التفكير التحليلي ؟

• التحليل باختصار هو تفكيك أجزاء الشيء و معرفة عناصره. و يعد التحليل أحد أهم مهارات التفكير ، وهو عنصر أساسي في كثير من مهارات التفكير الأخرى، مثل مهارة حل المشكلات، و ترتيب الأولويات و الإبداع و التطوير و غيرها.
• ويعرَّف التفكير التحليلي بالتفكير المركزي التجميعي التقاربي, حيث إن التفكير يركز على إجابة واحدة مفردة وبحدود ضيقة, كما أنه محكوم بالقواعد, فهو كالبناء كل حجر يعتمد على الذي قبله .
المقصود بمهارات التفكير التحليلي :
• عُرِّفت مهارات التفكير التحليلي بأنها " القدرة على تحديد الفكرة أو المشكلة ، وتحليلها إلى مكوناتها ، وتنظيم المعلومات اللازمة لصنع القرار ، وبناء معيار للتقويم ووضع الاستنتاجات الملائمة " .
• كما عُرِّفت بأنها " الطرق المختلفة التي يمكن عن طريقها تقسيم الشيء إلى أجزاء ، وبعد ذلك استخدام هذه الأجزاء لإدراك الشيء الأصلي أو أشياء أخرى " .

أهم مهارات التفكير التحليلي :

1 تحديد السمات أو الصفات : أي القدرة على تحديد السمات العامة لعدة أشياء ، أو القدرة على استنباط الوصف الجامع .
مثال : من موضوع " عمي يقطف العسل " للصف الثالث : الصفات المشتركة للنحل .
2 تحديد الخواص : أي القدرة على تحديد الاسم أو اللقب أو الملامح الشائعة والصفات المميزة لشيءٍ أو شخصٍ محدد
مثال : خواص عسل النحل .


3 إجراء الملاحظة : أي القدرة على اختيار الخواص والأدوات والإجراءات الملائمة التي ترشد وتساعد في عملية جمع المعلومات .
مثال : الخطوات والإجراءات التي اتبعها العم ماهر في عملية قطف العسل .
4 التفرقة بين المتشابه والمختلف : أي القدرة على تحديد أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين بعض الموضوعات أو الأفكار أو الأحداث . أو تحديد الأشياء المتشابهة والأشياء المختلفة ضمن مجال محدد .
مثال : تحديد الحشرات التي تشبه النحلة في عملها .
5 المقارنة والمقابلة : أي القدرة على المقارنة بين شيئين أو شخصين أو فكرتين أو أكثر من عدة زوايا
مثال : قارن بين كل من الملكة والذكر والشغالة من حيث : الحجم ، العمل .
6 التجميع / التبويب : أي القدرة على تصنيف الأشياء أو العناصر المتشابهة في مجموعة بناءً على سمات أو خصائص أساسية تم بناؤها مسبقاً .
مثال : استخرج الكلمات المنونة في الدرس ، ثم ضعها في ثلاث قوائم بحسب نوع التنوين .
7 التصنيف : أي القدرة على تصنيف المعلومات وتنظيمها ووضعها في مجموعات .
مثال : تصنيف حشرات محددة ( معطاة ) إلى ضار ونافع ( السؤال 6 صفحة 7 في الكتاب المقرر )
8 بناء المعيار : أي القدرة على تحديد وتقدير المعايير الأكثر فائدةً التي يمكن استخدامها في تقييم عناصر أو بنود لأهميتها .
مثال : المعايير التي نحكم بها على جودة العسل .
9 الترتيب ووضع الأولويات وعمل المتسلسلات : أي القدرة على وضع البنود أو الأحداث في تسلسل هرمي بناءً على قيم نوعية . أو ترتيب أحداث معينة زمنيًا .
مثال : ترتيب الخطوات التي اتبعها العم ماهر في جمع العسل . ( لاحظ سؤال 1 صفحة 5 ) .
10 رؤية العلاقات : أي القدرة على المقارنة بين الأفكار والأحداث لتحديد النظام بين اثنتين أو أكثر من العمليات .
مثال : العلاقة أو الرابط بين تربية النحل وزراعة الأزهار أو الأشجار المزهرة .
11 إيجاد الأنماط : أي القدرة على التعرف على الفروق الخاصة بين اثنتين أو أكثر من الخصائص في علاقة تؤدي إلى نَسَقٍ مكرر .
مثال : إكمال جمل بحسب المثال ( السؤال 9 صفحة 9 ) .
12 التخمين / التنبؤ / التوقع : أي القدرة على استخدام المعرفة النمطية ، والمقارنة ، والتباين ، والعلاقات المحددة في تحديد أو توقع أحداث مشابهة في المستقبل .
مثال : توقُّع ما سيحدث لو لم يلبس العم ماهر الملابس التي تشبه ملابس رائد الفضاء .
13 تحديد السبب والنتيجة : أي القدرة على تحديد الأسباب أو النتائج الكبرى والأكثر قوةً ، لأفعال وأحداث سابقة .
مثال : لماذا وضع العم العسل في جهاز خاص ( سؤال 6 صفحة 4 )
أو : ماذا ينتج عن ...... ؟ أو : علِّل لما يلي : ......... أو : اذكر سبب .............
14 إجراء القياس : أي القدرة على تحديد العلاقات بين بنود مألوفة أو أحداث مألوفة ، وبنود وأحداث مشابهة في موقف جديدة بغرض حل مشكلة أو إنتاج إبداعي .
مثال : تقول وفاء لأختها : رتبي الحقيبة ، فماذا تقول إذا أرادت منها أن تقوم بالأعمال التالية : تغسل وجهها تشرب اللبن تدرس الدرس . . . إلخ ( سؤال 10 صفحة 9 ) .


سلوكات الطالب عند استخدامه لمهارات التفكير التحليلي :
السلوك الأول : يحدد الفكرة أو المشكلة مع مكوناتها .
أ المستوى المثالي : يصوغ ( من خلال الكتابة أو الشرح ) وصفاً واضحاً للفكرة أو المشكلة ، ويحدد مكوناتها الأساسية .
ب المستوى الكامل : يصف ( أو يضع رسماً تخطيطياً ) للمشكلة ومكوناتها .
ج المستوى النامي : يضع قائمة أو يتعرف على مختلف المكونات المرتبطة بالفكرة أو المشكلة .
د المستوى الابتدائي : يعرف أنه توجد مشكلة أو فكرة تحتاج إلى الحل .


السلوك الثاني : يبحث وينظم المعلومات ويحدد الأولويات .
أ المستوى المثالي : يختار المعلومات وحدد الأولويات المناسبة لحل المشكلة أو الفكرة .
ب المستوى الكامل : يفحص ، يضع في فئات ، وينظم معلومات البحث .
ج المستوى النامي : يجمع معلومات البحث .
د المستوى الابتدائي : يضع قوائم بعناصر البحث .


السلوك الثالث : يبني معياراً ويضع اقتراحات للحل .
أ المستوى المثالي : يضع عدة حلول مقترحة تنطبق على معيار مقترح .
ب المستوى الكامل : يختبر المعيار ويقترح حلاً واحداً ينطبق على المعيار المقترح .
ج المستوى النامي : يقوِّم المعيار ويقترح حلاً .
د المستوى الابتدائي: يطور قائمة معايير .
السلوك الرابع: يطبق الحلول ويقوِّمها.
أ المستوى المثالي: يختار ويبرر اختياره للحل النهائي للمشكلة.
ب المستوى الكامل : يحلل ويقوِّم كل المعلومات المقاسة .
ج المستوى النامي : يجمع معلومات مقاسة حول الحلول المقترحة المطبقة .
د المستوى الابتدائي : يطبق حلاً واحداً مقترحاً على الأقل.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 5862 مشاهدة
نشرت فى 14 يناير 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,732,441

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters