كيف تتفوق على منافسيك في مجال الأعمال ؟ عالم الأعمال هو عالم كبير ومليء بالتقلبات يوماً بعد يوم، ويعتقد البعض أن السبيل الوحيد نحو التفوق على المنافسين واكتساحهم عبر المنافسة القوية معهُم من خلال التقليل من السعر ورفع الجودة وحسب، إلا أن المنافسة هي في حد ذاتها تكون في صالح الاقتصاد بشكل عام وفي صالح المشتري بشكل خاص، والمنتجون هم من تكون المنافسة في صالحهم بشكل ضئيل، فبالتالي واحدة من أهم الاستراتيجيات هي استراتيجية ” احتكار القيمة ” والتي يكون هدفها هو نفع المستهلك والمنتج في نفس الوقت، حيث أن يكون عملك بعيداً عن المُنافسة لكي تنتقل به لمُستوى ما فوق المنافسة وهناك العديد من الطرق والنصائح لتطبيق استراتيجية “احتكار القيمة” سنتعرف عليها في هذا المقال.

أهم النصائح للتفوق على المنافسين في مجال الأعمال:

1. الانفراد المادي:

إن بحثنا حولنا، لن نجد سوى لوحة موناليزا واحدة حول العالم، فبالتالي فإن الأعمال التي يتم بنائها على الإبداع والفن واقتناء الأشياء القديمة، يتم بنائها هُنا على نظرية الاحتكار أو التفردّ المادي.

كذلك يُمكننا أن نُطبق استراتيجية الاحتكار المادي على مدينة البُندقية، فإن نظرنا حولنا، لن نجد مثيل لها فلا يوجد مثل مدينة البُندقية حول العالم، وهو في ذلك مثال على نظرية الاحتكار أو التفرّد المادي.

وعلى الرغم من عدم انتشار هذا النوع من الاحتكار أو التفردّ إلا أنه يُعد الأفضل على الإطلاق إن تم إيجاده واتم استغلاله بشكل صحيح.

2. الانفراد التكنولوجي:

في السنوات الأخيرة ومع بزوغ نجم التكنولوجيا في جميع المجالات، أصبح هُناك نوع جديد من التفرد أو الانفراد إن صح التعبير يُعرف باسم الانفراد التكنولوجي.

فإن نظرت حولك لشركات مثل مايكروسوفت، أبل وسامسونج وغيرهُم من الشركات الأخرى نجحت بفعل التطوير المُستمر في التكنولوجيا، وليس فقط بالنجاح في المُنافسة السوقية.

ولو نظرنا لشركة نوكيا التي كانت تُعدّ واحدة من أبرز شركات الهواتف المحمول في أوائل الألفية الجديدة، فإننا نجدها أنها خرجت من السوق ومن ثم قد تم بيعها لشركة مايكروسوفت، والسبب وراء ذلك هو تخلُفها عن الانفراد التكنولوجي وعدم مواكبة أو مُسايرة إن صح القول مُنافسيها.

اقرا ايضا : التجارة الالكترونية : 4 أفكار متاجر إلكترونية ناجحة وبدون منافسة

3. الانفراد الفكري:

عندما ننظر إلى مؤلفة رواية “هاري بوتر” ” جوان رولينج” والتي حققت أكثر من مليار دولار كأرباح، بالإضافة إلى أن سلسلة هاري بوتر وصلت قيمتها التُجارية إلى نحو أكثر من 15 مليار دولار.

ولو بحثنا عن السبب سنجده أنه الانفراد الفكري، فعندما ننظر حولنا في أي شيء نقوم باستخدامه، سنجد أنه بدايته كانت بمُجرد فكرة، فالأفكار هي الطريق الذهبي نحو الانفراد والتفرّد، ولعل موقع الفيس بوك هو الآخر دليلاً على ذلك.

4. الإحكام والسيطرة على السوق:

عندما يكون لديك حصة كبيرة من سوق ما، وانت تنفرد بتصنيع المُنتج الخاص بك في هذا السوق ولا يقوم أحد بمُنافستك فيه مُنافسة حقيقية نتيجة لارتفاع التكلفة الكبيرة في ذلك السوق، فانت بذلك تكون قد أصبحت فوق المُنافسة، وبدأت تسير نحو استراتيجية الانفراد.

فعلى سبيل المثال، نجد شركة “بوينج” التي تُسيطر بشكل كبير على سوق صناعة الطائرات، نتيجة لتصميماتها الفريدة، وعلى أثر ذلك، نجد أن دفاترها مُمتلئة بشكل مُستمر لسنوات عديدة إلى الأمام، وعلى الرغم من وجود مُنافسة مُتزايدة في هذا السوق من شركة “إيرباص” إلا أنها لا تزال تحتاج الكثير لمُنافسة شركة بوينج.

يهمك: كيف تبدء مشروعك الخاص؟

5. التركيز على التخصص في شيء واحد:

من أهم النصائح التي ينصح بها الخُبراء في مجال الأعمال، ألا وهو التركيز على تخصص واحد.

ففي الوقت الي عانى فيه سوق تجارة التجزئة داخل الولايات المُتحدة الأمريكية من التوسع الزائد، فقد قامت أغلب الشركات بإغلاق الكثير من فروعها، بينما نجد “شركة إيدي بوير” على الجانب الآخر تقوم بفتح فروع جديدة، وذلك نتيجة لكوّن تلك الشركة تُركز على الملابس الخفيفة، والتي يميل الناس لشرائها بكل أكثر نظراً لأنها أقل تأثراً بالتقلُبات في الموضة.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 254 مشاهدة
نشرت فى 16 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,254,763

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters