إن سرطان الغدة الدرقية هو ورم أو نمو سرطاني في هذه الغدة. معظمها قابل للعلاج بصورة ناجحة، ويبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بعد العلاج نسبة 96%. 

بالرغم من الانذار الجيد لهذا الورم الا أنه اثبتت الدراسات بان معدل عودة المرض يبلغ ال 30% ثلثها يحدث بعد مرور 10 سنوات أو أكثر على الاصابة الاولى لذلك يجب القيام بفحص سنوي و لمدة طويلة للكشف عن أي نمو سرطاني محتمل.
إن سرطان الغدة الدرقية هو من أكثر السرطانات قابلية للعلاج. وفي ما يلي  عدد من الوقائع المهمة:

  • 96% من المصابين بسرطان الغدة الدرقية يكونون قيد الحياة بعد 5 سنوات من الاصابة
  • يتم تشخيص 22 ألف حالة إصابة بهذا المرض سنوياً

حول الغدة الدرقية

 إن الغدة الدرقية تشبه الفراشة بشكلها وتقع عند أسفل الحنجرة. لديها جناحان (فصان) واحد إلى اليمين والآخر إلى الشمال يتصلان ببعضهما البعض في الوسط. تقوم الغدة الدرقية بإنتاج وتخزين وإطلاق الهرمونات الدرقية (وهي ثلاثي يودوتيرونين وتيروكسين) التي تؤثر تقريباً في كل خلية من خلايا الجسم وتساعد على تنظيم أهم وظائفه مثل عملية الاستقلاب.

ما هو سرطان الغدة الدرقية؟

إن سرطان الغدة الدرقية هو ورم أو نمو سرطاني في هذه الغدة. إن عملية استبدال الخلايا الدرقية القديمة بأخرى جديدة هي عادة عملية مستمرة ومنظمة. وتتحول بعض الخلايا أحياناً إلى خلايا شاذة فلا تتبع دورة النمو المعتادة. وعندما تستمر هذه الخلايا في النمو وتتكاثر من دون سيطرة، تتحوّل إلى خلايا سرطانية.

هناك 4 أنواع أساسية من سرطان الغدة الدرقية:

  • الحليمي
  • الجريبي
  • اللبي
  • التحولي

إن سرطانات الغدة الدرقية الحليمية والجريبية هي الأكثر شيوعاً، وتعد نسبتها 90% من كافة أورام هذه الغدة. وغالباً ما يشار إليها على أنها سرطانات الغدة الدرقية "المتميزة" أو "الجيدة التميز". ويبلغ معدل  البقاء قيد الحياة لمدة 5 سنوات لدى المصابن 96%, 8% يقضون بالمرض بعد 30 عاما من تلقيهم العلاج الاولي 

إن سرطان الغدة الدرقية أكثر شيوعاً لدى النساء منه لدى الرجال، إذ تبلغ نسبة النساء اللواتي يصبن به ثلاثة أضعاف عدد الرجال الذين يصابون به. ويمكن لسرطان الغدة الدرقية أن يصيب الناس في سن أبكر من أي سرطان آخر، إذ يتراوح عمر معظم المرضى ما بين 20 و54 عاماً. أما فرص الشفاء فهي مرهونة بنمط السرطان الدرقي  وموقعه (وإذا ما قد انتشر مثلاً) وعمر المرء وصحته بشكل عام.

يعتبر الانذارلمرضى سرطان الغدة الدرقية الجيد التميز جيدا" جداً. إلا أنه وحتى بعد الخضوع لعلاج ناجح، من الممكن للمرض أن يعاود الظهور، أحياناً حتى بعد مرور عقود على تلقي العلاج الأساسي. هذا يعني أنه من المهم مراجعة الطبيب والخضوع للفحص بشكل دوري، إذ أنه كلما تم تحديد الانتكاسة باكراً، كلما زادت فرص نجاح العلاج.

الاعراض تختلف من حالة الى اخرى طبقا لشدة الحالة وعمر المريض والأعراض التالية هى للحالة الشديدة وليس ضروريا ان تكون موجودة كلها فى كل الحالات

الجلد :

ارتفاع درجة الحرارة - احمرار مستمر وزيادة مستمرة فى العرق - زيادة فى صبغات كف اليدين والقدمين

الشعر : رقيق وناعم وبدون تجاعيد ورفيع وقد يتساقط بسهولة الاظافر : تنمو بسرعة شديدة وتتجمع تحتها الاوساخ بسهولة وقد تتحلل وتنفصل عن الاصابع

القلب والاوعية الدموية : سرعة شديدة فى النبض - ضعف عام ورهقان وصعوبة فى التنفس - ارتفاع القراءة الكبرى من قياس ضغط الدم- تورم الساقين - الام الصدر - واعراض الهبوط فى عضلة القلب فى الحالات الشديدة وذبذبة فى الاذنين.

الجهاز الهضمى : شهية كبيرة جدا ومع ذلك نقص فى الوزن - اسهال.

الجهاز التناسلى : توقف او ضعف الدورة الشهرية - ضعف وصعوبة الانجاب - ضعف الرغبةالجنسية. -- بعد الولادة 8% يصابون بالتهاب الغدة الدرقية ويظهر مع زيادة فى نشاط الغدة من 6-12 اسبوع يتبعه خمول فى الغدة من 12 - 14 اسبوع.

الحالة النفسية والعقلية: العصبية الشديدة - الشعور بفقدان السيطرة - عدم القدرة على الاسترخاء والراحة - الشعور بأن المريض على حافة الانفجار- نوبات من الهلع والصداع مع صعوبة شديدة فى النوم.

العضلات والجهاز الحركى : ضعف العضلات - الرعشة المستمرة فى اليد (ويمكن اختبارها بفرد اليد والاصابع ووضع ورق على ظهر اليد وهنا تظهر الارتعاشات مع اهتزاز الورقة)

العين: النظرة المتبرقة (مالك بتبرق كدة ليه)staring look - انسحاب وارتفاع الجفن الاعلى - الاحساس بوجود رمل فى العين - الم واحمرار ودموع غزيرة بالعين .

تورم الغدة الدرقية (فى الفحص بالموجات الصوتية) إما ان تكون الغدة متورمة بدرجة بسيطة بدون وجود عقيدات او نتوءات او حويصلات فى مرض جريفزGraves ( ويحتاج علاج طبى بمضادات الهرمونات الدرقية و الاندرال) ويمكن علاجها باليود المشع جرعة علاجية.

أويكون التورم اكبر من ذلك مع وجود حويصلات او نتوءات او عقيدات فى الغدة المفرطة فى الوظيفة (التسممية)(مرض بلامرPlummer) التى لا تستجيب للعلاج الطبى و تحتاج استئصال جراحى للغدة بعد ضبط الوظائف ولاينصح باليود المشع فيه الا اذا كانت الحالة الصحية العامة سيئة جدا لا تسمح بالجراحة ,وينصح بعمل مسح ذرى لعمل لمعرفة اى جزء من الغدة نشط وفى حالة وجود جزء محدد نشط يمكن استئصاله والمحافظة على بقية الغدة الدرقية وبالتالى المحافظة على الوظيفة وعدم الحاجة للعلاج بالهرمون التعويضى مدى الحياة كما هو الحالة فى حالة الاستئصال الكامل أدوية زيادة افراز الغدة الدرقية مضادات الغدة -المضدات الدرقية- وهى ادوية مثبطة لعمل الغدة الدرقية اى انها تقلل من عمل الغدة الدرقية النشطة وتمنع تصنيعها و افرازها لهرموناتها

Carbimazole 50

فى معظم الحالات

methimazole in USA

Propylthyouracil-Thyrocil 10 -PTUويستخدم فى حالات زيادة افراز الغدة الدرقية اثناء الحمل -او اثناء عاصفة زيادة نشاط الغدة الدرقية العلاج باليود المشع131 لا ينصح به فى السن الصغيرة

 

اقرأ ايضا عاصفة الغدة الدرقية هو خطر حدوث زيادة شديدة جدا فى وظائف الغدة الدرقية مميتة فى ظروف معينة لمرضى فرط نشاط الغدة الدرقية عاصفة او ازمة نشاط الغدة الدرقية

 

ahmedkordy

الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ

  • Currently 41/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 2131 مشاهدة
نشرت فى 3 إبريل 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,578,679

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.
شاركنا برأيك
..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر