الإدارة المالية للنقابة

يخضع النظام المالي للنقابات أو الإدارات عموماً للأصول والقواعد الحسابية المعتمدة التي تضمن سلامة الإجراءات والمعاملات المالية للمنظمة ويشرف على تطبيق هذه القواعد المحاسبية المسئول المالي في المنظمة... ويعتمد هذا النظام على بعض الوسائل والمفاهيم :

1. الميزانية : وتشمل إجمالي الإيرادات والمصروفات المحصلة خلال السنة المالية، وتقسم هذه الإيرادات والمصروفات إلى أبواب رئيسية وبنود حسب الحاجة وطبيعة العمل، ويجب أن تقر تقسيمة هذه الأبواب والبنود من قبل السلطات العليا والإشرافية في النقابة.


2. السجل : ويقيد فيه جميع العمليات المالية اليومية للمنظمة من واقع المستندات المالية لها.


3. الإيرادات : وتشمل جميع المدخلات المالية إلى ميزانية المنظمة من اشتراكات وهبات وتبرعات وغيرها من الإيرادات، ويتم تحصيل الإيرادات بموجب سندات قبض أو إشعار إيداع لحساب المنظمة في البنوك التي تحددها أو بإيصال تحصيل نقدي على صندوق المنظمة ويتم التوريد للخزينة بموجب استمارة توريد نقدية أو سندات قيد.

4. المصروفات : وتشمل جميع الأموال التي صرفتها المنظمة من ميزانيتها، ويجب أن تكون هذه المصروفات مؤيدة بأصول المستندات الدالة على استحقاق الصرف كالفواتير المالية أو سندات صرف يوقع عليها من استلم هذه المصروفات على أن تكون صلاحية التوقيع على الشيكات والمعاملات المالية المصرفية للرئيس وأمين الصندوق.


5. رصيد أول المدة : هو إجمالي المبالغ المالية من صافي حسابات السنة المالية السابقة والتي دخلت ضمن إيرادات المنظمة في بداية السنة المالية الحالية.

6. رصيد آخر المدة : هو إجمالي صافي المبالغ للمنظمة في نهاية السنة المالية بعد تسديد كل الإلتزامات المالية.


7. السلفة المستديمة : يجوز لأمين الصندوق الاحتفاظ في خزينة المنظمة بمبلغ معين تحدده اللوائح الداخلية يخصص للصرف على النثريات والمصروفات العاجلة للمبالغ القليلة وتعوض هذه السلفة كلما بلغ المنصرف منها مبلغ معين ويتم عمل ملخص لحصر ما صرف منها مرفقاً به المستندات المؤيدة للصرف على أن تتم مراجعة سلامة كافة هذه المستندات.

8. السلفة المؤقتة : يجوز أن يرخص بصرف سلفة مؤقتة حسب الحاجة وبما لا يتجاوز مبلغ معين تحدده اللوائح الداخلية للصرف منها على أغراض معينة على أن تسوى السلفة بعد الانتهاء من تحقيق هذه الأغراض.


9. الديون المعدمة : تسمح لوائح بعض المنظمات النقابية بمبدأ "الديون المعدمة" بحيث يحدث أن تقرر الجهات داخل المنظمة عدم الديون التي يثبت عدم جدوى تحصيلها من المدينين بعد موافقة الجهة الأعلى.

10. الحساب الختامي : تقوم الهيئات التنفيذية في نهاية دورتها النقابية بإعداد تقرير مالي شامل لجميع حسابات هذه ‏الهيئات من إيرادات ومصروفات ومسحتقات مالية لرفعه إلى السلطات الرقابية في هذه ‏المنظمات، وتجرى كافة التسويات المحاسبية قبل إعداد الحسابات والقوائم الختامية ويتعين اتباع القواعد المحاسبية بحيث تظهر نتيجة هذه ‏الحسابات مقدار فائض أو عجز ‏الجهة على الوجه الصحيح كما تعبر بوضوح عن المركز المالي لها.


وحتى تكون الميزانية موزونة دون أي عجز مالي يجب أن تحقق نتيجة الحسابات النهائية المعادلة التالية.
‏رصيد أول مدة + الإيراداث = رصيد آخر مدة + المصروفات
‏ويظهر عجز الميزانية في حالة وجود مصروفات مستحقة والتزامات مالية يجب على الجهة الوفاء بها دون وجود رصيد مالي يغطي هذه المستحقات ويمكن حساب مقدار العجز في الميزانية بالمعادلة التالية :
‏مقدار العجز في الميزانية = رصيد أول مدة + الإيرادات - رصيد آخر مدة - المصروفات - التزامات مالية - الديون


ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 793 مشاهدة
نشرت فى 22 يونيو 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,955,470

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters