تقارير

edit

هي تكامل الملامح و الخصائص لمنتج أو خدمة ما بصورة تمكن من تلبية احتياجات ومتطلبات محددة أو معروفة ضمناً & أو هي مجموعة من الخصائص والمميزات لكيان ما تعبر عن قدرتها على تحقيق المتطلبات المحددة أو المتوقعة من قبل المستفيد

ويهتم نظام الجودة:ــ بالتحديد الشامل للهيكل التنظيمي، وتوزيع المسئوليات والصلاحيات على الموظفين والعمال، وإيضاح الأعمال والإجراءات الكفيلة بمراقبة العمل ومتابعته، وكذلك مراقبة وفحص كل ما يرد إلي المنشأة والتأكيد على أن الخدمة قد تم فحصها وأنها تحقق مستلزمات الجودة المطلوبة .
وتعرف سياسة الجودة :
بأنها رغبة وتوجه منظمة ما فيما يتعلق بالجودة بالشكل الذي حددته الإدارة العليا رسميا.
وتعرف إدارة الجودة :
بأنها نشاطات مجمل الوظيفة الإدارية التي تحدد سياسة الجودة وأهدافها والمسئوليات والتنفيذ من خلال وسائل مثل تخطيط الجودة وضبط الجودة والتأكد من الجودة وتحسين الجودة ضمن متطلبات الجودة
يعرف ضبط الجودة :
بأنه التقنيات التشغيلية والنشاطات المستخدمة للإيفاء بمتطلبات الجودة.
توكيد الجودة:
يعرف بأنه كافة النشاطات المرسومة والمنظمة التي تنفذ ضمن نظام الجودة والموضحة حسب الحاجة لتأمين أو لإيجاد ثقة الكافية بأن جهة ما ستقوم بالإيفاء بكافة متطلبات الجودة.
فلسفة الجودة :
تعرف بأنها الوظائف التي تشكل جزءاً من الدورة الصناعية وتؤثر على جودة المنتج مثل التفتيش والتسويق والخدمة ودراسات السوق وتطوير المنتج وهندسة التصنيع وشراء الإنتاج.
معيار الجودة :
هو عبارة عن وثيقة تصدر نتيجة اجتماع يحدد المتطلبات التي يجب أن يفي بها منتج ما أو عملية أو خدمة وتصادق عليها جهة معترف بها. فعلى مستوى الشركة يكون الهدف الأساسي من توحيد المعايير هو زيادة ربحية الشركة.
تحديد معايير خدمة ما :ــ هي المتطلبات الواجب توافرها للتأكد من ملاءمتها للغرض وبما أن مفهوم إدارة الجودة مفهوم حديث نسبياً لذا ما زالت الكثير من الشركات لا تترك بوضوح مدلول لبعض التعبيرات مثل ( مقياس المنتج – معيار نظام الجودة ).
- يحدد مقياس المنتج المواصفات أو المعايير الواجب توافرها في المنتج ليكون متلائماً مع المتطلبات المحددة للمعايرة / العميل.
يتضمن نظام الجودة لمنظمة ما :
الهيكل التنظيمي والإجراءات والعمليات والمصادر المطلوبة لتنفيذ نظام إدارة جودة شامل لتحقيق أهداف الجودة & يعرف مقياس نظام الجودة طريقة إدارة الجودة في الشركة للتأكد من أن المنتجات تتلاءم مع المتطلبات /المقاييس الموضوعة والشركة لها الحرية في وضع أي مستوى جودة لمنتجاتها على أساس اعتبارات التسويق ومتطلبات العميل.
يساعد مقياس نظام الجودة الشركة على إدارة نظام الجودة لتحقيق مستوى الجودة المطلوب والملائمة مع المعيار.
ففي حالة التعاقد يساعد تنفيذ نظام مثل "الآيزو 9000" الشركة على فهم متطلبات العميل كما تدار عمليات الأقسام الوظيفية المختلفة بطريقة تضمن أن المنتج والخدمة النهائية تفي بكافة المتطلبات المتعاقد عليها.
تنشر مقاييس الآيزو 9000 في أربعة أجزاء هي الآيزو 9001 – 9002 – 9003- 9004 وتعتبر مصدر التحديد وتعريف باقي السلسلة .
إن الآيزو (9001):
هي أشمل وثيقة في السلسلة تطبق على الشركات التي تعمل في التصميم والتطوير والتصنيع والترتيب والخدمات وهي تحدد نظام جودة للاستخدام عندما تتطلب العقود شرحا لقدرة المورد على تصميم وتصنيع وتركيب وخدمة المنتج ــ كما يتعامل آيزو 9001 مع نواحي مثل تقصى وتصحيح الأخطاء أثناء الإنتاج وتدريب الموظفين والتوثيق وضبط البيانات .
يطبق آيزو( 9002 (:
على السلع التي لا تتطلب تصميما ويعرف تأكيد الجودة في الإنتاج والتركيب والخدمة .
يعرف آيزو( 9003 ):
على كافة الشركات ويحدد نموذج نظام الجودة للتفتيش النهائي والاختبار.
يعرف آيزو( 9004 ):
عناصر الجودة المشار إليها في الوثائق السابقة بتفصيل أكبر ويقدم الخطوط المواجهة لإدارة الجودة ولعناصر نظام الجودة المطلوبه لتطوير وتنفيذ نظام جودة ما.
مجال عمل المواصفة آيزو 9001 :2000
تستخدم المواصفة من قبل المنشآت التي :-
1- تحتاج إلي تبيين قدرتها على توفير المنتج بشكل متماثل باستمرار ويتطابق مع متطلبات العميل والأنظمة المتبعة .
2- تهدف إلي تدعيم إرضاء العميل من خلال التطبيق الفعال للنظام متضمنا عمليات التطوير المستمرة للنظام والتأكيد على المطابقة لمتطلبات العميل والأنظمة المتبعة .
فلسفة المواصفة آيزو 9001 :2000
- إن نظام الجودة الجيد سيؤدى إلي ممارسات إدارية جيدة تحقق متطلبات الخدمة والمنتجات المحددة من قبل العميل بتماثل وثبات دون تذبذب أو اضطراب .
-لا يمكن المحافظة على مستوى ثابت للجودة في غياب نظام جودة موثق ومطبق.
- لا يوجد سبب يدفع فردا حريصا على وظيفته للقيام بأعمالة بطريقة تختلف عن الطريقة الموثقة والمسلمة إلية بعد تلقيه تدريبا كافيا عليها .
- وفي الآونة الأخيرة أصبح الحصول على شهادة (آيزو) دعاية للشركات حيث انتشرت الإعلانات عن المصانع التي تحصل على شهادة الآيزو.
وهذا التسابق المحموم نحو شهادة الآيزو يهدد بجعل الحصول على الجودة مسألة عادية تؤثر فيها عمليات التقليد والدعايه مع أن الجودة كانتماء والتزام هي أكبر من ذلك بكثير لذا لابد من التطرق لبعض النقاط المهمة حول هذا الموضوع الجاد .
أولا: ــ الحصول على شهادة الجودة شيء والانتماء إلي الجودة شيء آخر.
فالانتماء إلي الجودة يتطلب أمورا واحتياجات واهتمامات في غاية الرقى والجودة منها ما هو مادي (أموال وأصول ) ومنها ما هو بشرى (مهارات وسلوكيات) ومنها ما هو فني (معرفة وتأهيل) ..الخ . كما أن الانتماء إلي الجودة يفرض تغييرات جذرية فى المنشأة بدءا من شكل الهيكل التنظيمي وأسلوب الإدارة إلي شخصية المدير واهتماماته , ولكن نفرق بين المنشأة التي تهتم بالجودة قولا وفعلا والأخرى التي لا تعير الجودة أهمية كافية أو تنظر للجودة كشعار وشهادة فقط نجد أن هناك اختلافات كبيرة جدا وعميقة جدا بين هاتين المنشأتين خاصة من حيث :ــ
1- الاهتمام بالبحوث والتطوير .
2- الاهتمام بالتدريب والتنمية البشرية .
3- تحقيق الريادة التقنية .
4- تشجيع العمل الجماعي والابتكار .
5- فتح خطوط الاتصال واستمراريتها .
6- توفر القيادات الواعية والمتفتحة .
7- الاهتمام بالعميل وجعلة (العامل الأول) الذي يؤثر على قرارات وتصرفات المنشأة.
إذ أن الجودة كمبدأ يعنى الاهتمام بهذه المتطلبات أما المنشأة التي تحاول الحصول على شهادة (آيزو) كدعاية فارغة فهذه لا ناقة لها في الجودة ولا جمل .
ثانيا:ــ الجودة قبل أن تكون شهادة هي سلوك وثقافة على مستوى القائد والأفراد بل على مستوى المنشأة ككل. والتفكير في تحقيق الجودة هو قرار استراتيجي بلا شك ويعتبر هذا النمط التفكيري الهادف مكسبا للإدارة والمنشأة وللمجتمع ولكن التفكير والرغبة والطموح لا يعنى شيئا البتة إذا لم يصاحبه استعداد وولاء وتضحية .
* بعض التصورات الخاطئة عن الجودة:-
- التكاليف العالية:- إن تخفيض نسبة العيوب والمنتجات المرفوضة يعطى فائدة أكبر من تكاليف تنظيم الجودة.
- الزيادة في عدد أفراد العمل:- تحديد معايير إنتاجية أفضل وخفض عدد المفتشين.
- التضييق على الإبداع وخنق روح الإبداع :- إن تنظيم الجودة لن يتحقق إلا بتثقيف القائمين على العمل بأنهم هم الذين يبنون الجودة في المنتج وهم الذين يحسنون عمليات الإنتاج ويقومون بالأعمال التصحيحية لمعالجة العيوب الناجمة عن سوء إتباع التعليمات.
إن تحقيق الجودة ليس أوامر عليا بل عملية تطور مستمر يقوم بها العاملون في المؤسسة ومهمة الإدارة هي تحفيزهم على القيام بذلك.
ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 185 مشاهدة
نشرت فى 8 ديسمبر 2012 بواسطة ali-radwan
إدارة الجودة هي الطريقة التي تضمن بأن جميع النشاطات الضرورية لتصميم وتطوير ومن ثم تطبيق المنتج أو الخدمة في المؤسسة فعّآلة وتعمل بكفاءة.

تطوير الجودة : أفضل ما يعرف به عالم الإحصاءات الأمريكي إدوارد ديمينغ هو فلسفته الإدارية في الجودة والإنتاجية والمركز المنافس، حيث أنه صاغ 14 نقطة يجب على الإداريين الانتباه لها لتحقيق الجودة، وبعض هذه النقاط يلائم إدارة الخدمات بشكل أكبر ومنها: حطّم الحواجز بين الاقسام والدوائر المختلفة. يجب على الإداريين أن يتعلموا مسؤولياتهم ويستلموا القيادة التطوّر بشكل باستمرار إنشاء برنامج للتطوير والتعليم الذاتي.

المخطط التالي هو "دورة شيوارت" لتطوير الجودة والتي حققت انتشارها على يد ديمينغ وتعرف اختصارا ب PDCA حيث ان فلسفة هذه الدورة هو التطوير المستمر للجودة في المؤسسة يكون عبر ترابط أربعة مبادئ هي :

مخطط شيوارت

مقاييس الجودة : أوجدت المنظمة الدولية للتقييس ISO (الأيزو) مواصفة قياسية لنظام إدارة الجودة QMS عام 1987 وهي مواصفة رقم أيزو 9000:1987 وتتكون من سلسلة مواصفات هي:
أيزو 9001:1987
أيزو 9002:1987
أيزو 9003:1987

وهذه المواصفات كانت تطبق على أنواع مختلفة من الصناعات بحسب النشاطات : تصميم، إنتاج، تأدية خدمات، وكان يتم مراجعة هذه المواصفات كل عدة سنوات من قبل المنظمة الدولية للتقييس (أيزو) وفي مراجعة عام 1994 ظهرت طبعة معدلة من المواصفة هي : أيزو 9000:1994 وتشمل سلسلة المواصفات
أيزو 9002:1994
أيزو 9001:1994
أيزو9003:1994

وتمت المراجعة الأخيرة عام 2000 حيث تم إلغاء المواصفتين أيزو 9002 وأيزو 9003 لتظهر المواصفة أيزو 9000:2000 وأيزو 9001:2000 و 9004:2000ومن شهر كانون الثاني لعام 2003 اعتبرت الجهات المانحة للشهادة المواصفتين أيزو 9002 وأيزو 9003 لاغيتين وعلى المؤسسات التي تطبق هاتين المواصفتين الانتقال لتطبيق المواصفة الجديدة، وهناك المواصفة أيزو 9004:2000 والتي تشكل دليلا حول تطوير الأداء بشكل يفوق المتطلبات الأساسية لمواصفة أيزو 9001:2000 إن مواصفات نظام إدارة الجودة وضعت من قبل الايزو ISO لغايات إعطاء الشهادات للمؤسسات التي تطبقها بناء على أنظمة الجودة التي تطبقها المؤسسة والعمليات التي تمارسها وليس بناء على المنتج أو الخدمة التي تقدمها المؤسسة. ومؤخرا أصدرت الأيزو مواصفة رقم 22000 والتي تعنى بإعطاء الشهادات للصناعات الغذائية وتغطي هذه المواصفة المتطلبات الأساسية في مواصفة الايزو 9001 وفي نظام الهاسب HACCP لتعطي مواصفة واحدة متكاملة للصناعات الغذائية.

تم تعديل مواصفة الأيزو 9000 في سنة 2005 لتوضيح بعض التعريفات بصورة أفضل وكذلك تم مراجعة مواصفة 9001 وإعادة إصدارها في نوفمبر 2008 وشملت التعديلات توضيحات لبعض المتطلبات دون تغير جذري في المتطلبات المحددة في إصدار 2000.
ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 159 مشاهدة
نشرت فى 8 ديسمبر 2012 بواسطة ali-radwan

خبير جودة هو مهندس مختص بتكنولوجيا القياسات، وتوجد له دراسة وتدريب خاص الوظيفة خبير الجودة يقوم في الشركة أو المؤسسة بوضع استراجيات وأنظمة الجودة في الأقسام المختلفة. وتقع عليه ابتكار حلول لمسائل القياسات التكنولوجية في جميع مراحل الإنتاج من تصميم، وتصنيع، وتركيب الأجزاء، وبرامج الفحص الوسطية والنهائية. ومن ضمن أنظمة الخبرة أنظمة المتابعة والضبط ودوراتها ،و كذلك معايرة مواد وآلات القياس العيارية ومراعاة دوراتها، والقيام بإحصاءات الجودة (نسبة المنتجات التي فيها خلل، وتعيين نسبة المنتجات الفاسدة تماما) كذلك التعرف على أسباب الخلل وأسباب الفساد، وبناءا على تحليله للأسباب وضع خطط لتفادي الخطأ والخلل في المصنوعات. وبالنسبة إلى الجودة في شركات الخدمات على خبير الجودة يقع عاتق تخطيط برامج ووضع أنظمة للجودة في جميع مراحل الخدة، من جذب العقود، إبرام العقود، آداء الخدمات، الإشراف، انتهاء الخدات ، خدمات للعملاء بعد انتهاء خدمات، التعامل مع شكاوي العملاء، واستطلاع رأي العملاء في الخدمات المقدمة. يساعد خبير الجودة في برنامج الحصول على "شهادة الجودة" للمصنع أو المؤسسة التي يعمل فيها من أحد المؤسسات المتخصصة في الجودة طبقا للنظم الدولية للجودة. وهو يجيد العمل بالحاسوب واستخدام برمجيات خاصة (سوفتوير) تتعلق بترابط أنظمة الجودة في الأقسمام وتعديلها وإحصاءات الجودة من أجل إدارة الجودة. ومن اختصاصيات خبير الجودة إجراء الاختبارات الأولى على المنتجات المطورة والمستحدثة، والتفتيش على مواد وأدوات المعايرة والقياس ووضع دورات التفتيش الخاصة بها ، وفحص الواردات، وفحص الإنتاج، واستلام الأجهزة والآلات الموردة. وتوجد أحيانا في المصانع الكبيرة معامل وحجرات معزولة يقوم فيها خبراء الجودة بقياسات وفحوص.

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 150 مشاهدة
نشرت فى 8 ديسمبر 2012 بواسطة ali-radwan

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]--><!--<!--

" تقرير مكافحة الآفات "

 

اسم صاحب المبني .........................................................................

العنوان .................................... الحي .........................................

تاريخ المكافحة          /        /      14هـ     الساعة ................................

اسم المبيد المستخدم ......................................................................

الآفة المستهدفة ............................................................................

الكمية المستخدمة لتر / كجم ..............................................................

سائل التخفيف ونسبة تخفيف المبيد .......................................................

معدل رش المبيد المخفف ..................................................................

 

الاحتياطات الواجب مراعاتها بعد عملية المكافحة :-

1- عدم تناول أو ملامسة المبيد باليد .

2- التأكد من عدم وصول الأطفال أو الحيوانات إلي موضع المبيد .

3- غسل اليدين جيداً عند ملامسة المبيد .

4- مراجعة أقرب مركز صحي في حالة حدوث تسمم بالمبيد وإبراز هذه الشهادة إلي الطبيب المعالج .

 

اسم المسئول الفني .........................................................................

 

 

الختم

 

 

 

 

الأصل : لصاحب المنزل .

صورة : للمؤسسة أو الشركة .

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 145 مشاهدة
نشرت فى 8 ديسمبر 2012 بواسطة ali-radwan

<!--

<!--<!--

بيان أنشطة أعمال المكافحة

  نموذج رقم (1)

 

 

مسلسل

المكان الذي تمت به أعمال المكافحة

الآفة المستهدفة بالمكافحة

تاريخ إجراء المكافحة

المبيد المستخدم

الكمية المستخدمة

لتر/كجم

سائل التخفيف

نسبة التخفيف

معدل رش المحلول المخفف

ملاحظات

1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3

 

 

 

 

 

 

 

 

 

4

 

 

 

 

 

 

 

 

 

5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

6

 

 

 

 

 

 

 

 

 

7

 

 

 

 

 

 

 

 

 

8

 

 

 

 

 

 

 

 

 

9

 

 

 

 

 

 

 

 

 

10

 

 

 

 

 

 

 

 

 

11

 

 

 

 

 

 

 

 

 

12

 

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 145 مشاهدة
نشرت فى 8 ديسمبر 2012 بواسطة ali-radwan

أرت فيو للتنمية الزراعية و التوريدات العامة

ali-radwan
ت \ - 0244343016 - 01114239349 01005606466- 01020262453 [email protected] [email protected] »

عدد زيارات الموقع

657,150

تسجيل الدخول

ابحث