مميزات الموقع الالكترونى الناجح

بعد أن أكملت إعداد موقعك وتصميمه وجهزت التقنيات اللازمة لعمل الموقع وإنزاله على شبكة الانترنت وقد صرفت في سبيل ذلك الكثير من الأموال تبقى المرحلة الأهم وهى كيفية كسب ولاء العميل لهذا الموقع وحثه على البقاء أطول فترة ممكنة في الموقع والشراء منه وفيما يلي بعض الصفات المميزة للموقع التجاري الناجح :
1 – أمكانية الوصول إليه بشكل سهل : من صفات الموقع الناجح أن يستطيع العملاء الوصول إليه في اى وقت يشاءون على مدار 24 ساعة في اليوم وبشكل سهل ويسير وعلى مستوى أداء عالي دون اى مشاكل تقنية أو تأخير في تحميل الموقع لان اى تأخير أو ظهور اى مشكلة سيودى بالعميل لترك الموقع والبحث عن آخر .
2 – سهولة التصفح : عندما يتجول العميل في الموقع ويرغب في الانتقال من صفحة لصفحة يجب أن يتم ذلك بسهولة ودون تأخير في تحميل اى صفحة من الصفحات لان التأخير في ذلك يسبب ملل العميل وعدم الرغبة للعودة للموقع فلذلك يجب أن يكون هنالك سرعة في التحميل وسرعة في جلب الصفحات .
3 – شمولية واجهة الاستخدام : يجب أن تكون واجهة الاستخدام شاملة بمجموع قوائمها وإيقوناتها إذا انه بمجرد إلقاء نظرة سريعة عليها يحصل في ذهنك تصور كلى عن الموقع بحيث ينكشف لك إذا ما أردت القيام بعملية ما من أين تبدأ وكيف تفعل ذلك ووضع مخطط واضح لموقعك يساعد على تفهم الموقع ويجب وضع شروحات تمهيدية يفترض أن تسبق عملية التسوق ليكون الزبون على بينة من عدة أمور مثل سرعة التسليم المفترضة للسلعة المباعة وإجراءات ما بعد الدفع …. الخ
4 – توفير معلومات عن الشركة : يجب توفير معلومات كاملة عن الشركة أو المؤسسة مثل توضيح عنوان مقرها الرئيسي وأرقام تلفوناتها والفاكسات وعناوين فروعها وحبذا لو تم كتابة نبذة مختصرة عن الشركة أو المؤسسة تأسيسها وأهدافها … الخ لان كل هذه الأمور تساعد في إيجاد الثقة والاطمئنان لدى العميل للموقع الذي يتسوق فيه ويستطيع أن يقوم بعملية الشراء دون تخوف فالشركة معروفة وموضح عنوانها وعناوين فروعها وفى حالة حدوث مشكلة يمكن الرجوع إليها .
5 – جمال وفاعلية التصميم والإخراج : وهو أن يكون الموقع منظما وجميلا وله رونقا خاص ولا يقصد به الرسوم المتحركة المزعجة أو المبهجة على الرغم من أهميتها ولكن يجب ان تكون بحدود معقولة ومدروسة بحيث لا تسبب للعميل إرباك بان تشد ذهنه عن غرضه الاساسى أو تسبب مشاكل تقنية في الموقع بسبب كثرتها فهي قد تؤدى إلى بطئ تحميل الصفحات أو غيره ولا باس من وجود بعض الرسومات البيانية وذلك حسب ما يحتاجه الموقع وفى حدود المعقول .
6 – التطوير والتحديث : يجب تحديث الموقع وإدخال التطويرات الملائمة عليه باستمرار ومراجعة البيانات الواردة فيه والتأكد من صحتها وعدم تغييرها بل يجب أيضا العمل على الابتكار في الموقع للتفوق على المنافسين ونيل استحسان العملاء .
7 – عرض السلع والخدمات : احرص على أن تكون طريقة عرض السلع مرتبة ومنظمة ويكزن ذلك بعرض السلع في الصفحة الأولى على شكل صور صغيرة بترتيب وتنظيم معين . ليتم بعد ذلك الضغط على صور احد هذه السلع ليتم الانتقال بالعميل لعرض تفصيلي عن هذه السلع ومواصفاتها واستخدامها .
مثلا في حالة موقع بيع الكتب يقدم الموقع نبذة مختصرة عن الكتاب وعن مؤلفه في الصفحة الرئيسية وبعد الضغط على الكتاب يتم الانتقال بالعميل لصفحة شرح تفصيلي عن الكتاب وبعض المواقع تقدم قائمة بمن شروا هذا الكتاب .

8 – حاول إضفاء لمسات فنية وثقافية على الموقع ولا تجعله مقتصرا على عرض جامد للسلع والخدمات فإذا كنت تبيع الزهور مثلا ضف صفحات عن معاني الزهور وكيفية اختيار الزهور في المناسبات المختلفة وكيفية العناية بها .
9 – نسق نشاطك على ويب مع أعمالك التقليدية واعمل على الاستفادة من خبراتك السابقة في التسويق لدعم موقعك وجذب اهتمام عملائك .
10 – تعدد وسائل الدفع : كثير من المواقع ما تخسر زبائنها عند الوصول إلى نقطة الدفع فيجب عدة وسائل للدفع وعدم التقيد بطريقة واحدة فقط .
11 – اذكر للعميل سعر الشحن وزمن وصول السلعة التي قام بشرائها بالإضافة إلى انه هنالك بعض مواقع شركات النقل توفر خاصية تتبع البضاعة ومكان وصولها عبر الشبكة مما يساعد مستخدمي الانترنت على معرفة المرحلة التي وصلت إليها السلعة .
12 – إدارة سلسلة التوريد : يجب الربط بين ويب ونظام المخزون فكثير من الدراسات أظهرت أن السبب الأول لعدم الرضا عن الشراء عبر الانترنت هو عدم توافر المنتجات وهدف إدارة سلسلة التوريد هو توصيل المنتجات المناسبة إلى المواقع المناسبة بالكميات الملائمة في الوقت المناسب وبأقل تكلفة ، فباستطاعة الشركات حاليا أن تدير سلسلة التوريد كاملة عبر الشبكة فالشركات الذكية تقوم بدمج شركائها في سلسلة التوريد الموردين والمصنعين وبائعي التجزئة للمشاركة في المعلومات للقضاء على الأخطاء والتأخيرات وتكرار العمل ، فعند التخطيط لتوقعات المستقبل وتخطيط الإنتاج يمكن أن يخفض ذلك من مستويات المخزون وكذلك أيضا الوقت المستغرق لتلبية طلب الزبون و ينتج عن ذلك تكاليف اقل ورضا عملاء اكبر.
13 – يجب توجيه العميل إلى سلع بديلة في حالة عدم وجود السلعة التي يرغب في اقتنائها .
14 – تقديم حلول تقنية سريعة في حالة مقابلة العميل اى مشكلة خلال تجوله بالموقع .
15 – في حالة قبول الموقع الدفع ببطاقة الائتمان يجب أن يكون الموقع مزود ببرامج امن وحماية .
16 – قم باستمرار بتصفح المواقع الأخرى ومواقع منافسيك وتأكد بأنه لا يوجد لديهم ما يميز مواقعهم عن موقعك بل على العكس اجعل موقعك دائما متميز عن المواقع الأخرى .
17 – يجب أن تنال السلع أو الخدمات التي تقدمها لعملائك رضاهم وان تكون على جودة عالية تجعل العملاء يكرروا شرائها وعدم البحث عن بديل لها في مواقع أخرى .

18 – التحدي الاساسى للبائعين عبر الانترنت القدرة على الكشف عن نوع المعلومات التي يريدها الزبائن فعرض معلومات استثنائية للمنتج تجذب الزبون .
19 – تقوم بعض الشركات التي تنتج برامج كمبيوتر بتحميل نسخة عبر موقعها للعميل لتجربته .
20 – حاول الانتقال ببعض العملاء الذين يتصلون بك هاتفيا أو بالفاكس أو بالبريد الالكتروني حاول الانتقال بهم إلى موقع الشركة الالكتروني .
21 – تصميم نماذج الطلبات أو الشراء بحيث تكون نماذج شاملة سهلة الفهم و بها المعلومات الضرورية وتكون مناسبة مع الزوار المبتدئين الذين لم يسبق لهم التسوق عبر الانترنت .
22 – قم بالتحقق من صحة العرض في الموقع وخلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية .
23 – وجود إجابات معدة خصيصا عن الأسئلة المتكررة التي يطرحها الزائرون .
24 – البطء في الرد على البريد الالكتروني والرد غير المقنع يجعل العميل يبحث عن موقع أخر فالعميل يتوقع رد فوري على تساؤلاته .
25 – الخصومات على الأسعار مع ازدياد الكمية المشتراة أو تقديم اى حافز عند الشراء بكميات تزيد عن مبلغ معين مثال يقوم موقع العربية للعود بالتوصيل المجاني للطلبية لمن يشترى عما يزيد عن مبلغ 2000 $ .
26 – البحث : يجب أن تكون البيانات الموجودة في الموقع قابلة للبحث فوجود محرك بحث في موقعك يسهل عملية التجوال في الموقع وتساعد العميل في حصوله على ما يريد .
27 – وضع بعض رسائل العملاء الذين يشكرون الموقع ويشعرون برضا عنه بعد اخذ موافقتهم وبالذات إذا كان يوجد استشهاد من احد الشخصيات المعروفة واذكر انك مستعد لنشر الصور التي يرسلها زبائنك وهم يستخدمون منتجاتك لو أرادوا ذلك .
28 – تجنب وضع ارتباطات تأخذ المتصفحين لموقعك إلى خارج الموقع لضمان بقائهم في موقعك أطول فترة ممكنة .
29 – أقم ارتباطا بين كل صفحة من صفحات موقعك على ويب مع بريدك الالكتروني فهذه الطريقة تسهل على العملاء الحديث معك عن اى شي يدور في أذهانهم .
30 – وفر وسائل مختلفة للزبائن للاتصال بك مثل البريد الالكتروني والهاتف والفاكس والبريد العادي يستحسن القيام بذلك لان بعض الزبائن ربما لايكونوا مشتركين بانترنت وتصفحوا موقعك على الويب عن طريق زملاء أو أصدقاء أو شاهدوا دعاية له عبر احد وسائل الدعاية المختلفة .
31 – إصدار نشرة إخبارية الكترونية مصغرة .
32 – وجود مركز لخدمة العملاء .

 

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 71/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 1040 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,955,022

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر