العصر النووي -5

دكتور عبدالعاطي سالمان

رئيس هيئة المواد النووية الأسبق

فترة الخمسينيات: شهدت هذه الفترة هدوءا على مستوى العالم بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ، وبدأت الحياة المدنية في الازدهار والاستقرار إلى حد كبير . كذلك تميزت هذه الفترة بتنشيط عملية الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وإن لم تخلو من إجراء بعض تجارب للقنابل الذرية تحت الأرض بالولايات المتحدة الأمريكية. كذلك قام الاتحاد السوفيتي بتدشين أول غواصة نووية ، كما قام بإطلاق أول سفينة فضاء ولم تخلو تلك الفترة من الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي وأمريكا والدول الغربية.

في يناير 1950 أصدر الرئيس ترومان أوامره إلى لجنة الطاقة الذرية الأمريكية بتطوير القنبلة الهيدروجينية (H. Bomb). وفي نفس العام استخدم كي.أر. كر يسبل وجون بي. استوراسلي نظير الأيودين-131 في تصوير الأوعية الدموية في القلب.

في عام 1951 اعتمدت إدارة الغذاء والأدوية (FDA) استخدام أيوديد الصوديوم علي شكل جرعات للمرضي. ويمثل ذلك أول اعتماد للـ FDA للدواء الإشعاعي. وفي ديسمبر 1951 تم إنتاج الكهرباء من الانشطار النووي في محطة المفاعل القومي بأمريكا والذي سمي فيما بعد بمعمل الهندسة القومي بإيداهو (Idaho). وفي أكتوبر 1952 بدأ تشغيل محطة سافانه ريفر Savannah River في أيكن بكارولينا الجنوبية مع بدأ تشغيل محطة إنتاج الماء الثقيل. في عام 1952 أنشأت لجنة الطاقة الذرية الإسرائيلية (IAEC) ورأس مجلس إدارتها إرنست دافيد بر جمان (Ernst David Bergmann) والذي كان مؤمنا بحتمية إنتاج قنبلة ذرية لضمان أمن إسرائيل.

في ديسمبر 1953 أعلن الرئيس الأمريكي إيزنهاور بعرضه بقيام تعاون دولي مشترك لتطوير التطبيقات السلمية للطاقة النووية. وفي نفس العام تمكن جور دون بر ونيل و اتش.اتش. سويت من بناء كاشف (Detector) للبوزيترون. وفي يناير 1954 أعلن جون فوستر دالاس أن سياسة الولايات المتحدة سوف تكون الانتقام الشامل كرد على أي عدوان شيوعي عليها. هذا وقد تم تدشين أول غواصة سوفيتية (نوتيلس Nautilus) تعمل بالطاقة النووية في نفس العام . وفي نفس العام أيضا بدأ تشغيل أول محطة نووية للطاقة بقدرة 5 ميجاوات في أوبنينسكي للعلوم في روسيا. وفي عام1954 ادخل ديفيد كوهل نظام التسجيل التصويري الضوئي بماسح الـ Radionuclide  والذي أحدث تطورا في التشخيص والطب النووي.

في أغسطس 1954 وافقت لجنة الطاقة الذرية (AEA) على تنمية وتعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة النووية للقطاع الخاص، مع الأخذ في الاعتبار تطبيق مقترح الرئيس إيزنهاور "الذرة للبرنامج السلمي" وقد اعتبرت أركو بإداهو أول مدينة أمريكية يتم تزويدها بالطاقة النووية0 وفي عام 1955 تمكن ريكس هوف من قياس أداء القلب في الإنسان باستخدام الأيودين-131. 

المصدر: مقتطفات من كتابي: العصر النووي المنشور بدار الكتاب الحديث: 94 شارع عباس العقاد، مدينة نصر، القاهرة
absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر salmanab2012@yahoo.com

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 80 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

925,337