بدأ الكثيرون الاستجابة للدعوات التي تم الترويج لها منذ اندلاع العمليات الإجرامية من قبل إسرائيل على الفلسطينيين، ولكن ما هي المنتجات التي يجب مقاطعتها؟ ننشر لكم قائمة الأشياء الإسرائيلية وأهداف المقاطعة.

أولاً: مفهوم المقاطعة

ونعني بالمقاطعة، مقاطعة كافة السلع والخدمات التي تنتج كلياً أو جزئياً في المستوطنات، سواء كانت منتجًا صناعيًا أو زراعيًا أو غذائيًا أو تحويليًا؛ مصنّعًا جزئياً أو كلياً، أو مخزنًا أو معبأ داخل أية مستوطنة.

وتعتمد المقاطعة على رصد منتجات المستوطنات وضبطها وإتلافها وحظر تداولها باعتبارها سلعاً غير شرعية تدعم الاستيطان وتطيل أمده، وتطلق العنان لأيدي المستوطنين بالاستمرار في همجيتهم واعتداءاتهم ضد المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم؛ كما تشمل المقاطعة تقديم مروجي هذه المنتجات للمحاكمة أمام القضاء؛ وإحلال المنتجات الوطنية الفلسطينية مكانها.

ويعتمد اقتصاد المستوطنات على الزراعة بأنواعها، والصناعات الخفيفة والمتوسطة، والمنتجات الكيميائية، والأدوية والمبيدات الزراعية، والملابس، وتصنيع الفواكه والخضار، التي كانت تصدر كميات كبيرة منها لأسواقنا المحلية والأسواق الأوروبية والعالمية.

كما يقدر حجم التصدير الإسرائيلي لأسواقنا بنحو ثلاثة مليارات دولار سنويًا؛ ويأتي السوق الفلسطيني في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة من حيث التسويق للمنتجات الإسرائيلية. وقد انخفضت نسبة الاستهلاك والشراء الفلسطيني للمنتجات الإسرائيلية بمعدل 35% خلال الشهور الثلاث الأولى لبدء حملة مقاطعة المنتجات الإسرائيلية في العام 2010 بشكل عام، حسب رئيس الغرفة التجارية الإسرائيلية.  وبحسب الخبراء الإسرائيليين فإن الاقتصاد الإسرائيلي سيخسر نحو 20 مليار دولار نتيجة المقاطعة الدولية؛ بالإضافة إلى أن نحو 30% من الشركات في إسرائيل ستتضرر أيضاً، بسبب تعاملها مع مستوطنات الضفة الغربية التي يرى المجتمع الدولي أنها غير شرعية.

أثّرت مقاطعة الأسواق الأوروبية لمنتجات المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 سلبًا على الاقتصاد الإسرائيلي؛ فقد برز تراجع مجمل صادرات الاستيطان الصناعية والتجارية في 2013 بنحو 14%؛ فيما سجلت المنتجات الزراعية من الخضروات والفواكه تراجعًا بحوالي 50%، بعد أن وصل حجم أرباح الصادرات الزراعية في 2012 إلى حوالي 650 مليون دولار.

ثانياً: أهداف مقاطعة المنتجات الإسرائيلية

وأما عن أهداف مقاطعة المنتجات الإسرائيلية هو عدم مساعدة تلك الشركات في قتل الأبرياء من الأطفال، النساء، الشيوخ والشباب الأعزل غير القادر على الدفاع عن نفسه أو أرضه المحتلة ويتم إبادته بالأسلحة الفتاكة، فكل جنيه تنفقه في شراء تلك البضائع يشتري به العدو الصهيوني أسلحته التي يفتك بها شعب فلسطين.

ومن بين الأهداف المرجوة أيضًا من مقاطعة المنتجات الإسرائيلية هو الضغط على الشركات الداعمة لها لعدم تقديم المساعدات، بل وتوجيهها إلى فلسطين، كما حدث من قبل مطاعم ماكدونالدز التي أجبرتها المقاطعة على غلق بعض الفروع في مصر وتقديم المساعدات للشعب الفلسطيني بعد ما كانت تقدم وجبات مجانية قبل الضغوط عليها لجنود الدفاع الإسرائيلي، أو غلق فروعها في إسرائيل، مثلما حدث من قبل شركة نستله التي أغلقت فرعًا لها هناك بشكل مؤقت.

ثالثاً: المنتجات التي يجب مقاطعتها.

وبالنسبة إلى سؤال ما هي المنتجات التي يجب مقاطعتها؟ فهي المنتجات التي تنتجها شركات إسرائيلية أو أخرى تقدم دعمًا ماديًا أو معنويًا إلى جيش الدفاع الإسرائيلي أو تعلن تضامنها مع اليهود، الصهاينة، والإسرائيليين في قتل الشعب الفلسطيني واحتلال أراضيه.

ولا تقتصر المنتجات التي يجب مقاطعتها فقط على المطاعم، الأغذية والمشروبات، وإنما أيضًا على كل ما يتم إنتاجه في إسرائيل أو خارجها ولكن لدعمها فيما تقوم بها من أعمال وحشية في حق الشعب الفلسطيني بشكل خاص والوطن العربي عامة، مثل السيارات، الملابس، الساعات، الأجهزة الإلكترونية وغيرها.

ومن بين أهم المنتجات الإسرائيلية المنتشرة في الأسواق، المصرية والعربية والتي تدعم اليهود الآتي:

1- ماكدونالدز - مطاعم كنتاكي - مطعم بابا جونز – هارديز - برجر كينج – ستاربكس - بيبسي – ميرندا – سفن أب - كوكاكولا – فانتا – سبرايت - مشروب تانج – لايز – برينجلز – ليبتون – نسكافيه – لوريال – دانون – كنور – كارفور – مارلبورو – دوريتوس – بوما – سيمنز - عصير كابي- حفاظات بريما- كادبوري- دوف- ديتول- كلير- نستله- ديزني- بانتين- هيد آند شولدرز- مياه معدنية حياة- فانيش- بريل.

ومن بين المنتجات التي يجب مقاطعتها أيضاً:

2- الفواكه والخضراوات الإسرائيلية

تعد الفواكه والخضراوات من الصادرات الإسرائيلية الرئيسية، وتتم زراعتها على أراضٍ فلسطينية مسلوبة. وتشمل الصادرات الرئيسية التمور والأفوكادو والكاكا والفلفل الملون. فهناك قوانين تلزم كافة التجار والمستوردين بوضع ملصق بلد المنشأ على البضائع. ففي بعض الأحيان تتم إعادة تصدير المنتجات الإسرائيلية إلى الدول العربية من خلال بلد وسيط عن طريق التلاعب ببيان بلد المنشأ.

3- كاتربيلار Caterpillar

تستخدم قوات الاحتلال جرافات كاتربيلار CAT في هدم منازل الفلسطينيين وتجريف مزارعهم، كما استخدمتها في المجازر الإسرائيلية في غزة. فقد قامت الشركة بتصميم جرافة محصنة خصيصاً للجيش الإسرائيلي. وبالتالي يتم مقاطعة أحذية شركة CAT.

4- إتش بي HP

تساعد شركة HP في إدارة أنظمة الهوية التي تستخدمها السلطات الإسرائيلية في تقييد حركة الفلسطينيين، كما تعتبر من أكبر مزودي تكنولوجيا المعلومات لجيش الاحتلال والمستعمرات. وبالتالي يتم مقاطعة منتجات شركة HP من أجهزة الحاسوب والطابعات والأحبار.

5- أهافا Ahava

تعد أهافا Ahava لمستحضرات التجميل تعتمد على الموارد الطبيعية المستخرجة بشكل غير قانوني من شواطئ البحر الميت في الأرض الفلسطينية المحتلة. وهي من أكثر الشركات الإسرائيلية المصدرة المعروفة عالميًا، حيث أن منتجاتها لا تباع فقط في المتاجر وإنما تسوَّق أيضًا عن طريق الانترنت وتوفر خدمة التوصيل إلى كافة الدول العربية من خلال مقرها في بريطانيا. وبالتالي يتم مقاطعة أهافا وكل منتجاتها.

6- هيونداي Hyundai

تستخدم السلطات الإسرائيلية جرافات شركة هيونداي للصناعات الثقيلة، Hyundai Heavy Industries، في بناء المستعمرات وتعمل تحديدًا في منطقة باركان الصناعية. كما وتوظف معدات الشركة في هدم منازل الفلسطينيين، بالذات في القدس والنقب، وكذلك في هدم البيوت في الجولان السوري المحتل. قاطع/ي منتجات شركة هيونداي.

7- مياه عدن Eden Springs

تبيع شركة أيدن سبر ينغز Eden Springs المياه المعدنية في العديد من دول العالم، وتدير مصنع تعبئة في هضبة الجولان السورية المحتلة.

رابعاً: أثر مقاطعة منتجات المستوطنات على الاقتصاد

هذا وطالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطعة منتجاتها للرد على الانتهاكات التي يمارسها جيش الاحتلال ضد الأطفال والصحفيين والأبرياء العزل، للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وتتصدر كلمة مقاطعة تريند فيسبوك مما أدى إلى:

قرر عدد كبير من عملاء الماركات الداعمة لإسرائيل مقاطعة تلك الماركات، كتضامن مع الشعب الفلسطيني، اعتراضا على الانتهاكات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، وأسفر عنه الكثير من الخسائر المادية و البشرية.

ونالت تلك الدعوات على دعم عدد كبير من رواد السوشيال ميديا، وبدأوا في نشر تلك الدعوات بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي.

هاجم عدد كبير من الأهالي مطعم ماكدونالدز، وحطموا محتوياته اعتراضا على سياسته، كما خرجت سيدة بريطانية في فيديو عبر منصة X، أكدت خلاله «كل مرة تأتي إلى ماكدونالدز في أي مكان في العالم، فأنت تساهم في تمويل جيش الاحتلال لضرب غزة».

وفي هذا الصدد، قال الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، أنه منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى ضد الاحتلال الصهيوني في السابع من أكتوبر الجاري وقد تكبدت إسرائيل:

<!--خسائر اقتصادية تعد الأكبر تهديدا لاقتصاد إسرائيل منذ حرب 1973 وفق التقارير الدولية، موضحا أن تقديرات بنك إسرائيل لتكلفة الحرب مع المقاومة الفلسطينية قدرت بما لا يقل عن 7 مليار دولار وهي تعادل 27 مليار شيكل، وقد قدرها بنك هبوعليم بأن تبلغ ما لا يقل عن 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي ما يعني زيادة في عجز الموازنة العام المقبل، إضافة إلى التعبئة العسكرية لـ 300 ألف جندي احتياط تركوا وظائفهم .

<!--تراجع العملة الاسرائيلية الشيكل أمام الدولار والعملات الأجنبية لأدنى مستوياتها خلال 7 سنوات منذ عام 2016 فقد وصل سعر الدولار 3.98 شيكل، إضافة إلى تزايد تكلفة الشحن والنقل والتأمين ما سيؤدي لارتفاع أسعار السلع المستوردة خلال الفترة القادمة ما سيضطر إسرائيل لرفع سعر الفائدة مرة أخرى لتصل لـ 5%، وهذا ما دفع بنك اسرائيل لضخ ما يقارب الـ 30 مليار دولار في سوق النقد الأجنبي لتقليل تقلبات الشيكل محاولا حمايته، إضافة إلى تكبد مؤشر البورصة أكبر خسائر حيث فقدت أكثر من 16 مليار دولار من قيمتها السوقية في الأيام الأولى .

<!--إغلاق أغلب الشركات والمصانع الإسرائيلية، إضافة لإغلاق ميناء عسقلان ومنشأة نفط تابعة له وغلق المدارس، إضافة لتعليق عشرات شركات الطيران الأمريكية والكندية والأجنبية الأخرى رحلاتها إلى إسرائيل، كما قدرت صحيفة يديعوت أحرنوت خسائر اليوم الأول فقط لعملية طوفان الأقصى بتقدير 30 مليون دولار، وتضرر مئات المباني، وتوقف تدفق الغاز من حقل تمار، إضافة إلى توقف مشروع نقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا خلال أنابيب البحر المتوسط الذي يعد بديلا للغاز الروسي، وقد يرفع ذلك أسعار الطاقة.

<!--تراجع عوائد السياحة الإسرائيلية مع توالي إلغاء الحجوزات مع شركات الطيران والفنادق، موضحا أن قطاعي السياحة والغاز هما الأكثر تضررا وأكبر القطاعات خسائر في إسرائيل، إضافة لحدوث نقص في السلع التموينية والغذائية سيزيد من استمرار الحرب.

<!-- إضافة إلى تراجع معدل النمو الاقتصادي في إسرائيل، إضافة إلى أن تكلفة الصواريخ الإسرائيلية في منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ الموجهة من المقاومة الفلسطينية باهظة التكلفة قد تصل لملايين الدولارات في اليوم الأحد.

و تضطرّ المقاطعة أصحاب المصانع في المستوطنات إلى إغلاقها؛ أو انتقالها إلى داخل إسرائيل؛ وفي كلتا الحالتين النتيجة في غير صالح السياسة الاستيطانية الإسرائيلية؛ ولعل هذا ما يفسر قلق تل أبيب المتزايد حيال حملات المقاطعة، خصوصًا في أوروبا التي تعتبر من كبار المستوردين لبضائع إسرائيل؛ علمًا بأن صادرات المستوطنات الإسرائيلية  لأوروبا تبلغ قيمتها 220 مليون يورو (294.4 مليون دولار) سنويًا، وهو رقم كبير مقارنة بصادرات الفلسطينيين للأسواق الأوروبية، التي لا تتجاوز 15 مليون يورو (20 مليون دولار) كل عام؛ لذلك سارعت الحكومة الإسرائيلية إلى تخصيص مبلغ مئة مليون شيقل (نحو 30 مليون دولار) للقيام بحملة دعائية مضادة ومناهضة للشركات الأوروبية والأميركية التي تعلن المقاطعة.

<!--وقد حذر نحو 100 رجل أعمال إسرائيلي رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو) من اتساع ظاهرة المقاطعة، وتداعياتها السلبية على الاقتصاد الإسرائيلي؛ فحسب المصادر الإسرائيلية، أدت المقاطعة إلى فصل 10,000 عامل وعاملة من وظائفهم؛ إضافة إلى إغلاق 70 منشأة اقتصادية واقعة المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية.

<!--كما تؤدي حملات حركة مقاطعة إسرائيل BDS التي تنظم على مستوى شعبي إلى تغيير الشركات والمستثمرين الكبار مواقفهم تجاه إسرائيل وسياساتها العنصرية والاستعمارية بحق الفلسطينيين.

<!--ووفقاً لتقرير للأمم المتحدة، شكلت حركة مقاطعة إسرائيل BDS عاملًا رئيسيًا في انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر في الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 46% سنة 2014 مقارنة بسنة 2013. ونسب البنك الدولي جزئيًا انخفاض الواردات الفلسطينية من الشركات الإسرائيلية بنسبة 24% إلى حملات المقاطعة. وتنبأت تقارير صادرة عن الحكومة الإسرائيلية ومؤسسة "راند" الأمريكية بأن حركة المقاطعة ستكلف الاقتصاد الإسرائيلي مليارات الدولارات خلال الأعوام القادمة.

<!--انسحبت الشركات الأوروبية الكبرى فيوليا Veolia وأورانج Orange وسي آر اتش CRH من السوق الإسرائيلي بعد حملات قويّة ضدّها لتورطها في الانتهاكات الإسرائيلية. وأقدمت "فيوليا" على بيع استثماراتها الإسرائيلية وأنّهت دورها في مشاريع البنية التحتية في المستعمرات الإسرائيلية غير القانونية بعد ضغط نشطاء حملات المقاطعة حول العالم على المجالس المحلية لإلغاء عقودها مع الشركة، والتي فاقت قيمتها 20 مليار دولار.

<!--أقدم مستثمرون دوليون، بمن فيهم الكنيسة المشيخية في الولايات المتحدة والكنيسة المنهجية وصندوق التقاعد الهولندي  PGGM وحكومات النرويج ولوكسمبورغ ونيوزلندا، على سحب استثماراتهم من شركات متورطة في الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي. كما أقدمت بنوك خاصة أوروبية كبرى، من ضمنها بنك نوريدا ودانسكي، وأثرياء، بمن فيهم  جورج سيروس وبيل غيتس، على سحب استثماراتهم من الشركات التي تستهدفها المقاطعة.

كان لحملات المقاطعة أثرها الكبير على الشركات الإسرائيلية، حيث قامت سنة 2011 شركة "أجريكسكو" Agrexco، التي كانت أكبر شركة تصدير زراعي إسرائيلية، بتصفية نفسها بعد حملة مقاطعة ضخمة ضدها، حيث اضطر المزارعون إلى تصدير منتجاتهم من خلال شركات أخرى. كما واضطرت شركة "صودا ستريم" إلى وقف أعمالها في المستعمرات الإسرائيلية، وجميعها غير قانوني، بعد أن أدّت حملات المقاطعة ضدّها إلى إزالة الموردين لبضائع الشركة من رفوفهم. ولا تزال "صودا ستريم" تخضع للمقاطعة بسبب دورها في التطهير العرقي للفلسطينيين في النقب.

تأثير المقاطعة التي تُفرضها دولة ما على العاملين والبدائل المتاحة لهم يمكن أن يكون شديد التعقيد ومتنوعًا حسب العديد من العوامل بما في ذلك القطاع الاقتصادي والوضع الاجتماعي والسياسي. فيما يلي توضيح مفصل لتأثير المقاطعة على العاملين والبدائل المتاحة لهم:

تأثير المقاطعة على العاملين:

<!--فقدان الوظائف: إذا كان العمال يعتمدون بشكل كبير على الشركات المستهدفة بالمقاطعة، فإن قرار المقاطعة يمكن أن يؤدي إلى فقدان وظائفهم. هذا يمكن أن يتسبب في صعوبات اقتصادية للعاملين وأسرهم.

<!--تدهور الظروف المالية: إذا تم فرض عقوبات اقتصادية على الدولة المقاطعة، قد يزيد هذا من تضخم الأسعار ويؤدي إلى تدهور القوة الشرائية، مما يؤثر سلبًا على العاملين وحياتهم المالية.

<!--تأثير نفسي واجتماعي: يمكن أن يؤثر القلق بشأن الاستقرار المالي وفقدان الوظيفة على الصحة النفسية والعلاقات الاجتماعية للعاملين وأسرهم.

البدائل المتاحة للعاملين:

<!--التحول المهني: في حالة فقدان الوظائف بسبب المقاطعة، يمكن أن يحتاج العمال إلى التفكير في التحول إلى قطاعات أخرى حيث يكون هناك طلب على العمل.

<!--التعليم وإعادة التأهيل: يمكن للعمال الاستثمار في التعليم والتدريب لتطوير مهاراتهم وزيادة فرص الحصول على وظائف في القطاعات ذات الطلب المرتفع.

<!--الهجرة الداخلية أو الخارجية: بعض العمال قد يختارون الهجرة إما داخل البلاد أو إلى دول أخرى حيث يمكن أن يكون هناك فرص عمل أو أوضاع اقتصادية أفضل.

<!--ريادة الأعمال: البعض قد يستخدم فرصة فقدان الوظيفة كفرصة لبدء مشروع خاص بهم أو العمل كحرفيين أو متعهدين مستقلين.

<!--الدعم الحكومي: توفير برامج دعم حكومية للعمال المتضررين يمكن أن يكون له تأثير إيجابي عند مواجهة البطالة أو التحول المهني.

هذه المقاطعة دفعت إسرائيل إلى:

<!--تسويق بضائع المستوطنات عبر أسماء وطرق مختلفة للتحايل حول منشأ تلك المنتجات، مثل: (التوت الأرضي، الأفوكادو، البطيخ، الموز، التمور، البندروة، النبيذ ... إلخ.

<!--  إصدار قرار يقضي بتقديم رزمة من التسهيلات الاقتصادية والتجارية للمنشآت الصناعية والزراعية المقامة داخل المستوطنات؛ في محاولة للتقليل من تأثير المقاطعة.

وتشير التقديرات إلى وجود نحو 250 مصنعًا داخل المستوطنات في شتّى مجالات الإنتاج؛ فضلا عن ما يقارب 3000 منشأة أخرى من مزارع وشركات ومحلات تجارية متنوعة؛ فالمستوطنات تنتج أكثر من 146 علامة تجارية في كافة القطاعات الإنتاجية؛ منها نحو 40 علامة تجارية غذائية، وقرابة 50 علامة تجارية منزلية، ونحو56 علامة تجارية، لمنتجات وصناعات متنوعة.

خامساً: موقف الاسلام من المقاطعة.

الامتناع عن التعامل مع المحادين لله ورسوله صلى الله عليه وسلم مأثور عن بعض من سلف من علماء الأمة، فقد ورد في ترجمة الإمام البهلول بن راشد القيرواني المالكي أحد أصحاب الإمام مالك رحمه الله أن البهلول دفع إلى بعض أصحابه دينارين ليشتري له بهما زيتا يستعذبه له، فذكر للرجل أن عند نصراني زيتا أعذب ما يوجد، فانطلق إليه الرجل بالدينارين فأخبر النصراني أنه يريد زيتا للبهلول فقال النصراني: نحن نتقرب إلى الله بالبهلول كما تتقربون أنتم إليه، وأعطاه بالدينارين من ذلك الزيت ما يعطى بأربعة دنانير من دنيء الزيت ثم أقبل إلى البهلول فأخبره الخبر فقال البهلول: قضيت حاجة فاقض لي أخرى، رد علي الدينارين، فقال: ولم؟ قال: ذكرت قوله تعالى: ﴿ لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ  [المجادلة: 22]، فخشيت أن آكل زيت النصراني فأجد له في قلبي مودة، فأكون ممن حاد الله ورسوله على عرض من الدنيا يسير.

قواعد المشاركة والتعاون في الإسلام تمثل جوهر الأخلاق والتقوى، ويُحظَر التعاون على الإثم والعدوان، مثل بيع والأسلحة أو ما يعين عليها لأولئك الذين يستخدمونها في محاربة غير مشروعة. وهذا يأتي استناداً إلى قوله تعالى ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ [المائدة: 2.

 وتتضمن عدم المشاركة أو التعاون في الأنشطة أو الصفقات التي تنطوي على الظلم أو المحرمات. ويمكن فهمها أيضا على أنها تحث على عدم دعم أو مساعدة الأفراد أو الكيانات أو الدول التي تنتهك حقوق الإنسان أو تشارك في أفعال تعد ضد الإنسانية.

ومن هنا، يمتنع المسلمون من دعم المنتجات أو الشركات أو الدول التي تشارك في أنشطة محرمة أو تنتهك حقوق الإنسان أو تشجع على العدوان. بالمثال، إذا كانت دولة معينة تنتهك حقوق الإنسان بشكل جسيم، يُشدد على عدم التعاون التجاري مع هذه الدولة أو شركاتها، ويُشجع على دعم الجهود الدولية لوقف هذه الانتهاكات.

بشكل عام، تعني قاعدة عدم التعاون في الإسلام أن المسلمين يجب عليهم الامتناع عن دعم أو المشاركة في أي نشاط يتعارض مع القيم والأخلاق الإسلامية وينتهك حقوق الإنسان أو يشجع على العدوان والظلم.

الدليل على جواز المقاطعة من السنة والامتناع من معاملتهم.

<!--قصة ثمامة بن أثال سيد بني اليمامة كما يروي ذالك الامام البخاري ومسلم من حديث أبو هريرة رضي الله عنه وفي نهاية الحديث أراد ثمامة التوجه الى العمرة وعندما وصل مكة قال له قائل: أصبوت؟ فقال: لا ولكني أسلمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال والله لا يأتيكم من اليمامة حبة حنطة حتى يأذن فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

<!--وقال ابن بطال: "معاملة الكفار جائزة إلا بيع ما يستعين به أهل الحرب على المسلمين

<!--والمسلم إذا وطن نفسه ألا يعين الكافر الظالم على كفره بشراء بضاعته فإنه سيحصل على فوائد له ولمجتمعه منها:

<!--أنه سيؤجر على صدق نيته وحبه للمؤمنين وبغضه لمن حاد الله ورسوله.

<!--أن ذلك الولاء والحب للإسلام وأهله والبراء والبغض للكفار الظالمين سيتجدد دوما وتزيد مما ينتج عنه زيادة ترابط المسلمين واتحاد قلوبهم قبل بلادهم.

<!-- أن هذا سيزيد اقتصاد الدول الإسلامية وسيضعف اقتصاد الدول الظالمة على المدى البعيد.

 

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 677 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,894,075

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters