عنوان الرسالة: دور نظام الرقابة الداخلية فى تقويم الأداء الإدارى للمنشآت الصناعية: دراسة حالة شركة سكر كنانة المحدودة

اسم الباحث: هدايه سعيد يوسف الزبير

اسم المشرف: د. مصطفى نجم البشارى

المصدر: كلية الدراسات التجارية

تاريخ التقديم: 2010-01-01

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس دور الرقابة الداخلية في زيادة فاعلية وكفاءة الأداء في المنشآت بصفه عامه وعلى شركة سكر كنانة كدراسة حاله تطبيقية، لمعرفة ما يترتب من أثار سلبية على أدائها وتناول بعض المشكلات والصعوبات التي تؤثر على عمل المراجعة الداخلية بالشركة بصفتها جهة رقابية مهمة. وأفرزت المشكلة عدة فرضيات تم اختبارها في ثنايا هذه الدراسة، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتحليل المفاهيم النظرية كمفهوم الرقابة الداخلية ممثله في المراجعة الداخلية، كما تعرف البحث إلى معرفة الإدارات والأقسام المختلفة بالشركة ومعرفة طريقة عمل أنشطتها بجميع أنواعها ومكوناتها ومقارنة ذلك بما تقوم بها إدارة المراجعة الداخلية من دور في تمويل و زيادة كفاءة الأداء ومن ثم تحديد النتائج والتوصل الي اقتراح لتطويرها وتعـزيز عملها بما يتوافق مع التطورات الاقتصادية المتلاحقة مستفيدا مما صدر عن المنظمات المهنية والعالمية الدولية في هذا المجال ومما صدر عن بعض الشركات العربية و المهنيين بأمر المراجعة الداخلية مراعيه الظروف الموضوعية للشركة . فرضيات البحث : يقوم هذا البحث علي إختيار الفرضيات الاتية:-

1- نظام الرقابة الداخلية الكفؤ وسلامة الاداء الإدارى .

2- يعتمد أداء المنشأة علي مكونات نظام الرقابة الداخلية من نظام رقابة داخلية ، ضبط داخلي ومراجعة أداء.

3- تأهيل الكوادر في المنشأة يؤدي إلي ايجاد نظام رقابي كفؤ.

4- يعتمد الاداء الإدارى لشركة سكر كنانة نظام الرقابة الداخلية.

اعتمدت الدراسة على البيانات المتجمعة من الإدارات التنفيذية وإدارة المراجعة الداخلية و الأجهزة الرقابية بالشركة من خلال الأسئلة التي طرحت من خلال الاستبيان. استخدمت عدة مناهج لدراسة الظاهرة موضوع البحث وهي المنهج الوصفي والاستقرائي و الاستنباطي والمنهج التاريخي من التوصيات نذكر الآتى:

1. عقد دورات تدريبية للعاملين بإدارة التدقيق وإستخدام الحاسب الآلي في كل أنظمة العمليات مع التركيز علي نظام التدقيق الآلي بوجود وحدة تدقيق داخلي تقوم بالتدقيق الفوري مستخدمة الحاسب الآلي كسباً للوقت والسرعة، مع الإهتمام بتطبيق مقومات نظم المراجعة الداخلية لضمان جودة عملية المراجعة الداخلية وجودة التقارير و الاهتمام يرفع جرعات التدريب عند المراجعين الداخليين وضرورة إلمامهم بجوانب التخصصات الاخري لتحسين أدائهم وتزويدهم بالمهارات المتجددة التي ترتبط بادائهم المهني.

2. يجب إختيار وتعيين الموظفين ذوي الكفاءة والمؤهل العلمي المناسب للعمل .

3. ضرورة تضافر المعايير الملائمة والموازنات التخطيطية الموضوعة مع الاشراف المباشر والمعلومة الموثوقة وحماية الممتلكات لتحقيق الاهداف المنشودة.

4. لابد من تركيز العناية بالجانب الانساني للعاملين وتوضيح اهداف منشآتهم وتقبل مقترحاتهم وإبتكاراتهم والاشادة بها، وتدريبهم وتحفيزهم وانصافهم.

المصدر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 4583 مشاهدة
نشرت فى 8 مايو 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,868,832

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters