كتابي في حب مصر:
التعدين في خدمة المجتمع المصري

 

دكتور عبدالعاطي سالمان
رئيس عيئة المواد النووية الأسبق

 

منذ عام 2007 بدأت أفكر ماذا قدم علم الجيولوجيا لخدمة المجتمع المصري، وماذا قدم الجيولوجيون من أفكار يمكن أن تقدم علي صورة مشروعات تنموية تساعد في النمو الاقتصادي لرفاهية هذا الشعب الكريم الذي يعيش علي أرض طيبة تبلغ مساحة صحا ريها وجبالها حوالي 95% من المساحة الكلية.

بدأت أفكر كيف أضع هذه الفكرة حيز التنفيذ، وكيف أطوعها لخدمة المجتمع المصري وحيث أنني أعمل في مجال استكشاف الخامات والمعادن الاقتصادية من عام  1962م في صحاري مصر ويوجد لدي خلفية جيولوجية وتعدينية يمكن أن أستفيد بها في إظهار فكرة: مشروع العصر لتنمية مصر التي تشتمل علي دور التعدين في تنمية المجتمع المصري. منذ عام  2007  بدأت أجمع البيانات والمعلومات المتاحة عن أنواع المصادر الطبيعية والخامات المعدنية في سيناء والصحراء الغربية والصحراء الشرقية والطرق الرئيسية القريبة من تلك الخامات الطبيعية. تم وضع هذا المشروع في صورة مشروع كتاب باسم:

التعدين في خدمة المجتمع المصري

وتم تقديمه إلي الهيئة العامة للكتاب في يوليو 2014 وقد تم الانتهاء من طباعته ونشره في نوفمبر 2018م. الكتاب يقع في  355 صفحة ويقع في ثلاثة أجزاء تشمل تنمية سيناء والصحراء الغربية والصحراء الشرقية. 

  يشتمل هذا الكتاب علي أفكار ومقترحات لإقامة محاور للتنمية في كل من سيناء والصحراء الغربية والصحراء الشرقية ، وإقامة مراكز للإستثمار التعديني والصناعي علي كل محور، يمكن أن تتحول هذه المراكز إلي مدن متخصصة  تعتمد أنشطتها علي نوعية المصادر الطبيعية والخامات المعدنية القريبة من تلك المراكز الاستثمارية. ومن الجدير بالذكر أن تلك المحاور الاستثمارية المقترحة لا تحتاج إلي إقامة بنية تحتية جديدة ولكنها يمكن أن تعتمد علي استغلا ل البنية التحتية المتاحة مع بعض الإضافات والتحسين، بالإضافة إلي أن تلك المحاور التنموية والمراكز الاستثمارية يمكن تنفيذها علي مراحل حسب أهمية كل منطقة أو محور وعلي مقومات النجاح المتاحة.

إنني أعددت هذا الكتاب بتكليف من ضميري ومسؤوليتي تجاه وطني مصر أغلا الأوطان، وبما لدي من خبرة تصل إلي أكثر من 55 عاما  في الجيولوجيا التطبيقية واستكشاف الخامات والمعادن، ويمثل هذا الكتاب إحدي أنشطتي العلمية بصفتي عضوا بهيئة المواد النووية التي أشرف بالعمل بها منذ أكثر من نصف قرن. إنني علي يقين أن هذا الكتاب، إذا تم تنفيذ ماورد به من مشروعات تنموية متكاملة، سوف تصحح الخريطة السكانية لمصر وتستوعب أعدادا هائلة من العمالة وسوف تتحول بعض المدن المتخصصة الجديدة إلي مدن مليونية، كما أنه سيساهم في زيادة القيمة المضافة للثروة المعدنية مما يدعم الاقتصاد ويساهم في زيادة دخل الفرد ورفاهيته في المجتمع المصري.

المصدر: من كتابي: التعدين في خدمة المجتمع المصري المنشور حاليا بالهيئة المصرية العامة للكتاب
absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 180 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

965,544