الصحراء البيضاء بالفرافرة.. أعجوبة صحاري العالم

" تعتبر من أفضل الأماكن لرحلات السفاري والتخييم في مصر"

دكتور جيولوجي  عبدالعاطي بدر سالمان
رئيس هيئة المواد النووية الأسبق

الصحراء البيضاء هذه الظاهرة العجيبة من بين صحاري العالم اجمع والتي تقع شمال واحة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد في مصر، ومساحتها تبلغ أكثر من 3000 كيلو متر مربع والتي أعلنت محمية طبيعية في عام  2002، وهي تبعد عن القاهرة بحوالي 500 كيلو متر وتعتبر من أعجب الصحاري في العالم ، كما تعتبر أعجوبة لما بها من ظواهر وتشكيلات فريدة في نوعها من الصخور الحجر الجيري الطباشيري. وفيما يلي بعض الصور البديعة والتي تعتبر وبحق متحفا جيولوجيا طبيعيا.


اختار أعضاء المكتب الإقليمي لليونيسكو، الخاص بالدول العربية، بإجماع الآراء، محمية الصحراء البيضاء بمحافظة الوادي الجديد المصرية، لتكون أول حديقة جيولوجية مصرية، بالقائمة الدولية، وسيتم تقديم الملف الخاص بها إلى إدارة "الجيو بارك" بمقر اليونيسكو في باريس .
تكونت تكلسات الصحراء البيضاء من 80 مليون سنه وتعتبر تكلساتها من النوعيات الفريدة التي تسمى الكارست وهي ظاهرة جيولوجية قديمة جدا، وقد كونت هذه التكلسات بمرور الزمن عليها كهوفا والتي تحولت بدورها بفعل عوامل التعرية إلى بلورات مرتفعة من خام الكالسيت على أشكال مختلفة مثل نبات عش الغراب وأشكال أخرى مختلفة، وأصبحت لها منطقة خاصة تسمى منطقة المشروم وهي جاذبة السياح بشدة.





وقد وجد بالمنطقة آثار قديمة وأدوات ترجع إلى ما قبل التاريخ، بالإضافة للكهوف والنقوش القديمة والمقابر وبقايا بعض المومياوات ، وبها حيوانات كذلك مثل الغزلان وبعض الطيور، ولكن ليس بها زواحف مثل الثعابين أو حيوانات مفترسة وهو الأمر الغريب على الصحاري عامة. وتحتوي الصحراء البيضاء على مجموعة من الكثبان الرملية والوديان التي بها غطاء نباتي يحتوي على معظم الأحياء البرية التي تعيش في المنطقة. وتعد واحة الفرافرة والصحراء البيضاء المكان النموذجي للزيارة من قبل طلاب المدارس في مصر كما أنها تعد موقعا مميزا لرحلات التخييم.
 المرجع: الصحراء البيضاء واحة الفرافرة

 

 

المصدر: من كتاباتي والإنترنت

التحميلات المرفقة

absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 68 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,033,563