بكري عبد الرحمن ملاحفجي

الجدارات الوظيفة كمتغير وسيط في التأثير على دافعية الموظفين نحو تطبيق نظم الحكومة الإلكترونية: دراسة تطبيقية على وزارة التنمية الإدارية بمصر.

هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير الجدارات الوظيفية كمتغير وسيط في العلاقة الإرتباطية بين الدافعية كمتغير مستقل وتطبيق الحكومة الإلكترونية كمتغير تابع, ومدى تأثير العوامل الشخصية والوظيفية على الجدارات الوظيفية, والخروج بمجموعة توصيات بناء على نتائج البحث.

بينت هذه الدراسة أن الدافعية وإن كانت تؤثر بشكل جوهري على تطبيق الحكومة الإلكترونية, إلا أن هذا التأثير غير مباشر, ويتحقق من خلال الجدارات الوظيفية, فعلاقة الجدارات الوظيفية أقوى في أثرها من علاقة الدافعية بتطبيق الحكومة الإلكترونية, ويوجد تأثير غير مباشر لأبعاد معينة للجدارات الوظيفية على العلاقة الإرتباطية بين الدافعية وتطبيق نظم الحكومة الإلكترونية, وكان ترتيب هذه الأبعاد حسب تأثيرها: إدارة أعمال تكنولوجيا المعلومات, الإستراتيجية والتغيير لتكنولوجيا المعلومات, إدارة المعلومات, بالإضافة لوجود تأثير للعوامل الشخصية والوظيفية على الجدارات الوظيفية وهي: النوع والخبرة.

 

ملاحفجي, بكري عبد الرحمن, (2014م), الجدارات الوظيفة كمتغير وسيط في التأثير على دافعية الموظفين نحو تطبيق نظم الحكومة الإلكترونية: دراسة تطبيقية على وزارة التنمية الإدارية بمصر, رسالة ماجستير, كلية التجارة, جامعة شمس, القاهرة, مصر.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1531 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,824,851

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters