بات لنا فترة على الموقع نشجع على الزراعة العضوية و نحاول أن ننشر إرشادات أوّلية عن طرق ممارستها. لماذا؟ لأننا مقتنعون أنها الخيار الأمثل لسلامة صحتنا و بيئتنا معاً. إنما قد يقول قائل: أنا لا أستطيع أن أنشئ مزرعة عضوية بعد، و لا أتحمل كلفة المنتجات العضوية المعروضة في الأسواق، فما العمل؟ لا تيأس، هنا سنحاول أن نعطيك بعض البدائل والحلول المؤقتة إلى أن تصل الى الهدف المنشود. فتابع معنا.

1 – اختر بدائلاً للمنتجات الأكثر عرضة للمبيدات
بحسب دراسة قام بها ” فريق العمل البيئي” Environmental Working Group في الولايات المتحدة الأمريكية، تبين أن هناك قائمة من الفاكهة و الخضار هي الأكثر عرضة لترسبات المبيدات الخطيرة. لذلك اذا عرفنا ما هي هذه الأصناف الأكثر عرضة يمكننا ان نحاول اجتناب شراء المنتجات المعرضة للمبيدات منها، و استبدالها هي فقط بالمنتجات العضوية، كخطوة أولية لتوفير قليلاً من كلفة شراء كل المنتجات العضوية. ومن جهة أخرى اذا كنت ما زلت غير قادر على شراء منتجات عضوية على الأقل للأصناف الخطيرة، فيمكنك البحث عن البديل من الأصناف الأخرى التي قد يكون فيها قيمة غذائية مشابهة، و قد قام بعض المختصين باقتراح بعض البدائل للأصناف المعرضة للخطر، كما يتبين لك في الجدول التالي.

أما الأصناف التي تبين أنها لا تحمل نسبة ترسبات مبيدات خطيرة، فهي التالية:
الأفوكادو، الذرة، البصل، البطاطس الحلوة، القرنبيط، الموز، الخوخ، البصل الأخضر، البطيخ الأحمر، و البروكولي.

2 – اغسل الخضار و الفاكهة جيّداً

ان أفضل طريقة لغسل الخضار، و بخاصة تلك المعرّضة للكيماويات، هي باستخدام صابون زيت الزيتون في غسلها. و هذه النصيحة قالها لنا مباشرة مختصون في علم المبيدات.

بالنسبة للفاكهة والخضار الحسّاسة مثل العنب و الفراولة و اللوبياء و الخضار الورقية ، عليكم أن تنقعوها في الماء و قليل من صابون زيت الزيتون المذاب في الماء، حوالي 5 الى 10 ثوانٍ ثم تغسلوها جيداً بالماء حتى يذهب أثر الصابون. أما بالنسبة للخضار التي هي أكثر صلابة، فقد تحتاجون الى فرشاة لكي تفركوها جيّدا، بمسحوق الصابون و الماء من 5 إلى 10 ثوانٍ ثم تغسلوها جيداً بالماء.

3- قشّر الفاكهة و الخضار التي فيها نسبة عالية من المبيدات

لا بد أن تقشّر الفاكهة و الخضار التي تعلم أنها أكثر عرضة للمبيدات ( كما تبين في الجدول أعلاه) . و أشهر هذه الفاكهة هي: الدراق، و التفاح، و الإجاص. و لكن انتبه ! لا تضع هذه القشرة على كومة الكومبوست العضوي الذي تصنعه، فهي لن تكون عضوية! كل ما ستنفعك به عملية التقشير هو الحد من السموم التي قد تكون مكثفة على القشرة اكثر من الداخل، و لكن علّتها أنها قد تخسرك كثير من المغذيات المفيدة التي تحملها القشرة.

4- إختر المزروعات الأكثر أهمية لكي تزرعها بنفسك.
اذا كنت مزارعاً، و في بداية مشوارك مع الزراعة العضوية، فمن خلال اطلاعك على القائمة أعلاه، يمكنك أن تتخير أي المزروعات هي الأكثر أهمية لكي تزرعها زراعة عضوية. فقد تحصر اهتمامك بها أول الأمر إلى أن يتيسر لك أكثر من ذلك. أمثلة عن ذلك: التفاح و الفلفل الحلو، و العنب، و الدراق و السبانخ و الخيار. حاول أن تكون هذه المجموعة في مقدمة إهتمامك في مزرعتك العضوية، لأن هذه الأصناف التي في السوق قد تكون معرضة أكثر للمبيدات.

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 607 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,819,309

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر