العصـــر النــووي (5)

 

دكتور عبد العاطي سالمان

رئيس هيئة المواد النووية سابقا

[email protected]

 

فترة الستينات

في مايو 1960 بدأت المشاكل في الظهور عندما بدأت فرنسا في الضغط علي إسرائيل للإفصاح عن المشروع الخاص بالمفاعل التي تقيمه لإسرائيل في ديمونة والإذعان للتفتيش الدولي علي المنشآت النووية، ولكن الموضوع تم غلقه بعد الاتصالات السياسية بين الرئيس شارل ديجول وبن جوريون . وهذا يظهر بجلاء تأثير الصهيونية العالمية في تحويل السياسة العالمية لصالح إسرائيل علي مر العصور والأزمان.

 

وفى أكتوبر 1962 اكتشفت الولايات المتحدة الأمريكية وجود صواريخ في كوبا، وقد حاصرت الولايات المتحدة كوبا لمدة 13 يوم إلى أن وافق الاتحاد السوفيتي علي إزالة تلك الصواريخ، وفي المقابل وافقت الولايات المتحدة على إزالة صواريخها من تركيا.

 

وفى يونيو 1963 قامت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي بإنشاء خط تليفون ساخن بين البيت الأبيض والكرملين، وفى أغسطس 1963 وقعت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي على معاهدة تمنع إجراء التجارب النووية تحت الماء والجو والفضاء الخارجي، وقد صدق على هذه المعاهدة أكثر من 100 دولة منذ عام 1963. كذلك في نفس العام اعتمدت الـ FDA نظام تشعيع لحم الخنزير المملح والقمح ودقيقه. كذلك اعتمد في نفس العام نظام التعبئة للأغذية المشععة. وفي عام 1964 أيضا تم تشغيل فنارة خليج شيزابيك في Md. والتي تسمي فنارة بلتيمور. وقد استخدم لذلك مولد يعمل بالنظائر المشعة قدرته 60 وات، ويمكن أن يولد كهرباء لمدة عشرة أعوام بدون إعادة تزويده.

 

وفي عام 1964 انتهي المقاولون الفرنسيون من بناء المفاعل النووي الإسرائيلي وكذلك محطة المعالجة، وتم تزويده بالوقود النووي، وبدأ تشغيل المفاعل ووصل إلى الدرجة الحرجة في نفس العام. وبذلك يكون قد أصبح لدي إسرائيل منظومة متكاملة لإنتـاج البلوتونيوم-239 المطلوب لعمل الأسلحة النووية.

 

وخلال الفترة من 1966 حتى 1967 زاد الطلب على مفاعلات القوى النووية، والذي جعل المفاعلات النووية تحتل مكانا حقيقيا كتجارة في الولايات المتحدة الأمريكية ،وفى يوليو1968  بدأت الدعوة إلى إبرام معاهدة للحد من انتشار الأسلحة  النووية حيث وقعت الاتفاقية المعروفة بالــ (NTP) وبحلول عام 1970 صدق عليها أكثر من 50 دولة، وبحلول عام 1986 وصل عدد الدول التي صدقت عليها أكثر من 130 دولة.

 

في عام 1968 أصدرت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) تقريرا يخلص إلي أن إسرائيل قد بدأت بنجاح إنتاج الأسلحة النووية. وقدرت ما لدي إسرائيل بحوالي 10-20 سلاح نووي. ومن التقارير الشائعة أن إسرائيل كان لديها قنبلتين ذريتين في عام 1967.

 

المصدر: من كتابي: العصر النووي
absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 554 مشاهدة
نشرت فى 21 سبتمبر 2008 بواسطة absalman

ساحة النقاش

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,353,176