يعتبر ادخار المال من أساسيات الحياة المالية المستقرة، حيث يمكن استخدامه سواء للاستثمار أو حتى للاحتفاظ به في حالة الطوارئ، لكن استثمار المال هو الغاية الأساسية من ادخار أي مبلغ مالي.

وسواء كنت ترغب باستثمار المال بأي طريقة كانت، أو ترغب بالعمل على مشروعك الخاص، تريد الانتقال لمنزل جديد أو حتى ترغب بالقيام بأي تغيير كان بحياتك بشكل عام، فإنك ولابد تحتاج إلى توفير المال وادخاره قبل أن تقدم على أي خطوة.

قد يرغب الكثير من الأشخاص بادخار المال واستثماره حيث يؤمنون بمدى أهميته، لكنهم مع الأسف ليس لديهم أدنى فكرة عن أفضل الطرق لتوفير وادخار المال، أو أنهم يجدون صعوبة كبيرة عندما يقدمون على ادخار المال وذلك لما يحتاجه من صبر وقدرة كبيرة للتحكم بالنفقات وحتى تغيير نمط الحياة بأكمله.

اقرا ايضا : نصائح الحلّاق الثري الذهبية للاستثمار الناجح

في هذا المقال سنقدم لك مفاتيح الادخار الأساسية التي يجب عليك اتباعها لتقوم بتوفير المال وادخاره بأبسط الطرق وأكثرها فائدة لتستطيع ادخار المال بالقدر الذي تحتاج إليه.

مفاتيح الادخار الخمسة:

1- تحديد الهدف من الادخار

قبل أن تقوم بأي خطوة يجب عليك أن تقوم أولًا بتحديد هدفك من الادخار لما له من أهمية كبيرة في اختيارك لأفضل طريقة للادخار. اسأل نفسك: لماذا أقوم بادخار المال؟ ولا تتردد بالإجابة بشكل واضح، لأن هذه الإجابة هي التي ستكون دافعًا وحافزًا لك لبدء الادخار وعدم التوقف مهما واجهت من صعوبة في ذلك.

حاول أن يكون هدفك محددًا بكل تفاصيله وقابل للقياس ومن الأفضل حتى أن تقوم بوضع خطة زمنية لعملية الادخار. على سبيل المثال، يمكنك أن تقوم لنفسك: أرغب بادخار المال للحصول على سيارة جديدة في نهاية العام الحالي. من خلال الهدف السابق، تستطيع الآن تعمل بالكثير من الجهد لوجود حافز كبير ومحدد يدفعك دائمًا للالتزام بخطتك المالية. بينما لو جعلت هدفك فقط: أرغب بادخار المال للحصول على سيارة جديدة، فإنك بهذه الحالة تجعل الموضوع مطاطيًا بعض الشيء لعدم وجود هدف واضح.

2- تخلص من عاداتك المالية السيئة

إن أكبر عائق يقف أمام قدرتك على الادخار هي العادات المالية السيئة، وتكاد هذه العادات لا تحصى.

إن العادات المالية السيئة تتسبب دائمًا بهدر أموالك دون إنفاقها بشكل عقلاني ومفيد، قد تقوم ربما بالتسوق وشراء الكثير من السلع التي لست بحاجة إليها، أو قد تنفق بشكل كبير على السلع الكمالية التي لا تشبع سوى حبك للترف. قد تكون مولعًا بتغيير كل أجهزتك الرقمية عند صدور أجهزة أخرى حديثة وذلك بسبب شغفك بالتكنولوجيا، وكلها عادات مالية سيئة يجب عليك التخلص منها بسرعة لتستطيع الادخار بنجاح.

يهمك : 15 سببًا يمنعك من تحقيق الثراء و النجاح المالي

3- كن قويًا وصارمًا مع نفسك

إن الادخار وخاصةً في مراحله الأولى في حال لم تكن معتادًا على ادخار المال من قبل، يعتبر أمرًا بالغ الصعوبة، فقد تضطر للاستغناء عن الكثير من السلع والنشاطات التي تقوم بها عادةً والتي قد تكون مصدرًا لرفاهيتك أو استمتاعك بالحياة بهدف ادخار المال فقط.

إن الضعف والتخاذل منذ البداية يعني وجود احتمال كبير لعدم قدرتك على المتابعة والوصول إلى هدفك، تذكر هدفك الأساسي دائمًا وليكن هو حافزك للشعور بالقوة اللازمة لاتخاذ قرارات صارمة بشأن أسلوب حياتك.

4- قم بالادخار دون أن تصبح بخيلًا

قد تعتقد أن الادخار يعني تغيير أسلوب حياتك بشكل جذري بحيث تمنع نفسك من شراء أي سلعة غير ضرورية أو قد تمنع نفسك من حصولها على حقها من الترفيه والاستمتاع بالحياة بشكل كلي. لكننا في الحقيقة يجب أن نحذرك لتدرك الفرق بين الادخار والبخل، أن تدخر يعني أن تقوم باتباع عادات مالية سليمة ومتوازنة سواء مدى الحياة أو لفترة معينة في حال كان لديك هدف محدد ترغب بتحقيقه من خلال ادخار بعض المال.

اقرا ايضا : 6 خطوات مضمونة للتوفير من الراتب الشهري

كما قلنا، تعتبر القاعدة الأولى هي أهم مفاتيح الادخار، وفي هذه الحالة ستساعدك تلك القاعدة في تحقيق هدفك من الادخار على تحديد عاداتك المالية بما تتناسب مع المبلغ الذي تحتاج لادخاره، لتتجنب بذلك التقتير والضغط على نفسك بعادات مالية مرهقة.

5- ابحث عن شريك

من منا لا يشعر بالحماس عند مشاركته للعمل أو الخطة مع شخص آخر؟ حسنًا، يمكنك أن تقوم بالادخار مع شخص آخر يرغب أيضًا بادخار مبلغ معين من المال. ليس من الضروري أن يعمل كل منكما على المشروع ذاته أو أن تقوما بادخار المال لهدف مشترك، بل يكفي أن تدخرا المال بشكل منفصل ماديًا لكنه يسير في خط زمني واحد.

إن التعاون مع شريك يحث الشخص على الالتزام وعدم التراخي، وهذا هو تحديدًا ما يحتاجه الادخار. يفضل أن تختار شريك واعي ويمكن أن يقدم لك بعض الدعم وحتى بعض النصائح في حال كنت بحاجة إليها.

إن التزامك بكل تلك النصائح والخطوات تضمن لك النجاح في ادخارك للمال الكافي للعمل على أي مشروع أو استثمار ترغب به، فكل ما تحتاج إليه هو التصميم وقوة الإرادة والالتزام.

فن المال

المصدر: فن المال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 38 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,387,037

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

نتشرف بتواصلك معنا  01009848570

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر