خريطة توضح مجالات ومواقع التنمية الشاملة بسيناء (المصدر: مشروع العصر لتنمية مصر، عبدالعاطي سالمان، 2012، كتاب تحت النشر)

السيد معالي الوزير اللواء محمد شوقي رشوان      رئيس جهاز تنمية سيناء

          تحية طيبة وبعد،

أتشرف بأن أحيط سيادتكم علما بأنني أقوم بإعداد مشروع باسم:

مشروع العصر لتنمية مصر

وتعتمد فكرة هذا المشروع (الذي أقوم بإعداده متطوعا منذ عام 2007) علي الاستفادة من بعض الطرق الرئيسية لإقامة محاور للتنمية في جمهورية مصر العربية، ويشمل هذا المشروع:

1- تنمية سيناء

2- تنمية الصحراء الغربية

3- تنمية الصحراء الشرقية

 تقترح هذه الدراسة  إقامة مراكز (مدن) للاستثمار التعديني والصناعي معتمدة علي نوعية المصادر الطبيعية (خامات معدنية، صخور اقتصادية، صخور الزينة، البترول والغاز) القريبة من  محاور التنمية المقترحة بالإضافة إلي أنشطة أخري زراعية وسياحية وتنمية بشرية.

وخلال هذه الدراسة قمت بحصر نوعية تلك الخامات الطبيعية حول كل محاور التنمية المقترحة، وتم تحديد مواقع مراكز أو المدن التي يمكن إقامتها والتي يعتمد نشاطها علي نوعية المصادر الطبيعية أو مقومات التنمية الأخري القريبة، وقد أعطيت تنمية سيناء أولوية أولي بما لها من أهمية استراتيجية، وقمت بإضافة أنشطة أخري مثل الاستثمار السياحي وإقامة مدن حرة ومراكز للتنمية البشرية والتي تشتمل جامعات متخصصة ومراكز تدريب ومتحف للتاريخ الطبيعي والبيئي والحربي لسيناء.

يسعدني أن أقدم ملخص مشروعي الخاص بالتنمية الشاملة لسيناء (الجزء الأول من مشروع العصر لتنمية مصر) إلي سيادتكم مشاركة بسيطة مني في تنمية سيناء. وإنني أضع جميع إمكاناتي العلمية وخبرتي العملية في خدمة مشروعات التنمية حتي يعود ذلك بالخير علي المجتمع المصري.

وفقكم الله وسدد علي طريق الخير خطاكم ، والله الموفق والمستعان،

وتفضلوا سيادتكم بقوبل فائق الاحترام.

 أ.د/ عبدالعاطي بدر سالمان

 خبير جيولوجي رئيس هئية المواد النووية الأسبق

           موبيل: 01223828418

تحريرا في:  3/9/2012  

 

ملاحظة:

المشروع بالكامل موضوع في بنك الأفكار والابتكارات التابع لمجلس الوزراء منذ مارس 2011 ، وقد قمت بعرض المشروع بالبور بوينت في مقر البنك،، ولم أتلق أي تعليق أو رسالة تفيد بما تم.                            

المصدر: مشروع العصر لتنمية مصر-تنمية سيناء-عبدالعاطي سالمان-جهازتنمية سيناء
absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 694 مشاهدة
نشرت فى 15 سبتمبر 2012 بواسطة absalman

ساحة النقاش

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,055,155