وتعد مشكلة إنعدام الرغبة الجنسية والبرود الجنسي والنفور الجنسي وعدم الرضا الجنسي عند الأزواج كل هذه المصطلحات الشائعة من المشاكل الجنسية, والتي لها تأثيرها على الحياة الزوجية, وعدم معرفة الزوجين كيفية التعامل مع بعضها في شؤون العلاقات والمهارات الجنسية, ذلك أن معظم المشاكل الأسرية من طلاق وتفكك وخيانة وبرود عاطفي وعنف ترجع بالدرجة الأولى إلى صعوبات التعبير الجنسي.

فالعلاقة الجنسية بين الرجل وزوجته من أعمق العلاقات الإنسانية، ونجاحها من أهم عوامل نجاح الزواج واستمرار حياة زوجية سعيدة بينما وجود أي خلل بها سواء من الرجل أو المرأة أو كليهما معاً يدفع بالزوجين إلى الشعور بالإحباط الذي ينعكس على أوجه حياتية أخرى مما يؤدي إلى حدوث مشاكل اجتماعية وقد وجدت بعض الدراسات أن هذا السبب يكمن وراء 70-90% من حالات الطلاق, ومع هذا فهو سبب صامت لايبوح به الكثيرون.

الحالة النفسية وتأثيرها على العلاقة الزوجية الجنسية: إن الحالة النفسية لها تأثير مهم جداً على العملية الجنسية لدى المرأة حتى في عدم وجود أمراض عضوية، فحالة المرأة النفسية قد تكون هي السبب الوحيد لظهور أي نوع من أنواع المشاكل الجنسية، فمثلاً أي خلل في علاقتها بزوجها وحدوث مشاحنات بينهما يؤدي إلى قلة الرغبة لديها، وكذلك تصور المرأة لجسمها وعدم تقبلها لعيوبه يؤثر تأثيراً سلبياً على صحتها الجنسية.

ومن الأسباب النفسية المهمة جداً التي تواجه المرأة الشرقية عدم التواصل والمصارحة بينها وبين زوجها في ما يخص علاقتهما الجنسية, فنسبة كبيرة من النساء المتزوجات يشعرن بالخجل أو الخوف من إظهار درجة إشباعهن الجنسي، بسبب الشعور بالإحراج والقلق من تشوه صورة الذات, الخوف من انتقاد الزوج أو تقليله من قيمتها.

وكذلك فإن الأمراض النفسية جميعها، مثل: الإكتئاب أو حالات الذعر أو الوسواس القهري... الخ، تؤثر تأثيراً سلبياً على صحة المرأة الجنسية، كما أن مضادات الاكتئاب وعقاقير علاج الأمراض النفسية المختلفة لها تأثيرها السلبي على صحة المرأة الجنسية, وأنماط الاضطرابات الجنسية لدى النساء متعددة وأهمها: ضعف الرغبة الجنسية، ضعف الاستثارة، إضطراب الوصول للنشوة، تقلصات الرحم، الم الجماع، مخاوف جنسية.

أما انماط الاضطرابات الجنسية لدى الذكور فمنها: ضعف الرغبة الجنسية، ضعف الاستثارة والإنتصاب، سرعة القذف، بطء القذف، الام القذف، الم الجماع، مخاوف جنسية وذلك لمشاكل مرتبطة بتضخم وإلتهابات البروستاتا.

وتُشير الدراسات الطبية أن هناك مشاكل جنسية كثيرة تواجه الرجال بعد سن الأربعين، ولعل أهم هذه المشاكل هو ضعف الإنتصاب أو عدم وجود إنتصاب عند الرجال، رغم وجود الرغبة الجامحة أحياناً لممارسة الجنس مع شريكة الحياة, وتجعل الرجل غير قادر على الإستمرار في ممارسة العملية الجنسية حتى نهايتها, وحوالي 70٪ من ضعف الإنتصاب أو عدمه هو نتيجة مشاكل وأمراض عضوية مثل أمراض في الأوعية الدموية أو أمراض في الأعصاب، فقد يكون ضعف الإنتصاب نتيجة مرض السكر، إرتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين, وأيضاً يمكن أن يكون ضعف الإنتصاب مرتبط بمشكلة في النخاع الشوكي، أو إضطرابات عصبية ونفسية مثل القلق، والإكتئاب.

سن اليأس وزهد العلاقة الجنسية: الرغبة الجنسية كغيرها من رغبات الإنسان وشهواته، لا ترتبط بسنٍّ معينة عند الرجل أو عند المرأة، إذ إنها جزء من التركيب العضوي لجسم الإنسان، ومن هنا ينبغي أن تعلم المرأة أن الرغبة الجنسية عندها أو عند زوجها لا تنعدم عند ما يسمى بـسن اليأس, فالمرأة إذا كانت تتمتع بصحة جيدة، ولا تعاني من الأمراض العضوية أوالنفسية، فإنها تستطيع أن تمارس الجنس إلى سن متقدمة من عمرها.

صحيح أن الرغبة في الجنس قد تقل بتقدم السِّنِّ، كما تقل نسبيًّا القدرة الجنسية أيضًا، ولكنها تظل موجودة تؤدي وظيفتها دومًا، بل إن طول فترة الزواج تعطي المرأة قدرة على التحكم والتكيف مع زوجها في مراحل العمر المختلفة. فمن الخطأ إذن الاعتقاد بأن سن اليأس يعني نهاية النشاط الجنسي للزوجة، بل إذا توافرت الرغبة في مزاولة الجنس لدى الزوجين لحدث الانسجام والوئام بينهما مهما كان عمر الزوجين.

الحـــل: يعتبر الإشباع الجنسي أحد مرتكزات الحياة الزوجية السعيدة، ومن أحد أسرار العلاقة الحميمة بين الزوجين أنها تربطهما بمشاعر سارة طوال حياتهما وتجعل بينهما كنز من الذكريات والأحاسيس الجميلة ولهذا خص الله هذه العلاقة بأعلى درجات من اللذة الحسية يمكن أن يتذوقها الجهاز العصبى.

- البحث عن العلاج: وحتى تستمر العلاقة الزوجية يجب البحث عن علاج المشكلة, فليس من العيب إستشارة أطباء متختصصين, وحل أي مشكلة من البداية قبل أن تتطور وتتفاخم, وخاصة المشكلات العضوية.

- التزيـن والتجمل: كما ينبغي الإهتمام الزينة والجمال لشريك الحياة, والنظافة الشخصية والإبتعاد عن كل ما من شأنه أن يتسبب في إنبعاث الروائح غير المستحبّة ونفور الطرف الأخر والذي له التأثير السلبي على العلاقة.

لا شك أن للجمال أثر في النفوس، والشيء الجميل تعشقه الأعين، والزوجة التي تتزين لزوجها وتتعطر له فيراها وردة متفتحة، فينشرح صدره ويرتاح فؤاده تكون قد أدت واجباً عليها تجاه زوجها، وكذلك الزوج يجب عليه أن يتزين لزوجته وأن يجعلها تراه كما يحب أن يراها.

- العلاقة الزوجية الجنسية مسئولية مشتركة: لأنها لا تتم العلاقة بدون أحدهما, فينبغي التوافق بينهما والإتفاق على تمام إشباع الرغبة الجنسية للطرف الأخر, وتستحب المداعبة قبل الجماع لإثارة الشهوة فينال من لذة العلاقة الجنسية الزوجان، وقد روي عن عمر بن عبد العزيز عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا تواقعها إلا وقد أتاها من الشهوة مثل ما أتاك, لكي لا تسبقها بالفراغ, قلت: وذلك إلي، قال: نعم! إنك تقبلها وتغمزها وتلمزها فإذا رأيت أنه قد جاءها مثل ما جاءك واقعتها" .

روى أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا جامع الرجل أهله فليقصدها ثم إذا قضى حاجته فلا يعجلها حتى تقضى حاجتها", ولأن في ذلك ضرراً عليها ومنعها لها من قضاء شهوتها.

 قال أبو سليمان الداراني رحمه الله: الزوجة الصالحة ليست من الدنيا، فإنها تفرغك للآخرة، وإنما تفريغها بتدبير المنزل وبقضاء الشهوة جميعًا، وبصفة عامة فإن أوقات الجماع وتحديدها يكون وفقًا لحاجة كلا الزوجين، وللزوجة أن تنال حظها من زوجها متى شاءت، وللزوج مثل ذلك، قال تعالى:« نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} [البقرة: 223].

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لجابر رضي الله عنه:« هلاَّ بكرًا تلاعبها وتلاعبك، وتضاحكها وتضاحكك. [متفق عليه]، وهكذا يوضح صلى الله عليه وسلم أن العلاقة الزوجية الحميمة مسئولية مشتركة بين الزوجين.

- الحلال والحرام في الجماع: لقد أباح الشرع للرجل ممارسة حقه الشرعي في الجماع مع زوجته متى شاء وكيفما شاء بشرط عدم إتيانها وهي حائض أو من دبرها, ولكن هناك البعض يقعون في هذه المعصية أو يتحايلون على الشرع ويمارسون مع زوجاتهم هذه العلاقات الشاذه المحرمة, قال صلى الله عليه وسلم:« من أتى حائضا أو امرأة في دبرها فقد برئ مما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ). (صحيح الترغيب) وقوله صلى الله عليه وسلم: ملعون من أتى امرأته في دبرها. (رواه الترمذي).

ومن فعل ذلك ووقوع في مثل هذا الأمر فقد أخطأ وعصى، وكفارته أن يتوب إلى الله تعالى توبة نصوحاً، فيستغفر من ذنبه ويندم عليه ويعزم ألا يعود إليه أبداً, وعلى الزوجة المسلمة أن لا تطيع زوجها في معصية ربها وأن تعينه على الإلتزام بحدودة.

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3160 مشاهدة
نشرت فى 11 مارس 2012 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,038,813

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر