Uranium traps in Jebel Gattar District, Eastern Desert, Egypt

Abdelaty Badr Salman

Nuclear Materials Authority, P.O.Box; 530, El Maadi, Cairo, Egypt

E-mail: [email protected]

Abstract

          This work is reviewing the mode of distribution of uranium mineralization in Gabal Gattar district located in the North-Eastern Desert of Egypt. The uranium mineralization is located in the younger granites of the Late Proterozoic age, which is nominated as younger granites of post-Pan African Orogeny.

 

The uranium mineralization is localized in various traps, which includes tectonic, composite and basic volcanic dikes. Each type of these traps in Gabal Gattar District is described and discussed details. Based on this study some locations were delineated to be promising for hosting economic uranium deposits. 

يستعرض هذا المقال طريقة توزيع تمعدنات اليورانيوم  ومصائده المتنوعة في منطقة جبل جتار الواقعة في شمال الصحراء الشرقية بمصر. تتواجد تمعدنات اليورانيوم في الجرانيت الحديث في عصر البروتيروزويك المتأخر، والذي يعتبر من نوع محقونات الجرانيت التي تكونت بعد الحركة البانية للجبال البان إفريقية.

توجد تمعدنات اليورانيوم في مصائد مختلفة والتي تشمل نطاقات الصدوع والفوالق المنتشرة في جرانيت جبل جتار حيث تتوزع علي هيئة عدسات متقطعة في النطاق التركيبي للصدع الذي يقطع الصخر. كذلك تمثل بعض السدود البركانبة القاعدية نوعا آخر من المصائد والتي يزداد تواجد اليورانيوم عند منطقة التماس مع الجرينيت. هذا بالإضافة إلي وجود بعض المصائد المركبة والتي يحكم تواجد تمعدنات اليورانيوم بها التغير في نوع الصخرالذي يربطه حد تماس مع جرانيت جبل جتار مثل صخور الحمامات وما يصاحب هذا لحد الفاصل من صدوع تضرب في نفس الاتجاه أو تتقاطع مع الحد الفاصل بالإضافة إلي الغيرات الجيوكيميائية.

 وقد تم توصيف وتحليل تلك المصائد المختلفة لتمعدنات اليورانيوم في منطقة جبل قطار. وبناءً على هذه الدراسة ، تم تحديد بعض المواقع الواعدة والتي يمكن أن تحتوي علي رواسب اليورانيوم الاقتصادية، وقد تم التوصية بالأعمال المطلوبة لاستكشاف خامات اليورانيوم وتحديد احتياطياتها بهذه المنطقة.

 

التحميلات المرفقة

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 50 مشاهدة
نشرت فى 10 مارس 2020 بواسطة absalman

ساحة النقاش

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,055,144