العصر النووي -4 

دكتور عبدالعاطي سالمان

رئيس هيئة المواد النووية الأسبق

 تحدثنا في الحلقة السابقة (العصر النووي-  (3بالتفصيل عن الآثار المدمرة التي لحقت بمدينتي هيروشيما وناجازكي بسبب ضربهما بالقنابل الذرية ومن الأهمية بمكان أنه لابد أن يعرف الناس في كل الدنيا خطورة أسلحة الدمار الشامل، ونأمل أن المعلومات والبيانات التي وردت هنا سوف تساعد على الفهم والإحساس بالألم والخراب الذي يمكن أن تسببه الأسلحة النووية. وتجدر الإشارة إلى أن الآلام والمعاناة لم تقتصر على سكان هيروشيما وناجازاكى فحسب، بل أثرت في العديد من الناس في آسيا ومنطقة المحيط الهادي، ولهذا فإنه يجب أن يعمل الجميع متعاونين معا لكي تعيش البشرية حياة آمنة. المصدر:شبكة المعلومات الدولية.   

وفي عام 1946 قام صامويل إم. سيدلين، ليو دي. مارينيللي وإليانور أوشري بعلاج مريض بالسرطان بنظير الأيودين-131 وأطلق عليه " كوكتيل ذري". وفي مارس 1946 أعلن وينستون تشر شل عن سقوط الستار الحديدي عن أوروبا. وفي يوليو 1946 أسست الوكالة الدولية للطاقة الذرية (AEA) لجنة الطاقة الذرية (AEC) التي أحلت محل مشروع منها تن في 31 ديسمبر 1946. وقد وضعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية (AEA) تطويرا للتقانات النووية لخدمة الأغراض المدنية في يوليو 1946. وفي نفس الشهر قامت الولايات المتحدة بتجربة قنبلة في جزيرة بكيني بالمحيط الهادي. وبعد ذلك بأربعة أيام ظهرت موضة المايوه البكيني في عرض أزياء بباريس في فرنسا.

 في أغسطس 1946 قامت مؤسسة أوك ريدج Oak Ridge الأمريكية بشحن أول مفاعل نووي لإنتاج النظائر المشعة لاستخدامه في الأغراض المدنية بمستشفي بارنرد للسرطان في سان لويس . بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية قامت مؤسسة أوك ريدج بتصنيع العديد من المركبات المشعة لأغراض الطب والعلاج الإشعاعي وكذلك للأغراض البحثية والتطبيقات الصناعية. وقد قام بندكت كاسين بإجراء بعض التجارب الخاصة باستخدام الأيودين المشع وتأثيراته في عام 1947.

وفي عام 1948 حققت فرنسا التفاعل النووي المتسلسل لأول مرة. وفي نفس العام بدأ معمل أبوت توزيع النظائر المشعة للاستعمالات المختلفة. وخلال الفترة إبريل – مايو 1948 مهدت التجارب النووية في جنوب الباسيفيك (Operation Sandstone) الطريق لإنتاج كميات من الأسلحة النووية والتي كانت تعد على أصابع اليد. ومن الجدير بالذكر أنه في أواخر عام 1948 أصبح لدى الولايات المتحد الأمريكية خمسين قنبلة نووية0 في أغسطس 1949 فجر الاتحاد السوفيتي أول تجربة ذرية.

وفي عام 1949 بدأت إسرائيل برنامجها النووي، وذلك بالبحث عن مصادر خامات اليورانيوم في صحراء النقب، حيث تم اكتشاف رواسب للفوسفات بها بعض اليورانيوم الذي يمكن استرجاعه، وإلي اللقاء في الحلقة القادمة (العصر النووي-5 ).

المصدر: من كتاباتي: العصر النووي 2005 ودوائر المعرفة بالإنترنت
absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر salmanab2012@yahoo.com

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 50 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

923,296