاف وموت الأشجار أو الحصول على محصول منخفض القيمة والكمية .
4- المحاصيل . .
يهاجم جميع أنواع المحاصيل المزروعة فى الأراضى المصابة بالنمل الأبيض , وتتركز مثل هذه الإصابات فى مناطق الوجه القبلى مثل قصب السكر والذرة والقمح والسمسم . كما يهاجم المحاصيل المخزونة مثل الأرز والبلح والقمح وغيرها .
5- مصادر أخرى . .
مثل الكتب والأوراق والسجللات وفلنكات السكك الحديدية وأعمدة التلغراف والتليفون والكرتون والملابس والأبسطة . . وغيرها .
مظاهر الإصابة بالنمل الأبيض
الطوب النيىء به إصابات وأنفاق

  • فى المنازل المبنية بالطوب النيىء تتهدم الجدران وتكون مفرغة من الداخل .

  • يشاهد إلتصاق الأبسطة والحصر المفروشة على الأرض وعند نزعها تتمزق وتظهر آثار أكل النمل من النمل ووجود أجزاء من التربة مكان التآكل .

  • تأكل الأخشاب الملاصقة للحائط مثل الدواليب وغيرها والنوافذ والأبواب والسقوف المصنوعة من حذوع الأشجار .

  • يسمع ليلاً صوت مثل طقطقة إشتعال النيران .

  • تآكل الأرضيات المصنوعة من الخشب ( الباركيه ) وعند نزعها يشاهد تربة مكان الأكل .

  • وجود أنابيب طينية غير الحوائط والنوافذ تبدأ من الأرض وتمتد لمصدر الإصابة .

  • سقف خشبى مصاب

  • فى حالة الشون ومخازن الغلال يشاهد التصاق الأجولة والزكائب بالأرضية وتمزقها نتيجة أكل الحشرات

  • فى حالة الأشجار يشاهد أنفاق وكتل طينية على جذوع الأشجار ووجود طبقة طينية على المنطقة السفلى من جذع الشجرة مع جفاف واحتراق أطراف الفروع وظهور لون أسود .

  • فى حالة المحاصيل يشاهد جفاف المحاصيل ومظهر الذبول رغم توافر الماء بالتربة ووجود بؤر خالية من النباتات تمتد تدريجياً لتشمل الحقل كله وموت النباتات .

    تتهدم الحدران وتكون مفرغة من الداخل
    مكافحة النمل الأبيض :

  1. فى الأراضى المصابة والمخصصة للبناء يتم نظافة الأرض من مخلفات المواد السليلوزية مثل التبن والقشر والأخشاب والنباتات الجافة ويتم رش الأرض بمحلول المبيد رشاً غزيراً وذلك بمعدل أربع لترات من محلول الرش لكل متر مربع من المساحة ثم رش أساس المبنى ( المصطبة ) فوق سطح الأرض ثم يتم عمل خندق حول المبنى بعرض 30 سم وعمق 30 سم يحيط بالمساحة وملاصق لحوائط وجدار المبنى ولايجب البناء على المساحة المعالجة كلها بل يستلزم البناء فى مساحة تقل عن المساحة المعاملة بنصف متر على الأقل من كل جانب .

إصابة النخيل ووجود تربة طينية

  1. فى المبانى الأسمنتية تعامل جميع الأعمدة الخرسانية بالرش الغزير من أسفل سطح التربة حتى أعلاها بمسافة متر على الأقل وتعامل أخشاب النوافذ والأجزاء الخشبية الأخرى بمحلول المبيد مذاب فى الكيروسين قبل إجراء عملية الدهانات المختلفة .

  2. ضرورة وجود فتحات تهوية مناسبة وإضاءة كافية فى الحجرات .

  3. عدم معاملة الحوائط والأسقف الخشبية بالمبيدات فى المنازل حتى لو كانت الإصابة بها .

  4. فى حالة الشون يتم عمل قاعدة أسمنتية بسمك ( 5سم ) على الأقل كأرضية تشوين بعد إجراء المعاملة السابقة فى المبانى البلدية ( رش الأرض التى فوقها المصطبة ) أو معاملة أخشاب الطبلية التى ترص عليها الأجولة بعد فرش مشمع عليها قبل رص الأجولة .

طرق المكافحة العلاجية :

  1. يتم عمل محاليل المبيدات لعلاج المبانى المصابة بمعاملة جميع الأخشاب فى المبنى بمحلول الأخشاب فى المبنى بمحلول المبيد مذاباً فى الكيروسين .
    عمل خندق حول المبنى ملاصق

  2. يتم عمل خندق حول المبنى وملاصق للحائط بعرض 30 × 30 سم عمق ويرش بمحلول المبيد بمعدل 4 لتر محلول لكل متر طولى ثم تردم التربة

  3. يتم عمل ثقوب فى الأرضيات سواء بلاط أو تربة أو باركيه بمعدل ثقب لكل متر مربع ثم تعامل بدفع محلول الرش بمعدل 4 لتر لكل ثقب .

  4. فى حالة الأشجار المصابة يتم عمل خندق حول الشجرة على بعد 50 سم من الجذع ( 30× 30 ) مع تكسير الأنفاق والكتل الطينية ويتم وضع المصائد العلاجية فى الخندق وتروى وتردم التربة .

أهم المبيدات المستخدمة :

  1. مستحلبات مائية : ( دورسبان 4 تى سى بنسبة 2 % -

نيربان 48 % M بنسبة 2 % ) .

  1. محاليل مذابة : ( دوروسبان 4 تى سى بنسبة 6 سم3 / لتر - بيربان 48 % M بنسبة 6سم / لتر ) .

التنبؤ بالإصابة بحشرة النمل الأبيض التحت أرضى


يعتبر التنبؤبالإصابة فى مجال مكافحة الآفات من الأهمية حيث يقلل من الإصابة واستفحال الضرر أو يمنعه كلية قبل وقوعه مما يوفر الكثير من الحهد والوقت والتكاليف فى أعمال المكافحة علاوة علاوة على حماية البيئة من التلوث بقدر الإمكان وخطورة حشرة النمل الأبيض التحت أرضى تتركز فى عدم رؤية الحشرة نفسها مباشرة بل مجرد آثار هجومها والدمار الذى تحدثه .
ومن وسائل التنبؤ بالإصابة مصيدة السباعى .
مكونات وتركيب المصيدة
تتكون المصيدة أساساً من جسم المصيدة المكون من الكرتونالمضلع طولها ( 15 سم ) وقطرها (5 – 7 سم ) ويغطى جسم المصيدة بالبولى إيثيلين ( كيسنايلون ) مغلف من إحدى طرفيه والطرف الآخر يمتد إلى ماقبل نهاية المصيدة بحوالى ( 2سم ) ومثبت بأستيك ربط .
ويعمل جسم المصيدة المصنوع من الكرتون المضلع أساساً كمادة سليلوزية جاذبة للحشرة علاوة على أن التعاريج الموجودة عليها تعمل على وجود أنفاق صناعية تغرى الحشرة بالتواجد داخلياً لأطول مدة إلى جانب أن الحشرة تتغذى على المصيدة نفسها ويعمل البولى إيثيلين ( الكيس النايلون ) على إحتفاظ المصيدة بالرطوبة لأطول فترة زمنية ممكنة لجذب الحشرة وبذلك يتوفر للحشرة كل من الغذاء ( السليلوز ) والرطوبة ( تبليل المصيدة ) والظلام ( الدفن تحت الأرض ) وعند النهار ترتفع الحرارة ويتبخر الماء من المصيدة وبذلك تظل صالحة لأكثر من شهر .

وذلك بثلاث طرق :

  1. تآكل الكرتون .

  2. وجود الحشرات فى تجاعيد الكرتون .

  3. وجود تربة ملتصقة بالمصيدة مكان التآكل .

طريقة الإستعمال

يتم وضع المصيدة فى الماء حتى درجة البلل ثم تدفن على مستوى سطح الأرض ويكون الكيس النايلون على سطح الأرض . ويتم جمع المصائد وفحصها وتغييرها شهرياً .

الفوائد المنتظرة من المصيدة :

  1. من أهم وسائل التعرف على وجود الحشرة

  2. تستخدم فى تقدير وفاعلية المبيدات المستعملة فى المكافحة ومدة فاعليتها.

  3. عند الحاجة لحماية الأماكن الإقتصادية والتنبؤ بالهجوم من الحشرة قبل حدوث الضرر .

  4. تستخدم لإجراء الدراسات البيئية على الحشرة .

  5. تستخدم كطعوم سامة للحشرة سواء كيماوياً أو بيولوجياً .

أماكن وضع المصيدة

  1. لأماكن التى تم معاملتها بالمبيدات حيث يتم تقييم المعاملة ومدتها .

  2. حول الأماكن الهامة إقتصادياً ( مصانع الورق , الذخيرة , الأخشاب , المخازن . . إلخ )

  3. ماكن إقامة المدن الجديدة للتنبؤ بوجودها من عدمه كذلك أماكن الإستصلاح فى الأراضى الجديدة .

  4. عند تطبيق المكافحة لمعرفة أماكن المستعمرات وعددها لتقليل كمية المبيدات المستخدمة وتكاليف المكافحة

 

فى حالة الاصابة المحدودةوهى حالة اصابة شقة ومحتوياتها داخليا من اثاثات وباركيه واى منتجات خشبية يتم التبخير (التدخين) بواسطة غاز المثيل بروميد حيث مدة غلق المكان المعامل ثلاثة ايام وعند التهوية بواسطة متخصصين يترك المكان مدة من يومين الى ثلاثة ايام اخرى لايتم التعايش فى المكان المعامل حتى يتم تسامى الغاز الموجود وان تتم التهوية بصورة جيدة فى حالة الاصابة الغير محدودةوهى اصابة معظم الشقق فى المبنى السكنى او اصابات النمل الابيض للكتل الخرسانية والجدران وقد تبنى الحشرات بيوت خارجية توجد على سطح الجدران وغير ذلك يراعى تبخير المبنى بالكامل بحيث جميع السكان تتفق على ذلك ومع ترك المكان مدة لا تقل عن ثلاثة ايام اى 72 ساعة كحد ادنى ومدة يومين تهوية الاماكن على ان تتم التهوية بمعرفة متخصصين ملاحظات: *التبخير بغاز الميثيل بروميد يقضى على الموجود من الحشرات واطوارها الحشرية جميعا ولا يعمل كوقاية من الحشرات حيث انه غاز يتسامى مع التهوية *بعد عملية التبخير لو صادف هاجم النمل الابيض المجنح مرة اخرى المبنى او الشقة لابد من رشها باى مبيد حشرى وهو فى طور الحشرة المجنحة فهو سهل موته ولا يترك لمعيشة اطوار حشرية اخرى لانها حشرات قادمة من خارج المبنى ويحدث ذلك فى موسم الهجرة ويبدا من نهاية شهر مارس حتى اكتوبرويكثر فى شهرى ابريل ومايو وشهرى سبتمبر واكتوبر *يراعى رش مبيدات التى تحتوى على مادة فعالة كلورو بير يفوس في الارض قبل انشاء المبانى مع دهان الخرسانات والجدران اسفل التربة عند الانشاء حتى الدور الاول بطبقة من القار وذلك لتقليل الاصابة من النمل الابيض التحت ارضى كما المصاب بجزئية بمنطقة سموحة *قد يصيب النمل الابيض الاوراق ويتغذى عليها مثل تاكل بعض المخطوطات عمرها مائة عام بالهند مظاهر الاصابة ظهور الأفراد المجنحة في مواسم الهجرة وتتميز بأن طول الأجنحة أكبر من ضعف طول بطن الحشرات الحشرات المجنحة بيوت خارجية على سطح الجدران يعيش بداخلها النمل الابيض وجود ما يشبه الرمل باستدارة أكثر … وهي عبارة عن فضلات الحشرات التي تنساب من بعض الثقوب من الخشب المصاب وتعرف باخشاب مهضومة وقد تشبه الخميرة البيرة المستوردة وجود هذة الحشرة فى اخشاب تم تجويفها بمعرفتها تراكم الأجنحة المتكسرة احجام حشرة النمل الابيض A) ذكر النمل الأبيض طوله حوالى 10 مم. B)ملكة النمل الأبيض طولها حوالى 15 مم وبطنها مليئة بالبيض. C) شغالة النمل الأبيض طولها حوالى 7 مم وفكاها عاديين. D) جندى النمل الأبيض طوله حوالى 10 مم ومميز بالفكوك القوية. ومنقول من جريدة الاهرام المصرية الاتى النمل الأبيض تحول إلي مشكلة تؤرق أهالي الإسكندرية وتسبب لهم خسائر كبيرة‏,‏ وقد شهدت العديد من مناطق المحافظة هجمات لجحافله تعدت خطورتها الإضرار بالأثاث الخشبي بالمنازل إلي حفر انفاق أسفل أساسات المباني ومحاولة الاضرار حتي بالخرسانه الأسمنتية‏,‏ وهو مايحذر منه المتخصصون باعتباره يمثل خطرا علي الوحدات السكنية‏,‏ ويهدد ساكنيها بشكل مباشر وهو مادفع الأهالي إلي تقديم آلاف البلاغات للمسئولين بالمحافظة للعمل من أجل إنهاء معاناتهم مع جيوش النمل الأبيض ويقول الدكتور حسين عبدالله رزق ـ أستاذ الحشرات الاقتصادية المدير التنفيذي لوحدة الحشرات الاقتصادية‏,‏ للمكافحة والانتاج بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية ـ النمل الأبيض‏ يعتبر من أخطر الآفات الحشرية التي تصيب الأخشاب ومنتجاتها كذلك الأشجار والمحاصيل الراعية‏,‏ كما تصيب المنازل والأخشاب المصنعة والأثاث والأرضيات الخشبية‏..‏ وتنتشر الإصابة بالنمل الأبيض في معظم محافظات الجمهورية‏,‏ ويسبب خسائر فادحة تقدر بالملايين‏,‏ هذابالإضافة إلي أن النمل الأبيض حشرة اجتماعية تعيش في مستعمرات كبيرة تتكون من بضعي عدة ملايين من الأفراد ذات ألوان بيضاء أو مائلة للصفرة حيث تسكن التربة والأخشاب وتتأقلم بعض هذه الأنواع الخطيرة للمعيشة داخل المنازل مسببة دمارا شديدا لكل ماهو خشب داخل المنازل خلال وقت قياسي منذ بدء الاصابة‏. ويضيف أن النمل الأبيض يتغذي علي الأخشاب والمنتجات الخشبية التي تحتوي علي مادة السليلوز‏,‏ حيث يستطيع هضم السليلوز بسبب وجود كائنات دقيقة أولية داخل القناة الهضمية تمده بالإنزيمات اللازمة للهضم‏,‏ وبالرغم أن النمل الأبيض ذو جسم رخو فإنه مزود بأسنان صلبة يسطيع تقطيع الأخشاب والتغذية عليها‏..‏ كذلك فإن النمل الأبيض يستطيع التغذية علي المنتجات الورقية والأرضيات ودهانات وأوراق الحوائط والكتب والملابس والمنسوجات والمفروشات داخل المنازل وعن النمل الأبيض المنتشر بمحافظة الأسكندرية ومناطق تجمعه يقول إنه ينتشر في محافظة الإسكندرية عدة أنواع من النمل الأبيض منها النمل التحت أرضي‏,‏ ويعتبر هذا النوع من أخطر أنواع النمل حيث تضم المستعمرة أكثر من ‏7‏ ملايين فرد ويعيش أفراد هذا النوع تحت سطح التربة ويتغذي علي الأخشاب القريبة من سطح التربة والمدفونة فيه أو علي سطح التربة وهي تعد أهم الأنواع علي الاطلاق التي تسبب أضرارا علي مستوي العالم وتعيش داخل أنفاق وتتكون من التربة مختلطة بالأخشاب والمخلفات وإفرازات الحشرة‏..‏ وينتشر هذا النوع أساسا في المناطق الزراعية ويتأقلم في المدن مع المباني الخرسانية والعمارات المقامة علي الأراضي الزراعية حيث ينجذب للرطوبة الناشئة في الجدران عن تسرب المياه من مواسير وخزانات المياه والصرف ثم يقوم ببناء مستعمراته تحت سطح المبني أو تحت الأرضيات‏,‏ كما أنه يحتل الفراغات الموجة في طوب الحوائط الأسمنتي المفرغ ويمد أنفاقه داخلها ليصل إلي الأبواب والنوافذ‏..‏ وعندما تشتد الإصابة يمكن مشاهدة الانفاق علي جدران المباني من الخارج ومن الداخل ويؤكد الدكتور ممدوح إدريس ـ أستاذ الحشرات الاقتصادية بكلية الزراعة جامعة الاسكندرية ـ أن هذا النوع من النمل الأبيض ينتشر في مساكن ومباني ومناطق وسط وغرب الإسكندرية‏:‏ سموحة والإبراهيمية ومصطفي كامل ورشدي وجليم والمنشية‏,‏ وذلك طبقا للشكاوي الواردة لوحدة الحشرات الاقتصادية بكلية الزراعة ونظير أعراض الاصابة ممثلة بالتدمير للأرضيات الخشبية والباركيه وإطارات الأبواب والنوافذ‏,‏ كما تظهر أنفاق التهوية داخل الأخشاب المصابة والممرات التي يسير داخلها النمل الأبيض التحت أرضي علي الجدران والحوائط وأقاطعه بسؤال‏..‏ ولماذا تزداد صرخات المواطنين في منطقة سموحة بصفة خاصة علي وجه التحديد؟‏ اجاب‏:‏ أن نوع النمل الأبيض الذي ظهر وانتشر بمنطقة سموحة يعتبر التحت أرضي ذلك لأن منطقة سموحة كانت منذ سنوات ماضية منطقة زراعية غنية بالمواد العضوية ومنسوب المياه الأرضي مرتفع وأيضا مصابة بالنمل الأبيض تحت الأرض وبعد انتشار العمران وازدياد حركة البناء والتشييد في تلك المنطقة بدأ ظهور المشكلة حيث لم تتم معالجة التربة بالمبيدات اللازمة والمتخصصة لمكافحة هذا النوع من النمل الأبيض فكان هجومه الشرس علي الأخشاب الموجودة بالعمارات السكنية إلي جانب أن أحد أهم مشاكل منطقة سموحة أن عددا كبيرا جدا من الشقق مغلقة‏,‏ وبذلك تكون مصدرا خصبا للعدوي لبقية الشقق السكنية‏,‏ وقد ساعد علي ذلك أن هذا النوع يتغذي علي الأخشاب من الداخل مع البعد عن الطبقة السطحية من الأخشاب فتكون الاصابة منتشرة إلي حد ويواصل الدكتور ممدوح ادريس حديثه بالقول‏:‏ إن الظروف البيئية تسهم بشكل كبير في انتشار هذا النوع من الآفات حيث تشكل الرطوبة بيئة مثلي كي تتولد هذه الحشرة وهذه الرطوبة ناتجة عن تسرب المياه من الخزانات ومواسير الصرف الصحي‏..‏ هذا بالإضافة إلي عامل مهم للجو يتمثل في طبيعة مناخ محافظة الإسكندرية الذي يمتاز بارتفاع نسبة الرطوبة بصفة عامة وهذا يزيد من احتمالات خطورة هذا النوع من النمل الأبيض الذي ينتشر بصورة مخيفة بالاسكندرية‏.وعن أنواع النمل الأبيض الأخري التي تعاني منها معظم مناطق الاسكندرية يقول‏:‏ إن هناك نملا أبيض الخشب الجاف الذي يتغذي أفراده علي الأخشاب الجافة‏..‏ وتكون مستعمراته كاملة تقطن الأخشاب الجافة فوق سطح الأرض مثل أخشاب الأثاث وحجرات النوم والصالونات والأبواب والنوافذ ويتميز هذا النوع ببطء نمو مستعمراته نتيجة لشدة جفاف الأخشاب التي يعيش فيها كذلك نظرا لاحتياجاتها المائية الضئيلة‏. وللعلم الخشب المصاب بهذا النوع يسقط كريات صغيرة‏Pellets‏ تشبه حبات الرمل عبارة عن خشب نصف مهضوم تخرجه حوريات النمل الأبيض‏..‏ وينتشر هذا النوع في معظم مناطق الإسكندرية من المندرة شرقا إلي العجمي غربا وهو يؤدي إلي تدمير الأثاثات الخشبية والموبيليا خلال وجيزة‏.وهناك نمل أبيض الخشب الرطب الذي تهاجم أفراده الأخشاب مباشرة في وقت الهجرة وتكون المستعمرة بداخلها وتحتاج إلي نسبة عالية من الرطوبة فغالبا ماتصيب الأخشاب التالفة وبصفة عامة تعتبر ذات أهمية اقتصادية ضئيلة‏. المكافحة مكلفة أما الدكتور ماهر إبراهيم ـ أستاذ المبيدات والمدير التنفيذي لوحدة مكافحة الآفات وحماية البيئة ـ فيري أن انتشار النمل الأبيض بمحافظة الإسكندرية أصبح علي مدي واسع بمعظم مناطق الإسكندرية‏,‏ وللعلم‏,‏ فقد بدأ هجومه بمنطقة محرم بك منذ فترة طويلة‏,‏ ومنذ فتزة انتشر بمنطقة لوران إلي جانب منطقة سموحة التي غزتها جيوش مهولة من النمل الأبيض‏,‏ وقد ساهمت الظروف البيئية والحركة العمرانية في انتشار النمل الأبيض إلي جانب التربة المنقولة‏[‏ الردم‏]‏ من المكان المصاب لآخر خال من النمل‏..‏ ومن هذا المنطلق يؤكد أمشكلة في تزايد مستمر بصورة كبيرة والآن فقد وصلت الخسائر لمئات الآلاف من الجنيهات وإذا لم تتضافر الجهود لتنظيم حملة لمكافحة هذه الآفة الخطيرة التي تهدد أيضا أساسات العقارات وهذا في حد ذاته كارثة لن يستطيع أحد تحديد حجمها خاصة بعد احتلال ملايين من أفراد النمل الأبيض للخرسانات بالعقارات وكذلك أثاث المنازل الذي يقدر ثمنه بملايين الجنيهات‏.وعن الأسلوب العلمي لمكافحة النمل الأبيض يقول إن الوحدة تتلقي شكاوي المواطنين ونقوم بأخذ عينات بواسطة أساتذة متخصصين للفحص والتشخيص وتحديد حجم المشكلة ونوعها وبناء علي رغبة الشاكي كي تتم عملية المكافحة التي تكون مكلفة بصورة ملحوظة‏.وفي هذا الصدد لابد أن نحذر المواطنين من خطورة المبيدات المستخدمة في المكافحة بعيدا عن الجهات العلمية فهي تشكل خطرا داهما علي الصحة العامة وعلي الآفة ذاتها فقد تنجح في إحداث نوع من المقاومة للمبيد لذلك ننصح بضرورة اللجوء للجهات العلمية المتخصصة التي تستخدم المبيدات الموصي بها من المنظمات العلمية العالمية وغير الضارة بالبيئة أو الصحة العامة‏. سرية الانتشار الدكتور طارق القيعي ـ عميد كلية الزراعة رئيس المجلس الشعبي المحلي بمحافظة الإسكندرية ـ يشير إلي أن كلية الزراعة تلقت بلاغات عديدة من قاطني مساكن أعضاء هيئة التدريس بسموحة وعمارات الشرطة‏,‏ وكذلك تقسيم القضاة‏,‏ وقد اكتشفنا وجود جيوش من النمل الأبيض‏,هاجم الأثاث الخشبي بالمنازل وتسبب في خسائر مالية كبيرة لآلاف المواطنين‏..‏ وتتمثل مشكلة النمل الأبيض في سرية انتشاره وهو يمثل خطورة إذا لم يقاوم لأن هناك فراشات ودور اليرقات التي تأكل الأسمنت والخرسانة والأخشاب‏..‏ وفور تلقي البلاغات يتم إرسال فريق متخلي المنازل المتضررة لأخذ عينات من النمل الأبيض بهدف تقدير حجم الخسائر والاصابة وكيفية محاصرة هذه الآفة‏,‏ والخطورة لهذه الحشرة أنها تسكن وتتوالد في الخرسانة الأسمنتية وتتغذي علي الأخشاب وفي بعض حالات الاصابة لاتظهر إلا بعد إحداث خسائر فادحة في الأثاث والأبواب والنوافذ وأية منتجات خشبية بالوحدة السكنية‏,‏ وفي مراحل متقدمة تؤثر علي الأساسات الخرسانية حيث تستطيع الحشرة إحداث شقوق وثقوب في الخرسانة الأسمنتية وأسأل عميد كلية الزراعة ـ كيف يمكن للمواطن اكتشاف وجود النمل الأبيض داخل المنزل فيجيب بأن وجود فراشات صغيرة جدا صفراء اللون وكذلك وجود نشارة من الخشب يشبه البودرة بجانب الجدران وأسفل الأثاث هذا يعني إنذارا بوجود حشرة النمل الأبيض مما يستدعي ضرورة استشارة أساتذة متخصصين بالكلية للانتقال فورا للمعاينة والتعامل العلمي والفني الصحيح مع هذه الحشرة‏,‏ ويؤكد أن طرق مكافحة هذه الحشرة لا تنجح بالاجتهاد الشخصي أو‏(‏ الفهلوة‏)‏ علي الاطلاق أو بالطرق البدائية التقليدية والتي يمكن أن تؤثر علي الحشرة بصورة عكسية وتصبح وباء داخل الوحدة السكنية بدلا من القضاء عليها وينوه إلي أنه تم اعداد تقرير يتضمن دراسة علمية عن هذه الحشرة‏,‏ وتم عرضه علي اللواء محمد عبدالسلام المحجوب محافظ الاسكندرية فأصدر توجيهاته بتشكيل لجنة عليا لمكافحة الآفات المنزلية‏,‏ كما طلب بدء حملة تحت إشراف المحافظة والمجلس الشعبي المحلي وكلية الزراعة اشترك فيها الجمعيات الأهلية بهدف مكافحة كل الآفات مثل الناموس والحشرات الزاحفة والطائرة والقوارض‏. كما طالب المحافظ بألا تكون تكلفة المكافحة مبالغا فيها حتي لاترهق كاهل المواطنين وتجري الان محاولات لدعم البرنامج من جهات عديدة حتي تكون المكافحة في متناول اليد‏,‏ وعن الاسلوب الأمثل لمكافحة هذه الآفة التي اصبحت تهدد الثروة العقارية يقول‏:‏ إنه لمنع وصولي المستوي الوبائي بمحافظة الإسكندرية لابد من إتمام عملية الوقاية ومعاملة التربة بالمبيدات قبل بناء العمارات السكنية في المناطق الموبوءة وأخذ عينات من التربة لتحديد مدي انتشار الوباء مع ربط ذلك بتصاريح البناء وهذا الأمر يتطلب الاعداد الجيد للبناء‏,‏ ويشمل التحكم في مصادر المياه في مكان المبني مع إزالة المخلفات الخشبية والمخلفات السليلوزية قبل وأثناء البناء وكذلك تجنب الشقوق والفجوات والثقوب الخرسانية التي تسمح بسهولة الاختراق‏..‏ كما يتطلب الأمر أيضا وضع حواجز بين التربة والمبني المراد حمايته من المناطق الموبؤة وتشمل حواجز كيماوية عن طريق استعمال مبيدات التربة ذات الأثر الباقي الطويل وهي أكثر الطرق فاعلية في مكافحة النمل الأبيض التحت أرضي إلي جانب وضع حواجز معدنية بين التربة والمبني المراد حمايته عن طريق استعمال قطعة معدنية منحنية لاسفل ولاينصح بها حاليا‏.‏ أما عن العقارات المصابة بالفعل فلابد من حصر العمارات السكنية المصابة بمناطق الاسكندرية المختلفة وعمل برنامج مكافحة متكامل‏ صرخات الاهالي وفي جولة لنا بمناطق الاسكندرية المتضررة من النمل الابيض التقينا والمهندس وديع نجيب حنا وقال لنا‏:‏ أقطن بمنطقة سموحة منذ عشر سنوات وقبل عام مضي فوجئت بتغيرات في الارضيات الخشبية وكذلك الاثاث وحاولت جاهدا معرفة السبب ومصدره وما طرأ علي الاخشاب ولكن باءت كمحاولات العلاج بالفشل حتي وصل الامر الي ان بدأت الاقدام تهوي لاسفل عند السير علي الأرضيات الخشبية وكذلك انتشار حبات صغيرة لغاية اسفل الاثاث فأسرعت الي مديرية الزراعة حيث اعطوني زجاجة بها مبيد سائل وطلبوا مني رشها علي الاخشاب وهذا كل ما حدث ومازال النمل الابيض يحتل الاخشاب ولا أدري ماذا افعل؟ وتضيف أوديت سليم‏:‏ فوجئت بحدوث ثقوب وشقوق بالاخشاب كلها داخل الشقة مما اضطرني الي تغيير الارضية الخشبية وهذا يعد عبئا كبيرا علي وكانت المفاجأة عندما نزعت الاخشاب المصابة بأن اصبح لونها اسود داكنا وبها ثقوب عديدة وتحول بعضها الي ما يشبه البودرة‏..‏ اماالاثاث فهو مشكلة اخري فلابد من تغيير كل حجرات المنازل من اجل التخلص من هذه الحشرة وهذا مكلف للغاية‏..‏ واصبحت الوحدات السكنية بالعقار بأكمله تعاني من الهجوم الشرس لآفة النمل الابيض‏..‏

 

hanyembaby

مهندس / هاني امبابي 00966548220741

  • Currently 132/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 8753 قراءة
نشرت فى 21 يوليو 2010 بواسطة hanyembaby

ساحة النقاش

beerm

http://beerm-ksa.com/

beerm ksa فى 17 نوفمبر 2014 شارك بالرد 0 ردود
beerm

beerm-ksa.com

beerm ksa فى 11 نوفمبر 2014 شارك بالرد 1 ردود
beerm

http://beerm-ksa.com/pest-control-company-in-riyadh/termite-control-company/

beerm ksa فى 11 نوفمبر 2014
samrnice

http://elforsangroup.org/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d9%85%d9%83%d8%a7%d9%81%d8%ad%d8%a9-%d8%ad%d8%b4%d8%b1%d8%a7%d8%aa

samrnice

http://elforsangroup.org/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d9%85%d9%83%d8%a7%d9%81%d8%ad%d8%a9-%d8%ad%d8%b4%d8%b1%d8%a7%d8%aa/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%b1%d8%b4-%d9%85%d8%a8%d9%8a%d8%af%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6

samrnice

http://elforsangroup.org/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d9%85%d9%83%d8%a7%d9%81%d8%ad%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%85%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%a8%d9%8a%d8%b6-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6

samrnice

شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض

alnqaa

http://elnqaa.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D9%81%D9%84%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

alnqaa

http://elnqaa.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

alnqaa

http://elnqaa.com/

هاني امبابي

hanyembaby
TEL +966593311402 hanyembaby2008@gmail.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

787,437