تخضع الدولة لمثلث الديمقراطية المكون من القطاع الخاص والقطاع الحكومي ومؤسسات المجتمع المدني ولابد للثلاثة جهات أن تقوم بدورها المتوازن والمتناغم للوصول إلى النجاحات والقطاع الحكومي في مصر يحاول إنعاش البلد لتجاوز الأزمة الحالية ويفتح أبواب التعامل مع أسواق المال العالمية ويشجع الاستثمار الأجنبي ومؤسسات المجتمع المدني بدورها تبحث تمكين المواطن وتنمية المجتمع

أن التطور الديمقراطي للمجتمعات يتطلب قيام تنظيمات غير حكومية تمارس نشاطاً يكمل دور الدولة ويساعد على نشر قيم المبادرة والجماعية والاعتماد على النفس مما يوفر فرصاً أفضل لتجاوز أي مجتمع مرحلة الاعتماد على الدولة في كل شيء وهو ما نعرفه باسم المجتمع المدني.

ومما لا شك فيه أن الدور الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني في غاية الأهمية لأننا إذا نظرنا حولنا وفى كل مكان وبقعة من العالم سوف نجد أن عمل التنمية المجتمعية الإنسانية المعنية بالإنسان وتلبية متطلباته واحتياجاته لا تتوفر له من خلال الحكومات فقط ولكن من خلال مبادرات العمل المدني والأهلي والتطوعي الذي يقوم به مواطنون وبدون هؤلاء الناس في كل مجتمع لن يكون في الأرض مجتمع حقيقي أو مناسب للحياة والشراكة مع الدولة بكل مؤسساتها والقطاع الخاص ورجال الصناعة والتنمية أمر حتمي من أجل مجتمع أفضل للإنسان. لذلك يهدف هذا الفصل إلى التعرف على مؤسسات المجتمع المدني.

من أبرز المسميات التي تطلق على المجتمع المدني (المجتمع الأهلي- القطاع الثالث- القطاع المستقل- المؤسسات التطوعية- المؤسسات غير الحكومية).

المؤسسة هي مجموعة من الأفراد لهم هدف معين، يستخدمون طريقا أو أكثر للوصول إليه، وهي شخصية اعتبارية لها كيانها المستقل عن الأفراد المكونين لها، وتُدار بواسطة مجلس إدارة منتخب بواسطة الجمعية العامة للأعضاء في العادة. وتنقسم المؤسسات إلى نوعين: مؤسسات حكومية، ومؤسسات غير حكومية.

فالمؤسسات الحكومية هي تلك المؤسسات التي تقوم بإنشائها الدولة، كما تقوم على إدارتها ودعمها من أجل القيام بمهمات محددة. والمؤسسات غير الحكومية أطلقت عند تأسيس الأمم المتحدة وتعني المؤسسة البعيـدة عن الكيان الحكومي أو الرسمي وتنشأ هذه المؤسسات باتفاق يعقد بين أشخاص وهيئات غير حكومية. كمـا أنها تضم أساس ممتلكين وأعضاء غير حكوميين وتتولى هذه المؤسسات القيام بمهام لا تقوم بها الحكومات عادة. ومؤسسات المجتمع المدني هي كيانات تنظيمية تتكون من مجموعة من الأفراد الذي يتحدون في أعمالهم من أجل الوصول إلى هدف معين، على أن تكون هذه الكيانات غير تابعة لحكومات الدول التي تنشأ فيها هذه المؤسسات.

على الرغم من أننا استخدمنا هنا مصطلح "المجتمع المدني" كبديل للمؤسسات غير الحكومية، إلا أنه يوجد بالفعل فرق بين الاثنين. المؤسسة غير الحكومية هي منظمة ليست جزءًا من الحكومة ولا تعمل تقليديًا للربح بينما المجتمع المدني هو مجموع المؤسسات غير الحكومية والمؤسسات التي تعبر عن مصالح المواطنين وإرادتهم.

ومؤسسات المجتمع المدني هي مؤسسات لها أهداف تخدم المصلحة العامة؛ بحيث لا تخضع للحكومات ولا تتبع لأي حزبٍ أو ديانة، أي إنّها مؤسسات تُحقّق مصلحة الإنسان مهما كان دينه أو لونه أو انتماؤه السياسي، وقد تحصل هذه المؤسسات على تمويل من الحكومات أو من أفراد مهتمين بها، وفي نفس الوقت هي مؤسسات لا تهدف للربح.

إن استخدام تعبير المؤسسات غير الحكومية وإن كان هو الأكثر شيوعا في العالم ليس هو التعبير أو المصطلح الوحيد الذي يعبر عن نفس الظاهرة، فهناك مصطلحات وتعبيرات أخرى في أنحاء العالم، كما انه لا يوجد اتفاق في الأدبيات حول مصطلح أو تعبير واحد. فالعالم قد وصل بالفعل الى اتفاق حول قطاعين، أولهما هو قطاع الدولة، أو كما يعبر عنه القطاع العام، وثانيهما قطاع السوق او ما يعبر عنه بالقطاع الخاص، ولكن القطاع الثالث الذي يتضمن تنظيمات ضخمة ومعقدة خارج نطاق السوق (غير هادفة للربح) وخارج نطاق الحكومة (مستقلة ذاتيا) مازلنا لم نصل بخصوصها إلى اتفاق.

ولكن المؤسسات غير الحكومية تعكس المصطلح الأكثر شيوعا عمليا وفي المحافل الدولية والتي تعبر عن مجموعة من المؤسسات لا تصنف كمؤسسات حكومية ولا سوق، فهي غير حكومية، تطوعية، لا تهدف إلى الربح، مستقلة ذاتيا، لها هيكل رسمي منظم، ولا توزع الأرباح على مجلس الإدارة والأعضاء، وهي تهدف للنفع العام.

مؤسسات المجتمع المدني هي جمعيات خاصة تكرس مصادر كبيرة من أجل ترقية وحماية حقوق الإنسان، فهي هيئات مستقلة عن الحكومات والجماعات السياسية، تسعى للوصول إلى السلطة السياسية، لكن ليس من أجل استعمالها لأغراضها الذاتية، كما أنها مؤسسات إرادية تضم أفراد تجمعهم نفس المبادئ والأفكار مع ضرورة التأكيد على أنها ليست جهات سياسية، وهذا شرط ضروري للمؤسسة غير الحكومية حتى تتمتع بالمصداقية، وهدفها الأساسي هو تنفيذ المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

 مؤسسات المجتمع المدني هي مؤسسات لا تتلقى الدعم الحكومي مباشرة كليا أو جزئيا، ولا يمثل فيها أي طرف حكومي، للتمكين وبناء القدرات، وتنقسم إلى قسمين: المؤسسات التنموية: وهي التي تعمل في المشروعات التنموية للمجتمع المحلي، والمؤسسات الدفاعية: وهي مؤسسات تقوم بالدعاية للمؤسسات العاملة، وتتنوع تبعا للشكل القانوني لأربعة أشكال: الجمعيات التطوعية الفردية، والصناديق، والجمعيات الخيرية والشركات غير الباحثة عن الربح، والكيانات ذات القوانين الخاصة غير الباحثة عن الربح، وتتنوع بين العالمية والمحلية.

وعليه فإن المؤسسات الدولية غير الحكومية هي تنظيمات أو جمعيات أو اتحادات غير قومية، يتعدى نشاطها نطاق الدولة الواحدة، ورغم غياب الاجتماع حول تعريفها، فإنها أضحت حقيقة في المجتمع الدولي وتشكل قوة خاصة لها دورها وتأثيرها على الحياة الدولية، وتختلف هده المؤسسات الدولية غير الحكومية بحسب نشاط كل منظمة منها.

المجتمع المدني هو مصطلح يشير إلى كافة الأنشطة التطوعيّة التي تنظّم من قبل مجموعةٍ من الأشخاص، حول قيمٍ وأهداف ومصالح مشتركة، وتتضمن هذه الأنشطة جميع الغايات التي ينخرط بها المجتمع المدني لتقديم الخدمات في عمليّة التأثير على السياسة العامة، أو لدعم التعليم المستقل.

المجتمع المدني مجموعة واسعة من المؤسسات غير الربحيّة والمؤسسات غير الحكوميّة، والتي تنهض بعبء وثقل التعبير عن قيم واهتمامات الأعضاء الآخرين، وله وجودٌ كبير في الحياة العامة، حيث إنّ تلك الأعباء تستند إلى عددٍ من الاعتبارات الثقافيّة، أو السياسيّة، أو الأخلاقيّة، أو الدينيّة، أو الخيريّة.

تُعرّف مؤسسات المجتمع المدني أنّها هيكل تنظيمي يعمل أعضاؤه بديمقراطيّة لتحقيق المصلحة بين السُلطات العامّة والمُواطنين، إذ تكون جميع أنشطتها أنشطة تطوعيّة جماعية يمارسها الأعضاء؛ بهدف تحقيق المصالح والقيم المشتركة بين الدولة ومواطنيها، وبما أنّ جميع أنشطتها تطوعيّة؛ فهي تُعدُّ مؤسسات غير حكوميّة وغير ربحيّة؛ أعضاؤها مكونين من مجموعة من الأفراد المُنفصلين عن الدولة وسوق العمل، والمُهتمين بالمجال الاجتماعي، ومن الجدير بالذكر أنّ المبادئ التوجيهيّة لإطار عمل الأمم المتحدة تُقِر أنّ مؤسسات المجتمع المدني لا تشمل الجمعيات الربحيّة أو مؤسسات الأعمال.

تعرّف مؤسسات المجتمع المدني بأنها مجموعة متنوعة من الأفراد أو المؤسسات التطوعية المستقلة تعمل لغرض أساسي هو خلق قيمة اجتماعية التي تقدم خدمات للأفراد وتعبِّر عن المصلحة العامة.

يشير مصطلح المجتمع المدني إلى مجموعة كبيرة من المؤسسات غير الحكومية والمؤسسات التي لا تهدف إلى الربح ولها وجود في الحياة العامة، وتنهض بعبء التعبير عن اهتمامات وقيم أعضائها، استناداً إلى اعتبارات أخلاقية أو ثقافية أو سياسية أو علمية أو دينية، أو خيرية. مؤسسات المجتمع المدني هي عبارة عن جمعيّات يقوم بإنشائها عددٌ من الأشخاص، وتقوم هذه الجمعيّات على نصرة قضيّة مشتركة، وتشتمل هذه المؤسسات غير الحكوميّة، والنقابات العماليّة، والمؤسسات الدينيّة والخيريّة، والنقابات المهنيّة، وجميع مؤسسات العمل الخيري، وجماعاتٌ من السكان الأصليين.

على الرغم من تنوع كافة مؤسسات المجتمع المدني، إلا أنها تتميز بأنها تشترك في استقلالها عن القطاعين الحكومي والخاص من حيث المبدأ على الأقل، وهذه الميزة تسمح لهذه المؤسسات بالعمل على الأرض وتقوم بدورٍ غاية في الأهميّة في ظل أي نظامٍ ديمقراطي.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 18 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,909,472

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters