اسم الجمعية ومقرها :
الجمعية الشرعية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية بمحافظة الجيزة بمصر

الهدف من إنشائها :
1- الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة بأسلوب راق يتلاءم مع شتى فئات المجتمع الإسلامي
2- توجيه الناس والعمل على تصحيح عقائدهم من البدع والخرافات والشركيات وفق منهج الكتاب والسنة ونهج السلف الصالح
3- إعداد وتخريج وتجهيز الكوادر المختلفة من الدعاة الدارسين والمؤهلين علميا لارتقاء منابر الخطابة وحمل لواء الدعوة إلى الله
4- فتح قناة شرعية بين جميع فئات وطبقات المجتمع ليتم التكافل الاجتماعي المنظم تحقيقا لقوله تعالى ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )
5- مساعدة الفقراء والضعفاء والمحتاجين ماديا ومعنويا بما يعينهم على مشاق الحياة
6- كفالة الأيتام وتنشئتهم تنشئة صالحة وجعلهم أعضاء نافعين في مجتمعاتهم.

نشأة الجمعية :
تأسست هذه الجمعية على يد فضيلة الشيخ محمود محمد خطاب السبكي عام 1331 هـ الموافق 1912 م، وقد تم الاعتراف بها رسميا كجمعية خيرية برقم ( 134 ) ولها مجلس إدارة للنظر في شؤونها واتخاذ ما يلزم من قرارات، ويتم اختيار رئيس المجلس بالترشيح والذي يتولاه عادة أحد العلماء أو الدعاة المعروفين بالدين والصلاح، وللجمعية جهاز خاص بالمحاسبة ليتم متابعة أعمال الميزانية والمبالغ المصروفة والواردة بالإضافة إلى الجهاز الإداري.

أنشطة الجمعية :
ينقسم نشاط الجمعية إلى مجالين رئيسين متوازيين هما:
1- مجال الدعوة. 2- مجال العمل الصالح.

أما مجال الدعوة فإنه يشتمل على ما يلي:
أ – قوافل الدعوة
تتكون هذه القوافل من مجموعات من علماء الأزهر الشريف وهي تنقسم إلى قسمين:
قوافل رئيسية تخرجها الجمعية الأم إلى الجمعية الشرعية بالجيزة، وذلك يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع وتتكون القافلة الواحدة من 10 – 15 عالما لتوعية المسلمين،
وقوافل تنظمها الجمعية بالجيزة لتطوف أنحاء المحافظة يومي الخميس والجمعة وتتكون من خمسة من العلماء.

ب- أسابيع الدعوة
وهي تعتبر مؤتمرات إسلامية، حيث تعقد على مدار أسبوع كامل بأحد مساجد الجمعية، حيث يلتقي فيها طلاب العلم والمعلمون ويتم فيها التقريب بين وجهات النظر في بعض المسائل وتصحيح المفاهيم الخاطئة وشرح القضايا وتطور الأحداث التي تواجه المسلمين، وتتكون تلك الأسابيع من ستة من العلماء المتخصصين.

ج – معاهد الدعوة
وهي فكرة تقوم على إنشاء معاهد الدعوة تحت مظلة الجمعية الشرعية، ويهدف هذا المعهد إلى تعليم فئة من الناس أساليب الدعوة إلى الله وفن الخطابة ليكونوا مؤهلين لحمل راية الدعوة إلى الله على بصيرة. وتهدف الجمعية إلى إقامة معهد للدعاة في كل محافظة من محافظات مصر ليسهل على من أراد الالتحاق به، ويقوم بالتدريس في هذه المعاهد نخبة متميزة من أساتذة جامعة الأزهر وجامعة القاهرة. علما بأن هذه المعاهد مفتوحة للذكور والإناث حيث يدرس الطلاب في يوم والطالبات في يوم آخر منعا للاختلاط.

د- لجنة الوعظ والإرشاد ومتابعة شؤون المساجد وتعميرها
ويتلخص هذا النشاط في توفير الكوادر المتخصصة من الناحية الدينية والذين هم على قدر عال من الكفاءة في الدعوة إلى الله بهدف إيفادهم إلى المساجد التابعة للجمعية لأداء خطبة الجمعة وإلقاء الدروس النافعة وذلك تحت إشراف كامل من الجمعية بما يحقق توحيد المنهج، كما تقوم الجمعية برعايتهم من الناحية المادية والمعنوية.

هـ - تحفيظ القرآن الكريم
وهذا المشروع يهدف إلى إتاحة الفرصة لأبناء المسلمين ابتداء من سن ثلاث سنوات لحفظ كتاب الله تعالى، حيث تقوم الجمعية برعاية كاملة لكل من التحق بها، وقد شمل هذا المشروع الأخوة والأخوات كبارا وصغارا.


ثانيا : نشاط الجمعية في مجال العمل الصالح وهو يشمل ثلاثة محاور رئيسية:
1- مشروعات وبرامج البر والإحسان وتضم:
أ _ مشروع كفالة ورعاية الأيتام
وهذا المشروع يعني رعاية الأطفال الأيتام وأسرهم رعاية منظمة وكريمة مع ربط الطفل اليتيم بالمجتمع المسلم ربطا صحيحا، ويدفع لهؤلاء الأطفال مبلغ عشرة جنيهات شهريا يدفعها أحد المحسنين بالإضافة إلى الخدمات العينية المنظمة في مجالات الغذاء والكساء والعلاج.

ب- مشروع تيسير زواج الفتيات اليتيمات :
ويهدف هذا المشروع إلى مساعدة الفتيات اليتيمات المقدمات على الزواج في تيسير وتوفير احتياجات الزواج بتقديم الإسهامات العينية الضرورية التي تعنيها على إتمام الزواج.

ج – مشروع رعاية المسلم المعوق
والهدف من هذا المشروع استعاضة ما فقده أي مسلم بتحويله من فرد عاجز غير قادر على الكسب إلى فرد منتج يعتد على نفسه، ويكسب رزقه بكده مع متابعة حالته والعمل على تيسير ظروف الحياة له.

د – برنامج علاج مرضى الفشل الكلوي
حيث تم إنشاء مركز لعلاج مرضى الفشل الكلوي بمجمع الاستقامة الإسلامي بالجيزة. وهو يعتبر أحدث وأكبر وأرقى الوحدات في مصر، حيث أنها تحتوي على أحدث أجهزة الغسيل الكلوي في العالم، ويتلقى المريض فيها خدمة طبية على أعلى مستوى بإشراف كبار الأساتذة الجامعيين المتخصصين ويعامل معاملة كريمة.

هـ - مشروع رعاية الفقراء
ويشتمل هذا المشروع على تقديم العون المادي والعيني وذلك بواقع خمسة عشر جنيها في الشهر كحد أدنى بالإضافة إلى الملابس والأدوية والغذاء بما يحقق التكافل الاجتماعي الإسلامي.

و- الاهتمام بتجهيز موتى المسلمين ودفنهم
بفضل الله تمتلك الجمعية الشرعية بالجيزة عدداً من المقابر في أكثر من مكان منذ أكثر من خمسين عاما وذلك لخدمة المسلمين عامة والفقراء منهم خاصة.

ز - مشروع تربية ورعاية المجتمع المسلم
يتم في هذا المشروع تربية ورعاية المجتمع المسلم عن طريق تقديم يد العون في المجالات التالية:
الحضانة الإسلامية – مكاتب تعليم وتحفيظ القرآن الكريم – محو الأمية للصغار والكبار – فصول التقوية للطلبة والطالبات – المستوصفات والوحدات العلاجية

المحور الثاني : وهو التربية الإسلامية
وهذا المحور ينقسم إلى قسمين هما :
أ – مشروع الكتاتيب القرآنية
ويهدف هذا المشروع إلى إحياء الكتاتيب التقليدية بطريقة مطورة في شتى مساجد الجمعية الشرعية بالجيزة بشكلها النمطي والتي تخرج منها علماء وأئمة هذا الجيل، وتقوم تلك الكتاتيب بتحفيظ كتاب الله للأطفال مع توفير المحفظ وإعطائه مكافأة شهرية قدرها مائة جنيه بالإضافة إلى خمسين جنيها كحافز يرتبط بمعدل الأداء .

ب – لقاء الجمعية
وفيه يتم استضافة الأيتام بمساجد الجمعية المنفذة للمشروع والتابعين لها على مستوى الفروع والمكاتب وذلك يوم الجمعة من كل أسبوع، حيث يعد لهم برنامج خاص ديني وترفيهي بالإضافة إلى وجبة ساخنة، والهدف من هذا المشروع هو إيجاد روح الأخوة بين هؤلاء الصغار وتربيتهم على التكافل والتواد والتراحم.

المحور الثالث هو : تشغيل أمهات الأيتام
يهدف هذا المشروع إلى تحويل أم اليتيم من أم مستهلكة إلى أم منتجة، فبدلا من أن تلقى إعانة شهرية لا تكفيها وأبناءها لمواجهة ظروف الحياة الصعبة تتحول إلى أم منتجة بما يكفي لسد حاجتها وحاجة أسرتها، وقد أخذت الجمعية في توفير فرص عمل لأمهات الأيتام وذلك في مجال الحياكة، منها ما هو في الوحدة المخصصة في مجمع الاستقامة، ومنها ما هو في المنزل حيث تسلم للعاملات مكائن الخياطة ويعملن في بيوتهن.

المحور الرابع : هو مراكز تدريب الأيتام على الحرف المختلفة
لقد قامت الجمعية بفضل من الله بإنشاء مشروع جديد يهدف إلى الاهتمام بالأيتام المتسربين من التعليم والذين لم يأخذوا حظهم منه، وذلك من خلال تدريبهم على الحرف المختلفة حتى يصبحوا عناصر صالحة فعالة في المجتمع، وقد بدأت في هذا المجال بمشروع النجارة بمجمع الاستقامة بالجيزة.

بعض إنجازات الجمعية :
للجمعية عدة إنجازات نذكر منها على سبيل المثال:
فيما يتعلق بأسابيع الدعوة أقامت الجمعية أكثر من ستمائة لقاء علمي متميز.
فيما يتعلق بالمعاهد الدعوية أنشأت الجمعية إلى الآن أحد عشر معهدا في خمس محافظات مصرية
تشرف الجمعية على مائة وخمسين مسجدا توفر لها الخطباء وتتكفل بكامل احتياجاتهم. بالإضافة إلى حاجة تلك المساجد من التعمير والصيانة وغير ذلك.
في مجال رعاية الأيتام تكفل الجمعية حاليا أكثر من 316.339 طفلاً يتيماً في عشرين محافظة يتبعون 1490مكتباً يمثلون أكثر من 140.464 أسرة ويصرف لهم 2.733.840 جنيهاً وهناك 42.955 طفلاً لم يكفلوا حتى الآن.
أما مشروع زواج الفتيات اليتيمات فقد استفاد منه حتى الآن بمحافظة الجيزة 1513 فتاة يتيمة من 8100 فتاة متقدمة من خلال 114 مكتباً ولجنة بالمحافظة.
وفيما يتعلق بمشروع رعاية المسلم المعوق فقد بلغت عدد الفروع المطبقة للمشروع بالمحافظة 29 فرعاً ومكتباً بعدد 210 حالة تم مساعدة 170 حالة منهم بمبلغ 35.044 جنيهاً بمعرفة الفرع التابع لها و17 حالة بمعرفة الجمعية الشرعية الرئيسية بمبلغ 5.596 جنيهاً وهناك عدد 23 حالة تحت الإعانة
أما فيما يتعلق بغسيل الكلى فقد بلغت عدد الجلسات التي تمت بوحدة غسيل الكلى بالاستقامة منذ إنشائه إلى الآن أكثر من خمسة عشر ألف جلسة غسيل دموي بإجمالي أكثر من مليون ومائتي ألف جنيه بمتوسط 80 جنيهاً للجلسة الواحدة لا يتحمل المريض منها أي شيء حيث يمنح المريض أربعين جلسة مجانية بكامل احتياجاتها من تحاليل وغيرها، ويعطى المريض وجبتين غذائيتين أثناء وبعد الجلسة وخمسة جنيهات للرجوع إلى منزله.
وفيما يتعلق برعاية الفقراء فإن الجمعية ترعى أكثر من ثلاثة آلاف حالة من فقراء المسلمين بما يكلف الجمعية أكثر من خمسة وأربعين ألف جنيه شهريا كحد أدنى بخلاف المساعدات العينية
وفيما يتعلق بمشروع تشغيل أمهات الأيتام فقد قامت الجمعية بتوفير فرص عمل لـ 195 امرأة
داخل المركز بالإضافة إلى تسليم مكائن خياطة لـ277 امرأة للعمل من خلال المنزل وقد بلغ عدد الجلابيب المنتجة خلال شتاء عام 1419 هـ 42.467 جلباباً
وفي مشروع تحفيظ القرآن الكريم فقد أنشأت الجمعية 54 كتابا لتحفيظ القرآن الكريم

الأعمال التي تطمح إليها الجمعية في المستقبل :
تسعى الجمعية إن شاء الله تعالى لتحقيق الأهداف الأكثر إيجابية نحو المجتمع المسلم وذلك عن طريق بعض المشروعات الهامة منها :
1- مشروعات حرفية للأطفال الأيتام الذين لم يأخذوا حظهم من التعليم يدربهم فيها متخصصون أمناء.
2- إنشاء لجنة للفتوى من العلماء الأكفاء لإفادة المسلمين.
3- إنشاء مدارس دينية متخصصة تحت إشراف الجمعية الشرعية.
4- توفير الأئمة اللازمين لمساجد الجمعية في شهر رمضان وغيره.
5- إنشاء مكتبة علمية وتتضمن أم المراجع والكتب لخدمة الباحثين والباحثات والمسلمين والمسلمات.
6- إنشاء معهد للقراءات لتعليم القرآن الكريم على أسس صحيحة وسليمة من خلال برامج علمية على أيدي متخصصين وتحت إشراف الأزهر الشريف.

كيفية الإسهام في أنشطة الجمعية :
تتقبل الجمعية التبرعات العينة والمالية عن طريق مكاتبها المنتشرة في المحافظات خاصة مجمع الاستقامة المقام في الجيزة، كما أن على من يرغب في كفالة الأيتام التوجه إلى أي مكتب من مكاتب الجمعية لإنهاء الإجراءات المتعلقة بذلك.
أما فيما يتعلق في النشاط الدعوي والخطابي والطبي وغير ذلك فيكون بتقدم الراغب في ذلك لإدارة الجمعية واصطحاب الأوراق الرسمية معه.
والجمعية تتقبل أي تبرع وترحب بأي جهد في سبيل خدمة الإسلام والمسلمين.

عنوان الجمعية الشرعية بالجيزة
المكتب الرئيسي محافظة الجيزة 509 شارع الأهرام هاتف رقم 5722917 – 5717600- 5706125

ahmedkordy

لخدمات البحث العلمي والتحليل الإحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال 01148194020

  • Currently 95/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 2009 مشاهدة
نشرت فى 1 أغسطس 2010 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,720,022

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.
شاركنا برأيك
..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر