تختلف أنواع الألوان المستخدمة للرَّسم بحسب السَّطح الذي ترغب في أن تُطبّق عليه رسمتك، وطبيعة الفنّ الذي تريد أن تطرحه، حيث تتعدّد أنواعُها لتشملَ ما يأتي :

 

 

ألوان الفحم 

ألوان الفحم هي عبارة عن أقلام فحم مغطّاة بهيكل خشبيّ، تًنع من الفحم النباتيّ، ويمتاز بكونِه ناعمًا وداكنًا وغير لامع، يُوفّر تجربة ماتعة عند البدء بإنشاء ضربات وعلامات معبّرة على السّطح، وللفحم أنواع مختلفة أبرزُها: فحم النيترم والصّفصاف والمضغوط

   الألوان الخشبية

لا تتطلّب الألوان الخشبيّة أيّ إعداد عند التّخطيط لاستخدامها في الرّسم، وتمتاز بكونها نظيفة وسهلة الاستخدام، وهي شائعة لدى الهواة والفنّانين المحترفين على حدٍّ سواء، ومن أهمّ معايير شرائها: الدّيمومة، الاتّساق، الجودة والنّوع .

ألوان الشمع

تُصنع ألوان الشّمع من صبغة اللون وشمع البارافين وكرنوبا وشمع العسل، حيث يُذوّب الشّمع ثمّ يُمزج مع اللون الجافّ ويُخلطان معًا ليتشكّل لون الشّمع بالقوام المطلوب  وتمتاز هذه الألوان كونها لا تترك بقعًا خلفها ولا تنكسر بسهولة عندَ الضغط، يستخدمها المحترفون وكذلك المبندئون والأطفال .

الألوان الماركر

هي عبارة عن أقلام تحديد ذات رؤوس مزدوجة، يُؤخذ على هذا النّوع أنّه غير قابل للمزج الجيّد، حيث لا تُعطي اللوحة في نتيجتها النّهائيّة مظهرًا فنيًّا احترافيًّا؛ ذلك كونها ذات أساس مائيّ قد تترك بعض العلامات التي تبدو على السّطح بشكلٍ متعرّج.

ألوان الباستيل

عند استخدام ألوان الباستيل يُطبّق الفنّان خطوة تجهيزيّة قبل الرّسم، وهي دمج صبغة ممزوجة بالطّباشير مع مادّة الصّمغ لتشكيل القوام المطلوب، وغالبًا ما تُستخدم هذه الألوان لإنشاء خطوط رسم دقيقة على السّطح، وهي ألوان قابلة للمزج من خلال إنشاء علامات متقاطعة معًا على اللوحة .

ألوان البوستر

هي عبارة عن ألوان ذات درجات زاهية تخلو من مادّة الزيت،  غالبًا ما يستخدمها الطّلاب في مشاريع المدرسة؛ كونها غير سامّة وآمنة على الأطفال، كما تُستخدم في الأعمال الفنيّة المؤقّتة؛ بسبب أنّها لا تتمتّع بدرجة ثبات طويلة .

الألوان المائية

تُصنع الألوان المائيّة من مكوّنين أساسيّين هما: صبغة اللون والصّمغ العربيّ أو أيّة مادة اصطناعيّة رابطة، وقد تدخل فيها إضافات أخرى لغاية إطالة عمرها الافتراضيّ أو تغيير طريقة أدائها،  وعادةً ما تُستخدم هذه الألوان لرسمِ المشاهد الطبيعيّة السّاكنة أو الصّور الشخصيّة.

الألوان الزيتية

تتّسم ألوان الزّيت بكونِها بطيئة الجفاف، فهي عبارة عن مزيج من الصّبغة المعلّقة في جزيئات زيت التّجفيف، الذي غالبًا ما يكون مصنوعًن من طحن بذور الكتّان أو الخشخاش أو عبّاد الشّمس، ويُمكن أن تفيد هذه الخاصيّة الفنّان بأنّه يستطيع أن يعود إلى لوحته ويُطوّرها تدريجيًّا قبل أن تكون قد جفّت بالفعل .

ألوان الأكريليك

تتّسم ألوان الأكريليك كونَها نظيفة وسهلة الاستخدام ويُمكن تطبيقها على مختلف الأسطح، مثل: القماش والورق والخشب والجلود والنّسيج والطّوب والزّجاج والإسمنت والفخّار أو أيّ لوح ممدود ومحضّر مسبقًا بشرط أن يكون غير دهنيّ، ما يجعلها خيارًا مناسبًا في التّطبيقات الفنيّة الاحترافيّة

المصدر: https://fonoonn.com
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 35 مشاهدة
نشرت فى 7 إبريل 2024 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,141,158

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters