1 – تتميز التجارة الالكترونية بإبرام الصفقات بين مورد السلعة والخدمة وطالبها وهما على مسافة كل واحد من الآخر فلذلك هي لا تتقيد بحدود الأمر الذي يطرح عدد من المسائل القانونية أهمها القانون الواجب تطبيقه في حالة النزاع وحماية العلامات المسجلة واللغة الواجب التقيد بها أو مراعاتها .
2 – التجارة الالكترونية تقوم على تعاقدات بدون مستندات أو مرتكزات مالية الأمر الذي يثير مسالة التزامات الأطراف المتعاقدة من القوانين التي لازالت ترتكز على أولوية الكتابة والوثائق الخطية في الإثبات لذلك يختلف القانون المطبق على الالتزامات التعاقدية في التجارة الالكترونية في كل دولة حسبما يرفع النزاع ولقد أظهرت نتائج مايكروسوفت 99 أن عدد المعاملات المتنازع عليها والضمانات المشكوك في صحتها أصبح كبيرا لدرجة مقلقة موزعة بين 25 % أصحاب بطاقات يشكون من عدم تعرفهم على المنتج المشترى ، 25% مشاكل أخرى ناتجة عن عمليات احتيال مرفوعة أمام قضاء دولة المستهلك أو أمام قضاء مورد السلعة أو الخدمة .
3 – من العوائق الأساسية للتجارة الالكترونية ضعف النية الأساسية للتجارة الالكترونية من الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .
4 – التجارة الالكترونية مازالت في طورها الأول والذي يتميز بالتغير السريع فالكثير من الناس تود أن ترى شئ ثابت قبل الاستثمار فيه .
5 – لا يوجد عدد كاف من الباعة والمشترين في كثير من التطبيقات لجعل هذا الأمر مربحا .
6 – الدخول على الانترنت مرتفع الثمن وسرعة الاتصال ما تزال بطيئة في كثير من دول العالم .
7 – مدى الآمان الذي يوفره التعامل مع التجارة الالكترونية خصوصا وان كثيرا من التعاملات التجارية عبر الانترنت يشمل الإدلاء بأرقام البطاقات الائتمانية أو بعض البيانات الشخصية حيث انه من الممكن أن تتعرض هذه البيانات للسرقة من بعض محترفي المواقع مما أدى إلى تخوف العملاء من ظاهرة تسرب وسرقة البيانات والمعلومات داخل شبكة الانترنت .
8 – ضعف كفأه انتشار استخدام الانترنت في الوطن العربي بالإضافة إلى ارتفاع أجهزة الحاسب الالى مقارنة بدخل المستهلكين العرب .
9 – ارتفاع تكلفة الحصول على موقع على شبكة الانترنت ومتابعته وإدارته خاصة وان كثير من المؤسسات والمشروعات في الدول العربية تعد مشروعات صغيرة .
10 – عدم وجود تجمعات معتمدة في لدراسة أبعاد أسواق التجارة الالكترونية وكيفية الاستفادة منها بما يلائم الدول .
11 – غياب مراكز الدراسات والأبحاث ومراكز التدريب المتخصصة في التجارة الالكترونية .
12 – غياب التوعية لدى الكثير من فئات الناس وفى بعض الأحيان لدى بعض الفئات المتعلمة .
13 – قلة عدد بطاقات الائتمان المتوفرة لدى الناس حيث انه يوجد عدد كبير من الناس لا يمتلك حساب في البنك .
14 – اللغة الانجليزية هي لغة نسبة كبيرة من المواقع على الشبكة حيث انه 82% من المواقع تنشأ باللغة الانجليزية ويعد هذا عائقا كبيرا أمام مواطني دول كثيرة من غير الناطقين باللغة الانجليزية .
15 – يوجد نقص كبير في مهارات تطبيق التجارة الالكترونية .
16 – سلوك المستهلك يعوق نمو هذه التجارة حيث أن بعض المستهلكين لا يثقون بالباعة الذين لا يرونهم ويفضل المشترى أن يعاين السلعة ويتحسسها وربما يتذوقها أيضا قبل إتمام عملية الشراء وهذا بسبب تخوف ونقص الخبرة لدى المستخدمين فثقافة التجارة الالكترونية لم تنتشر بعد بين الناس .
17 – ارتفاع أجور الشحن : فعند الرغبة في شراء سلعة ما من خلال الشبكة قد تجد أن أجرة شحنها إلى المكان الذي ترغب الحصول عليها فيه أعلى من سعر السلعة نفسها .
18 – محدودية طرق الدفع فعند الشراء من موقع ما وترغب دفع قيمة السلعة المشتراة أو الخدمة غالبا ما تكون الطريقة الموجودة للدفع في هذا الموقع طريقة واحدة .
19 – كثير من العائلات لا ترغب في الشراء من خلال الانترنت لرغبتهم في زيارة مراكز التسوق باعتبار أن زيارتهم لمراكز التسوق ترفيه .

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 66/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 4619 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,261,134

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر