عنوان الرسالة: أثر التدريب على تحسين الأداء وإنجاز الأعمال في المنظمات التطوعية. دراسة حالة منظمة رعاية الطفولة البريطانية في الفترة 1998-2002م

اسم الباحث: الطيب آدم جديد

اسم المشرف: أ. فيصل جاد محجوب الحكيم

المصدر: كلية الدراسات التجارية

تاريخ التقديم: 2004-08-14

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي أهمية وأثر التدريب علي تحسين أداء الأفراد و إنجاز الأعمال في المنظمات التطوعية. وقد تم إجراء الدراسة في منظمة رعاية الطفولة البريطانية – السودان والذي يضم عدد خمسة مكاتب في كل من الفاشر، الضعين ، الفولة ، بحر الغزال (واو) بما فيها الخرطوم ، وأن عدد الموظفين الكلي في المنظمة يقدر بحوالي 212 فرد . قامت الدراسة علي عينة طبقية تم اختيارها بطريقة عشوائية ، العينة تتكون من 82 فرد من أفراد الإدارة العليا والمسئولين عن برامج التدريب والموظفين في المستويات الإدارية الوسطي والدنيا.

لقد تم تصميم نوعين من الاستبيانات أحدهما يحتوي علي عدد من الأسئلة خاص بأفراد الإدارة العليا والمسئولين عن التدريب والأخرى خاص بالموظفين في المستويات الإدارية الوسطي والدنيا. وقد تم الافتراض بأن هنالك علاقة إيجابية بين إيمان وقناعة المنظمة بأهمية التدريب وتحسين أداء الأفراد وإنجاز الأعمال وأن تدريب القوي البشرية يسهم مساهمة إيجابية في زيادة ورفع كفاءة العاملين وتخفيض تكاليف العمل والأخطاء. وأيضا أن قسم التدريب من خلال البرامج التدريبية التي تعد وتنفذ وفق الخطط والبرامج له مساهمة واضحة في تنمية مهارات الموارد البشرية.

وتشير نتائج الدراسة إلي أن غالبية عينة الدراسة وخاصة أفراد الإدارة العليا والمسئولين عن برامج التدريب تنظر إلي سياسات التدريب في المنظمة بأنها مهمة جدا ، وتري أن نجاح أي منظمة وسمعتها يعتمد علي مدي اهتمام المنظمة بها. كما تنظر الإدارة إلي البرامج التدريبية التي تعد وتقدم للعاملين بأنها مهمة جدا تساهم في رفع مستوي الأداء الوظيفي وزيادة المهارات وتحسين الأداء وأنها ترتبط ارتباطا وثيقا بتحقيق أهداف المنظمة. كما أن غالبيتهم تري أن الإنفاق في برامج التدريب يعد استثمار طويل الأجل إلا أن مشكلة التمويل تعد من أهم المعوقات التي تواجه المنظمات في تنفيذ برامج التدريب. وتشير نتائج الدراسة أيضا أن أغلب أفراد العينة تتفق بأن هنالك تحسن واضح في أداء الأفراد وإنجازهم للأعمال بعد حضورهم الدورات التدريبية، غير أن الإدارة تري أن التحسن الذي يطرأ للعاملين بعد التدريب تحسن جزئي.

كما يري أغلب أفراد العينة المبحوثة أن التدريب يساهم في حماية موارد المنظمة وتخفيض التكاليف الإدارية وانخفاض الأخطاء المهنية والإدارية، وأنه الوسيلة الوحيدة لتحسين أداء الأفراد في المنظمات، وأن غالبيتهم تري أن التدريب يهدف إلي رفع كفاءة العاملين من أجل تحسين الأداء وإنجاز الأعمال، مما يستنتج من ذلك وجود علاقة إيجابية بين تدريب القوي البشرية وكفاءة العاملين. وأخيرا أكدت نتائج الدراسة أن غالبية أفراد العينة قد نالوا دورات تدريبية في نفس مجال العمل ، غير أن الغالبية تري أن مدة الدورات التدريبية غير كافية. تتلخص أهم توصيات الدراسة في اهتمام المنظمات بتدريب الموارد البشرية ومتابعة وتقييم أداء الأفراد قبل وبعد التدريب عن طريق تصميم نظام خاص يمكن الإدارة من التعرف علي مستويات أداء الأفراد وكيف يمكن علاج المشاكل المرتبطة بالأداء وتفعيل أساليب التدريب أثناء الخدمة ، حيث أن ذلك يوفر كثير من المال والجهد والوقت، وذلك بتأهيل مدربين داخل المنظمة والاستفادة منهم في تقديم البرامج التدريبية

المصدر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,130,405

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر