عام (منوعات )

edit

لماذا يحترمك الآخرون ؟

حسين العسقلاني18/04/2013 - 12:27am

أول ما يلفت نظر الآخرين إليك هو مظهرك، وكلما كان مظهرك منسقًا ومرتبًا وجذابًا كلما حظيت بدرجة أكبر من الاهتمام الذي ربما ينبني عليه الاحترام أو لا ينبني حسب طبيعة المقاييس عند الأفراد والمجتمعات المختلفة كما سنذكره...

الكثير من الناس يحترمك لكون مظهرك جذابًا، ملابسك منسقة وجميلة، قوامك رائع، شعرك مهذب.... إلى غير ذلك من الصفات التي تظهر للآخرين للوهلة الأولى، أو كما يقولون من أول نظرة، ومن ثَمَّ يبني هذا الصنف من الناس احترامهم لك وتقديرهم لشخصك بناءً على هذا الأمر، بل ربما يعرف الكثيرون مستوى الثراء أو الفقر الذي أنت عليه من نوع السيارة التي تمتلكها او الهاتف الذي تحمله أو حتى من نوع الحذاء الذي تلبسه...!!

نوع آخر من الناس لا يعير المظهر كثير اهتمام لكنه يسأل عن نوع التعليم الذي حصلت عليه وبقدر علوّ الشهادة ونوعها ورفعتها ومكانتها عند الناس بقدر ما تعلو في نظره وتسمو في تصوره...

نوع ثالث من الناس لا يهتم كثيرًا بالمظهر ولا بنوع التعليم ولكن يشغله كثيرًا العائلة التي تنتمي إليها هل هي عائلة كبيرة أو متوسطة أو صغيرة؟ كم عدد الكبراء والوزراء من عائلتك أم أنه ليس لك قريب في هذا الوسط؟

وبناءًا على حجم العائلة ومكانتها يكون حجم الاحترام لك، وكنت أعتقد أن هذه الفئة قد عفا عليها الزمن ولكني وجدت أنه لا زال منها بقايا يعيشون بيننا...

أما النوع الذي أحترمه كثيرًا وأقدّره فهو هذا النوع الذي لا ينظر إلى أيٍ من العوامل السابقة منفردًا، وليس من العوامل السابقة ما يتصدر عنده قائمة الاحترام بل إنه يحترم الآخرين بقدر ما عندهم من الأخلاق الحميدة والصفات الجميلة...

وهذا هو المقياس الحقيقي والأهم - من وجهة نظري - والذي ينبغي أن يكون عليه الجميع وإن كان هذا من الصعوبة بمكان...

ولا بأس أن يضاف إلى الأدب والأخلاق المظهر الحسن الجميل فإن الله جميل يحب الجمال، كما أنه لا بأس على الإنسان أن يحاول أن يكون على قدر من العلم ويحصّل من الدرجات العلمية ما يرتفع به شأنه في الدنيا والآخرة...

وإذا أضيف إلى ذلك كله شرف العائلة فلا بأس شرط ألا يكون ذلك مدعاة إلى التكبر والاستعلاء على الناس فإنه "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر" كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.

ما أود أن أؤكد عليه كثيرًا هو ألا يكون تقديرنا للناس واحترامنا لهم مبنيًا على مجرد المظهر أو نوع التعليم أو حجم العائلة فحسب بل لا بد من الأخلاق الحسنة الحميدة التي يكون الإنسان دونها من التفاهة بمكان...

وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "إنما بعثت لأتمِّمَ مكارم الأخلاق".

وقد كان صلى الله عليه وسلم نموذجًا عمليًا للأخلاق الحميدة والصفات الجميلة ووصفه الله تعالى بقوله: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم: 4].

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 88 مشاهدة
نشرت فى 16 مايو 2014 بواسطة ali-radwan
وصية ابن حنبل لابنه يوم زواجه , رحمة الله !!


أي بني: إنّك لن تنال السعادة في بيتك إلا بعشر خصال تمنحها لزوجك فاحفظها عني واحرص عليها:

أما الأولى والثانية:

. إنّ النّساء يحببن الدلال ويحببن التصريح بالحب، فلا تبخل على زوجتك بذلك،فإن بخلت جعل بينك وبينها حجابًا من الجفوة ونقصًا في المودة.


وأما الثالثة:

إن النساء يكرهنَ الرجل الشديد الحازم ويستخدمن الرجل الضعيف اللين فاجعل لكل صفة مكانها فإنه أدعى للحب وأجلب للطمأنينة.


وأما الرابعة:

إنّ النساء يُحببن من الزوج ما يحب الزوج منهنّ من طيب الكلام وحسن المنظر ونظافة الثياب وطيب الرائحة فكن في كل أحوالك كذلك.


أما الخامسة:

إنّ البيت مملكة الأنثى وفيه تشعر أنّها متربعة على عرشها وأنها سيدة فيه، فإيّاك أن تهدم هذه المملكة التي تعيشها، وإياك أن تحاول أن تزيحها عن عرشها هذا، فإنّك إن فعلت نازعتها ملكها، وليس لملكٍ أشدّ عداوةً ممن ينازعه ملكه


أما السادسة:

إنّ المرأة تحب أن تكسب زوجها ولا تخسر أهلها، فإيّاك أن تجعل نفسك مع أهلها في ميزان واحد، فإمّا أنت وإمّا أهلها، فهي وإن اختارتك على أهلها فإنّها ستبقى في كمدٍ تُنقل عَدْواه , حياتك اليومية.


والسابعة:

إنّ المرأة خُلِقت مِن ضِلعٍ أعوج وهذا سرّ الجمال فيها، وسرُّ الجذب إليها وليس هذا عيبًا فيها "فالحاجب زيّنه العِوَجُ"، فلا تحمل عليها إن هي أخطأت حملةً لا هوادة فيهاتحاول تقييم المعوج فتكسرها وكسرها طلاقها، ولا تتركها إن هي أخطأت حتى يزداد اعوجاجها وتتقوقع على نفسها فلا تلين لك بعد ذلك ولا تسمع إليك، ولكن كن دائما معها بين بين.


أما الثامنة:

إنّ النّساء جُبلن على كُفر العشير وجُحدان المعروف، فإن أحسنت لإحداهنّ دهرًا ثم أسأت إليها مرة قالت: ما وجدت منك خيرًا قط، فلا يحملنّك هذا الخلق على أن تكرهها وتنفر منها، فإنّك إن كرهت منها هذا الخلق رضيت منها غيره.


أما التاسعة:

إنّ المرأة تمر بحالات من الضعف الجسدي والتعب النفسي، حتى إنّ الله سبحانه وتعالى أسقط عنها مجموعةً من الفرائض التي افترضها في هذه الحالات فقد أسقط عنها الصلاة نهائيًا في هذه الحالات وأنسأ لها الصيام خلالهما حتى تعود صحتها ويعتدل مزاجها، فكن معها في هذه الأحوال ربانيا كماخفف الله سبحانه وتعالى عنها فرائضه أن تخفف عنها طلباتك وأوامرك.


أما العاشرة:

اعلم أن المرأة أسيرة عندك، فارحم أسرها وتجاوز عن ضعفها تكن لك خير متاع وخير شريك

.
ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 122 مشاهدة
نشرت فى 17 أغسطس 2013 بواسطة ali-radwan

ضوابط مهمة يحتاجها المسلم عند الفتن:

1 : لا تتبع العاطفة وقيِّدها بالشرع

2 : التثبت في النقل وعدم التعجل

3 : إيَّاك والجهل واحرص على العلم والتعلم

4 : عند الاختلاف، إياك والصغار والزم الكبار

5 : إياك والأمور الحادثة والزم السنة

6 : إياك أن تقترب من الفتنة وابتعد عنها

7 : منع الفتنة أسهل من رفعها

8 : احذر الهوى عندما تأخذ بالفتوى وخذ بما أضاءه الدليل

9 : إن كنت عامياً لا تأخذ الفتوى بالتشهي وقلِّد الأعلم

10 : إيَّاك والتقلب واثبت على الدين بنور القرآن والسنة

11 : لا تنازع النصوص بما تريد واجعل ما تريد على وفق النصوص

12 : احذر الفرقة والزم الجماعة

13 : إياك والظلمة والشر والعذاب والزم العدل وأهله والخير وأهله

14 : لا تتطلب الفتن واستعذ بالله من شرها

15 : لا تغتر بزخرفة الفتن وانظر إلى حقيقتها ببصيرة المؤمن

16 : احذر الغلو والزم الاعتدال

17 : احذر العقوق وأدي الحقوق

18 : احذر قصر النظر واعرف الحق بأصله وأثره

< من شرح كتاب الفتن وأشراط الساعة من صحيح الإمام مسلم >

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 114 مشاهدة
نشرت فى 25 يوليو 2013 بواسطة ali-radwan

حكايه رجل اسلم على يد نمله


حكاية رجل أسلم على يد نملة
قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : ( حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم " لا يَحطِمَنَّكُم سليمان و جنوده وهم لا يشعرون )

هل تعلمون لم استُخدَمت كلمة " يَحطِمَنَّكم " ؟؟

سأحكي لكم قصة حول هذه الكلمة التي تبين إعجاز القرآن الكريم وصدق ما فيها من آيات ..

قبل أعوام قليلة اجتمع مجموعة من علماء الكفّار في سبيل البحث عن خطأ في كتاب الله تعالى حتى تثبت حجتهم بأن الدين الإسلامي دين لا صحة فيه ، وبدءوا يقلبون المصحف الشريف ، و يدرسون آياته ، حتى وصلوا إلى هذه الكلمة في الآية الكريمة السابقة " يَحطِمَنَّكم" ....

وهنا اعترتهم الغبطة والسرور فها قد وجدوا - في نظرهم - ما يسيء للإسلام فقالوا بأن الكلمة " يَحطِمَنَّكم " من التحطيم والتهشيم و التكسير .. فكيف يكون لنملة أن تتحطم ؟ وهي ليست من مادة قابلة للتحطم !!

إذن فالكلمة لم تأتَ في موضعها ، هكذا قالوا !!

" كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا "

وبدءوا ينشرون اكتشافهم الذي اعتبروه عظيماَ ، و لم يجدوا و لو رداً واحداً على لسان رجل مسلم .. !!

وبعد أعوام مضت من اكتشافهم ، ظهر عالم أسترالي أجرى بحوثاً طويلة على تلك المخلوقة الضعيفة ليجد ما لا يتوقعه إنسان على وجه الأرض فقد وجد أن النملة تحتوي على نسبة كبيرة من مادة الزجاج ، ولذلك ورد اللفظ المناسب في مكانه المناسب وعلى إثر هذا أعلن العالم الأسترالي إسلامه ..

" سبحان الله العزيز الحكيم " ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ..


ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 142 مشاهدة
نشرت فى 26 فبراير 2013 بواسطة ali-radwan

شخصية المستقبل للأبناء تعتمد على معاملة الوالدين

 

ان ادراك الأبناء لمعاملة والديهم يتمثل في نظرتهم الى المواقف التي تحدث بينهم وبين آبائهم من خلال تفاعلهم معا وكيفية تربيتهم والأساليب التي اتبعها الآباء تجاههم وكيفية تقدير الأبناء لهذه المعاملة اذ ان نظرة الرفض او القبول واللامبالاة او التحكم الزائد والمساواة او التفرقة تؤثر جميعها على شخصية الأبناء.

وكشفت دراسة اكاديمية أن المعاملة التي يتلقاها الأبناء من والديهم ذات علاقة وثيقة بما ستكون عليه شخصياتهم وسلوكهم وقيمهم وتوافقهم النفسي والاجتماعي في المستقبل.

وذكرت الدراسة التي أعدتهاالاستشارية النفسية في مكتب الانماء الاجتماعي التابع لديوان سمو رئيس مجلس الوزراء الدكتورة سعاد البشر وأستاذ الاجتماع في جامعة الكويت الدكتور حمود القشعان أن وجود علاقة والدية سيئة مع الأبناء قد يكون أحد المنبئات بوجود مشكلات نفسية كالقلق والاكتئاب. بحسب كونا.

وأوضحت الدراسة التي تحمل عنوان "ادراك الأبناء السلبي للمعاملة الوالدية وعلاقته بكل من القلق والاكتئاب" أن الأبناء الذين يدركون أن والديهم يفرضون عليهم أسلوب التحكم الزائد والتدقيق في كل كبيرة وصغيرة تخصهم قد تلغي لديهم مهارات التواصل الفعال والايجابي ويكونون أشخاصا معتمدين على الآخرين في الاختيار والانجاز والتعامل.

وأضافت الدراسة التي أجريت على عينة عشوائية قوامها 108 طلاب من الجنسين من كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ان الاعتماد الكلي على الوالدين قد تظهر جوانبه السلبية في مرحلة المراهقة وهي الفترة التي يحاول فيها الفرد الاستقلال برأيه وبأفكاره فينعكس ذلك سلبا عليه فيبدأ بالتخبط عند اتخاذه للقرارات وعند اختياره للأصدقاء فيشعر بعدها بالفشل وينخفض احترامه لذاته وتقل ثقته بنفسه.

وبينت الدراسة أن أسلوب اللامبالاة الذي يتبعه بعض الآباء قد يكون ادراك الأبناء له سببا في الشعور بعدم الأمان والخوف من المجهول والتذبذب في المشاعر والوجدان مما ينعكس ذلك على شخصياتهم فيكونون مندفعين نحو القيام بسلوكيات متهورة للفت انتباه الآخرين لهم.

وبينت أن ادراك الأبناء لأسلوب القسوة والاساءة والعنف له أثر بالغ عليهم حيث يولد لديهم الشعور بالتوتر والضيق والهيجان والغضب الجامح.

وذكر معدا الدراسة دكتور البشر ودكتور القشعان في لقاء مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن لكل أسلوب من أساليب المعاملة الوالدية انعكاساته الايجابية والسلبية على الأبناء في بعض جوانب شخصياتهم مشيرين الى أن نوع الأساليب وشدتها تتغير تبعا لمتغيرات عديدة منها الانطباعات البيئية والرضا الزواجي والعلاقات بين الوالدين والضغوط التي يتعرضان لها وغيرها من المتغيرات.

وأضافا ان ادراك الأبناء لمعاملة والديهم يتمثل في نظرتهم الى المواقف التي تحدث بينهم وبين آبائهم من خلال تفاعلهم معا وكيفية تربيتهم والأساليب التي اتبعها الآباء تجاههم وكيفية تقدير الأبناء لهذه المعاملة اذ ان نظرة الرفض أو القبول واللامبالاة أو التحكم الزائد والمساواة أو التفرقة تؤثر جميعها على شخصية الفرد.

ولاحظا أن ادراك الأبناء الايجابي لقبول والديهم لهم يساعد على تنمية شخصية ايجابية لديهم وعلى النقيض من ذلك فان الادراك السلبي المتمثل في رفض الوالدين للأبناء يكون سببا في ظهور صفات سلبية في شخصيتهم مستقبلا .

وأفاد الباحثان أن أحد أكثر الفروض االسريرية لانتشار أعراض القلق والاكتئاب هو عدم وجود الكفاية من الدعم الأسري من قبل الآباء لأبنائهم مشيرين الى أن بعض الأشخاص المصابين بالقلق والاكتئاب أقروا في بعض الدراسات بوجود علاقة سلبية بينهم وبين والديهم الى جانب تلقيهم لمعاملة سيئة اتسمت بالاهمال أو الحماية الزائدة.

وأضافا ان الأمن العاطفي والتواصل والتفاعل الحسي للطفل أمر مطلوب لتكوين الثقة بنفسه وللوصول الى الاستقلالية الذاتية له وغياب هذا الدعم الحسي والعاطفي يؤدي لاضطراب شخصيته. وخلص الباحثان في ختام الدراسة الى تأكيد أهمية تنبيه أولياء الأمور على ضرورة منح العطف والحب والحنان واستخدام أفضل الوسائل التربوية في التعامل مع أبنائهم حتى تكون وسيلة للحد من ارتفاع عدد المصابين بأعراض القلق والاكتئاب.

كما أوصيا بلفت انتباه أفراد المجتمع الى وجود مثل هذه الاضطرابات المتعلقة بالإدراك السلبي للمعاملة الوالدية وتنظيم المحاضرات والندوات التثقيفية وذلك لزيادة الوعي الصحي النفسي.
ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 144 مشاهدة
نشرت فى 26 فبراير 2013 بواسطة ali-radwan

معنى ,,الرجال قوامون على النساء,,

 

{الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ} ما تعريف القوامة؟ وهل على الزوجة الطاعة إذا فقد الزوج شروط القوامة؟!

الجواب لفضيله الشيخ : على جمعه
الحقيقة أن الإسلام نظام متكامل والإنسان لا بد أن يفهم معاني ما أراده الله سبحانه وتعالى.. {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ} تكليف وتشريف.

أما من ناحية التكليف فكلف الله الرجال برعاية النساء، والاعتناء بهن، والصرف عليهن، والإنفاق عليهن هذا هو جانب التكليف.

وفيه نوع من أنواع التشريف؛ أقام الله سبحانه وتعالى الرجل كأب كزوج كقائد للأسرة، ولا بد عليه أن يحمد الله سبحانه وتعالى في مقام الشريف، ولا بد عليه أن يلتزم في مقام التكليف.

والتكليف والتشريف وجهان لعملة واحدة، ولذلك يجب على الرجل أن يحمد الله أنه رجل، ويجب على المرأة أن تحمد الله أنها امرأة.

فالقوامة هي مسئولية وهي فيها تكليف، لا ينظر أحدنا أبداً إلى جانب التشريف ويترك جانب التكليف؛ لأن هذا فيه خروج عن حدود الله سبحانه وتعالى.

فالقوامة معناها أنه يجب عليه أن ينفق، فإذا امتنع الرجل عن النفقة فقد فَقَدَ شرطا مهما من شروط الطاعة.. طاعة الزوجة لزوجها التي حث الله عليها وحث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجعلها من موجبات الجنة للمرأة.. فقدها.

ولذلك إذا لم ينفق فلا طاعة.. هو لا طاعة أصلاً بين المرأة وزوجها إذا أمرها بمعصية من المعاصي.

المرأة ذمّة مستقلة في مالها.. في عقلها.. في تكليفها.. في علاقتها مع الله سبحانه وتعالى، ولكن لما اندرجت في الأسرة أصبح الأسرة لا بد لها من قائد، واختار الله سبحانه وتعالى لها قيادة الرجل، ولكن بعد التشاور مع المرأة أيضاً، وبعد التشاور مع الأولاد، وبعد أن يجعل القاعدة العامة التي أمرنا بها الله {وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ}.

{وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ} تجعل الرجال لا بد عليهم أن يمتثلوا لهذا الأمر، فإذا فقد الزوج شروط القوامة، فليست هناك طاعة عند فقهاء المسلمين كما هو منصوص في كتبهم.

سؤال آخر يقول:

ما حكم إنفاق الزوجة على المنزل إذا كانت تعمل؟ وهل هو واجب أم تطوع منها؟ وإذا كان واجباً فما النسبة المفروضة؟ وهل يسقط حقها في مال زوجها أي لا يعطيها الزوج مصروفاً شخصياً لها؛ لأنها تعمل؟!

كل هذه الأسئلة أشعر أنها تخرج من أناس يعتبرون أن هناك صراعاً بين الرجل والمرأة.. أن هناك صراعاً بين الزوج والزوجة.

فالأمر ليس كذلك.. الله أمر أن يكون هناك وئام.. أن يكون هناك حب.. أن يكون هناك ودّ.. فالله سبحانه وتعالى لما أمر بالحب وبالودّ وبالسكينة بين الزوجين، {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.

ولذلك أساس العلاقة التي بين الرجل والمرأة هو الود والرحمة، وليس هو النزاع والصراع، وأين حقي وأين حقك، ولذلك المرأة كلما ترى أبناءها يريدون شيئاً من المال الذي هي قادرة عليه فتعطي، الأسرة تحتاج فتعطي، وهذا الحساب الذي أشعر به في السؤال لا وجود له في الشريعة الإسلامية، وجوده في الشريعة عند القاضي، وليس في الحياة، ولذلك أرجو أن يسود الحب بين الناس.
ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 150 مشاهدة
نشرت فى 25 فبراير 2013 بواسطة ali-radwan

الطاقة الشمسية

الاهمية

·         الطاقة هى الركيزة الأساسية فى عمليات انتاج و تصنيع الغذاء

·         زيادة معدلات أستخدام الوقود الأحفورى و أرتفاع اسعارة مع زيادة درجة حرارة الأرض مجموعة من المشاكل لا تعالج الا ايجاد بدائل للطاقة

·         الأشعاعات الشمسية المخترقة للغلاف الجوى لكوكب الأرض تحمل كميات هائلة من الطاقة التى يمكن الأنتفاع بها

·         كل عام تصل لكوكب الأرض أشعه شمسية تقدر ب 27.21 X 1017 و هى تساوى الطاقة الناجمة عن أحتراق 122 تريليون طن  الفحم

 

 

التصنيع الغذائى الشمسى

·         استخدام الطاقة الشمسية يساعد في حل كثير من مشاكل الطاقة في مجال التصنيع الغذائي

·         تحسين فعالية المحافظة على البيئة و تنمية المجتمعات عن طريق توفير في ميزانيات الدول لاستهلاكات الطاقة الى موارد اخرى مثل الصحة و السكان و العلاج

استخدامات الطاقة الشمسية فى التصنيع الغذائى:

·         حفظ الخضر و الفاكهة و الاعشاب و التوابل

·         تجفيف المحاصيل

·         التحميص

·         بسطرة العصائر

 مستويات الحرارة المطلوبة لبعض عمليات التصنيع الغذائى

 

 

 

 

التجفيف الشمسى

·         التجفيف الشمسى أحد أنجح التطبيقات فى مصر و يمكن أستخدامة لتجفيف أغلب المحاصيل الزراعية فى فصل الصيف و ينقسم الى:

o        التجفيف الشمسى المباشر ( يعتمد على مفعول البيت الزجاجى)

o        التجفيف الشمسى الغير مباشر (عن طريق مجمعات الطاقة الشمسية)

 

المصدر: مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية
ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 184 مشاهدة
نشرت فى 25 أكتوبر 2012 بواسطة ali-radwan

شاهد اكثر عشر اسماك رعب في العالم

 

 

هذه قائمة بأكثر 10 أسماك مخيفة بالعالم..




حسب تصويت الجمهور في أحد المجلات التي تهتم بعلوم

البحار..

المركز العاشر : سمكة الاسنان



المركز التاسع : سمكة مولا مولا


تتميز بانها اكثر الاسماك احتواءا على العظم

يطلق عليها سمكة شمس المحيط



________________________________

المركز الثامن : رامي القنابل اليدويه



الرعب بدأ



الترجمة لاسمها هو رامى القنابل اليدويه من اسمها بيبان

وشكلها مش عاوز كلام

تتواجد على عمق سحيق في القطبين الشمالى والجنوبى

_______________________________

المركز السابع : سمكك الانقليس



عادة تتغذى على الاسماك الصغيره والجمبرى على الرغم من

فكها احيانا ف استطاعته ان يلتهم سمكه ف نفس ضخامتها

بمساعدة توسع معدتها ايضا


_________________________________

المركز السادس : سمك الصناره او الشص


شكلها مخيف بجد


_______________________________

المركز الخامس : سمك الحجاره


في العمود الفقرى يوجد سم

وهي اكثر انواع الاسماك سما في العالم واخطرهم



______________________________

المركز الرابع : السمك الذئب

تتغذى على القشريات والرخويات وبعض الاسماك
مكن ان تبلغ
203 سم
و 18 كج
تتواجد في المحيط الهادى

________________________________

المركز الثالث : وهم لونجنوسى

الأنف الطويل ليحدد به الفرائس

_______________________________

المركز الثاني : السمكة المصباح


_________________________________
المركز الأول

سمكة البقعة

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 204 مشاهدة
نشرت فى 25 أكتوبر 2012 بواسطة ali-radwan

لماذا خلقنا الله وماهو سر السعادة وكيف الوصول إليها ؟:

 

في كل لحظة من لحظات حياتنا يمدنا الله بإمدادات ونعم وأرزاق ورحمات لاتنقطع لا ليلاً ولا نهاراً، لاصيفاً ولاشتاءً، لافي اليقظة ولا في النوم، لا في الشدة ولا في الرخاء، ولو أردنا أن نحصي جزءاً من هذه النعم العظيمة لما استطعنا ذلك أبدا، ففي داخل أجسادنا 600 مليار مليار خلية، في كل خلية عالم كبير من الكائنات التي تعمل لخدمتنا ليل نهار، وقد أوجدنا الله في هذه الحياة كرماً منه وفضل، من دون أن يكون لنا علم بذلك، فجمع بين آباءنا وأمهاتنا لينجبونا، ثم حفظنا في بطون أمهاتنا ورزقنا وغذانا ونحن نائمون لمدة تسعة أشهر، وهو يصور أشكالنا في كل ساعة بأحسن صورة يمكن أن تكون، فأعطانا شكلا وجمالا وقواماً يستحيل لأي عقل على وجه الأرض، بل يستحيل لجميع العقول التي على وجه الأرض أن تتخيل أفضل من هذه الصورة التي خلقنا الله عليها، وبعد أن تكونت أجسادنا أذن الله لنا بالخروج من بطون أمهاتنا إلى هذه الحياة لنجد حنان أمهاتنا بانتظارنا، ونجد غذائنا جاهزاً في صدور أمهاتنا ينتظرنا، ونجد الهواء والماء والتراب والغذاء والشمس والقمر والنجوم وكل شيء في هذا الكون مسخر لخدمتنا من غير تعب منا ولاتفكير ولاتخطيط ، ولو فكرنا قليلاً في نعم الله علينا ونظرنا في هذا الكون الذي جعله الله مسخراً لنا برحمته، ونظرنا كيف ميزنا الله عن باقي المخلوقات في جمال أشكالنا وكمالها، ورقي معيشتنا وغذائنا وكرامتنا لعرفنا أن الله سبحانه وتعالى خلقنا لأنه يحبنا، وخلقنامن أجل السعادة والخلود، وأعطانا الحياة الدنيا هدية ومحبة منه، وفرصة ذهبية لاتعوض لكي نتعرف عليه ونتقرب منه فنفوز بنعيم الحياة الأخرى الأبدية، قال الله تعالى:(لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم)لذلكمن الواجب علينا في مقابل هذا العطاء الإلهي العظيم والمستمر وهذا الحب الكبير أن نبادل الله العظيم بالحب الدائم والشكر المستمر والعبادة المستمرة، قال الله سبحانه وتعالى:(والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لاتعلمون شيئاَ وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون)،وأفضل طريقة نعبر بها عن حبنا لله وشكرنا له هي بكثرة ذكره، كما قال سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:(علامة حب الله كثرة ذكر الله)،فهذا الذكر الكثير لله هو سر السعادةفي الدنيا والآخرة، قال الله تعالى:(ألا بذكر الله تطمئن القلوب)،وهو مفتاح القرب والحب من الله سبحانه وتعالى، قالالله سبحانهفي الحديث القدسي:(لي عبادا يحبونني وأحبهم، ويشتاقون إلى وأشتاق إليهم، ويذكرونني وأذكرهم(وعلى قدر ذكرك لله وإخلاصك في محبته يكون مقامك في الجنة،قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:(ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم؟ قالوا بلى يارسول الله، قال ذكر الله)،فالذكر هو من أعظم العبادات لله، وهومن أكثر مايقرب إلى الله تعالى، لأن الغاية من الصلاة والصوم وبقية العبادات هو ذكر الله، وبما أن الدنيا والآخرة هي بيد الله وحده، لذلك فإذا ربحنامحبة الله ورضاه فقد ربحنا كل شيء،ولأن الله جعل في الجنة درجات يجب علينا أن نسعى لننال أعلى درجة ممكنة فيها، وهذا لاينال إلى بتوفيق الله وكثرة الذكر،  فلوسألنا أي شخص كان أي بيت من هذه البيوت التي في الصور التالية تختار لعرفنا الإجابة مسبقا، لأن الإنسان من طبيعته يحب الجمال ويحب الكمال، والإنسان العاقل هو الذي يحرص أن تكون حياته في الدنيا و الآخرة أفضل ماتكون ولايقبل لنفسه بالذل، أوبالقليل أوبالخراب حتى لو كانت الدنيا مؤقتة وقصيرة، فكيف إذا كانت الحياة أبدية؟ فمن باب أولى أن يكون الحرص أكبر وأعظم، وقد نبهنا الله جل جلاله برحمة منه لعظمة الجنة وعظمة درجاتها لكي نسعى أن نكون من أصحاب الدرجات العليا فيها قبل فوات الآوان، وحثنا على التفكير في تفاوت الناس في حياتهم الدنيا لنأخذ العبرة والفائدة من أجل الحياة الآبدية، قال الله سبحانه وتعالى:(انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلاً)،وكثرة ذكر الله تعالى هو من أعظم الأعمال التي يمكن أن تنال بها الدرجات العليا في الجنة، وهو سر السعادة الحقيقية والدائمة في الدنيا والآخرة، هذا الذكر الجوهرة الثمينة وهو أغلى كنز على وجه الأرض،  فمن  طبقه  فاز فوزا عظيما، وكان من أعظم الرابحين في الدنيا والآخرة وكان من المحبوبين عند الله، لذلك حاول أن تتمسك بهذا الذكر بكامل همتك وقوتك لأنك اذا تركته فكأنما تترك حياتك وسعادتك وتفتح على نفسك أبواب الهموم والأحزان والآلام، كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:(مثل الذي يذكر ربه والذي لايذكر ربه كمثل الحي والميت)والعمر قصير لذلك حاول ان تأخذ من هذا الكنز الثمين والجواهر الغالية مااستطعت لأنه هو الذي سيحدد مصيرك ومنزلتك في الدنيا والآخرة.

 

 

كيف تذكر الله؟:

 

خصص وقتا لذكرالله بشكل يومي تكون فيه بمفردك (أفضل الأوقات للذكرقبل شروق الشمس وقبل غروبها، أي بعد صلاة الفجر وقبل صلاة المغرب)،  وتعطر برائحة زكية، والبس ثوبا نظيفا، وأطفئ النور، وأغمض عينيك، وتوجه بقلبك إلى الله، واشعر بأن الله حاضر معك، واشعر بقدسيته، وهيبته، ومحبته، وعظمته تملأ قلبك، واذكر بقلبك أو لسانك(لاإله إلا الله)لمدة نصف ساعة صباحا، ونصف ساعة مساءا على الأقل، ولاتقطع هذا الذكر ولايوم. يقول الله  سبحانه وتعالى:(واذكر اسم ربك بكرة وأصيلا)، ويقول الله تعالى أيضا:(واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلاً)، والتبتيل هو الانقطاع. (طبعا لاتنسى ذكر الله في كل الأوقات أيضا)، يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:(من قال لا إله إلا الله دخل الجنة)، ولكن يجب أولاً أن تعلم معنى(لا إله إلا الله)ومعناها أنه ليس هناك محبوب إلا الله، ولا خالق إلى الله، ولامعبود إلا الله، ولا رازق إلا الله، ولا معطي إلا الله، ولا نافع إلا الله، ولا أحد بيده الخير إلا الله، ولا يتصرف في هذا الوجود إلا الله وحده لاشريك له.

 

ماهي فوائد ذكر الله ؟

 

محبة الله:قال الله تعالى:(إن لي عبادا يحبونني وأحبهم، ويشتاقون إلى وأشتاق إليهم، ويذكرونني وأذكرهم وأول ما أعطيهم أن أقذف من نوري في قلوبهم، فيخبرون عني كما أخبر عنهم، ولو كانت السماوات والأرض وما فيهما في موازينهم لاستقللتها لهم، وأقبل بوجهي عليهم، لا يعلم أحد ما أريد أن أعطيهم)، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:(من أكثر ذكر الله أحبه الله)فالذاكر لله يكون غالياً عند الله، ومحبوبا عندالله.

 

مجالسة لله تعالى:

 

وهي مجالسة للروح وليس للجسد، قال الله تعالى:( أنا جليس من ذكرني).

 

الله يذكر من يذكره:

 

قال الله تعالى:(اذكروني أذكركم واشكروا لي ولاتكفرون)فإذا ذكرت الله ذكرك الله وأعطاك كل ماتتمنى وتحب.

 

الرحمة المستمرة من الله، وطلب الملائكة الرحمة للذاكر:

 

قال الله تعالى:(ياآيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً وسبحوه بكرةً وأصيلا * هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيما * تحيتهم يوم يلقونه سلام وأعد لهم أجرا عظيماً)

 

الشعورة بالسعادة والسرور والتخلص الهموم والأحزان والآلام:

 

قال الله تعالى:(ألا بذكر الله تطمئن القلوب)،

 

زيادة في الرزق وتيسير الأمور وتحقيق الأماني:

 

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:(الذاكر لله لاترد دعوته).

غفران الخطايا والذنوب:

 

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:(من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف ألف درجة)

 

دخول أعلى الدرجات في الجنة:

 

وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:(من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة(، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:( ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم؟ قالوا بلى, قال ذكر الله)، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:(من قال لا إله إلا الله غرست له شجرة فيالجنة من ياقوتة حمراء منبتها في مسك أبيض أحلى من العسل و أشد بياضا من الثلج وأطيب ريحا من المسك فيها ثمار أمثال أثداء الأبكار تفلق عن سبعين حلة)

 

الذكر غذاء الروح:

 

إن أغلى جوهرة عندنا هي الروح التي تسكن في داخلنا، فالروح هي سر مقدس من عند الله، وهي الحبل الذي يربطنا بالله سبحانه وتعالى، والروح لاتفرح إلا بلقاء حبيبها الحقيقي، والله هو حبيبها الحقيقي وعشيقها، ولا يؤنس الروح ولايزيد من طاقتها إلا كثرة ذكر الله، فعندما تذكر الروح الله ويكون لها وصالا روحيا دائما معه تفرح فرحا شديدا وتصل إلى ماتريده، وإلى ماتحبه وتتمناه، وتتخلص من جميع آلامها وأحزانها، وكلما ذكر الإنسان الله ربه أكثر كلما ازدادت قيمة هذه الجوهرة أكثر، وازداد عطائها، ووصالها بالله تعالى.

 

الله يعلم الذاكر:

 

قال تعالى:(اقرأ باسم ربك الذي خلق)، أي اطلب العلم بكثرة ذكر الله، وأفضل من دخل مدرسة الله هو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فلقد ذكر الله في غار حراء ثلاث سنوات قبل نزول الوحي عليه.

 

قال رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم: (ان الله وملائكته واهل السموات والارضين حتى النملة في حجرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير)، وقال أيضا: (ألا أخبركم عن الأجود الأجود ؟ الله هو الأجود الأجود، وأنا أجود ولد آدم، وأجودهم بعدي رجل تعلم علما فنشر علمه، يبعث يوم القيامة أمة وحده)انشرها لتنال الثواب الذي ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم إن شاء الله، وتذكر أن الناس غرقى والذاكرون على سفينة نوح.

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 221 مشاهدة
نشرت فى 17 يونيو 2012 بواسطة ali-radwan

واحـــــد بيحـب زوجتــــــــــــــه اوووووووووووى وبيقـــولهــــا
انتى اكيـــــــــــد عملالى عمل علشان احبك الحب ده كله!!

فردت بتقوله اه عاملة لك عمل ^_^
.
... ... .
... .
.
.
.
.
أيوة طبعاً اومال يعني انت هتحبني الحب دا كله بالساهل !!

انا كل اول شهر باخد مبلغ معين كده واديه للشيخ بتاع الجامع اللي ورانا ...

علشان يطلعه صدقة بنية دوام سعادتنا :)

وباخد أي حاجة فيها عرقك (( قَطَرك يعني )) ..

واغسلها واكويها وارجعهالك معطرة :)

و وانا بعمل لك الأكل بقعد اقرا عليه شوية كلام ..

أيووووووون .. بقعد اقول يااااااااارب يطلع حلو علشان هو تعبان طول النهار في شغله و جعان

ونفسي أوي ابسطه :)

وبحط لك في هدومك حجاب .. مش حجاب واحد لأ كتييييييير

علشان كل ما تيجي تطلع حاجة من جيبك تلاقي ورقة بقولك فيها

" بحبك " أو " وحشتني " أو " خلي بالك منك .. انا ماليش غيرك "

وكل يوم قبل ما تخرج بقعد اقرا أدعية في سري

واستودعك وادعي ربنا يحرسك ويحميك

بذمتك مش عَمل جامد وما يخرش الماية

واحسن من بتاع ام حزمبل واشتاتا أشتوت ؟؟

لأ وايه .. احلى حاجة في العمل دا

انك كل ما تصلي وتتوضا و نقرا قرآن سوا العمل مفعوله يزيد

مش يبطـــــــــــل . ّ♥.

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 166 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2012 بواسطة ali-radwan

 

(287-212ق.م )

العظيم ،أو "الحكيم الواحد "،"أو السيد "،أو" العظيم الهندسي

1 ـ حياته:

ولد أرخميدس السراقي في عام 287 ق.م في مدينة سيراكوزاSyracuses في صقلية، وهو من الأوائل الذين درسوا على يد إقليدس. و أصبحتْ نظرياتَه وفلسفتَه معروفة للعالمَ. كَسبَ سمعة ميزته عن علماءِ عصره الآخرينِ في هذه الفترةِ . ويُعتَبَرُ مِن قِبل أكثر مؤرخين الرياضياتِ كأحد علماءِ الرياضيات العظماء.

 وأغلب الحقائقِ حول حياتِه ُ أخذت مِنْ السيرة الذاتية للجندي الرومانيِ مارسيلوس سجلها الرومانيِ Plutarch.

 قضى أرخميدس معظم أيامهِ في مصر ، لَكنَّه إستقرَّ بقية حياتِه في مدينةسيراكوزا المدينة الرئيسية في صقلية ، إذ كان على علاقات متينة مَع ملكِها، هيروالثّاني Hieron.

 نَشرَ أرخميدس أعماله على شكل مراسلةِ مَع علماءِ عصره الرئيسيينِ فيْ وقتِه، من ضمن هؤلاء العلماءِ الإسكندريينِ Conon مِنْ Samos ، وEratosthenes مِنْ Cyrene.

 إن أعمالِه المعروفةِ كَانتْ نظرية، على الرغم من إهتمامه في الميكانيكا . كتب في الأعمالَ الميكانيكية والأستاتيكيةِ الموائع النظرية ِ، و لكن طريقةَ طرحه كانت تهتمُ بالنظرياتِ الميكانيكيةِ، وتدل الدراسات بأنّه غلبَ التفكير الميكانيكي واستعمله كأداة إرشادية لإكتشافِ النظرياتِ الرياضيةِ الجديدةِ.

 

"أعطِني مكانا لوَقْف وإراحة عتلتِي على الأرض ، وأنا أستطيع أَنْ أُحرّكَ الأرضَ."

2 ـ أعماله:

 كانت المدينة التي عاش فيها أرخميدس ميناءاً بحرياً ولهذا كان موضوع الأجسام العائمة شيئاً طبيعياً له.

 وننتقل الآن إلى قانون أرخميدس المشهور والموصوف في كتاب "الأجسام العائمة":

أهم أسس هذا القانون :

1-إذا غمر جسم صلباً غمراً كاملاً في سائل لايذوب فيه ولايتفاعل معه غمراً كاملاً. فإنه يخضع لقوة شاقولية  مساويةُ في المقدارِ إلى قوةِ الجاذبيةِ على السائلِ المزاح.

· توازن الأثقال المختلفة على أبعاد متساوية وعدم التوازن على أبعاد غير متساوية

 ونجد في كتاب أرخميدس أيضاً عدد من المصطلحات الأخرى مثل مفهوم مركز الثقل-البكرة المركبة –العتلة....الخ .

 أما اكتشافه البارع فهو النسبة الثابتة ، و قانون الذراع لحساب حجم الكرة .

· البرغي الهيدروليكيِ – وهي أداة ميكانيكية لرَفْع الماءِ مِنْ مستوى منخفضُ إلى مستوى أعلى

· العتلة وهي أداة حركية يستفاد منها في رفع الأثقال ، البكرة المركبة. والمرآة المُحرقة.

 كذلك كان أرخميدس عالماً في مجال البصريات، إذ توجد مقولة بأنه استخدم في الحرب ضد الأسطول الرومي مرايا مقعرة واستطاع أن يحرق السفن عن طريق تجميع الأشعة في بؤرة محددة.

 ومما وصل إلينا من أعمال أرخميدس يؤكد صحة المقولة أن أرخميدس عرف جيداً المرايا المقعرة وعملها الحارق، وأجرى تجارب في انكسار الضوء، وعرف خصائص الخيال في المرايا المستوية والمقعرة والمحدبة.

 ويعتبر أرخميدس قمة للأفكار  العلمية  في العصر القديم، وكثير من العلماء أضافوا الكثير من الأفكارإليه والتي لم تكن واضحة أثناءها لأرخميدس.

 كَانَ أفضل إكتشافِ لـه تلك العلاقةِ بين السطحِ والحجم وتَحديد حجم الأسطوانة، وصياغتِه قوانين hydrostatic ويعد ذلك من أهم قوانينه الفيزيائية.

 

العلاقةَ بين السطحِ وحجم الأسطوانة المَحددة

وصف أرخميدس طبيعة السوائل واعتبر أن سطح أي سائل غير متحرك يملك شكلاً كروياً ومركزه يتطابق مع مركز الأرض .

 

 المرآة المحرقة

 

 

 

 في الميكانيكا إكتشفَ أرخميدس نظرياتَ أساسيةَ تَتعلّقُ بمركزِ ثقل الاجسام المستويةِ والمواد الصلبةِ.

 لَعبَ أرخميدس دوراً مهماً في الدفاعِ عن سيراكوزا أثناء الحصار،ِ إذ صنع للملك هيرو أجهزة حربيةِ فعّالة جداً مما أطال فترة الحصار الروماني على سيراكوزا وأخر سقوطهاِ لمدة طويلة في 212 قبل الميلاد. لكن سيراكوزا سقطت في النهاية وأسر أرخميدس مِن قِبل الجنرالِ الرومانيِ ماركوس كلوديوس مارسيلوس في خريفِ 212 أَو ربيعِ مِنْ 211 قبل الميلاد، ومات قُتِلاًَ هناكِ. وتم نهب تلك الأجهزة والأدوات.

 

 

 ويبدو أن ماخلفه أرخميدس فعلاً كان أكثر مما وصل، فقد ذكر النديم في كتابه الفهرست:" لقد أخبرني الثقة أن الروم أحرقت كتب أرشميدس خمسة عشر حملاً، وذلك خبر يطول شرحه"، ثم يعدد الكتب التي وصلت عنه، وطبقاً للعالم Plutarch، كَانَ أرخميدس لا يبدِ أي رأي في أي نوعِ من إختراعاته العمليةِ التي بَرعَ فيها لأنه لم يتَركَ أي عملِ مكتوبِ على مثل هذه المواضيعِ. بينما هو في الحقيقة غيرُ ذلك.

ومن أعمالَ أرخميدس الخالدة:

 في 14 من شهر تشرين الأول عام 2000 تم إستعمال تقنيةِ حديثةِ لكَشْف الأسرارِ الموجودة في مخطوطة قديمة تعود لارخميدس ِ، حيث فك العلماءَ رموز خمسة مِنْ صفحاتِ المخطوطة المعروفةِ الوحيدةِ بنَصّ يوناني بعمر 2,300 سنةً مِن قِبل عالمِ الرياضيات أرخميدس. و يَتمنّونَ إكْمال ترجمة هذه الإطروحةِ التي تتجاوز 174 الصفحةِ، "على الأجسامِ العائِمةِ.

 ويَعتقدُ العلماءُ أن الإطروحةَ نُسِختْ مِن قِبل كاتب في القرن العاشرِ مِنْ لفائفِ أرخميدس الأصلية اليونانية، إذ يتوقع أنها تَحتوي على النَصُّ الأصلي المتضمن على جذورَ حساب التفاضل والتكاملِ الحديثِ أيضاً، ونظريةِ الجاذبيةِ.

 ولأرسطو(كِتابان) في التوازناتِ المستويةِ وتربيع القطع المكافىء، و(كِتابان) على السطح والإسطوانة، و(كِتابان) في اللوالبِ، على المخروط والأجسام شبه كروية، وعلى الأجسامِ العائِمةِ، وكتاب في عمل الآلة التي تطرح بالبنادق.

 

3 ـ أساطير حول أرخميدس:

 الأسطورة الأولى: تدور حول  نظريته المشهورة للطفو – التي إكتشفْها أرخميدس (مبدأ أرخميدس)- بينما كان يسْتِحْم- وكَانَ متحمّس جداً بِحيث خرج عاري إلى شوارعِ Syracuse يَصِيحُ "وجدتها، وجدتها (وَجدتُه)! ".

 وتَصِفُ الأسطورةُ الأخرى: إن أرخميدس كَشفَ إحتيالاً ضدّ الملكِ Hieron الثّاني Syracuse باستخدامه مبدأَه في الطفو.وتتلخص القصة بإن الملكَ Hieron شَكَّ بأنّ تاجه الذهبي الذي طَلبهَ مخلوط بالفضةِ جزئياً.

 أَخذَ أرخميدس وزنان متساويان الأول من الذهب الصافي والثاني من الفضةِ وقَارنَ أوزانَهم وذلك بتغطيسهما في الماءِ. قَارنَ الأوزانَ الناتجة مع الاوزان المركبة بنفسْ الأبعادِ المماثلةِ. ولاحظ الإختلاف بين هذه المقارنتين فاكَشتف بأنّ التاجَ ليس ذهباً صافياً.

 

 

 

جهاز اخترعه  ارخميدس  لقياس القوة المطبقة على الاجسام المغمورة

· المضخة الأرخميدسية لرَفْع الماءِ: إخترعها َ أرخميدس لإزالة الماءِ مِنْ حوض سفينة كبيرة. وهي عبارة عن إنبوب دائري مترافقُ مع لولب يميلَ بزاوية حوالي 45 درجةَ .يُسبّبُ دورانُ هذه الألة إرتِفاع الماءَ في الإنبوبِ

 

 

 

أشكال الأخرى تتمثل دوران اللولبِ في إسطوانةً مثبتة

 وصمم مضخات البراغي الحديثةِ، التي تسمى لولب أرخميدس، وتَشْملُ اللوالبِ الَدُوراة وتستخدمُ في المنخفضاتِ المَائلةِ المفتوحةِ، وهي فعّالة لضخّ مياه المجاري وِ معالجة مياه الفضلاتِ.

 شهدَ مارسيلوس لَه، بأنه كَانَ مبدعَ .

 وقد صنع قبة فلكية: وهي نموذج ميكانيكي تمثل حركاتَ الشمسِ، قمر، وكواكب كما ينُظِرَ إليهامِنْ الأرضِ.

 كْتبُ Cicero بأنَّ أرخميدس لا بدّ وأنه "وهب من الله عبقرية عظيمةِ جعلته قادر على بِناء مثل هذا الأداةِ التي لم يسبق لها مثيل"ِ.

 وقد أشارالعديد مِنْ الكُتّابِ القدماءِ الآخرين إلى قبة أرخميدس الفلكيةِ أيضاً في أعمالهم النثرية،ِ وفي أشعارهمِ. وآخرون عدوها كبرهان للكون لا بدَّ وأنْ له خالق قدسي.

 وعْكسُ Cicero الحجّة لتَأكيد ذلك بما أن الكونِ لـه خالق قدسي، يَجِبُ أَنْ يكون أرخميدس قسّاً لِكي يكون قادرًا على تَقليد حركاتِه.

 وفي عام 1900 م إكتشفتْ حطام سفينة في شاطئِ الجزيرةِ اليونانيةِ لAntikythera وكَشف عنْ كنز غير متوقّعَ. السفينةغرقت في القرن الأولِ قبل الميلاد وكَانتْ تُبحرُ مِنْ الجزيرةِ اليونانيةِ Rhodes. وسط الشحنِة كَانَ هناك ترسِ في حالةٍ مُتَدهوَرة وهو أداة أرخميدس ، ما يسمى الآن بآلية Antikythera، تم تحُليّلَها في جامعةِ يايل، و إستنتجَ بأنّها كَانتَ القبة الفلكيةَ القديمةَ التي فيها مواقعَ الأجرام السماوية والتي أُشيرتْ إليها بالأوجهِ على وجهِ الأداةِ.

 

 

· إكتشافَ أرخميدس النسبة الثابتة:

 لخّص اقليدس براهينَ هندسيةَ عديدةَ تَستعملُ الشكل الهندسي  الذي َبْرعُ أرخميدس فيه خصوصاً في استعمال حسابات المناطقِ والحجم.

 ، بالرغم من أنّ شهرة أرخميدس شاعت في إنجازه اختراعات ميكانيكية، فهو عالم رياضيات رائع ساعدَ على تَطوير عِلْمِ الهندسةِ. تَوقّعتْ طرقُه في حسابَ التكامل قبل 2,000 سنة  من نيوتن Leibniz. بالرغم من اكتشافه  العديد مِنْ أنواع الأجسامِ الصلبةِ المُشَكَّلة بانتظام مثل التي وَجدتْ عند أفلاطون المثالي نذكر منها، رباعي السطوح والمكعّب.. الخ.

4 ـ موت أرخميدس:

 قُتِلَ أرخميدس في عام 212 قبل الميلاد أثناء سقوط مدينة Syracuse مِن قِبل الرومان في حربِ Punic الثانية بعد أن بذل كل جُهودِه لإبْعاد الرومان بخططه واختراعاته الحربية التيِ فَشلَ في إنجازها. وهناك رأيان حول قصّةِ قتله:

الأول : قتل أرخميدس غدراً بوساطة جندي روماني سَحبَ سيفَه وقتله بأمرمن مارسيلوس.

الثاني :عندما كان أرخميدس يوجه المرايا لاحراق السفن الرومانية ظن الجنود أنه يحمل ذهباً فوجهوا سهامهم عليه فقتلوه. ودُفِنَ حيث ماتَ في مدينة Syracuse. ونقشُ على قبرِه النسبة الثابتةِ، الاكتشاف الأكْثَر شَهْرَة. ووَضعوا أيضاً على شاهدةِ قبره إسطوانة وكتبوا عليها

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 187 مشاهدة
نشرت فى 24 إبريل 2012 بواسطة ali-radwan
اشتقت الى الحب .. نعم اريد حبيبا  أريد حبيباً يشعرني بالأمان
أريد حبيباً معي في كل حين
أريد حبيباً لايكذب
أريد حبيباً لايغدر

. .أريد حبيبا يغفر لي هفواتي
لايلومني على ما أقترفته فيما ماضى
حبيباً رحيماً
يسمع لي في كل حين ولايمل . .
وأبث إليه شكواي فلا يكل . .



برأيكم أين سأجد كل هذا . . ؟
وهل مطالبي كثيرة ؟
وهل هي مواصفات تعجيزيه . . . . ؟


بالرغم من ذلك وجدت ماأصبوا إليه
إنــــــه :


(حبــ الله)


وياااله من حـــب
لنرى معاً جزءً يسير جداً من دلالات حــب الله لنا . .


. . كل انسان يعاملك ليأخذ منك ويستفيد . .
أما الله تعالى يعاملك لتكون انت الرابح والمستفيد
فالحسنة بعشرة امثالها إلى سبعمائة ضعف إلى اضعاف كثيرة . .
[ لأنه يحبك ]
سيئتك بواحــدة وهي أقرب للمحو فدمعة واحـدة منك قد تمحو آلاف الخطايا [ لأنه يحبك ]




ينزل سبحانه إلى السماء الدنيا نزولاً يليق بجلالته فينادي بلطيف قوله : ((هل من سائل فأعطيه سؤاله هل من مستغفر فأغفر له )) . .
[ لأنه يحبك ]


أرشدك إلى الطريق الصحيح ودلك عليه ووعدك بثوبة عظمى مابعدها مثوبة . . [ لأنه يحبك ]
كان من الممكن أن تكون حطباً لجهنم عافاكم الله ولكنه جعلك مسلماً . . [ لأنه يحبك ]


كم عـافاك
كم سترك
كم أعطاك
كم حماك
كم رحمك
كم امنك
كم رزقك
كم وهبك


لماذا . . . . ؟
[ لأنه يحبك ]
اخواني أخواتي :


إن حــب الله سبحانه هو أسمى أنواع الحـب وأعلاها...
ومتى أحـب العبد ربه سار على درب الصلاح..!


وقد روى مسلم عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله إذا أحب عبداً دعا جبريل، فقال: إني أحب فلاناً فأحبه، قال : فيحبه جبريل ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلاناً فأحبوه فيحبه أهل السماء، ثم "يوضع له القبول في الأرض


بعد هذا . . ألا تطمع وتطمح أن تكون ممن يحبهم الله . .
أخيراً وليس آخراً


ماذا لو سُئلت يوماً ماهو الحب الأول في حياتك . . ؟
هل سيكون جوابك . . . حب الله . . ؟

تحياتي : msaeed المصدر: مواقع و منتديات

 

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 206 مشاهدة
نشرت فى 22 نوفمبر 2011 بواسطة ali-radwan

- إنه ليس وجهي ...........!

ظلام .. صمت .. هدوء ..

- ليست ملامحي ............!

ثوانٍ ... لحظات .. ربما ساعات .. ليس بزمن طويل ...

الأجفان متثاقلة، كصناديق حديدية ترفع إلى سفن الميناء الراحلة، يحاول فتحها .. تعانده .. يقاومها .. يعاركها .. تفتح .. تغلق .. بياض يجتاح الرؤية .. حبل أسود يتدلى فوق البيضاء .. أمعن النظر .. أمعن أكثر .. يأتيه صوت :

- هل تسمعني؟ .. أفق .. أفق .. هل تسمعني؟

يسمع .. يفق ... و تثقل الأجفان، يمعن النظر أكثر في الحبل الأسود، يسير معه مرتفعا إلى نهايته، يصل الحبل إلى ما يشبه الرقبة .. الرقبة تحمل وجها .. الوجه يراه لأول مرة، وجه مجعد فيه الكثير من الخطوط، نظرات صاحبه الموجهة بتمعن نحوه دبت في نفسه ذعر خفي، النظارة الشفافة التي على طرف أنف الوجه أثارت فيه تساؤل سريع. حرك عينيه يمينا و يسارا. لا تزال الرؤية غير واضحة، وجوه كثيرة تملأ المكان. هو لا يستطيع أن يميز، وجوه طويلة، وجوه مستديرة، وجوه يراها لأول مرة .

تلاشى بعض من الضباب المبهم، أخذ يزرع نظره في الحضور، عرف مباشرة بأنه يستلقي في مكان ما، هو لا يعلم أين .. لكن يعلم بأن الأمر لا يبشر بخير . عندما تفحص الوجوه التي أخذت تتطلع إليه بفرح تتخلله دموع، فهم عقله – الذي أحس بأنه يعمل بطيئا – بأن كل هؤلاء أتوا لرؤيته. فجأة .. بين الوجوه، ظهر وجهها، كان متغيرا كثيرا، و كأنها هي .. ليست هي، لكن إحساس داخلي فيه جعله يعلق نظره فيها طويلا . حاول أن يتحدث فلم يستطع، حاول أن يحرك لسانه فوجده مخدرا، مده يده لها .. فأمسكتها . اقتربت منه وهي تنظر له مرتجفة غير مصدقة، رمت بنفسها عليه بعذوبة، عانقته طويلا، و أحس بدموعها تسيل على أذنه و رقبته، أحس بقشعريرة. رفعت رأسها و نظرت له و همست :

- الحمدلله على سلامتك ..

التفتت إلى ذاك الذي يتدلى من رقبته حبل أسود وقالت :

- هل سيعود لغيبوبته مرة أخرى يا دكتور ؟

همهم الدكتور بكلام غير مفهوم، لم يهتم لما قاله، فقد أحس بخدر كامل في جسده.

و لكي يشغل نفسه عن الحوار الذي دار بين زوجته و الدكتور، أخذ ينظر في وجوه الحضور، ذاك الشاب الطويل المفتول العضلات يبدو وجهه محتقنا وهو يغالب دموعه، وتلك الشابة الممسكة ببطنها المنتفخة أخذت تغطي نصف وجهها بيديها وهي تخفي نوحها .. والاثنان معا لا يشيحان بنظرهما عنه، يغرسان نظراتهما فيه كسيف لا يرحم، وهو الخدر يقيد جسده، يحاول أن يحرك جسده قليلا بضيق فلا يستطع ..

- من هذا ؟ ... من ؟

عندما أغمض عينيه أحس بأنه دخل عالم آخر، موج عالٍ .. رمل دافئ، نجمة بحر مرمية على شفى الشاطئ، أحس بقدميه تنغمسان في الماء المالح، أحس بنشوة جميلة .. ريح رطبة تلفح وجهه .. ابتسم . أتاه طفلان من بعيد .. همس في سره "يا إلهي كم أعشقهما" .. عانقهما .. جلسا يلعبان على الرمل، صنعا بيتا من طين، مازح الولد البنت بهدم بيتها، غضبت البنت .. بكت بدلع .. شكت له فضحك و احتضنها و قبلها بحنان.. و ابتسم.

وعندما أفاق .. وجد الغرفة خالية، لحظات ودخلت هي بوجه متهلل و عينان فرحتان، جلست قربه بحذر – حذرة على جسده الهش – و قالت ممسكة بيده بهدوء :

- قال الدكتور بأن الغيبوبة لن تعود يا عزيزي .. انتهت إلى غير رجعة .. الحمد لله على سلامتك .. انتظرناك طويلا يا حبيبي .. طويل

و بعد أن نطقت كلمتها الأخيرة .. قفزت دمعة كانت تحبسها، ثم سرعان ما مسحتها. في تلك اللحظة أحس بأنه بدأ يصحو .. نظر حوله. كل شيء أبيض، الملاءات، الستائر، أنبوب المغذي المعلق على تلك الحديدة المنصوبة قربه، أحس بأنه في أحجية، نظر لها وكأنه يحتاج لتفسير. تنهدت و زمت شفتيها وهي تنظر للسقف وكأنها كانت تعرف بأن هذه اللحظة آتية لا محالة، و واجهته بالحقيقة:

- من المؤكد أنك نسيت .. لقد تعرضت لحادثة، و أدخلتك في غيبوبة .. انتظرنا طويلا حتى تأتي هذه اللحظة .. أخيرا صحوت

سأل بسرعة دون تردد بنبرة ترتجف :

- كم المدة التي قضيتها ؟

صمتت ...

أعاد السؤال بلهجة حادة فيها إصرار :

- كم المدة ؟

قالت بصوت متحشرج وهي تتعمد عدم النظر إليه وكأنها تشعر بالذنب لجرم لم ترتكبه :

- عشرون سنة

صدمه الرقم، أحس بأنه تعرض لصفعة مباغتة على الوجه، أطرق بنظره شاردا مذهولا حزينا، تذكر طفليه :

- و عمر و هديل .. أبناءنا ؟

- كانا هنا قبل قليل .. عمر لاعب رياضي .. و هديل تزوجت وهي حامل في طفلها الأول

أحس بصفعة أخرى باغتته، فاته الكثير .. فاتته أجمل أيام عمره، فاته أن يرى طفليه يكبران أمامه، فاته أن يعانقهما في مناسبات نجاحهما مهنئا، أو أن يواسيهما في لحظات ضيقهما، فاته أن يكون واقفا قرب ابنته في عرسها، أو لحظة تسلم ابنه ميدالية في مضمار سباق. صمت .. فلتت منه دمعة فضحت غصته، نظرت له هي بتعاطف، مسحت بيدها على يده .. قالت مواسية:

- المهم الآن أنك بخير ...

بعد حسبة سريعة أجراها في ذهنه، تذكر وجهه .. رفع يده .. تحسس ملامحه، أحس بشعور غريب .. أحس بأنه .. قاطعت تفكيره هي بتقديمها مرآة له، نظر لها مندهشا سرعتها في قراءة أفكاره.

بيد مرتجفة .. و تزداد ارتجافا كلما رفعها أمامه .. نظر لوجهه، رأى رجل شيخ حفرت التجاعيد بخرائطها على وجهه، و بياض اكتسى لحيته الطويلة و شاربه، و بقايا جروح من حادث عتيق.

ثغر فاهه مذهولا .. تدافعت إليه آلاف المشاعر دفعة واحدة .. غضب .. حقد .. حسرة .. ألم .. قهر .. صرخ :

- هذا ليس وجهي .. ليست ملامحي .. من هذا .. من ؟ أعيدوا لي وجهي .. أعيدوا لي وجهي ....

- تمت -

بقلم : عبدالعزيز الحشاش

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 190 مشاهدة
نشرت فى 8 يوليو 2011 بواسطة ali-radwan

يقول أحد الأشخاص

 

توجهت إلى حكيم لأسأله عن شىء يحيرني ..؟

 

 

...

فسمعته ً يقول :

 

 

 

"عن ماذا تريد أن تسأل؟"

 

 

 

قلت :

 

 

 

"ما هو أكثر شيء مدهش في البشر؟"

 

 

 

فأجابني :

 

 

 

"البشر! يملّون من الطفولة ، يسارعون ليكبروا ، ثم يتوقون ليعودوا أطفالاً ثانيةً"

 

 

 

 

 

" يضيّعون صحتهم ليجمعوا المال ،ثم يصرفون المال ليستعيدوا الصحة"

 

 

 

" يفكرون بالمستقبل بقلق ، وينسَون الحاضر، فلا يعيشون الحاضر ولا المستقبل"

 

 

 

" يعيشون كما لو أنهم لن يموتوا أبداً ، و يموتون كما لو أنهم لم يعيشوا أبداً"

 

 

 

مرّت لحظات صمت ....

 

 

 

ثم سألت :

 

 

 

"ما هي دروس الحياة التي على البشر أن يتعلّموها...؟

 

 

 

فأجابني:

 

 

 

"ليتعلّموا أنهم لا يستطيعون جَعل أحدٍٍ يحبهم،كل ما يستطيعون فعله هو جَعل أنفسهم محبوبين"

 

 

 

"ليتعلموا ألاّ يقارنوا أنفسهم مع الآخرين "

 

 



"ليتعلموا التسامح ويجرّبوا الغفران "

 

 

 

 

 

" ليتعلموا أن الإنسان الأغنى ليس من يملك الأكثر، بل هو من يحتاج الأقل"

 

 

 

" ليتعلموا أن هناك أشخاص يحبونهم جداً ولكنهم لم يتعلموا كيف يظهروا أو يعبروا عن شعورهم"

 

 

 

" ليتعلموا أن شخصين يمكن أن ينظرا إلى نفس الشيء و يَرَيَانِه بشكلٍ مختلف"

 

 

 

 

 

"ليتعلموا أنه لا يكفي أن يسامح أحدهم الآخر، لكن عليهم أن يسامحوا أنفسهم أيضاً"

 


ليتعلموا أن لا يحكموا على شخص من مظهره أو مما سمعوا عنه بل عندما يعرفونه حق المعرفة

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 195 مشاهدة
نشرت فى 4 يوليو 2011 بواسطة ali-radwan

 

  اذا ضاقت بك الدنيا فلا تقل : يارب عندي هم كبير ....... ولكن قل: يا هم لي رب كبير

 

 

1- خصص من وقتك 10 إلى 30 دقيقه للمشــي . .  و أنت مبتسم.

2- اجلس صامتاُ لــمدة 10 دقائـــق يـــومياُ.

 3- خصص لنومك 7 ساعات يوميًا.

4- عش حياتك بــثلاث أشياء : (( الطاقة + التفائل + العاطفة )) .

5- العب ألعاب مسلية يوميًا.

6- اقرأ كتب. 

7- خصص وقتًا للغذاء الروحي : (( صـــلاة , تسبيــح , تلاوة , )).

8- اقض بعض الوقت مع أشخاص أعمارهم تجاوزت الـ 70 سبعين عام ,, و آخرين أعمارهم أقل من 6 أعوام .

9- احلم أكثر خــلال يقظتك .

10- أكــــثر من تناول الأغذية الطبيعية ,, و اقتصد من الأغذية المعلبة .

11- اشرب كميات كبيرة من الماء.

12- حاول أن تجعل 3 أشخاص يبتسمون يوميا.

13- لا تضيع وقتك الثمين في الثرثرة.

14- انس الموضوعات,, ولا تذكر شريكة حياتك بأخطاء قد مضت لأنها سوف تسيء للحظات الحالية .

15- لا تجعل الأفكار السلبية تسيـــطر عليك ..و وفر طاقتك للأمور الإيجابية.

16- اعلم بأن الحياة مدرســـة .. و أنت طالب فيــها ... والمشاكل عبارة عن مسائل رياضية يمكن حــلـــها .

17- كل إفطارك كــالـملـك ..وغداءك كـالأميـــــر ..و عشـــاءك كـالفقيــــــر ..

18- ابتسم .. واضحك أكــــثــــر .

19- الحياة قصيرة جــــدا .... فـــلا تقضـــها في كـــــره الآخرين .

20- لا تأخذ (( جـمـيـع )) الأمور بجــديــة .. { كــن سـلـسـا و عـقـلانـيـا } .

21- ليــس من الضروري الفوز بجميع المناقشات والمجادلات ...

 22- انس الماضي بسلبياته ,, حتى لا يفسد مـــســـتــقــبــلك.

23- لا تقارن حيــاتك بغـــيرك .. ولا شريكة حياتك بالأخريـــــات ..

24- الوحيـــــد المســـؤول عن سعـــادتك (( هو أنــــــت !! )).

25- سامح الجميع بدون استثناء .

26- ما يعتقده الآخرون عنـــك .. لا عــــلاقة لك بـــه .

27- أحــســن الــظــن بالله .

 28- مهما كانت الأحوال .. (( جيــدة أو سـيـئـة )) ثق بأنها ستتغـــــير .

29- عملك لن يعتني بك في وقت مرضك .. بل أصدقاؤك .. لذلك اعتـــن بــهــم.

30- تخلص من جميع الأشياء التي ليس لها متعة أو منفعة أو جمـــال .

31- الحســد هو مضيعة للوقت (( أنت تملك جميــــع احتياجاتك )) .

32- الأفـــضــــل قادم لا محالــــة بإذن الله ..

 33- مهما كان شعورك .. فلا تضعف .. بل استيقظ ... و انطلق .. 34- حاول أن تعمل الشيء الــصحيح دائماٌ .

35- اتصل بوالديك ... وعائلتك دائـــماُ .

36- كن متفائــــلاٌ .. وســـعـــيدا ..

37- أعط كل يوم .. شيئا مميزاٌ وجيـــدًا للآخرين ..

38- احــــــفـــــظ حــــــدودك ....

39- عندمـــا تستيــــقظ في الصبــــاح .. و أنت على قــيد الحياة .. فاحمد الله على ذلك ..

40- ابعث هذه الرسالة إلى كل من تحبهم . 

المصدر: د/خالد عمران .......

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 268 مشاهدة
نشرت فى 20 يونيو 2011 بواسطة ali-radwan

 مأذا تفعلأ أذ صادفتك صدمه عاطفية؟

! التصرف مع الصدمات العاطفية قد تكون الصدمة العاطفية: فقد شخص عزيز، أو شيء ثمين، أو في فشل في دراسة أو عمل، أو في فقدان علاقة صداقة، أو في اكتشاف خيانة أحد المقربين، أو في غيرها من المواقف الصعبة التي تتسبب في أزمات نفسية عنيفة.. وهنا يزودنا المتخصصون النفسيون بالأمور التي من شأنها مساعدتنا على عبور الصدمات، وترشدنا في كيفية مدّ يد العون لمساعدة من يمرون بأزمات مماثلة.. تجنّب العزلة: فالمساندة من قبل الأصدقاء والأحباء تعطي سنداً نفسياً لا يستهان به، كما أنها تحمي من الشعور بالوحدة وما يتبعه من تأثيرات سلبية، علاوة على أنها تعطي إحساساً بالأمان، الذي بدوره يخفف من وقع الصدمة. الإقرار بالمشاعر: حدّد ما تشعر به بصراحة، وقرّ به لنفسك، فتقول مثلاً: - أنا أشعر بالمرارة لاكتشاف خيانة صديقي. - أشعر بخيبة أمل لفقدان صداقته. - أشعر بالحزن لأنني لم أكتشف حقيقته قبل ذلك. إن الإقرار بالمشاعر السلبية، يعتبر الخطوة الأولى في علاج الصدمة العاطفية. أما تجاهل هذه المشاعر بهدف نسيانها، فيؤدي إلى دفنها مؤقتاً وليس الخلاص منها. :مناقشة الموقف مناقشة أبعاد الصدمة مع أحد والديك أو كليهما، أو أحد أصدقائك أو غيرهم ممن تثق في رأيه – تخرج ما بداخلك من حزن. ولكن لا تضغط على نفسك كثيراً، إذا شعرت أنك تميل إلى الصمت لفترة من الوقت الأمل وسط المحنة: درب نفسك على توقع الأفضل، وتمسك بالأمل في وسط المحنة. وتذكر المرات السابقة التي كنت تمر فيها بأزمة، وكيف أن الموقف قد مر بسلام. فغالباً ما يرى الإنسان الدنيا سوداء في وقت الأزمة غير أنها في واقع الأمر لا تكون كذلك تماماً. ألجأ إلى الله لأنه يحبك: فالله دائماً يعينك على تخطي الصعاب؛ لأنه يحبك بشكلٍ شخصي ويهتم بحياتك. تحدث معه أن يلهمك سلاماً وتعزية في القلب، تذكر أنه يجرح ويعصب يسحق ويداه تشفيان، وتأكد أنه مع كل تجربة يوجد لها مخرج وتعزية. لكن من المهم أن تصلي، فالسلام الذي يمنحه الله، يفوق العقل، وسلام الله يختلف عن السلام الذي يعطيه كل العالم؛ لأنه سلام يفوق كل عقل.. . وعندما تساعد شخصاً يمرّ بأزمة عاطفية.. حاول أن تحيطه بالحب والتفهم، ولا تقلل من شأن الأزمة (في محاولتك للتخفيف عنه)، بل دعه يعبر عما يشعر به من أسى وحزن. · استمع كثيراً وتكلم قليلاً، فالذي يمر بأزمة يحتاج لمن يسمعه حتى يخرج ما بداخله من مشاعر سلبية. · لا تتردد في مساندتك مساندة عملية له بقدر استطاعتك. · صلي عنه، ومعه وشجعه على أن تقضي معه وقت في الصلاة. . الصدمة العاطفية وتأثيرها على الحالة النفسية..! بالنسبة للبنـــات والعكس كمان ظل تعريف الصدمة العاطفية ولسنوات مقصور على الرجال، ومع حركة تحرير النساء، توسع التعريف ليشمل حتى الأذى الجسدي والانتهاكات الجنسية. والمعروف أن الصدمة العاطفية لها آلام عميقة وحادة، خصوصا أن وقوعها يكون غير متوقع كما أن الشخص لا يكون مستعدا لها وفي نفس الوقت لا يستطيع القيام بأي شيء يمنع حدوث ما حدث في الحقيقة، لا أحد يستيطع أن يقرر مدى إيلام الصدمة العاطفية التي تعرض لها شخص ما، فقط هو وحده الذي يستطيع أن يشعر بمدى التأثر وبمدى قوة الصدمة. ومن غير المتوقع كيف سيرد شخص ما على حدث معين. بالنسبة لشخص تعود أن يكون مسيطرا على عواطفه والأحداث، قد يكون الأمر مفاجئة له – وحتى محرجا - لاكتشاف أن شيء مثل التعرض لحادث لا قدر الله أو فقدان العمل أو فقدان شخص عزيز أو التعرض للغدر... يمكن أن يكون منهكا جداً. والمعلوم أن أدمغتنا منظمة إلى ثلاثة أجزاء رئيسة وهي: * اللحاء وهو السطح الخارجي، حيث مهارات التفكير العليا؛ يتضمن اللحاء الأمامي، والجزء المتَطور مؤخراً من الدماغ. * نظام ليمبك وهو مركز الدماغ، حيث تتطور العواطف. * جذع الدماغ وهو الجزء الذي يسيطر على وظائف البقاء الأساسية. مع تطور تقنية مسح الدماغ، يمكن للعلماء اليوم أن يلاحظوا عمل الدماغ، بحيث يكشف هذه المسح بأن الصدمة في الحقيقة تغير تركيب ووظيفة الدماغ، في النقطة حيث يلتقي اللحاء الأمامي مع الدماغ العاطفي، ودماغ البقاء. ومن الملاحظات الهامّة أن مسح دماغ الناس الذين يمرون بعلاقة أو مشاكل تطويرية، أو مشاكل تعليمية، أو مشاكل إجتماعية متعلقة بالمعلومات العاطفية كشف العديد من الاضطرابات الهيكلية والوظيفية المماثلة لاولئك المصابين بصدمة عاطفية ونفسية. ومن جهة أخرى، يمكن لأي شخص أن يصاب بالصدمة. ويمكن للمحترفين الذين يتعاملون بالصدمة، أو الاشخاص الآخرين القريبين من شخص اصيب بالصدمة، أن يطوروا أعراض "بديلة" أو "ثانوية" للصدمة. وتطور الأعراض ليس إشارة ضعف ابداً. يجب أن تؤخذ الأعراض بجدية ويجب اتخاذ خطوات للشفاء، بالضبط مثل خطوات العلاج من مرض جسدي. وكما مع الحالة الصحية، تتفاوت درجة ومدى العلاج الضروري للشفاء من الصدمة العاطفية من شخص لآخر

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 18/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 245 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2011 بواسطة ali-radwan
     المعلم و التلميذ

سآل المعلم تلميذه: مآذآ يعمل وآلدك ؟  صمتّ التلميذ ولم يُجب . فسآله المعلم مرةً أُخرى: مآذآ يعمل وآلدك يآفلآن ؟  فآكتفى التلميذ بالصمت ولم يجب ! صرخ المعلم في وجهه آمآم التلآميذ وقآل : يآغبي الا تعرف مآذآ يعمل وآلدك ؟! رفع التلميذ رآسه وقآل: بلــى !  إنه نآئم في قبره .
آحيآناً نتسرع في كلِمآتنآ ونجرح من امامنا ..... فلا تتسرع بالكلام
هناك دائما ً 4 أشياء لا يمكن إصلاحها :  

لا يمكنك استرجاع الحجر بعد إلقائه
لا يمكنك استرجاع الكلمات بعد نطقها
لا يمكن استرجاع الفرصة بعد ضياعها
لا يمكن استرجاع الشباب أو الوقت بعد أن يمضى
لذلك اعرف كيف تتصرف ، ولا تُضع الفرص من يديك ،
ولا تتسرع بإصدار القرارات والأحكام على الآخرين

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 195 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2011 بواسطة ali-radwan
قصة الصاخبين…

بقلم المهندس مهيب عبد أبو القمبز

غزة – فلسطين

سأحدثكم اليوم عن الصاخبين. هل سمعتم عنهم؟ يعرف علماء اللغة شديدو الدقة الصخب على أنه الصياح والجلبة وشدة الصوت واختلاطه. أما عن المعنى الاصطلاحي، فيمكنني القول أنهم الذين يثيرون جلبة في الحياة بدون أن نرى لهم أفعال.

الصاخبون أكثر الأرض ضجيجا، هو بالفعل كذلك، لأنهم يملئون الدنيا صياحا حول أهميتهم في الحياة وكيف أن الحياة لن تسير بدونهم، وأنهم (يخلف عليهم) يعيشون بيننا لكي تصبح الدنيا أقل صعوبة!

ونرى أمثلة كثيرة لأولئك الصاخبين. نجدهم في البيت، في العمل، في المدرسة، في كل مكان، حتى في سيارة الأجرة. على سبيل المثال، نجد المدير الذي يتحدث دوما عن انجازاته وإبداعاته في العمل، نجده يطرق بصره أرضا قليلا لكي تبدو عليه مظاهر التواضع الجم وهو يتحدث عن تلك الأمجاد والتي غالبا ما تكون أمجادا مسروقة من عرق الموظفين المثابرين. وأيضا نجد الاخ أو الابن الذي ما فتئ يذكر أهل البيت بأنه لولا كرمه الحاتمي أو لولا خدماته (الإكسبريس) لما استطاعوا العيش في هذه الحياة، وهو في الواقع لا يكاد يفعل شيئا. وأيضا لو قمنا بتوسيع عدستنا المكبرة لوجدنا أيضا رجالات الدولة الذين يقضون الليل والنهار في التحدث عن وطنيتهم ال”بلا حدود” وخدمتهم للشعب على حساب حياتهم الشخصية…

ولشدة الأسف فنجد أيضا صاخبين لهم رصيد حقيقي في العمل، لكنهم يميلون إلى الصخب لأنهم أصيبوا بداء “حب الحديث عن النفس” وهي مشكلة كبيرة جدا لا يمكن للإنسان التخلص منها إلا بقوة إرادة وتصميم على الإقلاع عن هذه الظاهرة التي يكثر إصابة المشاهير والمبدعين بها.

لماذا يلجأ الصاخبون إلى الصخب؟ أعتقد أن السبب يعود إلى ما يلي:

  1. أنهم يفتقدون إلى الهدوء الداخلي والتصالح الاجتماعي مع أنفسهم
  2. أنهم لا يملكون ما يقدمونه للآخرين فيشعرون بعقدة النقص الأزلية تجاه النجاح
  3. حساسية ربوية تجاه الناجحون فنجدهم يقلدونهم في الأقوال فقط
  4. إيمانهم الشديد بضرورة معرفة الآخرين بمدى أهمية أولئك الصاخبين في الحياة!

كيف يمكن الخلاص من الصخب؟ أعتقد أن الخلاص يكمن في التالي:

1-   أن يعرف الصاخبون أنهم حقا صاخبون

2-   الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى أن يكف عنهم شر الصخب!

3-   ثم يبدأ الصاخبون في إيجاد هدف حقيقي لهم في الحياة يستطيعون من خلاله العمل والإنجاز

4-   ثم يتعلمون كيف أن الله سبحانه وتعالى يزكي من يشاء من العاملين المجتهدين حتى لو أصروا على إخفاء أعمالهم الصادقة. وهذه قاعدة هامة، حيث أنه كلما تحدث الصاخبون عن انجازاتهم بلا داع فإن الله يبطل ما يتحدثون عنه أو يصم آذان الناس عن الاستماع لهم.

5-   ثم يتعلم الصاخبون أن الحديث عن النفس بلا طائل هو امر يؤدي إلى الرياء ويبعد النفس عن الخشوع، هذا إذا كان والحال أن الصاخب يعمل لكنه يحدث كثيرا بما بعمل، اما لو كان من الذين لا يعملون ويتحدث عن أوهام وبطولات لا وجود لها إلا في حشايا مخه فهذا “وضعه صعب”!

6-   وأخيرا أن يعلم الصاخبون أن القبور مليئة بأولئك الذين ظنوا أن الحياة لن تسير بدونهم!

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 17/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 224 مشاهدة
نشرت فى 25 إبريل 2011 بواسطة ali-radwan

فشلة … مع وقف التنفيذ:

بقلم المهندس مهيب عبد أبو القمبز

غزة – فلسطين

يستوقفني دوما سؤال مرير؛ لماذا ينجح الغرب ونفشل نحن؟ هذا السؤال الذي دائما ما يطن في أذني وأسمع لدبيبه وقعا في ردهات عقلي يحتاج إلى مراجعة لكي نجيب عنه، ويحتاج إلى بضعة أسئلة مساندة للسؤال المرير، وبالطبع ستكون الأسئلة المساندة على نفس الدرجة من المرارة فاعذروني. لماذا يعتبرنا الغرب عنوانا للفشل؟ هل نحن فاشلون بالسليقة أم أن فشلنا هو صفة مكتسبة؟ هل نحن فاشلون حقا؟ لماذا أصبحت كلمة “إن شاء الله” رمزا للتسويف عند المسلمين؟ لماذا لا نخطط للنجاح؟ لماذا لماذا لماذا؟؟؟؟

هل نحن فاشلون حقا؟

إن الناظر إلى حال العرب والمسلمين في الوقت الحالي لن يجد خيرا بالطبع، فقد أصبحنا أساتذة في الكسل وسرقة الجهد العلمي والبحثي، وأيضا لا أنكر أننا أصبحنا أمة مستهلكة تقتات على ما تصنعه لنا الصين ويخططه لنا الغرب. إنهم يخططون لنا، يكتبون لنا، يصنعون لنا، يفرشون لنا، يطعموننا، ونحن لا هم لنا إلا الاستهلاك والاستهلاك فقط. حتى علبة الثقاب أصبحت تأتي إلينا من الصين وفي أحيان أخرى من باكستان وهذا جيد لأن باكستان دولة مسلمة. فهل نحن فشلة بالسليقة؟

كانت دولة الإسلام منذ فجر النبوة العطرة وحتى قرون خلت، دولة عظيمة تحكم أمة عظيمة. في الدولة الإسلامية عرفنا العلماء والأدباء. تفجرت قريحة العرب والمسلمين للتأليف والتصنيف وحيازة الدنيا بالعلوم الدينية والدنيوية. فخرج من بيننا ابن الهيثم، وابن كثير، وابن سينا، والقرطبي، وابن تيمية، والخوارزمي، وابن القيم وابن خلدون وغيرهم الآلاف. أناروا لنا الدنيا وأوصلونا إلى مصاف الأمم المتقدمة، لكننا لم نصن الأمانة. تخلينا عن الدين فتخلت عنا الدنيا! لم نحفظ لهم علمهم الذي أفنوا حيواتهم فيه بجهلنا الحالي وتخلفنا عن ركب الحضارة. وقام الغرب باستلام الراية وحملها صوب العلم والعمل، وإن الغرب لم يحمل لواء الدين بالطبع.

إذن نحن لسنا فشلة بالسليقة. بل نحن الذين أفشلنا أنفسنا بأنفسنا. وأصبحت دولنا العربية والإسلامية رمزا للجهل والتخلف والقمع والأنظمة الشمولية بسبب تركنا لبيضة الدين وانصراف الحكام إلى تثبيت حكمهم بالقهر والاستبداد بدلا من تثبيت الدولة بالعدل والعلم. جاء الإسلام ليخرج الناس من جور الأديان إلى عدل الإسلام ويصرفهم عن عبادة العباد إلى عبادة رب العباد فنجح حماة الراية الأولى في ذلك وأقاموا دولة العدل والعلم، فماذا فعلنا نحن الآن؟ أجبرنا الناس على عبادة الحكام دون رب العباد، وطمسنا العلم ليصبح مجرد منهاج مدرسي أو جامعي عقيم، وذبحنا الحريات على مذبح الشمولية والدكتاتورية، وصار لدينا الكرسي أهم من الدولة.

نحن لسنا فشلة بالسليقة، بل فشلة مع وقف التنفيذ.

إننا نحتاج إلى وقفة جادة من علماء الأمة وأدبائها. نحتاج أن نوحد جهودنا نحو العلم والعمل من خلال التعرف على مفاهيم الدين السمحة وسعة صدر الإسلام. نحتاج أن نبتعد عن التطرف الفكري الذي يقود الأمة جنبا إلى جنب مع الحكام إلى الدمار. نحتاج إلى مظلة توحدنا نعمل من خلالها على تطوير مناهجنا لتواكب العصر ونحتاج إلى نهضة شاملة عمادها الإنسان والإنسان فقط.

نحتاج أن تكون قيادة الأمة بأيد أمينة تضع الخطط الناجحة لقيادة الأمة نحو النجاح. نحتاج إلى مؤسسات حكومية تطور المناهج الدراسية، تحث على طلب العلم ولو في الصين، تهتم بالعلماء وتحارب الجهل والأمية. نحتاج إلى مؤسسات حكومية تطور نظام الرعاية الصحية للمواطن ليكون مواطنا سليم الجسد والعقل. نحتاج إلى مؤسسات حكومية تغرس مفاهيم العدالة والمواطنة والثقافة والأمل والطموح والانفتاح بين المواطنين. نحتاج إلى خطط تطور من الاقتصاد الحر وخلف فرص عمل جديدة للعاطلين عن العمل.

نحتاج إلى مؤسسات مجتمع مدني مخلصة هادفة تقف إلى جانب الدولة في صناعة مجتمع مدني حر يقوم على العدالة الاجتماعية اللازمة للنهضة. نحتاج إلى مؤسسات مدنية وأهلية أسمى غايتها هو تطوير الفرد بما يضمن بناء الدولة. نحتاج إلى مؤسسات تتبنى برامج التطوير والتثقيف والتوعية للمواطن الذي أرهقته صنوف الحياة.  نحتاج إلى مؤسسات تنفذ مشاريع خرجت من رحم معاناة المجتمع وتلبية لاحتياجاته الكثيرة. نحتاج إلى مؤسسات ترعى الشباب وتوجه طاقاتهم المتفجرة صوب بوصلة سليمة خالية من الشوائب.

نحن نعلم علم اليقين أن هذا يحتاج إلى وقت ومال وجهد. لكن الأمانة التي عرضت على السموات والأرض ثقيلة حقا ونحن من حملها ويجب أن نكون على قدر المسئولية ونحاول ونحاول لكي نعذر أنفسنا أمام رب العباد يوم الحساب. لا ينقصنا المال فنحن دول مليئة بالثروات، ولا تنقصنا العزيمة ولا الهمة لان لدينا الملايين من الشباب والمثقفين ومحبي التعلم. لكن ما ينقصنا هو من يدفع بهذه العزيمة إلى الإيجابية والإبداع.

وحتى نلتقي

أخوكم

المهندس مهيب عبد أبو القمبز

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 188 مشاهدة
نشرت فى 25 إبريل 2011 بواسطة ali-radwan

معجزة الرقم 7

هناك أشياء كثيرة في الحياة متروكة بدون تفسير. وهناك أرقام كثيرة ملقاة على رف الحياة. لكن ثمة من يحب طرق الأبواب المغلقة..لما1ا؟ لأن الأبواب المغلقة دوما تحوي أسرارا خلفها…ربما تحوي أسرارا باهتة لا جدوى من معرفتها. لكن الباحثين عن المتاعب لا يستطيعون مقاومة طرق ذلك الباب وفتح مقيضه ببطء شديد…لمعرفة ما خلف الباب…

 

الرقم سبعة…هو ليس دعاية إنتخابية…لأنني لم ولن أرشح نفسي للإنتخابات بإذن الله. لكنه حقيقة رهيبة ماثلة أمام عيناي منذ الصغر…منذ أن كنت في العاشرة من عمري والرقم سبعة بثير حفيظتي، خاصة بعد أن قرأت رواية من روايات الخيال العلمي تتحدث عن القدر وعن علاقة الرقم سبعة بحياتنا وهل هناك حياة أخرى لها علاقة بالرقم ستة مثلا؟

ربما يتساءل البعض عن ما يكمن وراء الرقم سبعة والذي جعلني أبحث عنه الآن؟ حسنا دعونا نقول أن هذا الرقم يثير غيظي بسبب غموضه وكثرة تداوله وله دلالات دينية وعلمية واجتماعية كثيرة جدا. ولم أجد أحدا يشفي غليلي في معرفة ماذا وراء هذا الرقم الغامض. وبالمناسبة قلت أن له دلالات دينية ولم أقل إسلامية لأن المسيحية واليهودية تحتوي على دلالات حول الرقم سبعة أيضا!

بدأت في الآونة الأخيرة بعض المقالات وبعض الأخبار تتحدث عن الرقم سبعة إلا أنني لم أجد من يتناوله من ناحية علمية بحتة لمعرفة سره الرهيب الذي قد يحوي حلولا لأشياء غامضة كثيرة في حياتنا.

سأسرد لكم بعض أسرار الرقم سبعة الآن وهناك الكثير مما لم أسرده ولا أعرفه:

دلالات دينية

سبع سموات
سبع أراضين
أبواب النار سبعة
عجائب الدنيا سبعة
رؤيا ملك مصر سبعة بقرات عجاف يأكلن سبع بقرات سمان
يؤمر الفتى بالصلاة عند سن السابعة
الطواف حول الكعبة سبعة
السعي بين الصفا والمروة سبعة
عدد آيات الفاتحة سبعة

عدد الجمرات سبعة
تكبيرة العيدين “سبعة” تكبيرات .
في الحج نطوف “سبعة” مرات حول الكعبه..
ونسعى “سبعة” أشواط..ونرمي الجمار “سبعة” مرات

مضاعفة الحسنة في “سبعة” سنابل.

دلالات علمية

عدد البحار سبعة
المعادن الرئيسية في الأرض سبعة
سبعة أنواع أساسية من النجوم.
سبعة مستويات مدارية للألكترون…… تلك الـسبعة مستويات حول النواة .
سبعة ألوان للضوء المرئي وسبعة اشعاعات للضوء غير المرئي ………… .!!
سبعة أطوال لموجات تلك الاشعاعات.
الانسان يتكون من سبعة (فهو يتكون من ذرة ، جزيئة ، جين ، كروموسوم ، خلية ، نسيج ، عضو) .
عدد أيام الأسبوع سبعة
دورة القمر حول الأرض أربع سبعات ( 28 يوما)
عدد قارات العالم سبعة
السلم الموسيقي سبعة نغمات
ألوان قوس قزح سبعة؟
عدد صفوف الجدول الدوري سبعة
عدد فقرات الرقبة في كثير من الكائنات الحية سبعة
رقم pH للتعادل بين القلوي والحمضي سبعة

دلالات إجتماعية

المثل القائل: سبع صنايع والبخت ضايع
نحتفل باليوم السابع لمولد الطفل (السبوع)
المثل القائل: بيعمل السبعة وذمتها

وأخيرا…هناك الكثير من الغرائب حول هذا الرقم المثير والذي سمعت أن الشيخ ابن باز رحمه الله يرى أن لهذا الرقم خصوص في الشرع. فمن يملك معلومات جديدة حول الرقم 7 فليسردها هنا في المدونة لعلنا نخرج بكتيب جميل عن هذا الرقم المثير يكون بمثابة نقطة انطلاق نحو البحث عن لغز الرقم…7!

ali-radwan

aly radwan

  • Currently 18/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 246 مشاهدة
نشرت فى 25 إبريل 2011 بواسطة ali-radwan

أرت فيو للتنمية الزراعية و التوريدات العامة

ali-radwan
ت \ - 0244343016 - 01114239349 01005606466- 01020262453 [email protected] [email protected] »

عدد زيارات الموقع

657,150

تسجيل الدخول

ابحث