موقع الدكتور عبد الحكيم العبد على كنانة أون لاين

صفحات لنشر المؤلفات ومخاطبة القارئ والتعبير عن مكنون النفس

اللغة

edit

 

 فى اللغـة

 

اللغة العربية بين المدارسة والممارسة ( ورقتان بحثيتان)؛ مشاركة بأدبياتنا بقسم اللغة العربية بمركز اللغات والترجمة بأكاديمية الفنون ، مارس 2002 / 23 / 9 / 2003م – سبتمبر2003 / رجب1424هـ (177 صفحة من القطع الكبير):

قوامه ورقتان نحثيتان(كتيِّبان):

♦ اللغة العربية وموادها اللهجية؛ ورقة للمداولة والإفادة من طبيعة العربية وموادها اللهجية الفصيحة فى التعليم والفن والحياة: تيسيرا وإثراء.

♦ الفعل الثلاثى بين القياس والسماع / نحو نحو قياس ألزم وسماع أضبط(ورقة بحث  بالعرض والجدولة)

■ من الشعر الأكرانى والثقافة السلافية: ترجمات وتناول تقارنى: أدبى وفيلولوجى وتعليمى. 

■ اللغة العربية لغير الناطقين بها: محاور ومناهج- مذكرة ودروس- مكتبة وملاحق 1426 هـ- 2006م

Arabic For The Non Arabic Speaking Sts: Axels, Bibliography, And Model Lessons,1427aH- 2006 aC

■ النحـوُ الجَدِيدْ ، حلم يتحقق، 1428هـ- 2007م

 

■ النحـــو العربى الميسر(دروس تعليمية واجتهادات- تمرينات ووسائل(طبعة مطورة) 2008م(248 صفحة)، إيداع 23/3/2009م/

 

■ ملامح ممكنة لإنجليزية عربية (مقال فى اللغتين)

 

POSSIBLE  FEATURES  OF ARABIC

ENGLISH

 

 

 



 

 

النحو الجديد   حلم يتحقق

*وفاء بحاجات الطلاب وعامة المثقفين والدعاة الملحة، ومتابعة للمنحى المدرسى فى كتابى الأسبق- النحـــو التقليدى (دروس تعليمية وتمرينات - دراسات مصغرة ووسائل)؛ وأداء لبعض حق أستاذنا العروبى الإنسان الراحل شوقى ضيف، وتنفيذا لجديد أحياه وأضفتُ إليه:  وضعت عددا من أبواب كتاب ضيف ''الكتاب'' وضعا علميا يُسْرا فى شكل تعليمى لعامة المعنيين وللطلاب المنتظمين وضعا تطبيقيا تجريبيا حقيقا به يمكن أن يحتذى توسلا بالعرض المبند والجداول المتضمنة للشواهد :

▪ أخذا بغير قليل مما أتى به الرائد العظيم من النحو الكوفى ومن ابن مضاء وغيره، مع عنايتى بالتبيان فيه والربط وبالإلحاق بالأوْلى، كضم ما عزله ضيف فى قسم "إضافات" إلى مظانها فى المرفوعات والمنصوبات.

▪ وبأشياء من أبحاثى الاستكشافية والتطبيقية المنشورة وغير المنشورة، وبأشياء من مستعادى من النحو البصرى  ومن مداخلاتى من البلاغة والإملاء أوالوجادة القرآنية ونحو ذلك.

▪ ثمةَ بالعرض والجدولة الفارقة بين المستوى الاستعمالى مناط التيسير والمستوى الكمالى للغة.

، وأنجَزَتْ منهجتى التعليمية أو المدرسية الصرفة لذلك فى هذه الطبعة بعد التقديم :

- الحروف الأبجدية والكلمات: رسما ونطقا وأوضاعا

- الاسـم فى اللغة العربية: الاسم والاسمية- المصـــــــــــادر- المشتقات

- الفعل فى اللغة العربية: ماض- مضارع- أمر- مجرد- مزيد- صحيح- معتل- متصرف- جامد- مبنى- معرب- لازم- متعد- مبنى للمعلوم- مبنى للمجهول

- المرفوعـــــات: المبتدأ والخبر- خبر إن وأخواتها- - (خبر لا النافية للجنس)- - الفاعل ونائب الفاعل".

- المنصوبــــات: - المفعول المطلق- المفعول به- ظرفا الزمان والمكان- المفعول له أو لأجله

- المفعول معه- اسم إن وأخواتها- الحال- التمييز.

{حاسوبيا بالحجم العادى200 صفحة}

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 133 مشاهدة
نشرت فى 9 ديسمبر 2013 بواسطة HAKIM

<!--

<!--<!--<!--

العربية الحية فى الإعلام والأعمال والثقافة

دراسة رصدية مفصلة لنا فى مستوى الأداء اللغوى العربى المسموع اليوم فى الإعلام والإعلان والرياضة والأعمال والأرصاد والثقافة  والفن والأدب والعلم والقانون والسياسة والاجتماع.

الدراسة متضمنه فى نحو ثلاثة عشر عرضا جدوليا تحليليا تطبيقيا على أكثر من 900 شخصية رصدها الباحث استماعا ومعايرة عبر أجهزة الإعلام  العربية عامة ، وهى الآن منشورة كاملة كمرفق بهذا الملخص على موقعنا kenanaonline.com/hakim/ .

وقد تبين لنا ما يأتى:

 حافظت وسائل الإعلام المكتوبة وكثير من وسائله المشاهَدة والمسموعة والكثير الغالب من التخصصيين العلميين والقانونيين والفنيين على اللغة العربية منطوقة ومتفننا بها ومجادلا ومقننا (المستوى المثقف الشائع الخاص)؛ فضلا عن المسكَّن الاستعمالى الفصيح المتميز فى إذاعة "حياة إف إم" بالأردن (الصالح للمستوى المثقف العام) وخلال شتى الوسائط العربية .

 رغم  دلائل الحيوية والحياة والتيسير والمكاملة فى اللغة العربية بين مستوياتها الاستعمالية والكلاسيكية اليوم فإن الازدواجية تظهر بين الفصيح والعامى بين كثير من المثقفين الذين قد يُدخلون العامى أو يهبطون إليه مجاراة أو تنازلا أو تفكها. ومما له دَلالة كون أكاديميى العربية فى مصر والأدباء الكاتبين بها فى مصر جل عينة لنا منهم ومصاحبة، تعتبرهم شارحين عنها أو عن ثقافتهم الاصطلاحية الغربية بالعامية. ولعله بهذا يصح المباينة من الاستعمال العام فى الإنجليزية التى تبدو ظاهريا خلوا من الازدواجية المحوجة إلى العلاج عندنا ولاسيما عند كثرة من الأكاديميين اللغويين والوعاظ غير المتزيين والأدباء.   

 سجل التحليل للإعلام الرياضى والاقتصادى وللإعلام الثقافى الخاص وفى المدبلج فصيحا من الدراما وبرامج الأطفال تميزا ملحوظا فى مستوى التواصل اللغوى الفصيح؛ فى حين يبدو الحافز التجارى فى كثير من القنوات التجارية موقعا فى العامية الدائمة وفى بعضها الأقرب إلى الترصن كابحا  لسليقة إعلامييها وقدراتهم وتأثيرهم الحقيقى.

 فى مستويات دون المستوى العام(norm)  تباينت العامية بين مصرية صرفة ولبنانية صرفة وخِلْطا منهما وربما من بعض الشمال أفريقية الملكونة بالنبر الفرنسى وبعض مفرداته، كما ظهرت الأمازيغية وتميزت بنظامها الخطى مع ما لها من ثروة من العربى الفصيح والمعجم الإسلامى العام.

 د.عبد الحكيم العبد

أستاذ متفرغ بمركز اللغات والترجمة بأكاكاديمية الفنون

خبير اللغة العربية وتعليمها خلال الإنجليزية

[email protected]

[email protected]

ت: 12890630540 مصر

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 82 مشاهدة