عدم الاستقرار في العمل يمكن أن يؤثر على الصحة العقلية والجسدية للموظفين، فتعامل رئيس العمل مع موظفيه يلعب دوراً مهماً في انخفاض أو زيادة تعرضهم للمرض.

فالمعاملة الرقيقة من رؤساء العمل للموظفين تخفف من توترات العمل الشديدة، وتضاعف الإنتاج في ظل وجود دعم اجتماعي كامل، وفي هذا الصدد، أظهرت دراسة جديدة أن المرأة العاملة في بريطانيا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بالمقارنة مع نظيراتها غير العاملات، لأن عليها أيضاً واجب القيام بالأعمال المنزلية.

ووجدت الدراسة التي نشرتها صحيفة "ديلي إكسبريس" أن ارتفاع ضغط الدم يجعل المرأة العاملة أكثر عرضة لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات القلبية. مؤكدة أن واجبات صيانة السيارة ودفع الفواتير والحفاظ على مستوى متوازن للأوضاع المالية تساهم أيضاً في مستويات التوتر النسائية، غير أن رعاية الأطفال والحيوانات الأنيسة لا تؤثر على ضغط الدم لدى النساء.

وأضافت الدراسة أن الأم العاملة يمكن أن تخاطر بصحتها من خلال الاعتناء بأفراد عائلتها، لأن الأعمال المنزلية جديرة بالملاحظة لطبيعتها الروتينية لكنها تحمل مستوى منخفضاً نسبياً من المكافآت الذاتية، طبقاً لما ورد بجريدة "القدس العربي".

وأشارت الدراسة إلى أن الأعمال المنزلية بالنسبة للمرأة العاملة يمكن أن تترك آثاراً سلبية على صحة قلبها.

المرأة العاملة "تفقد" هرمون الأنوثة

      كما أكد ياسر شاكر خبير التنمية البشرية المصري أن خروج المرأة للعمل أثر على هرمونات الأنوثة "الاستروجين" لديها وجعل احتياجها للرجل يقتصر على الحنان والاحتواء، مشيراً إلى أنها تقبل بشدة على شراء العطور وأدوات التجميل لتشعر بأنوثتها.

وأضاف شاكر أن نظرة المرأة العاملة للرجل تغيرت وأصبحت لا تهتم بالمادة وتريد أن يكون زوجها مقرباً منها ويعطيها الحب والحنان والإنصات إليها، مشيراً إلى أن خروج المرأة للعمل أثر على هرمونات الأنوثة لديها نتيجة قسوة ظروف الحياة ومشاكل العمل ما جعلها دون وعي تسرف في شراء العطور ومستحضرات التجميل لتعويض ذلك.

وأرجع شاكر كثرة حالات الطلاق وبخاصة خلال السنة الأولى من الزواج إلى عدم وضع الزوجين القواعد لحياتهما معاً مثل أن يتفقا على الهدوء عند العصبية أو التحكم في الغضب وغيرها، وأشار إلى أن عدم إدراك الطرفين للفروق الجوهرية بينهما يعد أيضاً سبباً وراء كثير من الخلافات الزوجية، مؤكداً أن كثيراً من الكتاب ألقوا الضوء على هذه الاختلافات مستشهداً بكتاب "الرجال من المريخ والنساء من الزهرة "تأليف الطبيب النفسي الأمريكي جون جراي، فهذا الكتاب يتناول المشاكل التي قد تحدث بين الرجل والمرأة نتيجة الاختلافات بينهم.

مشاحنات ومضايقات .. وقيلولة

والسطور القادمة تعرض سلسلة من الدراسات التي ناقشت المتغيرات التي قد تؤثر بالسلب علي أداء الموظفين، والتي قد تصل بهم في النهاية إلي المعاناة من أمراض لا حصر لها ..    فقد أكدت دراسة أمريكية أن مشاحنات العمل والخلافات بين الزملاء والأجواء المشحونة بالتوتر والمنافسة لا تتسبب بحال من الأحوال في شعور الموظفين بالصداع.

وأوضحت الدراسة أن الموظفين يزداد شعورهم بالصداع النصفي كلما زاد احساسهم بعدم التحقق في العمل وعدم رضاهم عن العائد المادي الذي يحصلون عليه‏,‏ واحساسهم بانه لا يتناسب مع حجم الجهد المبذول.

وتبين من التجارب التي اجريت علي مجموعة من السيدات، أن الموظفات اللاتي ساد بينهن اعتقاد بعدم تقاضي الأجر المتناسب مع مجهودهن كن أكثر عرضة للإصابة بالصداع بنسبة ‏23%‏ ممن يشعرن بالرضا، وتقطع الدراسة بأن الخلافات والمشاحنات والخناقات لا تسبب الصداع‏.‏

كما أظهرت دراسة مسحية أجراه المجلس الإعلامي الأسترالي للسلامة الغذائية أن مكان العمل الضيق والغير نظيف ،قد يكون مصدرا لمرض للموظفين.

ويعرض ضيق المكان وتراكم الأثاث فيه والتعرض للأدخنة والأبخرة والمواد السامة والجلوس فيه لأوقات طويلة الموظفين لمدى واسع من الجراثيم والأمراض المعدية ، مثل بكتيريا "اي.كولاي" والتى تبقى في الحمامات وغرف الغسيل لحوالي 8 أيام.

وأوضحت الدراسة أن الجراثيم الموجودة في المراحيض والحمامات لا تصيب الموظفين بالمرض فورا بل تحتاج إلى عدة أسابيع أو أكثر لتؤثر على صحتهم ، لذا قد يتعرض الأشخاص الذين يغسلون أيديهم بعد استخدام الحمام لفرصة أعلى للتلوث من مقابض الأبواب ولكن إذا اتبع جميع من في المكاتب قواعد الصحة العامة سيقل الخطر بشكل كبير.

وأكد باحثون ألمان أن الغفوة لبضعة دقائق أثناء أداء المهام الوظيفية من العوامل التي تنشط الذاكرة والأداء الذهني.وأثبت الدكتور أولاف لال من جامعة دوسلدورف في ألمانيا أن الاغفاءة تؤدي الى ما يتجاوز مجرد تنشيط المخ، حيث أنها تنشط التذكر وترفع كفاءة الذهن في التفكير، مشيرا إلى أن الاغفاءة لمدة ست دقائق يمكن أن تكون لها نفس الأثر الذي يتركه النوم أثناء الليل على الذاكرة.

وقد طلب الدكتور لال وفريق الباحثين معه من الطلاب أن يتذكروا قائمة من المفردات واختبروا قدرتهم على التذكر بعد ساعة من اللعب بلعبة الورق، وقد تذكر المتطوعون الذين تم سؤالهم قائمة من 30 كلمة وقد تم منحهم استراحة لمدة ساعة قبل اختبار الذاكرة.

واثناء الاستراحة سمح لبعض المتطوعين بأخذ اغفاءة لمدة 6 دقائق في حين لم يأخذ الآخرون مثل هذه الاغفاءة، ووجد الباحثون أن أولئك الذين حصلوا على قسط قصير من النوم أظهروا تفوقا في التذكر أثناء اختبار الذاكرة عن رفاقهم الذين لم يحصلوا على مثل هذا القسط القصير من النوم.

وأوضح الباحثون أن هذه هي المرة الأولى التي يثبت فيها أن اغفاءة النوم القصيرة تنشط الذاكرة، حيث كتب الدكتور لال في المقال الذي نشره في دورية "سليب ريسيرش" المهتمة بالابحاث في مجال النوم: "على حد علمنا فإن هذا يثبت لأول مرة أن الاغفاءة القصيرة من النوم تعزز نشاط الذاكرة".

عصبية المدير تهدد حياة الموظفين 

    أكدت دراسة حديثة أن المدير أو رب العمل السيئ لا يسبب الضغط النفسى لموظفيه فحسب، بل قد يزيد خطر إصابتهم بأمراض فى القلب.

ووجد فريق سويدى علاقة قوية بين القيادة الرديئة للمدراء أو أرباب العمل وخطر الإصابة بأمراض القلب الخطرة والنوبة القلبية للموظفين، وذلك بعد دراسة أجراها على ثلاثة آلاف من الموظفين الرجال.

وحذرت الدراسة من أن خطر الإصابة بهذه الأمراض يزداد إذا واصل الموظف العمل بالشركة ذاتها لفترة طويلة.

وأكد خبراء أن الموظف الذى يشعر أن رئيس عمله لا يقدّر قيمة عمله ولا يدعمه قد يشعر بالضغط النفسى وهذا ما يدفعه، أى الموظف، لاكتساب عادات سيئة مضرة لصحته كالتدخين مثلاً وهو ما قد يؤدى للإصابة بأمراض القلب.

ومن ناحية آخرى، يساهم رئيس العمل المنصف الذي يستمع إلى المشكلات ويتجاوب مع الاقتراحات، ويشيد بالعمل الجيد ويظهر الثقة والاحترام ويتمتع بالثبات على الموقف والحيادية ولا يبخل بالثناء وتحقيق الراحة لموظفيه في زيادة فعالية العمل والإنتاج.

 


 
المصدر: موقع صنارة نت
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1392 مشاهدة
نشرت فى 6 سبتمبر 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,873,493

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters