الثقافة النووية

مقدمة

     الغرض من هذا الموضوع هو نشر الثقافة النووية بين الناطقين باللغة العربية وذلك للتبصير بها وإعطاء فكرة مبسطة عنها للتعرف عليها وكسر حاجز الرهبة الذي يتصوره العامة عن الموضوعات النووية.  وأول ما نتطرق إليه هو دورة الوقود النووي، ويعتبر فهم دورة الوقود النووي ذات أهمية بالغة حيث أنها تمثل العمــود الفقري للدخول في التقانات النووية وتطبيقاتها، وتشتمل علي عدة مراحل كل منها يحــتاج إلي عمل شاق ودؤوب لمعرفتها معرفة جيدة. وفيما يلي شكل مبسط يمثل دورة الوقود النووي من الخام إلي المفاعل ثم إلي مخزن النفايات النووية.

تشمل دورة الوقود النووي هذه المراحل

 1- يستخرج خام اليورانيوم  من المناجم ،ثم يستخلـص اليورانيوم ويتم إثرائه بنسبة معينه  ثم يصنع كوقود نووي.  2- تزود المحطة النووية بهذا الوقود ، يعاد تدوير الوقود المستخدم ليكون صالحا للاستخدام مرة أخري كوفود للمحطـة النووية ،  أو يتم تخزينه في أماكن آمنة  مثل أنفاق داخل الصخور (3). ويمكن تدوير 95% من الوقود المستنفذ ليعاد استخدامه مرة أخري (4) .

وحتي نحصل علي خام اليورانيوم ، فهناك عمليات متعددة لا بد من تنفيذها ختي يمكن اكتشاف الخام الاقتصادي اللازم لتصنيع الوقود النووي . وعلي ذلكك فبدون خامــات اليورانيوم لا يمكن تنفيذ البرامج النووية المختلفة.

لمزيد من المعلومات والتواصل والتعاون يرجي الاتصال:

دكتور/ عبد العاطي سالمان

[email protected]

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 651 مشاهدة
نشرت فى 29 يناير 2008 بواسطة absalman

ساحة النقاش

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,348,747